سلفا, الحلو وعقار
09-09-2011 11:23 AM

سلفا, الحلو وعقار

عبد اللطيف البوني

*في عالم تلاشت فيه الحدود القطرية او كادت يصعب الفصل بين المكون المحلي والدولي لأي حدث سياسي مهما كان حجمه، فقيام دولة ثانية في حدود السودان السابقة ماكان له أن يتم لو لا التدخل الخارجي السافر. نعم هناك رغبة لا بل تطلع من الصفوة الجنوبية لتلك الدولة المستقلة ولكن لو لم يصادف هذا التطلع رغبة من الجهات الخارجية النافذة في عالم اليوم لما أصبح أمرا واقعا مع تباين في الدوافع في تلك الشراكة.
*من نكد الدنيا على السودان ازدياد المكون الخارجي في مشكلاته وقضاياه الحساسة يوما بعد يوم. فانفصال الجنوب بالتراضي ولو من ناحية إجرائية؛ كان هذا التراضي بسبب رغبة في شقي الوطن لإنهاء النزاعات والتوتر والعيش بسلام، فالجميع أصابه الإرهاق غير الخلاق و(قال الروووب) فالبتر مهما كانت بشاعته إلا أن الإنسان عندما يلجأ إليه يكون قد أصبح السبيل الوحيد لوقف سريان التسمم في بقية الجسم ولكن للأسف قيام الدولة الجديدة في السودان أصبح إضافة للمكون الخارجي في كلا البلدين القديم والجديد.
*في جنوب كردفان والنيل الأزرق اليوم تتجلى الأزمة بين الدولتين في السودان فهاهو السودان القديم يرمي باللوم كله على جارته الوليدة بينما هي على الأقل في جانبها الرسمي تنفي ذلك ولكن الواقع يقول غير ذلك لأن الجيش الشعبي الذي يقود المعارك في المنطقتين هو ذات الجيش الشعبي الذي انفصل بالجنوب وعملية الفصم بين الجيشين الشعبيين لم تتم في يوم من الأيام رغم أن اتفاقية نيفاشا قد قررت أن يتم هذا الأمر قبل الانفصال وذلك بإعادة الدمج والتسريح بعد نزع السلاح ولكن للأسف الاستعجال للانفصال جعل هذا الأمر من ضمن القضايا العالقة بين البلدين.
*في تقديري أن محاولة تحييد دولة جنوب السودان في النزاع الحالي سيكون صعبا إن لم يكن مستحيلا، ليس لأن هناك فاتورة دولية يجب أن تسددها الحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب, أي ضرورة استمرار مخطط التفكيك وليس بسبب (قصة الريدة القديمة) أي الرباط العاطفي بين البلدين وليس لأن الخرطوم تدعم المتمردين على جوبا، بل لأن هناك قضايا عالقة بين البلدين تتمثل في أبيي والحدود والبترول وقضايا جانبية أخرى كالديون والأصول.
*في مشكلة الجنوب القديمة كان البعد الخارجي غير ثابت بل اعترته الكثير من المتغيرات ويكفي أن قرنق تلقى دعما عربيا من القذافي ومن مبارك ومن (عرب تانية حامياني). علاقته مع إثيوبيا وارتيريا شهدت علوا وانخفاضا. أما مع كينيا ويوغندا فقد اتسمت بالدعم الثابت وكذا الغرب بصفة عامة. أما اليوم فإن عقار والحلو يكاد أن يكون سندهما حتى هذه اللحظة من دولة الجنوب حصريا ومن خلال الجنوب سوف يأتي الدعم الدولي ولكن العقل والمنطق يقول إن دولة الجنوب لن تعوزها النظرة البراغماتية وسوف تفكر وتتصرف كدولة ذات مصالح من هنا تأتي أهمية التحاور معها في كافة القضايا العالقة وياحبذا لو كان هذا الحوار في شكل حزمة واحدة فإلى أديس أببا بالسلامة وخلونا من حكاية التدخل الخارجي وما الخارجي.

السوداني


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3450

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#206932 [الجعلي الأحمق]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2011 09:51 PM
شممت رائحة العنصرية تفوح من مقالك هذا يا البوني رغم أنك تحاول جاهداً بأن تظهر نفسك وسطياً لكن دواخلك خانتك، هل يعقل يا أخ البوني أن تكون الدول الغربية أرحم وأحن من النخب التي حكمت السودان منذ استقلاله على أبناء الهامش؟ هذه الدول التي تسمونها دول كافرة وتسعى لتفتيت السودان هي في الحقيقة تقف مع الحق الذي زهق وحل الباطل محله، الكل يعلم أن هذه الدول كانت دولاً استعمارية وهي لا تزال ترعى مصالحها في مستعمراتها القديمة، لكن الأهم في ذلك بالنسبة لنا هو أنهم يقفون مع المظلوم وهذه حقيقة لا ينكرها إلا ظالم لأنه يدري أن رأس الصوت سيطاله. مقالك هذا يا أيها المدعو البوني يدل على أن السواد الأعظم من السودانيين الشماليين نظرتهم واحدة تجاه الهامش وبالأخص القبائل الأفريقية حيث لا يرون فيهم إلا عبيداً يجب أن يعملوا تحت إمرتهم ولا يحق لهم أن يقولوا لا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! للظلم............................


#205909 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2011 02:58 AM


You should analyses any thing except politic ....its hard to tell the truth in Sudan


ردود على TIGER SHARK
Sudan [ابوالسيد] 09-10-2011 04:26 PM
نعم ياود البوني الجيش الشعبي كان واحد سوا أكان في جبال النوبة ،النيل الأزرق ، أبيي أو الجنوب ... طيب يا كلك مفهومية عندما ينفصل الجنوب سوف لن تنفصل جبال النوبة ولا النيل الأزرق , وابيي خليها (مش معروفة) إذاً سوف يبقي جزء من الجيش الشعبي في جبال النوبة والنيل الأزرق في إنتظار (عمر)..... طيب يا لذيذ يا رائق عندما تجعلها قضايا معلقة ميييين البكون خسران الجنوب وقد ذهب بما حمل أم الشمال في مواجهة 40 ألف مسلح غضبان من التسويف واللف والدوران ؟ من الكان مفروض يصر علي حل هذه المشكلة قبل الانفصال . الجنوب أم الشمال ؟ ومين الخسران ؟ لكن البعض يغض مضجعه قضية البترول وليس قضية الانسان .....قضية انسان لا يسعي إلي رئاسة ولا ريادة ولا يحزنون يسعي فقط أن يكون فقط مجرد انسان .


#205887 [zorba]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2011 12:58 AM
اذا سلمنا جدلا أن بنود الاتفاقيه لم تنفذ وهى بنود أساسيه لانفاذ استحقاق الاستفتاء فلماذا الهروله لاجراء الاستفتاء ------ هذا لايستقيم لا عقلا ولا منطقا


#205807 [123]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2011 09:09 PM
سلفا عقار و الحلو فى مقارنة بين البشير نافع وعبد الرحيم
و ياتى البونى يحدثنا عن التآمر الدولى و ينسى الكان السبب


#205775 [التاج محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2011 07:14 PM
الحمد لله وشهد شاهد من اهلها اى البونى بان مصر مبارك كانت داعمه لانفصال السودان وهى تحتل الان حلايب وهذه الحكومه غير الرشيده تمنحها ملاين الافدنه مجانآ وزيادة خير فوق حلايب


#205763 [دكتاتور]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2011 06:37 PM
والله لكن الدكتوراة بتاعك في كسير التلج الجماعة بتاعنك شغالين بنظرية البصيرة ام حمد مش تقول الرووووووب يا ما حتشوف الا يسيبو الكنكشة ويرجواللعادلة والمساواة


#205750 [جهينة]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2011 06:07 PM
كتاباتك فى الحكى جميلة ، لمن تدخل بحر السياسة ، تقعد تلف وتدوّر ، تهبش دا ، تقبض دا ، قلبك يجيب ليه فرّة وخوفة ، قبل تكمّل تفتح موضوع جديد. حالك المثل الشعبى . دايرة ................ وخايفة من................ .


#205622 [عادل ]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2011 12:23 PM
انت ماقريت وثائق ويكليكس يا البوني ولا عاوز تعيش ؟؟؟؟؟
اقرأ عندك :-
قال د. غازي صلاح الدين مستشار الرئيس و أحد مفكري المؤتمر الوطني للمبعوث الخاص سكوت غرايشون في اجتماعه به يوم 20 أغسطس أنه يفكر في خيار السماح للجنوب للانفصال باستفتاء أو بدونه.ولقد أوضح غازي أن هنالك تيارا في المؤتمر الوطني يميل لخيار السماح للجنوب أن يمضي لسبيله.

اوعك تاني تقول الجنوبيين هم الانفصلوا .. اصلا الموضوع مقصود منو الانفصال ومخطط له من قبل المؤتمر الاسلامي


#205618 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2011 12:16 PM
لف ودوران !
كتابة لأكل العيش فقط .
رغم ذلك شيل شيلتك أنت تفهم أكثر من بشيرك ؟
تقول في آخر كلامك لا بد من أديس وحلول من الخارج ؟
أماني ما وقع راجل !


ردود على ناصح
Oman [كوماندو] 09-09-2011 07:17 PM
كلامك صاح...
ديل الناس الماسكين العصاية من النص....
كمان يقوللك من نكد الدنيا على السودان اذدياد المكون الخارجى.......الخ
ما تقول من نكد الكيزان على السودان،، صعبة دي؟؟؟؟
يقعدو يلفو ويدورو كدة لغاية البلد تتمزق.......


#205612 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2011 12:06 PM
تفكير متشابه دفع البشير لاخلاء منطقة ابيي = رشوة وكروه للجنوب حتي يتفرغ لعرمان=ولو دي طريقة تفكير (المسخفين في السودان) اريت الثقافه والتنظير يطيرو سلفا كير بعرف شطرنج اما البشير ==تفكير الضرات == غايتو الله يعين فاطمه خالد اما الثانيه =شده ولضه = فبتعرف سيجه


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة