المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
توصيل.. لا تقطيع الأوصال..!ا
توصيل.. لا تقطيع الأوصال..!ا
09-18-2011 08:35 PM

حديث المدينة

توصيل.. لا تقطيع الأوصال..!!


عثمان ميرغني

الأستاذ علي عثمان محمد طه.. عاد بقوة إلى موقعه الأول.. النائب الأول لرئيس الجمهورية.. وهو –بلا جدال- من أمهر السياسيين السودانيين.. ذكاء وبلاغة وبياناً.. وسعة أفق.. ودشن أمس أول زيارة خارج الخرطوم.. ولاية النيل الأزرق.. ولكن..!! أن يلتقي النائب الأول بجنود جيشنا ليبث فيهم الحماس ويرفع من الروح المعنوية لمن يحملون البندقية للدفاع عن تراب السودان أمر لا جدال فيه.. ومطلوب . وبأقوى ما تيسر.. لكن – بصراحة- لا أرى داعياً للعودة للغة (تقطيع الأيدي والأوصال) التي حملها رواة الأخبار من خطاب النائب الأول أمام المجلس التشريعي لولاية النيل الأزرق.. البلاد تمر الآن بأيام مترعة بالحساسية.. وكان في خاطر كثير من السودانيين أن يعايشوا ميلاد جمهورية ثانية تحمل الجديد في منهج العمل السياسي.. بعد الانتخابات العامة ثم انفصال جنوب السودان.. لكن الإصرار على لغة خطاب عام تقطر دماً لا يبعث على الأمل.. بل يجر المستقبل جراً إلى إحن الماضي.. في بداية عهده الجديد.. نتمنى من النائب الأول أن يترك الدماء وتقطيع الأوصال لمن هو أدنى منه.. ففي الحكومة والحزب ما يكفي من الصقور والنسور وبقية الجوارح الكاسرة.. وشعب السودان الذي عاش أكثر من نصف قرن بعد الاستقلال في دماء ونحيب ودموع ما عاد في قلبه حنين لتلك الأيام. بل ينظر بكل لهفة لمن يحمله إلى مستقبل مترع بالتنمية والاستقرار.. فليتحدث علي عثمان عن التنمية.. والخسارة القومية الكبرى عندما يشعل متمرد نار الحرب في أي موقع في السودان. بل فليوجه الحديث حتى لمن يحملون السلاح في الجانب الآخر.. ويذكرهم أن أي يوم يمضي وهم في حالة حرب يعني تأخير التنمية شهراً كاملاً.. وأمس نشرت الصحف خبراً أن تكلفة حرب دارفور فاقت الـ(36) مليار دولار.. فلماذا إذن يحمل السلاح أبناء ولاية جنوب كردفان والنيل الأزرق. لماذا لا يطالبون بهذه المليارات لبناء ولاياتهم بدلاً من إنفاقها في الحروب والتمرد.. المطلوب خطاب يركز على التنمية.. والفرص الزمن الذي نفقده كلما طال عهد هذه الحروب.. رسالة لكل السودانيين أن المستقبل في متناول اليد.. أخضر إذا زرعناه بالخضرة.. وأسود قاتم إذا زرعناه بالدانات والألغام.. ليت السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية.. يترك تقطيع الأوصال.. ويحدثنا عن توصيل أوصال المواطن المقطوعة بالغلاء والعطالة وضيق الحال..

التيار


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 2954

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#211894 [الصابري]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2011 03:33 PM
قالوا -علماء تحليل الشخصية الحقيقيين- علي عثمان من أمهر الناس في التآمر، ولكنه لا يستطيع التآمر طبعاً الا على من تجمعه بهم رابطة تنظيمية، يعني طعن في الظهر لمن يأمنه فيعطيه ظهره، أما الأعداء الأقوياء فهو ضعيف أمامهم، وسيرته تثبت ذلك، وسيكون عديم نشاط تماماً خارج الدهاليو المظلمة للتنظيمات السرية والباطنية مشبوهة الأهداف، ولذلك لن ينجح في أحزاب حديثة تعتمد الديمقراطية كمنهج تنظيم وكخيار حكم، هو رجل يحب الظلام ويتعرف على الأيدي عندما يتحسسها في الظلام أكثر من الوجوه عندما يطالعها في ضوء النهار، الا ترونه كيف يسبل عينيه ويبصبصها وهو يتحدث في القاعات؟ لقد تعود على السراديب المظلمة للتنظيمات الباطنية الاخوانية التآمرية.


#211835 [ادم أحمد على]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2011 02:13 PM
هؤلاء الكيزان فشلوا تماما فى ادارة السودان - حولوه الى دولة دينية متناحرة مصادمة متخلفة وفاشلة. كرهونا الاسلام وطلعونا من دين محمد.


#211780 [محمد محمدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2011 01:08 PM
والله يا ود ميرغني لو كان عندك حبة ضمير أو شوية كرامة لما كتبت سطراً واحداً ، لكن لأن الإنقاذ أنقذت أمثالك وأخرجتهم من الجوع إلى الترف ، يا أخي لو النائب الأول عنده شوية بصيرة لما وقع اتفاقيه أبوجا مع قرنق لأنه كان يراهن على الوحدة الجاذبة وقال ذلك في أول مؤتمر صحفي له بعد الاتفاقية مباشرة ونحن لا نبكي على الجنوب ولست من دعاة الوحدة لكن كنا نريده إنفصالاً من أول الإتفاقية وكان يفترض فترة الست سنوات هي سنوات المكاسب للسودان والضمانات بدون ترك أي ثقرة لأن الغرب وأخص أميركا كان مستعدة لأي ثمن يطلبه السودان مقابل الإنفصال ومع الأسف لم يطلعوا منه إلا صفراً بل العكس عندما وجدوا ركوب الفزرة قالوا نطمع ونشوف اللي بعد الجنوب طالما الموضوع تحقق ببساطة وبدون مقابل وها أنت ترى ما يحدث اليوم سببه تلك الإتفاقية المشؤومة وأصبحت عكس اسمها تماماً ومع ذلك تقول عنه((من أمهر السياسيين السودانيين.. ذكاء )) وبعدين تناقض نفسك وبالقريب كتبت مقالاً عن المهندس الطيب مصطفى موبخاً فيه روح النشوة بالإنفصال وصاحب الإتفاقية ومهندسها تقول عنه ما قاله مالك في المدينة ،، يا أخي استحي واترك الكتابة وإقرأ التعليقات فهل ترى لك من باقية .. الله يسامحك ..


#211255 [jesus]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 04:52 PM
من الذي أوصلنا الى هذا النفق المظلم غير النائب الأول ( الفاشل ) ؟؟؟؟؟ وتوابعه وكل من تبعهم الى الدرك الأسفل ؟؟؟؟ عفوا يا عثمان ميرغني ان هذا الذي وصفته بأمهر السياسيين ما هو الا واحد من أحقر واحقد السبابيين الذين مروا على تاريخ البلاد ...على عثمان هذا نمس لا يفهم شيئا في السياسة سوى الغدر والخيانة ..هذا الشخص يسلم عليك بأيد في حين في يده الاخرى يحمل خنجرا مسموما ..بالله عليك قل لي ما علاقة هذا السوس بالذكاء ورحابة صدر والكياسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اما بالنسبة لسوألك لماذا يحمل أبناء جنوب كردفان والنيل الأزرق السلاح ..أقول لك لماذا تحاول أن تساوي بين الجلاد والضحية ؟؟؟؟فهولاء ضحايا مغامرات ابالسة النظام من على عثمان وغيره ..وأن الحرب قد فرضت عليهم فرضا من قبل أبو جهل زمانه ( البشير ) في خطابه المشهور بالمجلد عندما هدد الابرياء بقوله : اذا ما دايرين صناديق الاقتراع سنغيرها لكم بصناديق زخيرة ...وخطاب منبر الحرب من اعلى بيت من بيوت الله (زورا ) والتي بنيت من دماء المشردين في معسكرات دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وكل المحرومين..وماذا يفيد بناء مساجد الله من المال الحرام لتعلن منها الحروب على الشعوب ؟؟


#211216 [مفجوع]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 03:41 PM

يا عثمان ميرغي بطل كسير التلج

الانقاذ دي كلها ما فيها واحد بالوصف الوصفت بيهو على عثمان بتاعك دا ولو كان زي ما قلت ما كان الجنوب راح ولا كان جنوب كردفان و جنوب النيل الأزرق بيفكروا في الأسوأ و أصلو كل السوء جايبنو أمثالك ناس عصاية واقفة و عصاية نايمة .


#211165 [mohamad]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 02:03 PM
أستاذنا
ايعقل أنك لست متابعا لاسباب اندلاع الحروب ؟؟؟
لقد طالب اولئك القوم باقل القليل من ذلك المبلغ لتنمية ولاياتهم . وعندما لم لم يجدوا استجابة وأذنا صاغية قامت الحروب .
بل أن السياسى الاكبر هو الذى طالبهم بحمل السلاح اذا كانو يريدون أن يتفاوض معهم لتحقيق ذلك المطلب الحق .
ماذا دهاك أيها الكاتب المحترم ؟؟؟


#211152 [mohamad]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 01:50 PM
(ذكاء وبلاغة وبيانا)
هل هذه صفات من قطع ثلث البلد وقدمه للغير وحجته ان هذا ثمنا لوقف الحرب ؟؟
وبعد هذا يعود ويتكلم عن الحرب . اذا لما ذا لم يستمر فى الحرب والوطن متحد ؟؟ على الاقل كانت الحرب من أجل الحفاظ على الوطن موحدا ..
حقا هذا ذكاء سياسيونا . يا أستاذنا
و آمل أن لا يكون حكمك عليه من منطلق قبلى ليس ألا .


#211071 [عادل عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 12:06 PM
وبين الدقون والدلقنة
كل التقول موساك
تقوم تلقاهو رب الفرعنة

(الأستاذ على عثمان محمد طه –بلا جدال- من أمهر السياسيين السودانيين.. ذكاء وبلاغة وبياناً.. وسعة أفق) ياسلام عليكم ياعثمان ميرغنى
أهه وصلاح قوش كيف - لسه فيه رجا ولا ختفو الدودو
والله يا ود ميرغنى القراء فاهمنك جنس فهمل وخابزنك وعاجنناك

عندى ليك إقتراح
ليه ما تحاول تسافر غينيا بيساو وتعمل ليك جريدة وتكتب ليهم أراءك النيرة دى وأنت عارف الشعب السوداني شعب طيب وبحب الخير لأهله وناسه وجيرانه
وماطالبنا حليفه ناس غينيا بيساو ديل أهلنا وناسنا وعايزنهم يستفيدوا من أفكارك المتميزة وبالذات فيما يتعلق بالمؤتمرات وموائدها المتعددة الأشكال ويمكن هناك ينزل عليك الإلهام وتبدع ليهم مؤتمر الكرسى أبو ثلاثة كرعين وبالتالى يتخلصوا من مشاكلهم دفعة واحدة
أما أنحنا فالحمدلله والشكرلله أستفدنا منك خالص وأفكارك باقية فينا تنير لنا دروب المستقبل وطريق السؤدد
روح ياشيخ دا أنت ثروة قومية


#211025 [المغتاظ]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 11:14 AM
علي غثمان هو مهندس نيفاشا التي قادت لتقسيم السودان. اين المهارة السياسية هنا؟كل مايجيدة هو استخدام مترادفات عديدة لنفس المعنى


#210913 [Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 07:53 AM
من قال ان علي عثمان من امهر الساسة السودانيين؟هذه يا استاذ من ضمن المقولات الخاطئة التي تروج في السودان وكانها من المسلمات ولذلك يجب عدم ترديدها كثيرا لكي لا نزيد الناس تغبيشا في افكارهم وبالله عليك يا استاذ عثمان هل تعتقد بان في السودان من الساسة يمكن اعتباره سياسي ناجح لا اظن


ردود على Alamin
Sudan [ابوالسيد] 09-19-2011 10:25 AM
وأمس نشرت الصحف خبراً أن تكلفة حرب دارفور فاقت الـ(36) مليار دولار.. فلماذا إذن يحمل السلاح أبناء ولاية جنوب كردفان والنيل الأزرق. لماذا لا يطالبون بهذه المليارات لبناء ولاياتهم بدلاً من إنفاقها في الحروب والتمرد..


سؤالك مفروض يكون كالاتي :
لماذا لا تصرف هذه المليارات لبناء جنوب كردفان والنيل الأزرق بدلاً من أنفاقها في الحروب و( التمرد) ؟
يا عثمان ميرغني من الذي يصرف تلك المليارات في الحروب و يملك قرار أن يحولها إلي تنمية ؟ التمرد أم الحكومة ؟ !!!!
لماذا تساوي ما بين الاثنين كما تساوي ما بين الحق ولباطل ؟


#210898 [حجازي]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 05:56 AM
طبعآ اخي عثمان كنت عايز ارد لكن الاحباب في الراكوبه قاموا بالواجب ياريت تعي لكل ماكتب


#210881 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 02:16 AM
كلام نائب الرئيس كلام عادى وهم كده الكيزان رجالة كلام وفى الاخر ينفنسو وده حالهم والزول الغرقان بقول اى شىء يعنى نائب فقد المنطق ذى ماقالو ناس الهيلاهوب وخليهم يقولون اى شىء نحن اتعودنا منهم اكثر من ذالك


#210852 [roud]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 12:23 AM
الجمهورية الأولي كانت كلها كذبا ونفاقاً وتحقير للمواطن ... أما الجمهورية الثانية بدايتها جوعاً ومرضاً ... وفي كلتا الجمهوريتين يستمر قتل المواطن وتمتهن كرامته.


#210820 [ودالمهدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 11:01 PM
الاستاذ عثمان ميرغني سلام عليكم ورحمة الله ,وبعد نصيحتي لك اخي في الله ان تترك الكتابه في الصحف فنحن كنا تكن لك عمييق التقدير والاحترام من خلال حديث المدينه ولكن وعندما عرفنا النت والراكوبه وجدنا ان جل مقالاتك يجانبها الصواب وتعرضك للسخريه والامثله والشواهد لاتعد ولاتحصي كموضوع الوالي الذي لايظلم عنده احد والسوادانيون مشتهرين بالواسطات والعلاقات كما تعلم حيث كان بامكانك حل مشكلة هذا الرجل المسكين مع السيد الوالي لذي ذكرت انه صديقك علي مااذكر او اظن والذي في غالب ظني لم يسمع بموقع الراكوبه وتكفي نفسك شر السخريه علي سبيل المثال لا الحصر ولان السيد الوالي لو كان يشبه ولاة الامر في عهود الصحابه وتابعي التابعين لما ظلم احدا... مع شكري.ملاحظه(ارجو قبول الراي والنصح وان لاتقول هؤلاء الجرزان بالراكوبه هم من الشيوعيين والبعثيين والمعارضين للتوجه الحضاري وللشريعة السمحاء.......الخ)


#210819 [جهينة]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 11:01 PM
بداية مقالك مداهنة ومهادنة ، والله اقول ليك خوف عديييييييييييييل . والذى جعل السيد المرشح لجائزة نوبل للسلام يقنع من السلام وخيرا فيه . مضاعفات نيفاشا . واعراضها الجانبية . وهو المسؤول الاول والاخير عن ملفها . ويا اخى كلنا بشر ضعاف . مهما حاولنا ان نضفى على انفسنا صفات من شاكلة الذكاء والبلاغة وسعة الافق . ناهيك اذا امتدحنا بها كتّاب من نوع عثمان مرغنى .ضعاف لاننا بشر ومخلوقين من طين . كل شئ عندنا محدود . وهناك بعض الاشياء تظل تطاردنا فى صحونا ومنامنا . خاصة قتل الرو ح والذى نهانا الحق تعالى عن قتلها بلا الناهية ( ولا تقتلوا النفس التى حرّم الله الا بالحق ) فاىّ حق هذا الذى يقتل فيه الناس بلا رحمة وهم بين جيشين كل منهما يدّعى حمايتهم . اتق الله يا شيخ على ولا تذكى النار ، واذا رايت ما يحدث انت السبب فيه س ، فالاعتزال اولى وهو قطعا ليس تولى يوم الزحف . وللسودان المتبقى رب يحميه .


#210788 [طشاش]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 10:03 PM
نتمنى من النائب الأول أن يترك الدماء وتقطيع الأوصال لمن هو أدنى منه.. ففي الحكومة والحزب ما يكفي من الصقور والنسور وبقية الجوارح الكاسرة..?????????? لا تعليق؟؟



فلماذا إذن يحمل السلاح أبناء ولاية جنوب كردفان والنيل الأزرق. لماذا لا يطالبون بهذه المليارات لبناء ولاياتهم بدلاً من إنفاقها في الحروب والتمرد) ؟؟؟
لا تعليق؟؟(؟) (؟) (؟) (؟) (؟) (؟)


#210782 [اسامة شريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 09:59 PM


الاستاذ عثمان ميرغنى خانك التعبير عن وصف السيد نائب رئيس الجمهورية كيف له ان تصفه بهذا الوصف وحال البلد يحكى وكلها اصبحت عنواين للانهيار 22 سنة من الضياع وتصفه برجاحة العقل وطيب اذا كان عكس ذلك كان حصل شنو اكثر من كده بالله عليك بس خليهم محل ماجو وسرقو السلطة يرجعونا ..... بس للاسف لايستطيعون فهم دمرو البلاد والعباد ونحن مازلنا ....... لذا نصفهم بما اشرت اليه

غايتو نقول شنو غير اننا نقول ربنا يزيل الظلم والظالم امين امييين اميييييين


#210781 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 09:56 PM
حيرتنا يا باشمهندس آراءك متناقضة احيانا تدلى بحقائق ضد النظام حتــى نحسبك من اشرس المعارضين الوطنيين واحيانا تاتينا بكلام يـدل على انــك مــن جملة الكيزان الملوثين . اين هؤلاء الجنود الاشاوس الذين يلتقى بهم السيد نائب الرئيس ويبث فيهم روح التعبئة والحفاظ على الوطن ! ! ! اين هو الوطن الذى حارب من اجله هؤلاء الجنود ؟ واين هم هؤلاء الجنود ومعظم اراضى الوطن تم اغتصابها عنوة من شمال السودان وشرقه الى متى يسكت هؤلاء القوم عن هذه الجرائم فى حق هذا الوطن . ويفلحون فى تدمير وتقتيل شعبهم .


#210776 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 09:49 PM
دعهم ياعثمان ياود ميرغني ...لغة التهديد والوعيد وقطع الأوصال وشلالات الدم والتعذيب والإغتصاب والسجون والتشريد وقطع الارزاق هي لغتهم التي يخاطبون بها شعبهم من قولت تيت....!!!!! أما موضوع تقسيم الكيزان الي حمائم وصقور فهذا هراء وكلام فارغ ساكت...... كلهم صقور وكلهم في المستنقع الآسن يلعقون ....تختلف طرق الإخراج فقط .......ومن يفكر في غير ذلك واهم وموهوم !!!!!!!!!!!!;(


#210774 [osama]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 09:43 PM
لماذا لا يطالب اهل النيل الأزرق وجنوب كردفان بهذه الاموال !! لماذا ......لماذا ....؟
اسئلة بريئه خلاص انت جديد ولا شنو يا عثمان ؟؟؟ والله عايز اهديك ابيا ت لحميد تنطبق عليك


تسأل .. سؤال يالضو ...تقول ماك من هني
تسال سؤال يالضو ... تقول تام لك سني !!
شن ها السؤالات ينفعوا !!!


#210771 [مؤمن ]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 09:38 PM
قصدك من أفشل السياسيين مش في السودان ولكن في الكرة الارضية كلها


#210763 [هند]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2011 09:22 PM
عفوآ ,,, انت غير جدير بالعمل في السلطه الرابعه . الاجدر ان تفتح ليك كافتريا , بالجد اكسب زمنك , مقال ردي من كوز اكثر غباء


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة