مائدة مستديرة..
09-12-2011 06:42 PM

حديث المدينة

مائدة مستديرة..

عثمان ميرغني

عندي فكرة للخروج من رحلة التيه التي نكابدها.. لماذا لا نعقد مؤتمر مائدة مستديرة ينظر في ثلاث قضايا بعينها ويخلص إلى نقطة بداية جديدة.. مصطلح (مؤتمر مائدة مستديرة) يقصد به مؤتمر تداولي يتساوي فيه الجميع بلا تمييز.. وعادة يفضي إلى وضع يصبح مدخلاً للحلول النهائية. وفي تاريخنا السوداني المعاصر يتذكر الجميع مؤتمر المائدة المستديرة الذي عقد في مارس 1965 وأفضى إلى الأسس التي قامت عليها تسوية قضية جنوب السودان بعد ذلك في اتفاق أديس أبابا الشهير عام 1972. مؤتمر المائدة المستديرة الذي نريده الآن يتكون من جميع الأحزاب السياسية المسجلة رسمياً وبعض الشخصيات القومية المقبولة من الذين لعبوا أدواراً بارزة.. ينعقد المؤتمر في جامعة الخرطوم لرمزيتها السياسية والأكاديمية وتحت رعايتها المباشرة وإدارتها للجلسات.. المؤتمر يبحث ثلاث قضايا لا أكثر.. الدستور.. الإصلاح السياسي.. إنشاء لجنة قومية للمصالحة السياسية الشاملة. وتبث كل فعاليات المؤتمر على الهواء مباشرة.. ليشهد الشعب السوداني كله على كل من نطق أو صمت أو حتى ابتسم ابتسامة صفراء مشبعة بالشماتة.. المتابعة المباشرة الفمتوحة للمؤتمر ستجلب له دعماً جماهيرياً كاسحاً.. وتلك أولى مطلوبات وثمار المؤتمر.. التوصيات التي يتبناها مؤتمر المائدة المستديرة تصبح ورقة عمل وطنية.. صحيح الحكومة لن تجد نفسها مرغمة على ابتلاعها كقرص الدواء لكن في المقابل فإنها لن تستطيع أن تتجاهلها.. لأن المؤتمر سينال سنداًً عاطفياً جماهيرياً.. يجعل كل من يتجاهله في مواجهة مباشرة مع الشعب.. والحساب يوم الحساب.. أن تكون هناك أوراق مطروحة على طاولة المؤتمر قبل انعقاده. فالمطلوب هو التحرك من نقطة صفر واحدة.. حتى لا تتشكل مواقف مسبقة تصبح أقرب للشروط.. تعرقل التواصل بين أعضاء المؤتمر وتفرض عليهم حالة خندقة وتمترس أمام أجندة حزبية.. الجلسة الأولى لن يفتتحها زيد ولا عبيد.. فالمطلوب إزالة كل الأطر التي تميز أي حزب أو شخصية عامة.. كل الذي سيحدث بعد تلاوة القرآن الكريم.. أن أول فرصة متاحة ستكون لأكبر الحاضرين سناً (لم أقل الحاضرات) ثم يجري التداول المباشر لكل من يريد التحدث دون الحاجة لأخذ الأذن.. وسيكون ممتعاً لشعب السودان الذي يراقب المؤتمر من شاشات التلفزيون المباشرة أن يرى هل يستطيع قادته إدارة حوار مستدير.. دون تشويش أو تداخل أو مقاطعة لبعضهم البعض.. فإذا فشل المؤتمرون في الحديث بسلاسة.. وتخانقوا على فرض الحديث وساد (التعاضض) بدلاً من التعاضد.. فإن الشعب سيوقن أي فصيل من الساسة يسوس أمره.. هل تؤيدون فكرة مؤتمر المائدة المستديرة هذه.. أرجو ذلك.. ودعونا من هنا نبدأ..

التيار


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 3344

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#208602 [الاغبش]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2011 02:38 PM
جلست الحبوبة و قد تحلق حولها الكبار بعد ان نام الصغار بعد صلاة العشاء و قد حولت القعدة من حجا الى فزورات و غلوتيات حتى تتاسب مع سن الحضور :-
* الحبوبة : \" حبوبتى فى ديوانها و تاكل فى مصرانها ؟ \"
فاجاب احد الحضور و كان من قبيلة المؤتمر الشعبى ...\" دى حكومة الانقاذ يا حبوبة \"
فقد فقدت ارضها و قتلت شعبها و نقضت غزلهاو حرقت زرعها و جف ضرعها و استعانت بالمطلوبين فى امرها
و استحسن الحضور الاجابة وصفقوا لها . غير ان الحبوبة ٌقالت \" لالا ياولدى دى ما حكومة الانقاذ .... دى اللمبة \"
* الحبوبة \" عمى تية تية قدوده الف و مية \"
فاجاب احد الحضور و كان من قبيلة الشيوعيون \" دا الدستور ياحبوبة \"
و استحسن الحضور الاجابة و صغقوا له فطرب لتصفيقهم و اضاف \" انه كالغربال لا يمسك ماء \" غير ان الحبوبة قالت \" لالا ياولدى دا ما الدستور ....... دا العنقريب..
* الحبوبة : \" طويل و ما بلحق الكعكول \"
فاجاب احد الحضور و احسبه صلاح قوش \" دا دكتور نافع يا حبوبة \" ثم ذكر شيئا عن بيوت الاشباح......... و غضبة البشير ....... و كرسى لندن ........\"
غير ان الحبوبة قالت لالا يا ولدى دا ما نافع دا الدرب \"

فيا عثمان يا وليد ميرغني ان اقتراحك لا يعدو ان يكون حجا حبوبات لاطالة عمر نظام اكلت دابة الارض منساته و فقد ما يتوكا عليه ناهيك عما يهش به على غنمه .و ننصحك ان تركب فى السفينة قبل ان تغرق و المكتولة ما تسمع الصايحة


#208205 [ابو الليل]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 10:38 PM
عثمان مرغني كلامه كله مدغمس مائدة شنو و مستديرة شنو ؟؟؟ انت مابتفهم؟؟؟ الشعب يريد اسقاط النظام و بس.


#208151 [طاهر بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 07:52 PM
كم كنت اتلهف لقراءة ما يكتب الاستاذ عثمان ميرغني لكنه لم يعد ذلك العثمان ربما بدا مراجعة حساباته حينما ايقن ان طبول ابناء الهامش المطالبة بحقوقهم تدوي بقوة و سوف تسمع من به صمم و لم يبق غير صحيفتين تحكيان بعضا من نبض الشارع السوداني امام التعتيم الاعلامي القاتل علي مشاكل الهامش خاصة---طوبي للسودانية الشجاعة شمائل النور التي اعادتلنا تاريخ المراة السودانية التي انجبت رجال المهدية الشجعان


#208124 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 06:33 PM
مقتبس من مقال للأستاذ الدكتور زهير السراج (أعذرونى اذا قلت بان كل من يحلم بأن يتحول المؤتمر الوطنى الى ملاك فهو شخص إما ساذج او واهم او مخبول .. وعليه ان يعيد النظر الى نفسه حتى يراها بشكل صحيح ..!! )
الأستاذ م. عثمان ميرغني نهدي لك كلمات د. زهير والتي تتفق معه جموع مقدرة من الشعب السوداني الفضل....فاقد الشئ لا يعطيه،،،،هذة حقيقة فالانقاذ جبلت على القهر والكبت والتسلط وإكتناز السلطة والمال وبالتالي لا مجال لتغير هذل النهج لاسيما انها ترفل في نعيمه لمدة تجاوزت 22 عاما ....ولقد كان الجاز صادقا حين ذكر لك أنها طريقتنا التي ندير بها الدولة من قولت تيت ومواصلة لعالم الكرة الذي لخص به موقفهم واوجز نقول له برافو فالمدربين يقولون...( البتغلب بيهو العب بيهو ) وبالتالي لامجال لادخال عناصر جديدة في الفريق قد تؤدي للهزيمة والخزلان
كسرة :
أستاذنا عثمان ميرغني لا تدور حول الأكمة فالأمر لا يقبل أنصاف الحلول ويجب أن تحدد موقفك بتجرد ونزاهه ...وتذكر انك سوف تقف أمام رب العزة وتسأل عن كل أعمالك ومنها الكلمة... في ذاك اليوم لن ينفعك رفاق الأمس الذين تستميت للمدارة عليهم علما بأنك أدري منا بسيئات مافعلوا في حق هذا الشعب الطيب باسم الدين والشرع وكلاهما براءة من قبيح صنعهم !!!
كسرة X كسرة :
موضوع الوالي الذي لايظلم عنده أحد...وبيت الوالي...وعزومة الوالي....الوالي......ألخ إنفطم منها لو سمحت لأنها بتضرسنا وتعكر المزاج!!!!!


#207936 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 01:16 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

يا أستاذ عثمان

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مؤتمر كنانة هل كان مائدة مدورة ولا مستطيلة ؟

وما هي نتائجه ؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الشعب يريد مائدة طعام ( صينية او قدح )

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#207793 [Mohamed Hamed]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 10:54 AM

يا عثمان أفندي بطل كلام الحناكيش اذا جماعتك مخهم تخين قول لهم أيامهم عدد

مافي الا التطهير الثوري الطوفان قادم من الهامش بلا مستديرة بلا مستطيلة



#207708 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 08:16 AM
lمن الغيظ ما فاضل الا اخنقك


#207705 [Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 08:03 AM
يا باشمهندس مع احترامي الشديد لارائك ومقترحاتك المتعدده الا تتفق معي باننا شعب فاشل لم يستطع وحتي الان ان يجد قيادة سياسية محترمة منذ الاستقلال وكل الانظمة ولاحزاب جربناها في الحكم ولم نجني منها غير الخراب
لماذا لا نجرب حل اخر عسي ولعل ..ان نجلب الاستعمار الصريح مرة اخري لكي يستفيدو ونستفيد من هذه الخيرات الطبيعية المهدرة في الفاضي
صدقني حالنا سوف يكون افضل مليون مرة عن الان


#207687 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 04:35 AM
حجم المشكل الوطني اكبر من لأحلام و الأوهام؛الوطن بحاجة الي حلول عملية قابلة للتطبيق علي ارض الواقع الحوار فكرة مثالية تحتاج الي جو سياسي معافي وافق واسع




#207650 [muataz]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 01:12 AM
اها شوف الرش الرشوك ليهوا ....دا كلامك دا ذى كلام الليل يروح فى ليلوا.......مستديرة شنو ومربعة شنو انتا لسا قايل الكيزان ديل فيهم عمار ؟؟؟؟؟ديل لو حكموا ولاية الخرطوم بيكونوا مبسوطين ويعملوا مستشارين معتمدين والذى منو......دحين اكتب ليك حاجة كويسة ولا ذى الصحفين التانين اكتب يحتجب اليوم لانوا كلامك دا حشوا ساكت لابودى ولا بجيب


ردود على muataz
Egypt [صافي] 09-13-2011 07:00 AM
انا عندي فكرة احسن نحاول نستفيد من المعرفة الهندسية للباشمهندس عثمان في انو يصمم لينا المائدة المستديرة دي بس مركزها يكون فاضي..عشان نستفيد برضو من معرفتو الاعلامية دي ونخلي يحشد لينا ناس النظام حول المائدة وبعد داك هو يكون في المركز يشرح ليهم اهمية الشخيت واهمية المائدة المستديرة...نقوم نحن نعمل شنو نمش نعمل شخيت دائري حولهم الشخيت دا من الالغام عرضو 10 متر كدة..وبد داك نلم دبابات برضو في شكل شخيت دائري علي محيط الشخيت الاول...ونضربهم بقذائف من الدبابات دي القذيفة برضك حاتمشي في شكل شخيت منحني...وبكدة نكون حلينا مشكلة السودان بالاستفادة من المائدة المستديرة والشخيت وصاحبهم زاتو..رايكم شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#207634 [ود الشرق]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2011 12:11 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ عثمان مرغنى

رجعت مرة اخرى للتعليق بعد قرآتى

لمقال الاخ زهير السراج فى نفس صحيفتك وفى نفس التاريخ

عليك الله ورينا دى يفهموها كيف ؟؟؟؟ ...

انتا فى وادى والاخ زهير يكتب مايمكن ان يقال بانه مخالف لفكرك وطرحك

الاخ زهير يتحدث بواقعيه وبمنطق وان لم يتفق معه الكل ..

وانت تتحدث وتكتب بطريقة التخدير والاحلام وهو السبب لجلب السخط عليك

من جمهور القراء

اليك مقال الاخ زهير احتمال يكون اتنشر فى جريدتك وانتا نايم


مناظير


ُفلة الوطنى وسذاجة الاخرين ..!!

زهير السراج
[email protected]


* رغم كل ما ارتكبه ويرتكبه المؤتمر الوطنى من اخطاء وخطايا وجرائم أصغرها نقض العهود والمواثيق وتعتيم الحريات والاعتقالات واشعال الحروب وتقسيم السودان بالتخلص من الجنوب والسعى الجاد لتقسيم ما بقى منه وتشريد مواطنيه فى اركان الدنيا الاربعة والفساد المحمى بقوة السلطة ..إلخ، فان البعض ما زال يأمل ويحلم بأن يثوب المؤتمر الوطنى الى رشده ويتوب توبة نصوحة ويتخلى طوعا واختيارا عن اطماعه و سياساته الخرقاء التى أضاعت كل ما هو جميل، ويصبح فجأة (فلة شمعة منورة) ـ كما يصف الاعلامى المصرى عمرو أديب الأطفال والشباب الموهوبين فى البرنامج التلفزيونى ( مواهب عربية ) بفضائية (الام بى سى).

* والغريب ان بعض الذين ما زالوا يحلمون بأن يتحول المؤتمر الوطنى الى ( فلة) بعد كل ما ارتكبه من اخطاء وخطايا مثل الامام الصادق المهدى ومولانا الميرغنى ومن لف لفهم، ويحاورونه ويتحاورون معه هم أكثر الذين ذاقوا ويلات المؤتمر الوطنى ونقضه للعهود والمواثيق وتمسكه بكيكة السلطة التى لم يقتسمها معهم عندما كانت كاملة فكيف يقتسمها معهم الان بعد ان ذهبت ولم يبق منها الا الفتات، وكيف يتحول بعد ان وصل الى خريف العمر الذى قضاه فى ارتكاب الموبقات السياسية الى شخص وديع يؤمن بالمشاركة ويحترم الرأى الاخر ويحفظ العهود والمواثيق ويتخلى عن التسلط والفساد ؟!

* أعطونى أمارة واحدة على احتمال ــ ولو كان ضئيلا ـ بأن يتحول المؤتمر الوطنى الى حزب يؤمن بحق الاخرين فى الحياة والحرية والديمقراطية والمنافسة على السلطة وممارسة الحقوق الاخرى التى كفلها الدستور الوطنى والمواثيق العالمية، واعاهدكم بأننى سأكون أول من يؤازركم ويؤيدكم ويشد من عضدكم ويكتب أحلى الأشعار فى المؤتمر الوطنى إن لم أصبح واحدا من غلاة مؤيديه والمنافحين عنه رغم كل ما ارتكبه من أخطاء وخطايا وجرائم ومفاسد ..!!

* وليت المؤتمر الوطنى ارتكب فقط ما ارتكبه من موبقات ويسعى للتوبة منها ولو ظاهريا وتحسين مستوى تعامله مع المواطنين ورفعه لشعارات نراها ونسمعها ونتوهم انها جميلة فقط بدون ان نحسها، حتى يمكن ان نقتنع بما يقوم به البعض من محاولات ومحاورات لمشاركة المؤتمر الوطنى فى السلطة وتجميل صورته وتحمل عبء اخطائه وخطاياه، ولكنه ما زال مولغا فى سياساته الخرقاء وادمان اختراع الفشل والتلذذ باقصاء الاخرين وايذاء المواطنين ولست فى حاجة لاعطاء ادلة على ما اقول.. ودونكم ما يحدث على كل الساحات السودانية السياسية وغيرها، ويكفى ما يجده المواطن من عنت ومشقة وظلم حتى فى الحصول على ابسط حق له وهو مرتبه الضئيل، فكيف يحاوره البعض لمشاركته فى السلطة وتجميل صورته وتحمل اخطائه..!!

* أعذرونى اذا قلت بان كل من يحلم بأن يتحول المؤتمر الوطنى الى ملاك فهو شخص إما ساذج او واهم او مخبول .. وعليه ان يعيد النظر الى نفسه حتى يراها بشكل صحيح ..!!

التيار، 12 سبتمبر 2011



#207622 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 11:47 PM

يا ابو شخيت امس طلعت لينا بشخيت و الليله بمستديره !!!!! دايما ضد طبيعة الاشياء و قانون الطبيعه البتقول المتعاكسان لا يلتقيان ..... فى مقالاتك السابقه ربطت بين الجسمين المنفصلين و بعدو التصاق التوأمين ( يعنى التصاق و انفصال) و الليله شخيت (خط طولى) و مستديره !!!! ارسى ليك على بر عشان نفهم انت عايز شنو بالضبط لتقدمو لاسياد نعمتك الانقاذيين ديل ؟؟؟ اول حاجه حقو تقول المشكله شنو ؟؟ دا مش مبدأك الفلقتنا بيهو قبل ده ؟؟ اذكرك بالــ Problem الهندسى يا سى المهندس !!! و بعدين قول مثلا انا معارض .....حاقعد و بقية المعارضين للنظام .....مع منو فى الطاوله المدوره دى؟؟؟ هل مع الرئيس شخصيا ام مع ازلامه ؟؟؟ زى ناس على و نافع وهلم جرّ بتاعينو دول ؟؟؟ و اذا بقى الرئيس مين يضمن انو ما يـفـلّـت فى الكلام زى شاكلة الراجل يطلع بره و العايز يتوب يمشى يتوضا فى البحر او يقابلنا بالبندقيه ؟؟؟ او زى كلام جريواتو الحس كوعى او البيتطاول حنقطع راسو بالسيف ( و التطاول دا ممكن يعتبروهو اذا فى واحد ذكرهم بالانقلاب بتاعهم الغير شرعى ) ؟؟؟؟

يا ابو شخيت ( والله زمن كنت بفتش لصفه ليك الليله براك سميت نفسك بــ ابو شخيت) كدى فكر فى الكلام دا تانى و تانى ........ و لو لقيت بعد ردود المعلقين على مقالك فى الراكوبه او اتصلا مباشرا بيك او بالتلفون او بالايميل أبسط شئ ضد او تهكموا على افكارك .... و لم يعجبك هذا ....اطرح الفكره و تبناها فى التيار !!! كويس يا ابو شخيت ؟؟؟ سـلـمـلى على صاحبك ود الخدر و بتاع الكشك !!!


#207616 [ود الشرق]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 11:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الاخ الباشمهندس عثمان مرغنى

لى فتره اتابع مقالاتك عبر الراكوبه وليس عبر الصحيفه الورقيه

لاتبين واعرف اثر مقالاتك وكتابتك على القراء .. وبالطبع لى رائ شخصى فى

كتاباتك ولكننى لان اتطرق اليه اليوم

واقولها لك بكل صدق واتمنى بان تكون من المتابعين لموفع الراكوبه ومتابع

التلعليقات التى يكتبها الاخوه ,,,,

اقولها لك بكل صدق افكارك وكتاباتك فى الآونه الاخيره اصبحت بالفعل تدعو

للشفقه عليك

... ايام الراى العام كنا ننتظر عمودك لنبداء به الصحيفه .. اما الآن لا ادرى

اصبحت ( تخبط شمال يمين وعمال على بطال على راى المصريين )

اخى عثمان ... انى لك من الناصحين .. قف مع نفسك وتوقف عن الكتابه وارسم

لك خطآ واضحآ .. وتوكل على الله وعد الى الكتابه بصوره تقنعك انت اولآ قبل

ان تقنع القراء ..

والله اصبحت اشفق عليك ...

اسأل الله ان يعينك ويسدد خطاك


#207609 [yahia ]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 11:19 PM
يا عثمان نسيت تذكر لينا اصناف المائدة من الطيبات التي ستقدم لانو علي حسب علمي اغلب ناس محمد احمد نسو محتويات الموائد بعد الحالة البقت عليهم من الغلاء دة واللة انت لو بتقرا تعليقات قراء الراكوبة ساي كان استفدت وعرفت تكتب شنو وكيف وعن اي موضوع بلا عندي فكرة معاك . وبعدين بس بالبساطة دي لو فشلت المائدة دي كدة يكون السودانيين استمتعو بمشاهدة المائدة علي الهواء وخلاص ,يا للضحالة. تحية كبيرة لكتاب الراكوبة الا .................. وللقراء كمان اكبر


#207598 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 10:47 PM
دحين يا عثمان يوم 30 يونيو الشعب ما كان موجود في داعي للجرسه ما قتوا اصلب العناصر لاصعب المواقف........ والله شمتان فيكم جنس شماته ابقوا رجال ما قتوا جعليين


#207591 [متعودادايمن]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 10:31 PM
أخي عثمان
أنت محسوب من ضمن الكتاب الكبار؟؟؟
ياأخي بدل تكتب كام زي ده ....أكتب ( حديث المدينة يحتجب اليوم)
عشان ما نرجع تاني لي( .........)


#207589 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 10:28 PM
ياخفة دمك!!! وكمان نفسك مفتوحة لمداعبة القراء00وده بيوضح انك غير مقتنع بأن احدا سوف يعير مقالتك اى إهتمام وخاصة الاغلبية الساحقة التى فى تنامى مستمر بسبب كتاباتكم الهايفة انت وامثالك كاسحق فضل الله وخال الرئيس ولان نظامك لايتفاوض إلا وسكينه مخفيه وراء ظهره 00ثم ان نظامك لاعهد ولا أمان له ويبدو والله اعلم انك مكلف من قبل الانقاذ لجر رجل المعارضة ووضعهم فى مكان واحد يسهل للنظام القاء القبض عليهم وربما تصفيتهم والذى يعزز هذا الاعتقاد مقالاتك فى الايام الماضية التى دعوة فيها مالك عقار للجلوس مع البشير !! واليوم تتحدث عن مؤتمر دائره مستديره 00وآسفين يا كابتن قديمة وشوف غيرها !! فقد ضاق الخناق على نظامكم ولن يحله دعوة لمؤتمر دائرة مستديره ولا مزقزقة فالشعب رضيتم او ابيتم يريد إسقاط النظام و خبر هام وعاجل :يا ناس ياعسل (ابو الخل وصل) وشيلوا شيلتكم 11 وياهندسة شمم رئيسك فحل بصل لان الشمارات افادة بأنه سقط بطوله عندما علم بوصول خليل ابراهيم داخل بلاده والمثل بيقول (الضاق لسعة الدابى بخاف من الحبل) فما بالك فى من ضاق (قرصة خليل ابراهيم !!) ويانافع (جاك بلا) يلا ورينا رجالتك0


#207575 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 09:56 PM
صمت دهرا ونطق كفرا


والله حرام تكون اعلامي اوصحفي

مائدة شنو ومستديرة شنو

الناس عاوزه تغير النظام اللي قسم السودان منهم من اتجه

لخيار التغيير السلمي ومنهم من آمن بالحل العسكري وانت تتحدث عن حوار

قوم لف لفاك بلا يخمك


#207566 [عازه نصر]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 09:39 PM
أشهد بأنك ياعثمان لاتدخر جهدا في سبيل اخراج ناسك من ورطتهم التي ورطوا انفسهم فيها ومأزقهم الذى دخلوا فيه طائعين لغبائهم بأرجلهم .
هذا السيناريو تصوره وتتخيله الآن ياعثمان بعد أن سبق السيف العزل وهو في كل الاحوال سيناريو بائس
اقترح ان تكف عن الكتابه وتتركهم يواجهون مصيرهم الذى تعرفه جيدا اكثر منهم .
وكفاك عيشه في دور الكاتب الصحفي والمحلل السياسي مثلك مثل الخبير الوطني مزور شهاداته فقد سئمناكم
أتفووووووووووو عليك وعلي طلتك الكريهه الكرهتنا الراكوبه ياعثمان ميرغني.قال مائده مستديره قال!!!!!!


#207554 [مغبون ]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 08:56 PM
كنت أتمني يا أخ عثمان ان تكون شجاعا وتعترف انك سلمت هذه الفكرة لصديقك الذي اوهمته وصدقك وبدأت في الاجتماعات معه حتي أركبته التونسيه هو ومساعده
بصراحه الما خاف منك ما خاف من الله


#207537 [راشد]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 08:28 PM
فعلا يا عثمان ميرغني بتحلم ساي ولكن ليس عيب منك بأن تحلم وتكتب ما تراه مناسب للخروج من هذه الدوامة والازمة الحقيقة للمؤتمر الوطني ... وكلن هل هم يفهمون ذلك ويعيرون الاخرين أدني اهتمام .. أعتقد لا وألف لا
ولأنهم كما تعلم غيبوا من الساحة الكثير من السودانين بساساتهم وضيقوا عليهم لكي يتخارجوا من السودان وحتى ينفردوا بها وأن لا يكون بينهم منازع ولا معارض وحتى الوطنيين الموجوديين أعموهم بالعملة إلا من أبي وهم قلة ومنهم من هو متذبذب أو معاكم معاكم
الله يصلح البلد من جورهم وارجو أن يعدلوا إلي طريق الصواب والاهتمام بما في جعبة الاخرين ... لك التحية أخي عثمان فأرجو أن تواصل المسير ولا تتردد


ردود على راشد
Egypt [صافي] 09-12-2011 09:56 PM
( عندي فكرة للخروج من رحلة التيه التي نكابدها..لماذا لا نعقد مؤتمر....الخ الخ)....والله جبت الرايحة من ديلها يا باشمهندس...انت ياباشمهندس ال25 سنة الفاتت دي كنت مقفول في علبة ولاشنو..؟ جاي طالع زي المارد من علبتك السحرية دي وتقول في كلامك الفارغ دا..انت قايل انو الجنوب انفصل مزاح ولا الحروب الكانت مدورة قامت عدم شغلة من الناس..ياخي اختشي علي دمك..مرة مائدة مستديرة ومرة شخيت.


#207533 [ابو السارة]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 08:22 PM
قلت لي الاحزاب المسجلة...ياراجل ماتختشي...
متي تكف عن الدعوة للصلاح دون ان تتملق امؤتمر الوطني؟؟
متي تكف عن دور المفكر السياسي الذي بيده خل مشاكلنا المستعصية؟؟
متي تلبس لونا واحدا وتترك الحرباوية التي تتزين بلون جديد حسب العشب الذي تاكله؟؟؟
متي تصبح شجاعا يركل ماضيه السياسي الملوث بوسخ المؤتمر الوطني دون ان تحن للماضي...
متي ياسيدي تفهم؟؟؟؟؟؟


#207530 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 08:15 PM
أمرك غريب يا باشمهندس بعض الاحيان تقول كلام وانت مقتنع انه مستحيل فكيف لنا بتجربة المستحيل ثانيا مشكلتنا واضحة ومعروفة والحل واضح وموجود لا يحتــاج الى عبقريات او تفكير . مشكلتنا يا شيخنا فى التطبيق نحن شعــــب متعطش للديمقراطية ولن تأتى هذه الديمقراطية الا بالعدل والمواساة بين هــذه القبائل والالسن المختلفة وهؤلاء اللصوص الذين سرقوا هذه الديمقراطية ووأدوها فى مهدها غرتهم هذه السلطة ببهرجتها وعزتها واعتمدوا ميزانية ضخمة تفــوق ميزانية خمس وزارات خدمية من اجل المحافظة على هذه الشمولية والدكتاتورية ففسدوا وطغوا واعتبروا هذه الديمقراطية فوضة وزوال لمجدهم الحاضر فكيــف بــك تخاطبنا بعمل مائدة مستديرة او مربعة . الديمقراطية لا تأتى الا بالقوة ومافى حل يا شيخنا غير الثورة والمجابهة كمــا فعل الثوار بليبيا ومصر وتونس هذا هو الحل الاخير مع هؤلاء العصابــة الحاكمة.


#207523 [عادل]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 08:03 PM
كنت ابحث مقالات عثمان ميرغني لأقراءها بحث العطشان على رشفة ماء ولكن في الفترة الاخيرة لاحظت تراجع كتابات عثمان ميرغني وظننت ربما كان احدا ينتحل اسمه فاللغة اصبحت ركيكة والمقالات ا صبحت باردة والله حيرتنا يا ود ميرغني.


#207521 [طشاش]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 08:01 PM
عنوان المقال يؤكد ان عثمان مرغني يقرأ تعليقات قرأ الراكوبة الذين اقترحوا بتسميته
(عثمان شحيت) وهو يريد ان يقول لهم المعاجبو يشرب من البحر



لانه لا توججد علاقة بين عنوان المقال ومضمونه......الشعب يا (عثمان شخيت )لا يحتاج الي مائدة مستديرة او مربعة ليعرف من يحكمه الا اذا كان هذا الشعب يتغابي بمثل ما تفعل انت
اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه آميييييييييين














)





























0


#207500 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 07:18 PM
ياعثمان مرغني انت بتحلم ساي ؟؟؟؟؟؟
الانقاذ لن تسمح بقيام أي مؤتمر تحت أي مسمي يشكل خطراً علي وجودها ، ولن تسمح بقيام أي مؤتمر مالم تعد هي بنفسها مخرجاته التي تؤيد وجهة نظرها ، لأن الأنقاذ نظام شمولي وليس نظام يؤمن بالديمقراطية .


#207498 [kkkooo]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 07:04 PM
مؤتمر المائدة المستديرة الذي نريده الآن يتكون من جميع الأحزاب السياسية المسجلة رسمياً !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


يعني نظام طلع منها الحركه الشعبيه :D :D :D :D


والله مائدتك دي مائده البصيره ام حمد


#207494 [بت أبوها]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2011 06:52 PM
كدت أرقص طربا عندما قرأت عنوان المقال (عثمان ميرغني) و كاتبه عثمان ميرغني

ظننا مني أن الرجل سيكتب عن نفسه و يوضح للقراء من هو و ينفي أو يثبت إنتماءه

و قناعاته و حاجات كتيرة لكن ظني خيبه ( الشخيت ) و كان عنوان المقال المائدة

المستديرة لكني ما فاقدة الأمل يمكن يحن يرجع يكتب عن عثمان شخيت


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة