ليلة المكاشفة..!!!!ا
09-10-2011 08:23 AM

بلامنطق


ليلة المكاشفة..!!!!

صلاح الدين عووضة
[email protected]

كلمتنا ليومنا هذا هي محض قصة لا علاقة لها بالسياسة –لامن قريب ولامن بعيد- وذلك حتى لا يسعى البعض الى صنع (طاقية)منها
(يجربون) مقاسها على رؤوسهم كما درجوا على أن يفعلوا ازاء كل حكاية نحكيها ..
فمن حقنا أن نحكي مثل بقية خلق الله دون أن يقول لنا أحد : أنت تقصد وأنت تعني وأنت تلمّح ..
هي حكاية و(خلاص)..
وقصتنا اليوم عن واحد اسمه – أو بالأحرى لقبه – (عجب أمو)..
فهو شخصية ظريفة من شخصيات إحدى قرانا بالشمال بيد أنه أُبتلي بـ(أفعال) كانت حاضرة دوما في مجالس الأنس والسمر والمناسبات.. 
عقلاء البلدة من كبار السن أجمعوا أمرهم يوماً على أن يضعوا حداً لـ(عمايل) عجب أمو هذا عقب سماعهم خطبة (متوعدة) لإمام مسجدهم ذكّرهم فيها بأن الله قد يهلك قرية فسق فيها مترفوها فيحق عليها من ثم العذاب..
ورغم أن (عجب أمو) لم يكن من المترفين، ولم يكن له أشباه كثر إلا أن الكبار هؤلاء وجدوا في ما قاله الإمام رابطة (تبريرية) بين ما كانت تعاني منه زراعتهم في العام ذاك وبين (فعايل) العجب المستهجنة..
فدعوه من ثم – أي العجب- إلى الاجتماع المشهود، والمشهور، والمحضور بدار شيخ البلدة مساء الجمعة تلك..
وجُرجر (عجب أمو) جرجرة إلى موقع الاجتماع إذ كان عاجزاً عن مقاومة أداء (طقوس كل ليلة!!)..
وماأن أدخل العجب الى المجلس المهيب وأجلس على الأرض حتى تناوب الحاضرون سلقه بألسنة حداد طارحين عليه خيارين ثالثهما الـ(متاواة!!) :
فإما أن يقلع عما يشين سمعتهم وينذر بتفشيه بين ضعاف النفوس منهم..
وإما أن يخرجوه من قريتهم لأنهم أناس (يتطهرون)!!.. 
وكان في المجلس رجل (يعرفه) العجب حق المعرفة..
وما المعرفة التي نعنيها هنا معرفة الظاهر مما يتساوى فيه العامة وإنما هي معرفة (ما وراء الظاهر!!)..
فأراد الرجل هذا أن يدلي بدلوه مع الآخرين حتى لا يفوته (فضل) الإسهام في ما يمكن أن يتمخض عن الجلسة التاريخية سيما وأن أصوات جمع نسائي تناهت إلى مسامعه من وراء حائط حوش الحريم فعلم – من ثم - أن الـ(قرار) لن ينتظر إلى أن تُغلق على الأزواج أبواب الحجرات، أو أن (تتراص) الفُرُش في الحيشان، أو ينفض (الزبائن) من حول ست النفر..
وطفق الرجل يتحدث ويعظ وينذر ويتوعد؛ وليته لم يفعل..
فقد كان العجب ينظر إليه وعلى شفتيه ابتسامة (غريبة) بدت جلية بفعل ضوء (الرتينة) الباهر حتى إذا أوغل الرجل في الحديث، وفي الوعظ، وفي (الاستحقار) انتفض عجب أمو ورمى بـ(قنبلة) امتد تأثير (شظاياها ) الى النسوة اللائي يقبعن خلف الحائط الفاصل بين حوشي الرجال والحريم..

 وكان مما قاله عجب أمو : (سبحان الله، حتى انت يا ود عشمانة داير تنضم؟ حتى انت يا ود عشمانة عايز تعمل لي فيها واعظ؟ أها حرّم ما دام حشرت خشمك إلا اكشح القدر بالفيهو و(اليحصل يحصل) ..
والذي (حصل) في الليلة تلك بعد مكاشفات العجب كثير، كثير!!... 
كثير إلى درجة أن بعض الحجرات لم تُغلق أبوابها على الذين (يسكنون) إلى بعضهم البعض فيها كما كان يحدث في كل ليلة..
وإلى درجة أن بعض الفُرش استعصت على التراص..
وإلى درجة أن (ست النفر) نسيت واجبها تجاه زبائنها ممن ينشدون الـ(عرق) المميز..
هذا جانب مما حدث في الليلة تلك تحت تأثير كلام العجب ..
ولكن ما تجدر الإشارة إليه أن أحد الخيارين اللذين كان على عجب أمو أن يواجههما صار (قدراً محتوماً!!) أمام كثيرين..
ولزم من لم يصبهم (رذاذ) ما انكشح من (قدر) العجب حدوداً كان يمكنهم تجاوزها لولا (مكاشفات) الليلة الشهيرة!!!..
وأضحى ما يثير (العجب) في البلدة كثير بخلاف (العجب ) .

الجريدة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 4264

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#206920 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2011 09:34 PM


بـرضو فهمناك....... يا استاذ صلاح.....الظاهر إنو أهل قريتك دى فى الشماليه لسع ما وصلها نص ( فقه الستره ) !!!!!


#206907 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2011 09:15 PM
يابندول يعنى يركبو ليك فهامة؟ ولا نديك خيارات عشان تلهف المليون بارده؟ على كل حال من هو المقصود بعجب امو : 1/البشير -2/الترابى-- 3/على الحاج محمد --4/صلاح قوش 0ونحن فى إنتظار اجاباتكم على العنوان التالى (دبليو دبليو دبليو عووضة دت كم00)ونقول للفائز (العاقبة عندكم فى المسرات) 0


#206283 [زول و بندول]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2011 07:15 PM
تصدقو أني مافاهم حاجه من القصه دي , إحتمال نخي تخين !!!!! لو تكرمتم واحد يشرح


#206217 [جهينة]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2011 04:44 PM
فى اقوالنا الشعبية ( ارجى سفيه لا ترجى عاطل ) عجب امو ليس مرتهنا لاحد ، لانه لادَين عليه ،يعنى باللانقاذى مالك قراره ، ولذلك ما فى زول كاسر عينو ، انتفض عندما تم استفزازه من شريك ليل . وبالنهار يسبّح ، ما اكثر العاجبين اماتم عندنا ، ربنا يديهم قلب حديد زى عجب امو


#206077 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2011 12:51 PM
ويكليكس ......بلدي وبالرطانة الفصيحة ... كمان .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! (؟) (؟) (؟)


#206065 [الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2011 12:28 PM
الأستاذ الفاضل مقالك ذكرني بمقولة الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه (ياعباد الله أحذركم أهل النفاق فهم الضالون المضلون ،يتلونون ألوانا ،ويجعلون لكل باب مفتاحا ،ولكل ليل مصباحا ،ولكل حي قاتلا ،ولكل حق باطلا ،يتقارضون الثناء ،ويتراقبون الجزاء ،قولهم شفاء ،ووصفهم دواء ،وفعلهم الداء العياء ،فهم لمة الشيطان ،وحمة النيران ،أولئك حزب الشيطان ،ألا ان حزب الشيطان هم الخاسرون )


#206039 [مرتضي]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2011 11:48 AM
يا استاذ عوضه مفهومه ما بتحتاج شرح كما قال علي الحاج خلوها مستوره وصار فقه الستره لان الشينه منكوره علي قول المثل


#205983 [محي الدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2011 10:05 AM
واضح البشكير دا ما عجب أمو لكن الغريبة قالوا كان بدقها دق شديد


#205954 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2011 08:52 AM
ياود عووضة

مفهوووومة


صلاح الدين عووضة
 صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة