إسحاق وصرخة (أواخر اللّيل )!ا
09-12-2011 09:45 AM

بالمنطق

إسحاق وصرخة (أواخر اللّيل )!!

صلاح الدين عووضة
[email protected]

* هاتفني نفرٌ من أهلي النّوبيين البارحة غاضبين مما كتبه إسحاق أحمد فضل الله في زاويته بـ(الإنتباهة) ..
* فقد كتب صاحب (آخر اللّيل) يقول إن هناك مخططاً مرسوماً لهدم السّودان يُشارك فيه نوبيون من شمال وجنوب الوادي عبر التّخطيط لإنشاء دولة خاصّة بهم ..
* وكان أشد المهاتفين هؤلاء غضباً (بلدياتنا) سيد من عبري ..
* وقال سيد هذا في غمرة غضبه : (إحنا خلاص قِرفنا من العرب ديل) ..
* ولكن من قال لقريبنا سيّد إن هؤلاء الذين (قرف) منهم هم عرب ؟! ..
* فخلال لقاء جمعني مرة بكلَّ من الطّيب مصطفى وإسحاق فضل الله قالا لي متسائِلَين وهما يُسائلان من خلالي النّوبيين كافة : (من قال لكم أنّكم لستم عرباً ؟! ، أنتم عرب و\"نص وعشرة\" وإن أبيتم) ..
* فقلتُ لهما ـ بدوري ـ بصيغة التّساؤل نفسه :(ومن قال لكما لستم نوبين مستعربين ؟! ، أنتم كذلك و\"نص وعشرة\" وإن أبيتم ..
* فالسودانيون جميعاً ـ عدا قلة ـ هم نوبيون في الأصل (خضعوا) للإستعراب بدرجات متفاوتة ..
* ألم تر ـ يا اسحاق ـ إلى الفراعنة النوبين كيف تركوا آثاراً تدل عليهم في كثير من بقاع السّودان من معابد وتماثيل (وطرابيز) وإهرامات ..
* فليست العروبة هي عروبة اللّسان كما يظن إسحاق وابن مصطفى وإنما هي عروبة العِرق ..
* ويكفي دليلاً على قولنا أن يذهب صاحب (آخر الليل) إلى سوق عكاظ ليطرح بضاعته العروبية في (وضح النّهار!!) ليرى إن كانوا يرونه (ليلاً !!) أم (نهاراً !!) ..
* وفي برنامج تلفزيوني قبل أيام أشار بعض شعراء الشّايقية إلى أن حوالى (40%) من مفردات لهجة بني شايق هي نوبية أصيلة ..
* وكذلك الأمر بالنّسبة لكثير من لهجات قبائل السّودان المختلفة ..
* ولسنا في حاجة إلى أن نُعيد ما ذكرناه كثيراً عن اعتدد بالنّفس لمن يعتز بـ(أصله) إزاء أيّ استعلاء عرقي خارجي نحونا من تلقاء (العرب !!) ..
* فالنُّوبيون جميعاً ـ وكُلّ مُعتّد بأصله النّوبي من أبناء السّودان اجمعين ـ (مُحصَّنون !!) من مثل هذه الاستعلاءات ؛ لأنهم لا يرون أنّ هنالك من هم أفضل منهم (عِرقاً) و(أصلاً !!) و(حضارةً) ..
* ولكن حين يرى النّوبيون أن هنالك من لا يكتفي ببيع (أصله) من أجل شراء (ماركات عرق عروبيّة !!) مستحيلة ..
* حين يرون أنّ هنالك من لا يكتفي بذلك وإنّما يسعى لمحو وجودهم النّوبي ذاته فإن الإحساس بالخطر يدفعهم ـ تلقائياً ـ إلى بحث سُبل الدّفاع عن النّفس) ..
* والإحساس هذا يتنامى باضطراد خلال عهد (المشروع العروبي الإسلاموي) لتصحبح مشاريع السّدود والتّوطين والنّزوح وأحاديث إسحاق وحسين خوجلي شيئاً أشبه بمرابطة الحوثيين والهكسوس والأشوريين على التّخوم في زمن مضى ..
* وهذا (بالضّبط) ما حذرنا منه في كلمة لنا بعنوان (صوت النّوبة) قبل سنوات خلت ..
* فقد قلنا إنّ على أصحاب سياسة فرض (الاستعراب) بالقوة أن ينتبهوا إلى همهمات احتجاجيّة نوبيّة توشك أن تضحى (صوتاً داوياً) يُطالب بـ(فرز العيشة) عن المستعربين ..
* قلنا ذلك عبر كلمة نُشرت (إلكترونياً) بعد حجب نشرها (ورقياً) ..
* فـ(المُتعوربون) لا يُحبون نصائح (منعرج اللِّوى) إلى أن يستبينوا النُّصح ضُحى الغد ..
* فكذلك فعلوا قبيل استفحال كثيرٍ من أزمات بلادنا ومنها أزمة دارفور ..
* وحين يستبينون النّصح هذا لا يراجعون (مخططاتهم !!) ـ من أجل (إنقاذ ما يمكن إنقاذه ـ وإنما يصرخون محذرين من (المخططات !!) ..
* تماماً مثلما يفعل إسحاق الآن في (آخر اللّيل !!!!) .

الجريدة


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 5909

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#208350 [ماو]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2011 08:12 AM
يا جماعة سيبكم من كلام اسحق احمد فضل الله.فهو اذا كان دنقلاوي او جعلي او غيرو انا متاكد انو رايو هو مش راي قبيلتو وما اعتقد انو اسحق احمد فضل الله اجتمع بالقبائل المتعوربة واخد رايها في ما ادلي به. هذا الكلام يخص اسحق احمد فضل الله وحده ولا يتعداه لغيره لذا ارجو من هواة الاصططياد في الماء العكر توجيه سهامهم الي اسحق فقط دون المس بقبيلته فهو لا يمثلها ايا كانت


#208044 [هينو]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 03:40 PM
ياإسحاق احمد فضل الله كدى شوف إسم جدك ده وارفع أباطك وشمه آه قال عرب قال;) ;) ;)


#207688 [قدورة]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 04:39 AM
هدانا الله واياكم اتركوها فانها منتنة
نحن سودانيون شئنا ام ابينا وما اجمل ان تكون لنا هوية متفردة
نعم يجري فينا شيئا من الدماء العربية كما يقولون ولكن ماهي قيمة العرب لولا الاسلام وقد سبق ان قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ان لا فضل على اعرابي لاعجمي الا بالتقوى وهذا الحديث يؤكد ما جاء اعلاه. النوبه هم اصل غالبية اهل السودان الحالي وتدل على ذلك اثارهم المدنية واللغوية التي تغطي كل السودان الشمالي والتي حتى الآن لم يكشف النقاب عن معظمها وسترون في القريب ما يؤكد ذلك.
انا شخصيا سوداني اولا انتمي لقبيلة الرباطاب المصنفة عنصريا بانها احد فروع الجعليين واوضح بان مالا يقل عن 50 % من لهجتنا نوبية وماتبقي اقلبه عامي لايمت للغة العربية ويمكن الرجوع لقاموس اللهجة العامية في السودان للبرفسور عون الشريف رحمة الله وقد تاكد لي ذلك نسبة لاهتمامي بهذا الشأن .ولي صديق من المحس كنت اراجعة في مقارنة بعض كلمات اهلنا ت الموغلة في المحلية فاجد ان لها نفس المعنى في اللغة النوبية كما اذكر ان كل اسماء الجزر والقرى في منطقة الرباطاب هي اسماء نوبية كذلك اسماء اجزاء الساقية و الادوات الزراعية والمواسم الزراعية والفصول و الانواءة وهذا يؤكد ان لم نكن من اصل نوبي فان التاثير الحضري النوبي كان فينا اقوى


#207680 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 03:59 AM
هم لماذا يتنكروا من اصولهم النوبية؟؟؟ انت لو عايز تشتم ليك زول فى لسودان و تتريق عليه تقول ليه امشى يا عربى!!! النوبيين اصحاب حضارة مش لعب ساكت !! و المتنكر لى اصله النوبى خليه يمشى للجزيرة العربية و يعرف حقيقته هناك و باى لفظ ينعتونه به!!! و الما بيحترم نفسه و اصله ما يستحق الاحترام من الآخرين اقروا تاريخكم كويس و شوفوا عظمة النوبيين و حضارتهم الما خمج!!! قال عرب قال يالا بلا لمة فارغة!!!


#207661 [سار الليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 02:20 AM
هذا المسخ لا يرتاح له بال غير تشتت السودانين هل تتذكرون قبل سنين مضى يكتب فى عموده فى صحيفة الغفلة كيف ان قبيلةالزغاوة تريد ان تكون دولة الزغاوة الكبرى وبداء من خياله المريض رسم السناريوهات والان رجعت للنوبيين لا يا اسحق هذةالمرة لن توفق فالنوبى اشرف انسان عرفه السودان!


#207612 [موحد السودان]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 11:21 PM
إلإنقاذ نجحت في جرجرتنا إلى العنصرية - إستخدمتها لتحسم أزمتها في دارفور والآن تستخدمها لتحسم أزمتها مع كل السودانيين.

كل فاليصنف نفسه بما يريد - ولكن وجودنا معاً حتمي نحن سودانيون
لن يغير إعتزازنا بإنتماءنا العربي أو النوبي شيئاً من حقيقة أننا بكل إنتماءاتنا في محك يهدد وجودنا جميعاً.

من الغباء أن نسير في الطريق الذي خطوه لنا - إلى أين سيقودنا ؟


#207569 [تاج السر احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 09:49 PM
خليك من الجعليين الذين ثبت نسبهم للدينكا عديل كده وجدهم هو ابراهيم جعران من الدينكا اما الشايقية فهم هوسا وفلاتا فهؤلاء هم المدعين للعروبة فقط على الرغم من وجود قبائل عربية اصيلة كثيرة فى السودان لا شك فى نسبهم للعرب ولكن مع هذا هم لا يدعون العروبة وما شغالين بالعرب مثل الكواهلة ورفاعة وعرب الوسط اما اذا نظرت للهجة البنى عامر بشرق السودان فسوف تجد اكثر من 500 كلمة من لهجتهم موجودة فى القران الكريم عديل كده كما قال البروفيسور عبدالله الطيب ومع هذا لا يتمسكون بنسبهم العربى كثيرا كما يفعل مجهولو الهوية من الجعليين والشايقية الذين زوروا تاريخ السودان ولكن بعد ده النومة ما اتكشفت


ردود على تاج السر احمد
Sudan [مهند] 09-13-2011 12:44 AM
إستحي يا((تاج السر أحمد ))واتقي الله ثم أنظر لإسمك مما يتكون ولا تدلي بمعلومة خاطئة بجهل أو بقصد لأن ( الكضب حبلو قصير) ولك ولكل البشبهك رضيت أم أبيت أكتب لك نسب إبراهيم وأعوذبالله مما وصفت كما يصف الشيعة الرافضة فهو سلسل آل الرسول (ص) وقد نهينا عن سبهم :
فهو إبراهيم الهاشمي الشهير بجٌعٌل بن إدريس بن غيث بن يحي بن علي بن قصاص بن كرب بن هاطل بن ياطل بن ذي الكلاع الحُميري نسبة لأُمه الحميرية بن سعد الأنصاري بن الفضل بن عبد الله بن عباس رضي الله عنه بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مُرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فِهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خُزيمة بن مدركة بن الياس بن مُضر بن نزار بن معد بن عدنان.
واليك كاتب المقال جنبنا الفتن بالله عليك ، فليس من أجل حقدنا علي النظام الحاكم نتنابذ ونتناحر بكل هذا الجهل والغباء فذلك يقدح في وطنيتك
ووالله لو دفع لي أعداء هذا النظام لكي انخر فيه, لفعلت بشتي الطرق عدا ضرب أبناء هذا البلد بعضهم ببعض , فهذا النظام زائل لا محالة ولكن الغبن الذي تزرعون لن يزول ،
اللهم كملهم بعقولهم حتي يروا الحق حق فيتبعوه ، والباطل باطل فيجتنبوه


#207490 [ابكر ادم ابكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 06:45 PM
يا السيد( كاهل بشير) ، لماذا العنصرية الفجة و بالاخص بين الرعاة. ذكرت الابالة و البقارة و الغنامة و لم تذكر الباقي. يا اخي نحن فى دارفور عنجنا قبيلة مهنتها تربية و رعاية الحمير ، هؤلاء يطلعوا ( حمارة) ، بتشديد الحاء ، و عندنا ناس ما بتربي غير الدجاج ( فى دارفور بنسمية - الجداد ) ، يعني هؤلاء ( دجاجين او جدادين). و هنالك اخرون. انا عاوز تخبرني هل هؤلاء ايضا ع-ب-ي-د عرب مثل ما ذكرت عن الباقيين؟ و الله السودان هذا لن تنقطع عجائبة. انا ما عارف كيف الواحد ينكر اجدادة و يتلصق فى اجداد ناس اخرين.



#207454 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 05:27 PM
ويح هذا الوقح المدعو اسحق بن فضل الله اويدعى العروبه!!!!! انها اذن لمسخرة والله العظيم
دراسه اثبتت ان 90% من السودانيين اصولهم حبشيه


#207429 [سوزان]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 04:23 PM
نحن نوبة الشمال . لن نرضي الذل والهوا ن بتاع المؤتمر اللاوطني. سكتنا علي كل ظلم لكن لن نسكت ان تهب المصريين ارض اجدادنا .حيييييييييييي علي الجهاد.
يابشير الرماد والسجم وانت والمعاك تدعوا العروبه مالكم وانتم مستعربون . اتحداك ان تذهب الي دول الخليج سوف ينادونك بالعبد لانك اسود ولو ذهبت امريكا او اوربا سوف يقولون عنك بلاك black
ليش عاملين فيها عرب اكتر من العرب؟ والله متخلفين .يا من تتاجرون باسم الدين
قال عليه الصلاة والسلام لافرق بين عربي علي عجمي ولا اسود علي ابيض الا بالتقوي.
الحاجة التانية كل الدول العربية رفضت قبول السودان في جامعة الدول العربيه لولا الضغط المصري. عشان كدا يجب ان ننسحب من هذة الجامعة بكرامتنا.حتي ننس كلمة عرب وجلابة التي فرقت السودانيين وشتت شملهم. الحاجه الثالثة . كل من ينطق اللغة العربية نجدهم في وسط السودان طيب كيف الكلام دا؟ معناه انتم لستم عرب بل مستعربه . لانو لوكنتم دخيلين علي السودان لكنتم سكنتم في اطراف السودان وليس في وسط السودان. اذن انتم نوبه بامتياز ولستم عرب. وهل العروبه فخر؟ كلكم لادم وادم من تراب.
نحن جميعا نوبه . والسودان قديما كان يعرف ببلاد النوبه. الشير وبن اختو شوف ليك دولة عربية تحلف القسم انك عربي وتديك الجنسيه العربية وتقطعوا وشكم مننا
نحن افارقة سودانين شاء من شاء وابي من ابي.


#207401 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 03:43 PM
عفوا00استاذى ود عوضة :حرام عليك ان تريق مدادك فى قدح هذا المسخ المدعو إسحاقا00ابن شيخ الجزارين !!وكان الاولى ان تريقه فى ما يفيد الملايين من قراءك الذين تلهمهم قول الحق وليس التملق والرياء كما يفعل (جنى سيدو!!) وكما يقال (الضرب فى الميت حرام) وهذا الاسحاق هو فى نظر الشعب يعد من الاموات ،وهو حى كان يبحث على من (يتسيده)فوجد ضالته فى من هو اجهل منه فصار عبدا زليلا له فيشرقه ويغربه كيف ما يشاء المهم ان يلقى اليه ببعض الفتات ليسكت بها جوع بطنه !!وقد رايناه قبلا عبدا اسيرا لدى اليسار ولما افل اليسار يمم وجهه نحو اليمين وقال (هذا سيدى) ومادرى المسكين ان اليمين فى طريقه للافول قريبا جدا وما درى ايضا ان سيده هو من الذين يساهمون بفعالية فى الاسراع بأفول يمينهم ،ولو كان فى داخل جمجمة راسه (مخ) كما للاخرين لعمل بمقولة (عدو عاقل خير من صديق جاهل) ولكن ضيق الافق له احكامه!! وما كان ايسر على أمثال عووضه وغيره من الصحفيين الاحرار مسح جوخ (أسياد) اسحاق وينالوا اكثر مما يناله ولكن كرامتهم المستمده من سودانيتهم الاصيله تأبا عليهم أن يكون اسرى لاسياد!! ونحن نعرف أن امثال إسحاق جاهزون ومستعدون ان يقتاتوا على الفضلات لانهم يفتقرون الى شىء إسمه الكرامة والشموخ و إنعدام هاتان السمتان وحدهما كافيتان لاثبات ان اسحاقا لاعلاقة له بالارث السودانى وجذوره غير سودانية وهذا ربما يبرر سقوطه بين قدمى مالكه الطيب مصطفى يلعقهما خاصة فى (آخر الليل)!!!0


#207346 [كاهل بشير]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 02:19 PM
ماغريبه علي اسحاق اي شي وبعدين اسحاق دنقلاوي زيه زي الطفل المعجزه مصطفى عثمان والخال الرئاسي تركي والاتنين ماعندهم علاقه بالعرب

العرب في السودان الرشايده والزبيديه ويل عاربه
اما الكواهله ورفاعه والعركيين وناس الجزيره ديل مستعربه

اما الجعليين والشوايقه والبديريه وناس دارفور وناس الشماليه والعامليين فيها عباسيين
وبعض الاباله والبقاره والغنامه الفي ارفور وكرفان ديل و.. عرب

اما النوبه يل اكرم ناس وفي قوال ماثوره في التاريخ الاسلامي عنهم انهم ناس ذمه وناس مضيافين واشدا في الخروب واوفيا اذا عاهدوا

وتشكر يا ود عووضه


#207319 [Neema]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 01:41 PM
المتعوربون افلحوا في شئ واحد هو انهم جعلو كل من لا يتحدث بلغتهم يتوارى خجلا من القوم اذا نطق الخاء هاء كما هو عند اهلنا في الشمال او الهاء حء كما هو عند اهلنا في الغرب اقول لكل من له لغة ام غير العربية ان لا يخجل ويعبر عن اشياءه كيفما شاء فهذا يدل على انك اصيل في هذا البلد واقول للذين ينكرون معرفة لغات اجدادهم هذا هو التخلف بعينه اعتز باصلك وبلغتك وبتراثك بعيدا عن اثارة العنصرية فهذا الوطن يسعنا جميعا واخيرا اقول لامثال اسحق وحسين خوجلي كفوا بالله عليكم ( دمكم تقييييل بشكل )


#207309 [عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 01:19 PM
لا احب ا قوال العنصريين السودانيين وبما اننى سودانى نيلى اعرف درجة اسحق جيدا فى السلم الاجتماعى العنصرى السودانى من حيث سحنته .. اسحق انت بلا قاعدة اجتماعيه اصيله بكل اسف .. انت فى قاعدة السلم .. لو تقدمت لاسرتنا للزواج باحدى نسائنا لن نقبل بك وانت تعرف السبب جيدا .. اما اخونا الطيب فأقول له كنت انا سائرا متخبخترا فى احد شوارع دوله عربيه اصيله .. مع ملاحظة اننى فى السودان اعتبر من قبيلة قريش ومضر وبنى قينقاع ... فاذا بشله من العرب الشباب يبدو انهم كانوا مساطيل او واعين اوقفوا عربتهم وبصقوا نحوى ونعتونى باسوأ ما فى قاموس العنصريه العربيه وباننى عبد المفروض ان امسح الشوارع بدلا عن السير قاشرا متأنقا .. انا والطيب واسحق كلنا عبيد ..


#207300 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 01:11 PM

يا ود عووضة

فى روايات حبوباتنا زمان كنا بنسمع بظهور البعاعيت باليل ...ومن الطبيعى لإساقا أن يسمى عموده آخر الليل متخفياً بالظلمة.


#207298 [المغتاظ]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 01:08 PM
لا ادري من اين اتى هؤلاء الكتاب بالربط بين الاسلام والعروبة . فالرسول عليه افضل الصلاة والسلام لم يتكلم عن انه عربي قط ولم يرتبط الاسلام بالعروبة ابدا انما قال العربية لساني ولم يزد. ياهلنا كونوا سودانيين فقط دعونا من هذه القبلية المنتنة كما نعتها النبي . الا ترى ان كل هذا التشرزم عجت به الساحة في هذه السنين الغبرة من بعض كتابنا ومثقفينا الحاليين . انظروا لرصفائكم السبقون ومابذلوه من جهد لدثر هذه القبلية والجهوية وانتم الان تحملون المعاول لبعثها في ثوب ابشع اختشوا فهذا ضرب من التخلف المورد للهلاك


#207245 [اسحق وقلم الفتنة]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 11:51 AM
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ..

اسحق ( حرامي الليل ) أقصد ( آخر الليل)

هذا النكره عديم الاحساس راس الفتنة ما زال يشكل خطراً وكل مرة يهان من قبيلة او كاتب اجدر منه ويكيل عليه الاهانه ولانه تعود على الاهانة وجلده اتخدر خلاص اصبح متجمّد ...

اسحق اجهل جاهل وقفت الصحف وشنت عليها حملة وصدرت وشرد الصحفيين لاقل تقرير وهذا النكره يكتب كل يوم ويخطا في كل سطر وما زال مفتوح له المجال اي عدل هذا وحتما يا اسحق سيختفي نجمك مع اختفاء الانقاذ واذالته من الوجود ..

على الصحفيين ان يقيفوا وقفه رجل واحد ليوقوفه عند حده هذا الجاهل الجهلول الفاسق المتملق

انا لست نوبيا لكني ( سوداني شامل ) اخاف على وطني من الانقاسم والحرب الطائفية والتطهير العرقي الذي يقوم به رجال الانقاذ واعلامهم الهزيل .. الذي يحابي الضلال ويساعد في تقسيم السودان .

لعنه الله ليك يا اسحق
لعنه الله علي كل من يساندك يا اسحق

سحقك الله يا اسحق فضل الله يا نكره يا قذر ...

واعتذر لكم لهذا الانفعال احبتي في الراكوبة ... ما فعله هذا الرجل يجعل الواحد يخرج من طوره .. لكم العتبى


#207239 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 11:41 AM
الاتفاق على التعددية يعالج الاشكال من اساسه
يعني انا العربي والنوبي والزغاوي نتفق على دستور تعددي ينظم الحياة بيننا
يحترم الثقافات ويمكن من العناية بها .
لكن نستغرب لماذا يرفض الناس هذه القيمة الاخلاقية الرفيعة, قيمة تعايش التنوع وقديما قيل التماثل كئيب كابة بيضة منحوته.
يعني رفض التنوع يعني ايضا ان الزول دم تقيل.وضحل
قبل من التجربة الانسانية بادناها
ورفض من الاخلاق اعلاها

اذا اعتقدوا ان العروبة والاسلام سيحفظان بعزلهما من باقي الثقافات
اذن هم يحكمون بعجزهما . وهذا العجز لا يصح الا على حامل الفكرة نفسه وليس عليهما.



#207231 [قاسم خالد ]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 11:32 AM
لمتعوربين العويرين البليدين .... لست نوبيا لكنني أفخر بالحضارة النوبية الراسخة و الضاربة في القدم و أشعر بالانتماء الحضاري للنوبة و أنهم أصل بلادي و منهم انحدرنا و استعربنا ... و أشعر بحب لكل أهل بلدي و أرى أن من يظن أن هناك إنسانا أفضل من إنسان إنما ذلك بليد عوير معفن ... معفن معفن ... ليس إنسانا ذاك الذي يرى أن هنالك أفضلية لآخر للونه أو عرقه أو لغته أو جنسه أو دينه أو أي شيء آخر ... الفرق بين إنسان و آخر يكمن في خلقه و علمه .... البليدين العنصريين المعفنين داهية تاخدهم ...


#207209 [ابكر ادم ابكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 11:03 AM
كيب انت يا السوداني ، بلال لما كان اصحاب النبي يعتقدوا بانهم يسبوه و يقولوا له ( يا ابن السوداء) ، بلال ده كان بيتكلم روسي ام فوراوي ام امازيقي ، ما كان بلال بيتككلم عربي. هذا المنطق الاعوج لا تحاوا ان تبعوه فى القرن الواحد و العشرون. انا اول مرة فى التاريخ اسمع ان الانتماء لعرق يتم عن طريق تكلم لغة ذلك العرق.


#207204 [Mohamed Adam]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 11:00 AM
مهندس الطيب يقول أن شخوص برنامج «ساحات الفداء» لا يزالون موجودين وجاهزين بقيادة كاتب السيناريو الكبير (إسحق أحمد فضل الله) للجهاد. الاجابة يا الطيب انو التافه بتاعك دا صدق انو ليهو قيمة، وبقي ما فاضي من الاسائات واخرها الاساءة للبني عامر. أنت فاكر تجاهلك لكلامي دا زي كل مرة تمام التمام. أنا بس برضي في ضميري دا الوقت. اما اذا كان رسالتكم السماوية هي الأسائة للغير موش حريقة في السودان بل في الكرة الأرضية كلها.





#207174 [من اهل العوض]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 10:27 AM
الاخ عووضة - كل السودانين الذين يتواجدون على ضفاف التيل الازرق هم نوبيون شأوا ام ابو الدليل اسماء القرى على ضفاف النيل- باكير- سوبا -بتري- ألتي- دك أرسي-كركوج-كلول- كلاكريب وهكذا حتى تصل الى مكوار والكرمك- ايضا كل الادوات المستعملة في الحياة اليوميه بداءن من الككر - الكنش - كمشه- عنقريب- بنبر- عتوت- تقكره -عنبلوق- كنتوش- كابدلو-
المشكلة العروبة ربطت بالاسلام ولذا الناس في ذلك الوقت ربطو انفسهم بالعوبه- الشايقيه نوبيون والجعلين في الاصل بجاويون - والدليل الانتساب الى الشئ بالباء زيداب -عالياب - ميرفاب- مثل اورباب- عيداب- لانه العباسين لو لديهم فقاسه بيض ما انجبو هذا العدد من الذيون يدعون عباسيتهم.
ايضا لم ياتي العرب الى السودان وخصوصا الصحابة يعني يتركوا بلاد الروم والفرس والاندلس حيث الخضرة والنساء الحسان والمناخ الجميل لياتوا لبلاد مرتفعة الحرارة واتربه ولا يوجد بها وجه خسن الا ما ند......
افقيوا ايها المستعربون وارجعوا الى اصولكم واعتزوا بها - لان العرب خثالة العالم وليس لهم حضارو ولا ثقافة الا السخافة - واذا مكنت من الدولة السودانية لاكان اول قرار لي الانسحاب من جامعة الدول الغبية (؟)


#207158 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 09:59 AM
الرسول صلى الله عليه سلم قالّّّــــ (العربية لسان )


ردود على سوداني
Sudan [هاشم علي الجزولي] 09-12-2011 02:10 PM
هذا الحديث يتناول الهويه وهي اساس المشكل في السودان وحتي يصل الجميع الي اتفاق يزيل هذا المشكل اري ما قاله عقار باالامس لابد من التوافق علي دستور جديد يمثل كل مواطني السودان ويعترف بحقوق الاخرين من اثنيات وديانات ويحرم تماما الاستعلاء العرقي وفرض هويه الاغلبيه ان كانت هناك اغلبيه علي الاقليه
وحقيقه الاغلبيه المشكوك في امرها اعني بها المتعوربون وهم اصلا غير عرب مؤصلين وان أدعوا ان جدهم العباس فهناك الدم الزنجي الذي هو الاصل ومن بعد تم الاختلاط حقيقه لم نكن نعطي هذا الامر بالا الي ان دخل علينا هؤلاء ولم نكن نعرف عن الهويه الا القليل فكان الفهم المواطن السوداني هو ذاك الذي في ارض المليون ميل الي ان اطل علينا هولاء بهذا الفهم وهذا الاستعلاء العرقي وبدايه التطهير الذي نراه في كل اصقاع السودان والتطهير انواع ففي الشمال كانت اليافطه لذلك بناء السدود لتفريغ المناطق من سكانها وكانت البدايه سد مروي ولا افهم تحت اي خانه موضوعين متأثري سد مروي فهم مهمشين نعم ومحرومين من الخدمات نعم ومستهدفين في ارضهم نعم ولكن تحت أي خانه عرقيه موضوعين ؟؟
ام كتب عليهم ان يكونوا عماله للاسياد الجدد ويكون ذلك بحرمانهم من الموارد ويهجروا الي الصحاري والعتامير نعم انه الاستعلاء والا ماذا نسميه ماذا تسمي ظاهره تركيز الخدمات في مناطق معينه تحت يافطه خدمات مصاحبه للسد ويحرم المتأثرين من بناء هذا السد لدرجه بناء كباري علي النيل لتمشي عليها الحمير بينما المتأثرين محرومين من أبسط الحقوق نعم لقيام دوله النوبه فليس بعد الظلم الا ......

Sudan [ضد القبليه] 09-12-2011 12:36 PM
الرسول قال كده نعم . العرب مقتنعين بكده.


صلاح الدين عووضة
صلاح الدين عووضة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة