نائب .. الفاعل ..!ا
09-15-2011 11:42 PM

حديث المدينة

نائب .. الفاعل ..!!

عثمان ميرغني

استعاد الأستاذ علي عثمان محمد طه موقعه القديم (النائب الأول) لرئيس الجمهورية.. ودخل الدكتور الحاج آدم في مؤسسة الرئاسة (نائب الرئيس) محمولاً على حيثيات الترضيات الجهوية المرتبطة باتفاق الدوحة لسلام دارفور.. الوضع بالطبع مؤقت لحين تعديل أو صياغة دستور جديد قد يبقي على مؤسسة الرئاسة بحالها أو يعدلها.. ظل صوت الدارفوريين في كل جولات مفاوضات السلام (من سالفة الذكر مفاوضات أبوجا إلى منبر الدوحة) يطالب بمنصب نائب الرئيس.. كأن به تعويذة سحرية ترفع الكدر والغبن وتوطن الاستقرار والرفاهية في دارفور.. وستمضي الأيام ويكتشف أهل دارفور أن منصب نائب أو حتى رئيس جمهورية لا يمنح أي إقليم في السودان جاهاً ولا وجاهة.. وأن مطالبات أقاليم السودان بمناصب (نائب) أو (مساعد) رئيس الجمهورية ليست إلا (عقدة).. وهروباً من مواجهة المشكلة الحقيقية.. مشكلة التنمية.. وللبرهان على ذلك.. انظر حولك.. أين يقيم د. الحاج آدم وأسرته؟ أين يقيم ولاة دارفور كلهم وأين تقيم أسرهم؟ هل يتلقى أطفالهم العلم في مدارس ولاياتهم أم هنا في الخرطوم؟ وليس دارفور وحدها.. كم والٍ من ولايات السودان الأخرى يقيم في عاصمة ولايته مع أسرته؟. هل صحيح أن الغالبية (عزابة) يقيمون في عواصم ولاياتهم مثل إقامة الطلاب في الداخليات يتحرقون شوقاً ليومي العطلة الأسبوعية للعودة إلى (بيوتهم) في الخرطوم. حسناً.. لنفترض أن الله رزقنا بـ(نائب) رئيس عبقري ملهم.. هبة من السماء.. لكنه ليس من أهل دارفور.. وعمل بكل جهد ووفقه الله أن يجعل من دارفور جنة الله في أرضه.. هل يتأذى من ذلك أهل دارفور ويطالبون بـ(إنجازات) يشترط أن يحمل من ينفذها مواطنة الإقليم.. حسناً.. إذا قدر الله أن يفشل الحاج آدم في تقديم أي إنجاز لأهله في دارفور.. هل يسعد ويرضى أهل دارفور مجرد رمزية المنصب.. من الحكمة أن ندرك أن لكل إقليم في السودان خواصه.. لكن ما ينتجه من مصالح خيرها يعم البلاد.. مثلاً.. سد مروي في الشمالية لكن تضيء به بورتسودان والأبيض وكسلا.. مصانع الأسمنت في نهر النيل وتشيد به بيوت نيالا والجنينة.. ومشروع الجزيرة في الجزيرة.. وخزان الروصيرص في النيل الأزرق.. ذلك هو منطق التنمية أن كل منطقة تنتج ما يتلائم مع مواردها.. لكن الفائدة تعم.. ولهذا.. ربما نائب رئيس (حلبي) أصوله القريبة تركية.. والبعيدة مغربية.. وليس له أي قبيلة أو نسب في سوداننا لكنه أنفع لجميع أهل السودان من نائب (ود بلد) أماً وأباً.. المرء بعمله أو(عمايله) وليس ببطاقته أو (شلوخه).. على كل حال.. لو يرضي أهل دارفور منصب نائب الرئيس.. ويرخي همة السلاح والخراب.. ويسكن جراح من يحملون السلاح.. فليكن.. بل لماذا لا تعين لهم الدولة (دستة) نواب رئيس.. فقط فليرموا السلاح..

التيار


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 4712

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#210360 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 10:43 AM
يا عثمان مرغني ، أعلم انه تم اختيار الحاج ادم لهذا المنصب لان ابالسة \"الانقاذ\" يعلمون عين اليقين أنه لا يقدم ولا يؤخر، وهو اختيار ديكوري لا أكثر.

أليس الافضل ان توزع مصانع الاسمنت في كافة الولايات حتى نقلل تكلفة ترحيل تلك السلعة النقدية الهامة ومن ثم نساعد في تنمية تلك المناطق. هناك دائما سؤال لماذا التركيز في صناعات معينة شمال الجيلي.
يا عثمان الاستقرار يؤدي الى التنمية وتقديم خدمات افضل لانسان تلك المناطق المهمشة ، وتقدم تلك المناطق وتنميتها وتطور انسانها يعني حكم ابناء تلك المناطق السودان بالاغلبية المكنيكية في اول انتخابات حرة نزيه، هل فهمت يا رجل.


يا عثمان انت محتاج الى من يشرح لك قول د.الجاز ذلك الكلام الذي قلت انه ما زال يتردد في خاطرك حتى الان منذ ذلك الافضار.
قال الجاز لعثمان وفي شهر رمضان المبارك ( نحن الحكاية دي .. من \"قولة تيت\" مدوّرنها بنفس الطريقة..) لكن يا عثمان لم ولن تفهم قصده.
أنا راي حتى لا تزيد مناطق المهمشيين تهميشا وضررا ، الافضل نقل الحرب والصراع الى الخرطوم وأمـاكن اخرى منتقاه ، فبدلا ان يقتل ويشرد الالاف من الغلابة في مناطق الهامش الافضل ضربات نوعية في اماكن موجعة باقل خسائر ممكنة في الارواح وبمفعول اقوي. فالحرب في النيل الازرق لن تشجع الطبيب او الدكتور او المهندس او المعلم من العمل في الدمازين مثلا ، لذلك سوف تزداد الدمازين تخلقا وتتاخر فيها التنمية على قلتها.


#210053 [saad]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2011 06:17 PM
أتركوا عثمان ميرغني , ونشوف اصل الموضوع , من الذي أجج القبليه والجهويه والمحاصصه , من الذي أدخل فهم من وين يا جنا ؟ هم الجعليون والشوايقه في الجبهه الاسلاميه, لذلك حكم الانقاذ هو المسؤول


#209717 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2011 12:23 AM
يا جماعة الجواب باين من عنوانو !!!!!!!!!!!! واضح انو ما في موضوع مودرين وقتكم في شنووووووووووووو


#209692 [جهينة]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 10:45 PM
الخلاصة كانت فى اخر جملة فى المقال . دستة نواب وتخلص المشكلة ، مستعجل ليه يا افندى . يعنى الرقم (1 ) والرقم ( 2 ) دول مافيهم طريقة .!! . وبعد ذلك كل شئ ممكن ـ وصلت الرسالة . يا ناس دار فور ، ايه رايكم تاخدوا الدستة طبعا فى واحد جاهز . تجيبو ( 11 ) واهو يكون فريق معاه مدرب . جاتك البلاوى يا ( سوسيو ) .


#209662 [ودالمهدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 08:59 PM
جاء في البخاري ان رجلان من الانصار والمهاجرين تشاجرا فقال الانصاري ياللانصار وقال المهاجري يا للمهاجرين فسمع ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال(مابال دعوي جاهلية) قالوا يارسول الله كسع رجل من المهاجرين رجلا من الانصار فقال (دعوها فانها منتنه)فذكر النسب او الوطن علي سبيل الافتخار والتكبر علي الاخر من دعاوي الجاهليه التي ابطلها الاسلام.ياشيخ عثمان اسال الله لك الهدايه.


#209652 [yousri]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 08:08 PM
why the racist remark? the halaab or turkish origin sudanese or other sudanese have participated equally insudan as any other racial groops in sudan.Who of all the sudanese could claim that he is a pure sudanese oter than the souherners as the whole of the other sudanese are a mix.


#209623 [dar hamid]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 06:16 PM
المقال ينضخ عنصرية منها الظاهر والمستتر ,لماذا كل هذا التحليل والفبركات لمجرد تعيين مساعد رئيس من دارفور وأساسا ناس دارفور ما دايرنو... تري ماذا سيقولون لو عين رئيس جمهورية دارفوري .....وبدين قال ود بلد,,,,يعني في سودانيين ما أولاد بلد ,,من الأفضل لك أيها الصحيفي أن تبحث عن عمود مع عمك الخال مصطفي في صحيفته بدل ما تلوث الصحافة الشريفة


#209617 [عماد ابوفارس]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 05:53 PM
نائب الحاكم
1- تعريفُه:
هو الشخص الذي يُسندُ إليه فعلٌ مبنيٌّ للمجهول أو ما هو بمنزلة الفعل المبني للمجهول.

ومثالُه: يُعرفُ المجرمون بسيماهم
.
فالمجرمون: نائب حاكم مرفوعٌ (عنه القلم )وعلامة رفعه واو( الجماعة )لأنه جمع مؤتمر وطني سالم.





#209605 [الرماد]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 05:13 PM

والله زي جهل الصحفي العنصري دا ما لاقاني


انا هسع لو خيروني بين الرئيس ونائب الرئيس بختار النائب؟

ياخي إنت يا إما عنصري أو جاهل وأرجح الأخيرة


والله ما زهج مننا الجنوبيين إلا عفانتنا دي وما بنعفي منها أباءنا وأجدادنا لأنو لحدي وقت قريب بيستخدموا كلمة عب وليس عبد تحقيراً بعد ألم نتعلم من الدرس الجنوبي خلو لينا أخوانا الباقيين ديل شكلهم حريصين يقعدوا معانا مالم ..................


#209597 [ابو سامي]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 04:30 PM
لأنك صحفي مأجور وموهوم ومضلل وفاسد في نفسك ومفسد لغيرك دائما تصبح ملطشة لأقلام المعلقين وأنا شخصيا لا أقرأ مقالاتك إلا من أجل ان اعرف تعليقات الناس عليك ويقيني أنك لا تقرأ ما يكتب تعليقا على مقالك لأنك غير مهتم بما يقال عنك بقدر ما يهمك أن تستلم عن كل مقال تكتبه بيدك المتسخة وإلا لماذا لا تغير موقفك بعد التعليقات التي تطعن في كرامتك يا عديم الكرامة


#209590 [اب رزقه]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 04:23 PM
بالرغم من ان الموضوع ظاهر جدا ولا غموض به الا ان اصحاب الهوي والمرض النفسي دائما عند الموعد ما دخل اها الشمال بهذا الذي كتبه الباشمهندس ؟
وهل الازهري من الشمالية ؟ عبود من وين ؟ ام سوار الذهب \"\"\" يا هؤلاء اتقوا الله في دينكم وبلدكم كل ما يكتبه عثمان في نظر البعض يصب في صالح المؤتمر الوطني \" ليقل المرء خيرا او ليصمت \"


#209586 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 04:06 PM
ياعثمان يا خوى00صدق من قال (الفى ايدو قلم ما بكتب نفسو شقى)وصراحة انت لاتملك موهبة صحفى او كاتب!! وحشرة نفسك عن طريق التذلف ومن خلالها تمرقت فى نعيم الاسلامويون حتى انك رضيت ان تعمل فى مجال الجاسوسية لصالحهم 00تجسست على كل من اوقعه القدر امامك!!والانقاذ ماهو إلا نتاج إخلاصكم انت وغيرك00فلماذا اللطم وشق الجيوب فى كل مقالاتك التى اضحت كماء الوضوء (بلالون ولا طعم ولا رائحة) وإذا كانت لى نصيحة اسديها اليك ان تسعى (لحبيبك الوالى) وتحصل منه على تصديق (كشك) لكى تحصر بث افكارك (النيرة) على من سيرتادون الكشك وتترك العيش لخبازو!! وحرام أن يحرم الكتابة فى الصحف المحلية على امثال عثمان ميرغنى الاصل وطلحة وغيرهم كثر ونتركهم يثرون بأفكارهم الصحف العربية الكبيرة والواسعة الانتشار وفى غيابهم انت وامثالك كالعشر تحيطون بعقولنا لكى نرذل مع كل اصدارة صحفية تحمل لنا أفكاركم 0 واما بخصوص مقالتك فالموضوع الذى لم تفهمه وبالتالى لم تتعرض له كسبب يؤدى الى النتيجة هو غياب المؤسسات وحتى مؤسسة الرئاسة تفتقر الى الآلية التى يمكن إلاعتماد عليها لاختيار من منصب نائب اول ومرورا بالمساعدين ثم المستشارين حتى اقل منصب تنفيذى فكلها ترضيات Xترضيات المهم ان يبقى النظام على قيد الحياة !!وبالمناسبة هذا النظام من أكثر النظم التى تحيط بها مشاكل من كل لون وصنف ولذا تجد هذا الارتباك الواضح فى اداءه00ويمكن وصفه بأنه نظام مغلول ومكبل بفعل الجهل وضيق الافق الذى يعانيه رأس النظام ثم من هم حوله (وانت نازل)0


#209537 [متمهل]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 01:31 PM
ربما نائب رئيس (حلبي) أصوله القريبة تركية.. والبعيدة مغربية. قصدك منو يعني؟؟ غازي صلاح الدين مثلاً انفع من الحاج ادم ؟


#209517 [وحدوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 12:39 PM
صاحب ود الخضر مقالاتك اشبه بالجنيه وفي الغالب نازل ..... (ود بلد) ؟ هذه الكلمة هي أُس الحرب في السودان .... صحيح الشمالي لا يتغير ابداً وهي النظرة الاستعلائية للاخر تعني الكثير والكثير .... لا ادري دائما هناك الغام مفخخة داخل مغالاتك ولكن انت معزور لانك كاتب للسلطان ولا فرق بينك وبين المعتوه الطيب مصطفي ولاكن اعتقد بأنه اكثر احتراماً لنفسه علي الاقل واضح تماماً ..... راحت عليك ياعثيمين مهما فعلت فالحقيقة السود سيسودون السودان ....


#209508 [jesus]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 12:16 PM
والله العظيم يا عثمان ميرغني لو ما كنا مسلمين وبالفطرة والحمدلله ومش متأسلمين ومنفعيين ومنتفعيين ومطبلين لأعتقدنا بأن هناك أية قرأنية أنزلت خاصة بأهل السودان ونظام حكمه وأوصت برئاسة الجهمورية لاهل الشمال ( جعليين , شوايقة , دناقلة )دون بقية ولايات السودان ..ولا معقوله يكون في حديث قدسي مثلا ونحن مش عارفين ؟؟؟؟؟ ما هذه التراهات تتكلم عن الولايات ومن أحق بالسلطة وكأنما السلطة في السودان مثل المخبز والأفران والشماليين هم أصحاب هذه المخابز يوزعون الخبز والرغيف لبقية سكان الولايات غربا وجنوبا وشرقا ووسطا حسب الكم والكيف الذي يرونها هم مناسبا ؟؟؟ من الذي أعطاكم هذا الحق ؟؟؟؟؟ وأي دستور يخص الشمال بنصيب الأسد دون سائر ولايات السودان ؟؟؟؟ وهل السودان مملكة لقبائل الشمال دون الولايات الاخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والله بكلامك ده بتذكرني بواحد حمل حماره بكمية من الأثقال وفي رحلة شاقة وطويلة دون أن يطعمه ويسقيه ولما تعب الحمار من شدة العطش أطعمه قليل من البرسيم والماء من على ظهر الحمار نفسه وهو يندب حظه من أن الحمار قد كلفه الأكل والشرب ..يعني زي ما بقولوا ربحوا جميله من كيسوا وهذا ما تريد أن تقوله وهذه هي النظرية الغبية التي تتبعها هذه المجموعة الفاشية الفاشلة النرجسية التي جلبت الكوارث والمحن والويلات للوطن والمواطن ..فيا ود ميرغني أصحى ومن معك ..أن قواعد اللعبة قد تغيرت وما عاد الحمار هو نفس الحمار الذي يحمل أسفارا وما عادت الولايات هي نفس الولايات بسبب هذه العنجهيات والاملاءات الفوقية .. وما عاد المركز الا عبارة عن تجمع مافيات ومجرمي الحرب وسفاكي الدماء ومليشيات كل همها هو تفريغ وتشريد السكان ألامنين في الولايات من مدنهم وقراهم ..وخليك طبل كويس مع الجماعة ديل وجاييكم الطوفان والجراد والقمل والضفادع وساعتها نعرف من هو صاحب المخابز والأفران ..


ردود على jesus
Saudi Arabia [السوداني] 09-17-2011 05:30 AM
لا تخلط الاوراق,عثمان ميرغني كوز لكن لا ينتمي لاي من القبائل التي ذكرتها


#209506 [التوحيدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 12:04 PM
السُلطة هي الدجاجة التي تبيض ذهباً ومن يحوزها يحوز الثروة ومن ثم يستطيع أن يفرض ثقافته ورؤاه .


#209457 [د.هيثم مشرف]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 09:33 AM
و ألله أحييك في ما ذهبت إليه من حديث..و عداك ألعيب..فلقد أصبت كبِد ألحقيقة..فقط أزيد..و مشروع الجزيرة (فى الجزيرة)و يتأذى منه كل السودان..و ألمتعافى فى الخرطوم و تأذى منه كل مزارعي السودان..و مصطفى عثمان اسماعيل حينما كان وزير خارجيتنا نزل ضيفاً على وزير الزراعة بسوريا فى إحدى إجازاته السنوية حيث ركل السفارة و كل طاقمها و كل الأعراف الدبلوماسية..و الخضر عندما فشل فى القضارف عُيِّن والياُ على الخرطوم..و القصة تطول.. قال إمام مسجدنا زات جمعة..أللهُمّ لا تًسلِط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا..بل..أللهم إنك قد سلطهم..فخفِف علينا يا ألله!!


#209439 [سامى]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 05:42 AM
كدى يا عثمان ميرغنى ورينا فى المقال القادم ما هو ود البلد ، مواصفاتو شنو وشكلو شنو ؟ لانو وضح من مقالك دا إنك عندك عقدة لون .


#209431 [واحد تانى]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 03:25 AM
يا صاحب الواالى...اكتب عن الجنيه واسباب انهياره اكتب عن غلاء المعيشة والفقراء اكتب عن تفشى الرزيلة والانحلال الاخلاقى ...اترك النواب والمساعدين هولاء لن يفعلوا شئ من اجل المواطن المغلوب....كلامى ده واضح ؟


#209425 [حسين عز الدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2011 02:51 AM
ولكن نسيت ايها الصحفي المخضرم ان تقول ان هنالك اشخاص غير تابعين للمؤتمر الوطني اصلح من كل وزراء المؤتمر الوطني


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة