بت مالك عقار!!ا
09-12-2011 04:39 PM

بت مالك عقار!!

ضياء الدين بلال
[email protected]

أذكر ذلك جيداً بعد أيام من هجوم دكتور/خليل إبراهيم على أم درمان عرفت على وجه الصدفة أن أسرته بكل أفرادها تقيم بالخرطوم بمنطقة (عد حسين)،زوجته وبناته وبعض أهله الأقربين.

وقتها وجهت الزميلة العزيزة أميرة الحبر - المقيمة حالياً ببريطانيا - بتسجيل زيارة لهذه الأسرة. ورغم توجس أسرة خليل من إجراء المقابلة والظهور أمام أجهزة الإعلام وخوفها من أن يكون وراء العمل الصحفي أجندة أمنية لكن الأسرة وافقت أخيراً، وتم عمل التحقيق الصحفي.. الذي وردت فيه معلومات عن أسرة خليل.. عن ابنته التي تدرس بالجامعة وزوجته التي لها علاقات واسعة مع نساء الحي.
بكل تأكيد، المشهد كان مثيراً لدهشة غير السودانيين، رجل يقود عمل مسلح ويهاجم المدينة التي بها أسرته التي لا يخشى عليها من انتقام الحاكمين أو المتعاطفين معهم أو المتضررين من الهجوم. والأسرة آمنة في سربها لا تخشى على نفسها وهي تحتمي بمجتمع لا يؤخذ فيه شخص بجريرة آخر... هذه قيمة تسامحية لا تجدها إلا في السودان.
الذين يحملون السلاح ضد دولهم لا يطلقون الرصاصة الاولى إلا بعد خروج آخر قريب لهم من تحت ظل الحكومة التي يستهدفون إسقاطها.

قبل أيام قمت بتكليف الزميلة المبدعة / رفيدة يس بمقابلة ابنة عقار الموجودة بالخرطوم والتي تعمل بشرطة السودان وتحرص على مواصلة عملها باعتبارها شخصاً مستقلاً عن والدها ولا تجد في نفسها حرجاً من الاستمرار في وضعها الوظيفي والإقامة بالخرطوم بغض النظر عما يحدث بالكرمك وقيسان وما ينطلق من نيران صديقة أو معادية.
ولكن كانت المفاجأة بالنسبة لي أن رفيدة جاءت بخبر يقول إن الجهات المختصة وضعت يدها على ممتلكات \"لينا مالك عقار\" ابنة والي النيل الازرق المقال.. الممتلكات المتمثلة في منزل بأركويت وقاعة بأحد الأبراج الشهيرة وسيارة همر.

وأضاف الخبر أن ابنة عقار التي تعمل بإدارة جوازات الاجانب بالشرطة برتبة ملازم أول ربما تحال إلى التقاعد بسبب تمرد والدها!!


بصحة الخبر وعدم نفيه من الجهات المختصة، لا أعتقد أن هناك ما يبرر هذه الخطوات وهي تسجل سابقة غير حميدة في تاريخ الممارسة السياسية في السودان.

قيمة أخلاقية ودينية رفيعة أن تحمي الدولة أسر من يحملون في وجهها السلاح، وتصون أرواحهم وأموالهم وأعراضهم ولا تؤاخذهم بفعل آبائهم .

الحرب مساحتها ميدان القتال ويجب ألا تتسلل حوائط الاسر .على مالك وجنوده دفع فواتير خياراتهم العسكرية، وعلى الجيش السوداني أن يحمي الوطن بكل مالديه من قوة، كل شخص لم يحمل السلاح في وجه الدولة ولم يجلس لها على مراصد الكيد يجب أن يكون آمناً على نفسه وماله وعرضه، بغض النظر عن علاقاته الأسرية بالآخرين بمالك عقار اير أو بحيي بن أخطب سيد قريظة والنضير!!
فتذكر السيرة النبوية كيف تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع صفية بنت حيي بن أخطب زعيم يهود قريظة بعد معركة خيبر حيث أكرمها وأعتقها من الأسر وأكرمها بالزواج.

وفي الأعراف السودانية تتناقل حكاوي التسامح في مناطق الدينكا والمسيرية كيف أن أبناء بابو نمر الذين في عهدة دينق مجوك وأبناء دينق مجوك الذين في كنف بأبو نمر لم يكن يلحق بهم ضرر في حالات اندلاع القتال بين الدينكا والمسيرية.

أتمنى أن يكون خبر مصادرة ممتلكات ابنة عقار غير صحيح وأن تصدر الجهات المختصة ما ينفي الخبر أو يوضح ما حدث. وإن كانت هناك جهة اتخذت هذه الخطوة المتنافية مع الدين القويم والعرف السليم، فعلى قيادة الدولة ممثلة في السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أن يصدر قراراً بإعادة ممتلكات ابنة عقار وأن يضمن لها الاستمرار في الخدمة طالما أنها راغبة في ذلك،الأوطان تحمى بالعدل قبل أجهزة الأمن.


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 5442

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#208870 [سومي العسل - الدمام]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2011 05:28 AM
اقتباس (هذه قيمة تسامحية لا تجدها إلا في السودان.)
مسكين يا ضياء لأنك لم تعش في السعودية
فالسعودية أثناء حملتها ضد الإرهابيين لم تتعرض لأسرهم لامن قريب ولا من بعيد رغم كل ما أحدثوه في الدولة السعودية ...
فالتسامح الذي تتكلم عنه أيها المنافق لم أجده إلا في السعودية ...
وأرجو أن تأخذوا الدروس من وزارة الداخلية السعودية ..


#208626 [عصام]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2011 03:43 PM
\"متزوج شماليه . . . . هو اصلا الزواج من شماليه . . . لب المشكله. . . والسبب الحقيفى والخفى للحروب القايمه دى كلها \"

ألأخ زين صاحب التعليق 2 أتفق معك تماما


#208396 [عبد الله ]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2011 09:54 AM
لا مقارنة بين اليوم وماكان عليه ( الإسلام )
لكن أين عقلك عندما يكون ابن أحد المتمردين يعمل في ( الشرطة ) وكمان ( الجوارات ) وكمان ( قسم الأجانب ) لو كنت مكان ( المسؤول ) بعمل لها غسيل دماغ حتى تنسى اسمها .


#208289 [زين]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2011 01:47 AM
متزوج شماليه . . . . هو اصلا الزواج من شماليه . . . لب المشكله. . . والسبب الحقيفى والخفى للحروب القايمه دى كلها


#208127 [miyardid]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 06:55 PM
...بالضبط نفس الحديث الذي أقوله دائما\" عن (الصحفي/ضياء الدين بلال) سأكرره دوما\" وهو: تريد أن تثبت رجلك في كرسي (الجماعة) ديل لحد يوم الدين؟ فقل لي صراحة إن وجدت فيك : في الزمن الماضي أين كنت كصحفي الذي يروي الحقائق للجميع كما تظن؟ فهذه سياسة (بايخة) وعليك آلا (تدس رأسك في الرمال والزيل مكشوف)...فأنت تتحدث عن إبنة القائد/مالك عقار وممتلكاتها ولا تتحدث عن بنت (علي عثمان،يوسف كبر،بشير طه،عبدالرحيم حسين.............) أو قل إنت أو بنتك أو أختك أو....(الباقي تمه خيال)، فالمطلوب ليس الحديث عن الثروات بل أين الثروات!.


#208017 [Gashrani]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 03:11 PM

. الطيب مصطفى كان شافك كان فكانا من حكاية عرب دي؟
بيوتكم الشفناها في برنامج العيد.... من أين لكم ذلكم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#207937 [ودنورين]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 01:25 PM
يا ضياء الدين أحلف بالله انك كذاب أشر..!!.

تتحدث عن تسامح للحكومة لا يوجد إلا في السودان....؟؟..
وسجون النظام مليئة بأبناء دارفور وكردفان....؟؟؟

ولعلمك ان زوجة خليل ابراهيم لو كانت دارفورية لما تركتها كلاب الأمن لأنها شمالية..!!.
الكثير من الاخوة في حركات دارفور الموجودين في الخرطوم عندما دخلت قوات الحركة امدرمان تم اعتقال غالبية أسر المنتسبين للحركة في الخرطوم بدون ذنب جنوه..
والنظام اعتقل العديد منزوجات المعارضين وتم التنكيل بهم وكانت قوات الأمن تتسور البيوت ليلاً وتهجم على الأسر التي كانت تعيش بدون لوحها نساء وأطفال..
وتجي تتحدث عن سماحة النظام يا مرتزق..!!.

طبعا لا يمكن ان تدين النظام وهو الذي أتى بك رئيساً لتحرير صحيفة ما كنت تحلم يوماً أن تكون محرراً فيها.
نحن في السودان بنعرف بعضنا جيداً ونعرف ممارسات الحكم الأمنية والكيفية التي تأتي بفلان رئيس تحرير وتقلع فلاناً من منصبه ومن شركته الخاصة كما حدث الاخ محجوب عروة الذي تم التآمر عليه من قبل اعلاميين وصحافيين وجهاز الأمن لإحداث الخسارة المالية له ومن ثم يتوقف عن تحقيق طموحاته التي لا تتواكب مع النظام.

بعد التغيير الذي نراه قريباً وانتم ترونه بعيداً ستفضح يا ضياء الدين بالأرقام والمبالغ التي استلمتها من جهاز الأمن ورئاسة الجمهورية لاستلام صحيفة السوداني وتوجيهها نحو الحزب الحاكم.
قريباً جدا ستخرج المعلومات للنيابة العامة بعد الثورة الشعبية وسيخرج المناضلون من سجونكم ومعتقلاتكم وسترون ماذا نفعل بكم.


#207784 [كوماندو]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 10:37 AM
يا دوبكم تتكلمو عن العدل يا كيزان؟؟؟
قال الاوطان تحمى بالعدل قال......


#207765 [الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 10:18 AM
اخلاق شنو البتتكلم عليها ؟ لاقاك كوز عندو اخلاق او حتى ضمير


#207686 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 04:33 AM
الحكومة الحالية هى من حملت السلاح فى وجه الدولة و عطلت الدستور و مالها حق فى ذلك مهما ارتكبت الحكومة الديمقراطية المنتخبة من اخطاء!! و فى شان شنو عشان تفصل الجنوب بعمل اتفاقية ثنائية بين فصيلين مسلحين(المؤتمر الوطنى و الحركة الشعبية) و تملا البلد بالجنود الاجانب و تخلى البسوى و الما بسوى يتدخل فى شؤوننا و يعرض علينا الوساطة و الحلول و معظم دول العالم يكون عندها مندوب للسودان و مجلس الامن يطلع قرارات بالكوم فينا ولاهاى و ما ادراك ما لاهاى و ابييى و ما ادراك ما ابييى و الجيش يطلع بره و يجوا الحبش يخشوا مكانه و حلايب و الفشقة يضيعوا مننا و اهلنا فى دارفور لاجئين داخل و خارج البلد و اخيرا ناس جنوب كردفان و النيل الازرق لحقوا بيهم ؟؟؟ لكن كل ذلك يهون فى سبيل القضاء على صف الرغيف و البنزين و بناء بعض الطرق و الكبارى و سد مروى و جعل السودانيين يدخلوا فى الاسلام و يعبدوا الواحد الاحد بدل ما كانوا بيعبدوا الاصنام!!! الانقاذ عاملة زى الحرامى السرق و لمن جاء واحد يسرق منه عايز يطبق فيه القانون!! والله صحيح الاختشوا ماتوا!!! بعد 22 سنة اتحدى اى واحد يعرف مصير البلد شنوا؟؟؟ الحكومات الرشيدة بعد عشرة سنوات فقط البلد يكون حالها اتغير من اسوأ لاحسن من تشرذم لوحدة و من تاخر لنهضة و من حرب لسلام هل هذا حصل بعد 22 سنة ؟؟؟ لماذا المكابرة و الكلام الفاضى من قبل الحكومة ولا الحكاية كنكشة فى السلطة و الثروة و ليذهب البلد الى الجحيم؟؟؟ لكن الله موجود و يمكرون و يمكر الله و هو خير الماكرين!!!


#207660 [ابوياسر]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 02:18 AM
وحق الملاييين اللى شردهم ابوها البيشترى بي قروش العماله لي بتو ويمص دم الغلابه البيجيبو منو ..... من اين لها هذا ؟؟؟ حقوق استردت ... اذا ملازم بيركب همر العميد حيسوق مركبة فضائية ... اللهم احرق اموال الباطل ورد الحقوق اللهم انا نسألك ان ترينا عجائب قدرتك في كل مختلس وحرامى ومفسد ... اللهم عليك بهم فأنهم لايعجزونك ... الكاتب الكبير اما كان حريا بك ان تدعو لانتزاع الوطن من الازمات واولها الفساد الذي يمشي على قدمين ولايختشي صاحب المال الحرام لا ان تصبح محاميا... خليل زول نضيف ماعندو شئ يتقلع لكن الله يقلع رأسو المارق الجبان الخارج على الدوله الذي سلب امان الناس وارواح شباب هو والمرتزقه والارزقية من الساسة الذين يتاجرون بمشكلات الوطن


#207655 [sakwaha]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 01:40 AM
أبيض


#207615 [اللورى حلا بى]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 11:27 PM
كلامك ده كلو يا ضياء عشان تقول بنت مالك عقار عندها همر لكن برضو مفروض تقول الماعندو همر منو أو حق الهمر من الجماعه اياهم -نحن ضدة كل فساد -


#207594 [ود امدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 10:36 PM
السلام عليكم
اقتباس
(((ولكن كانت المفاجأة بالنسبة لي أن رفيدة جاءت بخبر يقول إن الجهات المختصة وضعت يدها على ممتلكات \"لينا مالك عقار\" ابنة والي النيل الازرق المقال.. الممتلكات المتمثلة في منزل بأركويت وقاعة بأحد الأبراج الشهيرة وسيارة همر)))
سؤال واحد بس
من اين لها هذا؟ ؟ ؟


ردود على ود امدرمان
Sudan [wedhamid] 09-13-2011 12:30 AM

يا ود ام درمان دا ما كلام اولاد امدرمان .....
الحاجات المصادره دى صحيح تبدوا اكتر من امكانيات الشابه دى و لكنها هديه من والديها او والدها !!!! المشكله شنو البجيب الشك؟؟؟؟ وطبيعة الاشياء الوالد بيهدى ابنو او بنتو اى حاجه قيمه كان سياره او بيت........ و الخطيب برضو بيدى حسب قدرتو..... و الاصدقاء بيبادلوا الهدايه و ما بيسالوا من وين دا ....... و قبل دا شفنا النافع على نافع اهدى ابنتو فيللا او قصر !! و الناس ما شكّكت فى البت بل فى والدها من اين له هذا ؟؟؟ و لوسألت من اين لوالد الضابطه دى هذا اقول ليك احتمال واحد (من بين عدة احتمالات) من عطايا المؤتمر الوطنى لبعض المناوئين لاتقاء شرهم ايام العلاقه الطيبه!!!!! اتذكروا كلاالنافع فى لندن بانهم بيشترو نلس المعارضه و كمان شنطة على الحاج لفرانكفورت و قال انو عرض ملايين الدولارات لناس الحركه و طبعا الاقربون اولى بالمعروف من الفقه الانقاذى !!!!!!! فى الاهداء حقو كان تستنكر هدية نائب الرئيس العربه البرادو لعبد الحى يوسف!!!! او قول لينا شنو السبب !!!!


#207577 [مستاء]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 09:59 PM
من اين لها هذا

من اين

فساد الدولة الفاشلة

راكبة همر والناس مالاقية تاكل


#207535 [ابو السارة]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 08:27 PM
اعتقد ان ضياء هو الكاتب الجبهجي الوحيد الذي يستحق الاحترام...


#207527 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 08:11 PM

الحرب مساحتها ميدان القتال ويجب ألا تتسلل حوائط الاسر .على مالك وجنوده دفع فواتير خياراتهم العسكرية، وعلى الجيش السوداني أن يحمي الوطن بكل مالديه من قوة، كل شخص لم يحمل السلاح في وجه الدولة ولم يجلس لها على مراصد الكيد يجب أن يكون آمناً على نفسه وماله وعرضه، بغض النظر عن علاقاته الأسرية بالآخرين بمالك عقار اير أو بحيي بن أخطب سيد قريظة والنضير!!

So, you blame \"AGGAR\" for starting the fight !!.....I wonder what STATE the writer is refer to..!!! I hope that he did not mean the one in Khartoum


#207492 [احيل للصالح العام]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 06:49 PM
دين ايه الانتا جاي تقول عليه ؟انتوا لا بتعرفوا الدين يا ناس المؤتمر الوثنى ولا بتعرفوا الله.... انتوا الشياطين ذاتهم ولكن فى هيئة بشر فقط انظر الى اشكالكم وسوف تعرف....اين الدين عندما اعدمتم من كانوا عندهم حفنة من الدولارات يا كلاب واليوم انتم تتاجرون بالدولار بلا خجل ولا استحياء.......اين الدين عندما اعدمتم الضباط فى رمضان يا حثالة البشر.......اين الدين عندما قطعتم ارزاق الناس واحلتوهم الى الصالح العام يا فاقد تربوى ....اين الدين عندما قتلتم 300000ماطن فى دارفور واغتصبتم النساء وشردتم الملايين فاصبحوا لاجيئن يا مجرمين........اين الدين وانتم تسرقون اموال الشعب وتتسترون على الحرامية بفقه الضرورة........ووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو


#207479 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 06:25 PM
مشكووور علي المناصحة ويظهر ان هذه من اساليب الضغط والترغيب التي لجأت لها الحكومة اخيرا واثبتت جدواها
أبناء الصادق المهدي تمت احالتهم الي الصالح العام عندما كان والدهم غير مهادنا الحكومه والأن بعد ان اصبح الصادق المهدي مهادنا لها وربما يصبح شريك اصيل معها تم ارجاع ابنائه
لننتظر ولنعتبر لينا في استراحة محارب وربما يتم ارجاعها الي رتبة الرائد وتتخطي دفعتها اذا هادن والدها


#207460 [المحس ابو البنات]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 05:35 PM
كلام رائع جدا يا ود البلال وبالله ده الصوت الصحفي العايزنو مش كتاباتك بتاعت التطبيل للوطني في البستاهل والمابستاهل


#207446 [Abo hani]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 05:22 PM
عداك العيب ....

اول مرة نسمع لينا كلام عقل منذ زمن طويل جدا ...

اصبح جونا ملوث بالكراهية والحقد والعنصرية والادهى والامر باسم الاسلام كمان


ردود على Abo hani
Saudi Arabia [ود الخضر] 09-13-2011 01:13 PM
واحد ساكنه اسرته في عد حسين واحد بنتو ساكنه حي اركويت واحد في المنشيه واحد في زقلونا بس تفرج ياسلام


ضياء الدين بلال
ضياء الدين بلال

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة