09-08-2011 12:51 PM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

نداء السودان ... كرة في ملعب الأزمة ..!!

** الأستاذ صديق يوسف، عضو اللجنة المركزية بالحزب الشيوعي، يشدد على نزع سلاح جيش الحركة الشعبية وحصر حمل السلاح على القوات النظامية فقط، ويستنكر عدم تنفيذ بروتكول الترتيبات الأمنية..حديث صديق هذا، والذي نشرته صحف البارحة، جاء على هامش رصد الصحف لحملة (نداء السودان)، والتى دعت عبرها قوى المعارضة الحكومة والحركة الشعبية إلى وقف الحرب بالنيل الأزرق وجنوب كردفان، ثم الشروع فورا في إجراء حوار جاد - تشارك فيه كل القوى السياسية والحركات المسلحة - ترتكز على وحدة وإستقرار البلاد بلا تخوين لأية جهة أو إدانة لأي طرف، وإعتبار أن الحلول العسكرية - والثنائية - لن تحل الأزمة الراهنة ولن تحل قضية السودان..ويطالب (نداء السودان) بتشكيل لجنة تحقيق محايدة لمعرفة ماحدث بالنيل الأزرق، ثم لجنة لإغاثة المتاثرين وإعادة النازحين ليلحقوا الموسم الزراعي، مع تأكيدهم إدانة وتجريم أي طرف يرفض أو يتلكأ في إيقاف الحرب..هكذا محتوى مبادرة نداء السودان التي شاركت في صياغتها كل القوى السياسية بدار حزب الأمة..!!
** قبل أن تعلن قوى المعارضة مبادرتها تلك للرأي العام، تلقى زعماءها موافقة ياسر عرمان، الأمين العام للحركة الشعبية، بل وإستعداده لوقف إطلاق النار والدخول في تفاوض مع الحكومة لحسم كل القضايا الخلافية..هكذا تضع قوى المعارضة الكرة في ملعب الحكومة وتختبر مصداقيتها أمام الرأي العام..فالحرب - ولو دارت رحاها ساعة من الزمن - فإنها تهلك المواطن وتستنزف موارد البلد..والحرب - عمرها- لم تحسم قضية خلافية بين طرفين، بل يشهد التاريخ الإنساني بأن كل القضايا التي أديرت بلغة السلاح تم حسمها بلغة الحوار والتفاوض..وكان، ولايزال، وسيظل المواطن السوداني هو الخاسر الوحيد من هذه المعارك العسكرية، سابقة كانت أو حالية أو مرتقبة..ونحمد لقوى المعارضة بأنها تؤمن - أو توصلت - لتلك القناعة، أي لقناعة : قد تكسب بالحوار ما لن تكسبه بالحرب،وأن الأمن والسلام والإستقرار و وحدة البلاد يجب أن يعلو فوق كل الخلافات السياسية والحزبية.. ثم هذه المبادرة الوطنية المسؤولة تكشف - بما لايدع مجالا للشك - بأن سوق العنف لم يعد يجد رواجا في أجندة النخب السياسية ولا في أوساط قواعد أحزابهم.. !!
** ثم مبادرة وطنية كتلك بمثابة فرصة ذهبية - قد لا تتكرر- للحكومة للخروج من هذه الأزمة بأقل خسائر..نعم، حتى ولو سيطرت القوات المسلحة على كل مناطق النيل الأزرق وجنوب كردفان، فهذا لايعني - بأي حال من الأحوال - بأن (القضية حسمت) أو أن ( الأزمة إنتهت)..فالقضية لن تحسم، وكذلك الأزمة لن تنتهي إلا بالنظر إلى مثلك هذه المبادرات بعين الإعتبار، بلا تخوين لأي حزب أو توجس من زعيم حزب.. زعماء المعارضة ما هم إلا بعض بناء السودان الذين يحبون وطنهم بصدق ويحرصون على سلامة شعبه وفق رؤاهم وتقديراتهم السياسية، أوهكذا يجب أن ينظر إليهم الحزب الحاكم حين يتقدمون بمبادرة كهذه في مرحلة عصيبة كالتي تمر بها البلاد حاليا في كل مناحي الحياة، سيادية كانت أو سياسية أو إقتصادية.. ولاننسى بأن حرب يوم بمنطقة أبيي جاءت بكتائب حماية أثيوبية، وكأن البلاد ( كانت ناقصة قوات أجنبية)، ولا يعلم أحد ماذا يخبئ القدر بالنيل الأزرق وجنوب كردفان في حال إستمرار الحرب والنزوح وعدم الإستقرار ؟..أي منعا لتدفق المبادرات الأجنبية والمغلفة - دائما - بالجيوش الأجنبية، على الحكومة أن تبادر بقبول مبادرة (نداء السودان)، من حيث المبدأ، كما بادرت الحركة الشعبية بقبولها من حيث المبدأ، لتكون بمثابة نواة لوقف إطلاق النار بالنيل الأزرق وجنوب كردفان، ثم لتكون بمثابة ورقة تؤدي إلى الجلوس على مائدة حوار..أقول قولي هذا مع يقين مفاده : لن تجد هذه المبادرة آذانا صاغية في خضم (قعقة السلاح) و(ضجيج التعبئة )،ولكن يوما ما، حين تتلاطم أمواج المبادرات الأجنبية، سوف يبحثون عن مبادرة نداء السودان ويتذكرونها بلسان حال قائل ( ياريت لو قبلناها )..فأقبلوها اليوم، قبل يوم ( ياريت ) ..!!
...........
نقلا عن السوداني


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2751

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#205680 [ود أمدر]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2011 02:08 PM
الاخوة الكرام مع احترامي ليكم ياجماعة الراجل بعبر عن رأي وهــــذة نظرتة وتحليلة للواقع نحنا مانبقا لا بنصقع ولا بنجيب الحجار مجرد رأي يكتب زي ماعايز وأي زول حر في رايو وكل الكتاب والمشاركين لهم وجة نظر تقبل أو ترفض دا شئ بخصك ولكن ياجماعة أحنا معروفين بالنقد فقط دي الشاطرين فيها خلو الناس في حالة وورد بي منطق مثلا أختلف معاك في كذا وكذا واتفق معاك في كذا وكذا ولكن الواحد ماينط لي الزول في حلقو واقف لي نائم لي كاتب لي أنت كذا خلونا مجتمع متحضر وأنتو الحال القراء يعني المثقفين الفاهمين شوفو دول العالم أتقدمت كيف باحترام الرأي والراي الاخر .
سبحان الله لايرحمو ولا يخلو رحمة الله تنزل .


#205556 [امانى]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2011 08:05 AM
يا سلام عليك يا ود الرصيرص


#205517 [ود الرصيرص ]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2011 02:59 AM
اين الخطأ في مقال الطاهر ساتي ؟؟؟؟؟؟
احزاب المعارضة قدمت مبادرة سياسية لحل ازمتي جنوب كردفان والنيل الازرق و الرجل يطلب من الحكومة قبول هذه المبادرة الوطنية لتضيع الفرصة على المبادرات الاجنبية واجندتها ومؤامرتها. هل هذا خطأ ؟؟؟؟؟؟
هاجموا احزابكم المعارضة التي قدمت المبادرة طالما انتم دعاة الحرب و المبادرات الاجنبية
لن يستقر السودان طول ما امثالكم يزعمون احتكار الراي الصواب والحقيقة الكاملة

احمد ود الرصيرص
سوداني على مرمى حجر من الحرب وماعندى حزب ولا عضو في حركة مسلحة وبكره الحكومة وبحب الله والسودان والديمقراطية والعدالة والسلام و المريخ


#205509 [عادل نقد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2011 01:49 AM
ان كان نداك للحكومة بقبول المبادرة للتسويف تفاديا لما سوف توؤل اليه الاحداث سيكون هذا انكم كما كنتم لا ترون الا المصلحة الحزبية الضيقة
والا يجب تدبيج الكتابات التي تنادي بالضغط على الحكومة بالجلوس حول طاولة المفاوضات وسرعة تنفيذ البنود المتفق عليها


#205454 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2011 09:41 PM
منذ ان اشتعلت الدمازين وانت تكتب كلاما غير مقنع لنا كقراء لك.

اي مبادرة وطنية تظن ان جماعتكم سيقبلون بها. لقد عودونا ان يشعلوا النيران ثم يستمعوا الى ابناء الوطن و بعدها يعمدون الى اتخاذ قرارات مخالفة تماما لما اتفق عليه. كم هي المؤتمرات التي ناقشت قضية دارفور فماذا تمخض غير مزيد من الاحتيال!!!!

نحن بحاجة لعصا امريكية لتوافق حكومتكم و تنفذ ما يطلب منها.




#205452 [ابو عمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2011 09:36 PM
اول مره اعرف انك منافق كبير ياالطاهر وكلامك في السياسه بصراحه اخير عدمه لانه كما قال الاخ المعلق خارم باااااااااااام وخليك في سرق ونهب التي لم تحرك قضيه فساد واحده وبرضو خارم بارم غايتو صحافه زي الزفت وكان الله في عون الناس البتقرا ليكم كلامكم الفارغ ده اففففففف


#205450 [ايه احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2011 09:24 PM
امثال الطاهر ساتي وعثمان ميرغني واشباههم من الذين يحاولون تزيين وجه الحكومة القبيح هم اسواء المفسدين في الدولة واتمنى ان تقول الحق ولو كان عليك ان هذا النظام انهار ولن يستطيع امثالك تكله على حيطة الزمن فبالله قل خيرا او اصمت


#205178 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2011 01:10 PM
يا الطاهر ساتي

عليك الله ما تكتب في السياسة
ياخي ربيع عبد العاطي بفهم اكتر منك في مساندة حزبكم وفي هذا الجانب
خلي الجماعة يكتبوا وانت ركز على الفساد

يا الطاهر ما تحاول تكتب كلام خارم بارم من اجل اظهار انك مساند للجماعة عشان ما يحمروا ليك ويدوك العين الحمراء
عارفنك منهم لكن ما تكتب كلام عبيط
و رغم انك كوز الا اننا بنحترم بعض كتاباتك فرجاء ايقاف الكتابة في السياسة

فقط لانك ما بتعرف


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة