المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ماذا نُريد.. إسقاط النّظام أم نظام جديد ؟!!
ماذا نُريد.. إسقاط النّظام أم نظام جديد ؟!!
09-16-2011 10:12 PM

بلا انحناء

فاطمة غزالي
[email protected]

ماذا نُريد.. إسقاط النّظام أم نظام جديد ؟!!

يبدو أنّ درجات التيرمومتر لقياس درجة حرارة الجو السياسي تتناسب تناساً عكسياً مع الأجواء المناخية المتدثرة بلون الخريف الأخضر و\"دعاش\" المطر، فبينما تتساقط الأخبار المزعجة والمؤلمة عن الحرب التي اشتعل أورها في ولايتي جنوب كردفان والنّيل الأزرق ، تطفو على سطح الصّحافة الورقية والإكترونية أزمة التّخوين والصّراع بين القوى السياسية المعارضة بشأن المشاركة في السلطة، ويبدو واضحاً أنّ المرجعيّة في تباين المواقف بين الأحزاب المعارضة ومواقفها تجاه التّعامل من مع النّظام تنطلق من السيناريوهات المختلفة التي وضعها كل لحزب لتغيير النظام أو إصلاحه، فحزب المؤتمر الشّعبي يعتبر اسقاط النّظام هو الحل الأمثل لأزمة البلاد مع إدراك أمينه العام دكتور حسن الترابي لخطورة الثورة لقناعته بأن الثورة في هذه المرحلة تحتاج إلى تنظيم ، وقالها في جلسة خاصة مع التحرير والعدالة \"لو قامت الثورة ستكون خطيرة لأنّ الثورة تحتاج إلى تنظيم ولا أقول ذلك للمنع\". إذاً الشيخ يدرك خطورة المعركة إلا أنّه أيضاً على قناعة بأن الثورات لا يمكن التنبؤ بميقاتها والظروف التي تفجرها ، إذاً مادام الترابي يدرك الخطورة لا يجنح حزبه لخلق ضبابية حول موقف حزب الأمة القومي الذي يتحدث عن ضرورة نظام جديد عبر تحويل دولة الحزب إلى دولة الوطن بإصلاحات جوهرية في نظام الحكم وطريقة إدارة الأزمات القائمة في المناطق الملتهبة بالحروب ، فيبدو أن هناك سوء تفاهم في مسألة الموقف من المشاركة والنظام الجديد، فمهم جداً أن يتواضع الترابي والمهدي على فهم مشترك يخرج قوى الإجماع حالة التباين والاستهدفات الإعلاميّة بدوي زيد من الأحزاب يريد المشاركة في السلطة وعبيد موقفه وطني متمسك بالمناداة بإسقاط النّظام لأن التخوين في المواقف الوطنية تشكل جزءاً من منظومات الأسباب التي تضعف وتهزم قوى المعارضة فبدلاً من بحث المخارج للأزمة تبدأ مرحلة البحث عن من الأقرب للمشاركة مع أن قضية المشاركة في نظام الإنقاذ بالنسبة لحزب الأمة القومي محسومة بشروط قومية وقبول بحلول المطروحة بشأن أزمات البلاد السياسية والاقتصادية.
ويبدو واضحاً أنّ الحزب الشيوعي أيضاً فيه من ظنّ السوء بحزب الأمة القومي واعتبره يجنح نحو المشاركة، إذاً الأمة يحتاج إلى أن يسوق بشفافية مجريات الحوار بينه والمؤتمر الوطني مع أنه ليس هناك حزب يستطيع أن يزايد على حزب الأمة في مسألة المشاركة ؛ لأن الجميع كانوا جزءاً من منظومة السلطة سواءً كانت السلطة تنفيذية وتشريعية، ولكل حزب مبرارات للمشاركة في تلك المرحلة، مادام الأمر ذلك بدلاً من الصّراخ الشديد حول المشاركة ينبغي التواضع على موقف موحد، هل المعارضة تريد إسقاط النّظام على وزن \"ارحل\" أم تريد نظام جديد بإسترداد الديمقراطية بتفكيك دولة الجزب الواحد؟!!!، ولكل واحد من الخيارين سيناريوهات وآليات... يرحمكم الله دعونا نتفق.
الجريدة.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1270

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#210566 [عبدالله محمد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 03:12 PM
يابنت غزالي ابتعدي عن السياسة...وخليك مع الفن.


#210005 [mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2011 04:14 PM
يابنت الغزالي
ارجو اعادة كتابة هذا المقال من داخل منزل الراحل المقيم سمير بلال الامين بامبدة
حتي تمتزج الحروف مع معاناة ارفع اصحاب الكفاءت العلمية التي شردتها الانقاذ
فقاست مرارة الجوع والحرمان ومصادرة حق العمل بل وحق الحياة لمجرد معارضة النظام وصدقيني ستجدين الحل لمشكلة السودان


#209734 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2011 01:52 AM
الموضوع فى غاية البساطة و هو سهل ممتنع و كله فى يد الانقاذ لو عايزه تحل المشكلة بدون دماء و قتل و خراب كله فى يدها!! بس حكومة انتقالية و ما مهم الاسماء المهم البرنامج الوطنى المتفق عليه من الجميع بدون استثناء لاحد و باقى القصة معروفة للجميع!! لكن الانقاذ عاملة زى الولد او الطفل الماسك السوط و ما داير يفكه عشان ما يضربوه بيه لانه عامل عملة تستحق العقاب!! و السوط هنا هو الحكم و الاب هنا هى المعارضة!! الا المعارضة تقول للانقاذ فكوا السوط و والله نحنا ما ح ندقكم و ناس الانقاذ يردوا بانهم اذا فكوا السوط ح تدقوهم فهمتوها؟؟!! و يا روح ما بعدك روح!! الموضوع ما موضوع انه اذا الانقاذ راحت سينفرط عقد الوطن ما الجنوب راح و راح معاه البترول و بحر العرب(نهر كير) و الحروب شغالة فى دارفور و جنوب كردفان و النيل الازرق و ما معروف تمتد لى وين و سودانيرو السكة الحديد و الاراضى حقت الاستثمار و شركات الحزب و الامن و هلم جرا و الخطوط البحرية الخ الخ!! الموضوع موضوع اذا فكوا السوط(اللى هو الحكم) ح يندقوا بيه و هم ما مستعدين لذلك!! يلا حلوا هذا اللغز!! انا عتقد انه ناس الصادق و الميرغنى عايزين حل ما فيه دماء و خراب عشان كده صابرين و مطولين بالهم و ما تظلموهم ساكت!! و اخيرا ناس الانقاذ اذا فعلا قلبهم على البلد ما يكابروا ساكت و الرجالة الجد و ما لعب انك تعترف بخطأك و تقول انك مستعد للمحاسبة و المساءلة و ترضى بالقاسمه ليك الله!! و ما معروف يمكن الشعب السودانى يقول ليهم عفيت ليكم بس زحوا لى غادى من الحكم!!!


فاطمة غزالي
فاطمة غزالي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة