المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
بعد السد هل سنستورد الكهرباء؟ا
بعد السد هل سنستورد الكهرباء؟ا
09-17-2011 01:44 PM

بعد السد هل سنستورد الكهرباء؟

د.عبداللطيف محمد سعيد
magamwamagal@yahoo.com

استوقفني هذا الخبر الذي يقول: أعلنت اثيويبا عن خطط لبناء سدين على القسم الواقع في أراضيها من نهر النيل بعد ستة أشهر من شروعها في اقامة منشأة للطاقة بقوة 5250 ميقاواط وتعتزم الدولة الواقعة في القرن الافريقي بيع الكهرباء الى السودان واليمن وكينيا وحتى مصر حيث تكثف انتاج الطاقة لتصبح مصدرا رئيسيا في القارة.
وبدأت اثيوبيا بالفعل في نقل 50 ميقاواط الى جيبوتي بينما يتوقع التصدير الى القضارف والقلابات في شرق السودان خلال شهر او اثنين.
بعد قراءة الخبر تساءلت اين سد مروي؟ وهل السودان بعد سد مروي سيصدر الكهرباء ام سيستوردها؟ لقد صدعنا الاخ اسامة بسد مروي وانه اكبر سد في افريقيا وانه سيكفي حاجة السودان وان السودان سيصدر الكهرباء الى دول الجوار... ثم نطالع ان اثيوبيا ستبيع الكهرباء الى السودان! والى اين الى السودان؟ الى القضارف والقلابات!
هل سد مروي كان عملا سياسيا لا علاقة له بالتنمية ولا بسد حاجة البلاد من الكهرباء؟ هل يتذكر الاخ اسامة ماذا قال لنا يوم ضربة البداية واظنها كانت بداية الاحتفالات بمشروع متواضع امه سد مروي! لقد تحدث عن السد وعن الجدوى الاقتصادية وقارن بينه وبين السد العالي ثم قال ان من تولى ادارة السد العالي بعد انتهاء السد تولى رئاسة الوزراء لان السد العالي كان مشروعا تنمويا ولان السد مد كل الريف المصري بالطاقة الكهربائية واليوم وقد تولى الاخ اسامة وزارة الكهرباء نفاجأ بان اثيوبيا تعتزم بيع الكهرباء الى السودان وليس الى الريف السوداني وانما الى بلد زراعية كبيرة من لا يعرفها سمع بمن يغني لها باغنية يا سمسم القضارف!
الاخ اسامة وزير الكهرباء ورجل سد مروي واحتفالاته التي مازالت تتواصل هل بعد القروض التي اقترضناها لبناء السد سنشتري ايضاً الكهرباء من اثيوبيا؟ او بعبارة اخرى ندفع القروض ونشتري الكهرباء فقد صارنا مضرب المثل الذي يقول سخرة وخم تراب!
الاخ اسامة وزير الكهرباء ما جدوى السد اذا كنا سنشتري الكهرباء؟ لقد صبرنا على القطع اليومي للتيار الكهربائي من منازلنا بعد اقامة السد لاننا اعتدنا ان لا نثق في تصريحات اي مسؤول حتى قيل انه اذا قال المسؤول ان السلعة المعينة متوفرة فمعنى هذا انها معدومة ولا وجود ولها وانه كاذب او ان السلعة معينة سيزيد سعرها!
اننا نعيش عهد سد مروي ونعاني من انقطاع التيار الكهربائي ومن القطع المخرمج كما كان يسميه المهندس مكاوي المدير السابق للهيئة القومية للكهرباء قبل ان يأتي اليها الاخ اسامة... وقد عشنا في شهر رمضان معاناة ما بعدها معاناة من جراء القطع المتواصل الذي شمل في يوم من الايام كل السودان او كل المناطق التي يمدها سد مروي بالكهرباء... ونعاني من ارتفاع سعر الكهرباء في زمن عدادات الدفع المقدم... ونعاني من شبكة الاتصالات عند الذهاب لشراء الكهرباء...
واخيراً سنشتري الكهرباء من اثيوبيا!
والله من وراء القصد


تعليقات 8 | إهداء 1 | زيارات 2032

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#211190 [gafar elmubarak]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 02:54 PM
ANOTHER WHITE ELEPHANT CTEATED BY THE INGAZI CRIMINALS
ALL THAT PROPAGANDA OF SUPPLING THE WHOLE COUNTRY WITH ELECTRICITY AND EXPORTING IT TO NEIGHBOURING COUNTRIES, WHAT A LOAD OF CRAB
THE DAM WAS BUILT TO EASE THE PRESSURE ON ASWAN DAM, ON EGYPT INSTRUCTION TO THE INGAZI RULERS


#211117 [طارق]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 12:58 PM
كضاب يا دكتور الكهرباء اتغيرت في السودان وما عاد هناك أي خرمجة من خرمجات مكاوي ديك، ومشروع الربط الكهربائي يا أبا جهل مشروع مدني حضاري موجود في كل قارات العالم والربط ليس معناه الحرفي البسيط الذي تسوقه للدهماء أي التصدير وإنما معناه الربط من أجل الربط ويبدو أنك ما سمعت بشيء اسمه Disaster Recovery Centrs يا أخي إما أن تكتب كتابة يستفيد منها الناس وعلى أساسها نعارض حكم البشير ونؤسس معارضة مناسبة أو دع المر لمن يستطيع أن ينتقد ومن ثم يساهم في إحداث التغيير ولكن مثل كتابات تطيل بقاء الفساد والمحسوبية طالما أهل المعارضة بيفكروا بطريقتك ويا......................فرحة أهل الإنقاذ بيكم


#210279 [osman]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 09:11 AM
اليكم ياسادتى هذا المثال:تكلفة تركيب واحد ميقاوات في محطة توليد كهرباء فى المملكة العربية السعودية يتراوح بين مليون ونصف الى مليونى ريال سعودى. وبناء على تابعت على التلفزيون السودانى الاخبار.ولفت نظرى تكلفة محطة توليد قدرتها 6 ميقاوات بمبلغ 13 مليون دولار امريكى.اى والله يعنى بالحاب البسيط 49 مليون ريال سعودى. وبالقسمة على 6 نجد ان تكلفة المبقاوات الواحدهى8.16مليون ريال سعودى .ارجو مقرنة هذا الرقم والرقم المذكور اعلاه . ليعلم الانسان السودانى ضخامة النهب الذى تعرض له على يد هؤلاء الملتحين الذين يتدثرون بدثار الدين والدين برئ منهم ومن علمائهم المجرمين امثال كارورى وعبدالحى وعصام احمد البشير. وهذا غيض من فيض .


#210263 [osman]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 08:53 AM
الحديث ذو شجون يادكتور.انا لااتحامل على هؤلاء المجرمين ولكنها الحقائق التى يطمسها اعلامهم السفيه الغث الذى تكاد لاتجد فيه برنامجا واحد مرتكزا على حقائق ماسى البلد. فقط استضافة المطبلين والمنتفعين من هذه العصابة التى استحلت مال الغلابا والمرضى والجائعين والتائهين فى اصقاع الارض والمشردين من ابناء وطن كان مفترض فيه ان يكون سلة غذاء العالم الافريقى والعربى فاذا به غير قادر على اطعام ابنائه .بل وطارد لهم.


#210259 [osman]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 08:43 AM
نقول انهؤلاء المجرمين قذفوا بخيرة الخبرات السودانية الى خارج الوطن واجبروهم على الرحيل بتضييقهم الخناق عليهم . واطاحوا بالكفاءات من المؤسسات وولوا علىها اذيالهم من الموالين لحزبهم سئ السيرة والسريرة. لايهم ان كان هؤلاء الاذيال اكفاء ام لاز المهم اللحى والدجل والانتماء لهذا الحزب الكارثة.وبعد ان تاكدوا من هجرة العقول وامتلاء المؤسسات باذنابهم طفقوا فى نهب اموال المشاريع وترسية العطاءات لمن يدفع لهم اكثر.لايهم ان كان عرضه مطابقا لمواصفات عالمية اومراعية لظروف اجواء السودان او مستوفيا لاى شروط فنية.المهم من يتفوق فى ملء كروشهم وجيوبهم .ولى عودة


#210249 [osman]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 08:29 AM
ارجو يادكتور ان تسال هذا اللص الذى يسمونه اسامة ماذا نعنى عندما نقول( ميقاوات) واجزم صادقا انه لايعرف لها معنى علميا. فهو ورئيسنا الاهبل كالببغاوات يرددون مايسمعونه دون ان يعقلوه.ومن ورائهم ابواقهم الاعلامية تلقى على مسامع العامة مايجعلهم يمجدونها بانجاز هى غير جديرة به.جهز هؤلاء اللصوص(بمافيهم مدير الهيئة السابق مكاوى الذي اعرفه لانه كان زميلا لى فى الدراسة الجامعية وفى الادارة المركزية ) اقول مددوا خطوط الكهرباء والابراج الناقلة للضغط العالى لقلة تكلفتها وسهولة البلع والنهب منها وسرعة تركيبها مقارنة بمحطات التوليد.واوهموا الناس ان الكهرباء ستعم كل ارجاء السودان بعد السد ومادروا ان حبل الكذب قصير وان الناس سيكتشفون تضليلهم باسرع مما يتخيلون ولى عودة.


#210241 [osman]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 08:10 AM
يادكتور سبق ان كتبت تعليقا عن هذه المسالةوذكرت فيها الارقام التالية:
1- انتاج الكهرباء فى اثيوبيا حاليا30000ميقاوات
2- اانتاج الكهرباء فى ارتريا10000ميقاوات
3- انتاجالكهرباء فى مصر 350000 ميقاوات
4- انتاج الكهرباء فى السعودية 1300000ميقاوات
5- انتاج الكهرباء فى السودان 3000ميقاوات
كيف تكون هناك مقارنة بننا وبين اثيوبيا ولماذا نستنكر مدها لن بالكهرباء وهى حاليا تنتج عشرة اضعاف انتاحنا؟؟؟؟؟ هذه الجعجعة التى يطلقها هؤلاء المجرمون لاتغنى عن الواقع المرير شيئا


#209992 [wahid]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2011 03:40 PM
إذا كان العراق بكل ما يعانيه الآن ينتج حالياً 4000 ميقاواط ويعتبر أن ذلك يغطى فقط 50% من حوجته، فهل تتوقع يا دكتور يا محترم إنو 1200 ميقا واط كفاية لسد إحتياجات السودان؟ واحده من المشكلات التى نعانى منها أننا شعب يسهل خدعته و تخديره بمعسول الأمانى- حتى على مستوى المثقفين و المتعلمين أمثال الدكتور- فيصدق ذلك ويهتف \"الرد بالسد\"، لقد كتب الكثيرون عن عدم جدوى السدود وتحدثوا عنها ومنهم د. محمد جلال فإعتبرتموهم عملاء و طابور خامس حتى صحيتم على هدير خزانات الحبشه، أنتم قوم لا تستبينوا النصح حتى فى ضحى الغد.


د.عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة