المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
حتمية العصيان المدني الشامل غدا
حتمية العصيان المدني الشامل غدا
09-12-2011 02:04 PM

حتمية العصيان المدني الشامل غدا

شريفة شرف الدين
[email protected]

هناك قصتان في تاريخ السودان انقلب الأهالي البسطاء فيها على رموز ديكتاتورية كانت تحكمهما .. ما استوقفني هو سهولة المسألة .. الأولى كانت بجنوب السودان قبل الإنفصال بكتير يقال أن هناك رثا (عمدة قبيلة) كان غاية في الديكتاتورية و تضرر منه الجميع و سعوا بكل ما أوتوا للتمرد عليه و التخلص منه فأشار أحدهم بخطة كانت ناجحة بنسبة كاملة .. أصبح الصباح و خرج الرث فلم يجد أحدا إلا أسرته فقد قررت القرية الرحيل ليلا و ما كان من الرث إلا اللحاق بهم حيث أملوا هم شروطهم عليه أما الثانية ففي غرب السودان و تحكي كذلك عن استبداد احد السلاطين فجاءته عجوز و قالت له لابد أن تتميز أيها السلطان فما معنى أن تركب فرسا و قد ركبه الجميع و كذلك الجمل فاتنفخ السلطان و أشاروا عليه بالتيتل المتوحش فجيئ به و تم تربيطه باحكام على التيتل ثم أطلق .. يقال إن التيتيل المذعور بما يجهل على ظهره ظل يجري ليوم كامل و يضرب بالسلطان الأشجار حتى تقطعت أجزاؤه و تخلص الناس من شره.

لن نحتاج إلى لحس كوعنا لنقلب الحكومة.. لن نحتاج إلى رسم (شخيت) على الأرض بغية التحدي .. لن نحتاج إلى تخريب ما هو أصلا مخرب لقلب الحكومة .. لن نحتاج إلى تبني سياسة إغتيال الرموز الحاكمة لأنها سياسة تحرمها ديانتنا و ترفضها أعرافنا .. نحتاج إلى ما لا تستطيع الحكومة محاربته .. و لاتستطيع كلاب أمنها أن تنبح و تعمل (العضعيض) فينا .. نحتاج ببساطة إلى إرادة قوية و رغبة أكيدة لا تحدها حدود أن نرمي وراءنا أسباب ضعفنا الأساسية .. الجهوية و العنصرية و القبلية و الإنتماء الحزبي الضيق ثم نتبع ذلك بوحدة الرأي في العصيان المدني الشامل .. نقطع أوردة الحكومة و شرايينها .. نشل عصب حسها .. نتوقف عن أداء أعمالنا المرتبطة بالحكومة .. نهجر الصلاة تماما في أيما مسجد يؤمه كوز أو متكوز .. نعامل ببرود كل أركان النظام حتى إن كانوا آباء لنا و جيران حتى تضيق عليهم الأرض بما رحبت .. فمن غيرنا دماء تمنح الحكومة الإستمرارية بتبجح و قلة ذوق؟

لنضع جانبا ما سنلاقي لإخضاعنا .. فليقطعوا الكهرباء .. فليوقفوا المرتبات .. فليغلقوا المدارس .. فليفعلوا ما أرادوا و لنعرف جميعا أن الحرية ليست رخيصة .. و نتأهب لكل ما هو متوقع فإن جيراننا قدموا لنا أمثلة مجانية في التضحية و نالوا مرادهم و فشلت حكوماتهم بكل ما أوتيت أن تخرسهم بل إنقلب الأمر عليها فصاروا طرداء حبساء ينتظرون رأفة و رحمة شعوبهم و لا تهولوا صعوبة الإطاحة بحكومة الإنقاذ فما مثلكم و مثلها إلا صبي ممسك بدبوس يدسه في البالونة الضخمة فتخر لا حول لها و لا قوة.

لا نريد أصواتا مثبطة .. دعونا من .. منو ؟.. كيف؟ و المسألة محتاجة .. و حقو .. دعونا نتفق على أن الأمر يعتمد عليك و علي فقط و دع الباقي فإن معظم النار من مستصغر الشرر .. حيث أنت ..أبدأ الآن أو أصمت.


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 2749

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#208175 [اشرف الشريف ]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 09:18 PM
إلى طه

لن يضر الموضوع شيئا إذا كان هذا إسمي أو ليس اسمي

ثانيا النفسية التي تتهم الناس بالارتزاق والكذب لن تستطيع القيام بثورة لأنها تشكك في الجميع ، لا يجب أن يتفق معك الجميع حتى تسير الأمور للأمام .

إلى كاتبة الموضوع :-

لقد قرأت لك مقالا سابقا انكرتي فيه السنة المطهرة ، والآن المقال يتنافى مع ما قرره القرآن تماما ،

يقول سبحانه وتعالى في سورة لقمان ، وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَى أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ الآية 15 . وتفسيرها واضح فإذا كان الانسان مأمور بالتعامل مع من دعاه إلى أعظم الذنوب وهو الشرك بالله ، بالمعروف والإحسان ، فما أقل من الشرك أولى ، وليس بعد شرك الله ذنب .

يقول تعالى في سورة الممتحنة (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ 8 إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ 9 ) والآيات تتحدث عن أهل الكتاب وكيفية التعامل معهم ، وهي البر والقسط مع من لم يقاتل ويسعى في إخراجنا من ديارنا لكن النهي عن موالاة من قاتلنا منهم .
ولكم شكري


ردود على اشرف الشريف
Sudan [dalia] 09-14-2011 02:25 PM
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( أخوف ما أخاف علي أمتي منافق عليم اللسان يتحدث بالقرآن) أو كما قال
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم


#207797 [AME]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 10:58 AM
Let us start by Texting and through the facebook.


#207561 [عازه نصر]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 09:20 PM
قبل أكثر من شهر واحد من قراء الراكوبه بح صوته مسكين وهو يدعو للعصيان المدني السلمي الشامل وشرح للناس كيف يتم تنفيذ العصيان المدني وضرب الأمثال التي نجح فيه العصيان المدني الشامل في الهند والذى قاده غاندى في هزيمة الامبراطوريه البريطانيه وليتكم تعلمون الي أى مدى يخشي الكيزان من العصيان المدني.

ياشريفة يابتي شبابنا ورجالنا خايفين وهم يجدون المتنفس في نضالهم عبر الراكوبه وسودانيز اونلاين وحريات
وينتظرون الغيث والمدد من الناتو وهم غير مستعدين لتقديم التضحيات أو لسداد أى فواتير للحريه والأنعتاق.
أمل هباني وصفيه ولبني بتاعة البنطلون وكثير من نساء وبنات بلدنا اشجع وارجل من كثير من مدعي النضال الحاليين .

سعيك مشكور استاذه شريفه ويفعل الله مايريد.


#207556 [Neema]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 09:01 PM
والله ده الكلام عفيت منك يا جماعة اسهل من التنفيذ ما في ويعني حيحصل ليكم شنو المرتب اصلو ما بيستمر اكتر من تلاتة ايام والجوع حاصل حاصل عندي كانون شاي وتلاتة بنابر قديمة


#207534 [اشرف الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 08:26 PM
غيرك كان اشطر


ردود على اشرف الشريف
Saudi Arabia [طه] 09-12-2011 10:13 PM
كضاب ده لا اسمك و لا بشبه تعليقك الراخي رخوة ( مافي داعي لانك واحد مرتزق و بس


#207511 [بت أبوها]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 07:46 PM
فتحتي التانية للمقال عشان أشوف التعليقات لقيت عدد القراء وصل 1200 و حاجة ((

بس اتخيلو إنو نص العدد ده طبق الإقتراح بتاع شريفة بالعصيان المدني و ربع العدد

ده اقتنع بعدما كلموه و الحكاية ماشة (( و الله ياها دي الطريقة مش نقعد في إجتماع

و لجنة و داك ما جا و داك جواله قافل .. المسالة ما محتاجة العجن ده كلو .. أبدأ

بنفسك و حتشوف البيحصل شنو (( و الله عمر البشير مش تجيهو إغماءة و الله تيجهو

أم هلهلة ذاتها


#207491 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 06:48 PM
إقتراح جميل0 سأبدأ بنفسي أيضاً. سأقاطع أي كوز حتى لو كان أقر ب الأقربين لي. ولنحاول أن نصور ونوثق كل جرائمهم حتى نستطيع فضحها وحتى يحاكموا بعد الإنتفاضة والعصيان المدني.



#207482 [Gwarior]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 06:29 PM
الفالحة عفيت منك والله ارجل من الكيزان


#207472 [طارق الحسن محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 06:00 PM
لن نحتاج إلى رسم (شخيت) على الأرض بغية التحدي

كيفتينى والله بالعبارة دى
والله
هههههههههههههههههه

اديه فوق رويسه
هههههههههههه;) ;)


#207455 [عمر الصادق يابوس]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 05:30 PM
1000% الشريفة شريفة - عفارم عليك و و الله انت ارجل من رجال كتار عرفتهم - للأسف - بحكموال السودان الان


#207393 [أسامة]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 03:33 PM
الصلاة وراء أي إمام متكوز أو نص نص من زمان خليتها و متبرع أشيل أي زول في عربيتي لمسجد تعبان لا فيهو مكيف لا مروحة لكن برتاح

سياسة البرود مع بني كوز برضو ما قصرنا فيها .....نكون قاعدين أول ما يجي نفر و نتشتت و الحكاية ليها تأثير كبير عليهو لكن جلودهم تخينة و أعصابهم كوابل لا بحسو لا بدسو و مع ذلك حنواصل و اقتراح جميل

الأخت شريفة انا معاك مية المية إنو أي زول يبدأ براهو و يكلم الناس البثق فيهم و أذكر كان عندنا جزار في الحي ببيع اللحم البايت و بعد ده كلو أخلاقو زفته يعني لو قارنوه بنافع على نافع يطلع نافع ملاك . المهم إنو الناس قاطعتو و حتى لمن بقى يضبح طازج مافي زول اشترى منه .. رخص سعر الكيلو الكيلو برضو مافي زول اشترى منه . نقر الزول ما حرد الحي؟

يلا يا جماعة عليكم الله نبدأ و ما عايزرين زي ما قالت الأخت شريفة يا الطيب كلمة لكن


#207367 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 02:58 PM
والله هذا أفضل اقتراح للتخلص من هذه الشرزمة الباغية والتي فتتت السودان ونهبت

كل خيراته وحولتها الى شركات وفنادق في مليزياء وعمارات شهقة في كافوري .

الناظر الى ساكني حي كافوري يجد أن الغلبية العظمى منهم من الجوعى الذين

أثروا في عهد الاهلاك (الانغاذ) والمثل العربي يقول ما تخاف من شبعان جاع لكن

خاف من جعان شبع أمثال جماعة الكيزان ومن تملق لهم ......................................

العصيان المدني هو الحل الناجع لزوال هذا النظام الجائر ....................................

يا الله هذا الشعب مغلوب على أمره فهيئ له الخلاص ................................................

الأحزاب ما منها فائدة لأن الكيزان ديل عاملين ليهم هبات لكل حزب 200000000دولار

كل شهر حتى الحزب الشيوعي


#207350 [الطيب تاج الدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 02:24 PM
الأخت شريف الكيزان ما خلوا لينا نقابه نخطط معاها


ردود على الطيب تاج الدين
Saudi Arabia [بت أبوها] 09-12-2011 03:17 PM
شفتو جنس الطيب ده؟ و الله إنت طيب فعلا

نقابة شنو و قيادة شنو قالو ليك أبدأ ,, إنت و بس

United Kingdom [عزت السنهوري ] 09-12-2011 02:37 PM
في ذمتك هي قالت ليك خطط مع نقابه ؟؟ و لا دي حركات كيزان لتحريف إقتراحها الشُجاع ! التحية والاحترام لكاتبة المقال وأوافقها الرأي 100% وسابدأ بتطبيقه على نفسي من اليوم - ولكاتب التعليق المُريب أرجو ان تعيد قراءة المكتوب اعلاه خصوصاً هذا النص :-

========================================================
لا نريد أصواتا مثبطة .. دعونا من .. منو ؟.. كيف؟ و المسألة محتاجة .. و حقو .. دعونا نتفق على أن الأمر يعتمد عليك و علي فقط و دع الباقي فإن معظم النار من مستصغر الشرر .. حيث أنت ..أبدأ الآن أو أصمت.
========================================================


شريفة شرف الدين
شريفة شرف الدين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة