المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
فوضى الأسعار والنهب الحكومي .. هل يفعلها السوق فيشعلها ثورة
فوضى الأسعار والنهب الحكومي .. هل يفعلها السوق فيشعلها ثورة
09-19-2011 12:15 PM

فوضى الأسعار والنهب الحكومي .. هل يفعلها السوق فيشعلها ثورة

د.زاهد زيد
[email protected]

فوضى الأسعار والنهب الحكومي .. هل يفعلها السوق فيشعلها ثورة ؟ د.زاهد زيد
اشتعلت الأسعار في شهر رمضان بصورة لم يسبق لها مثيل حتي في أحلك أيام الإنقاذ السوداء وبلغت نسبة الزيادة في معظم السلع 100% وانخفضت قيمة الجنيه في مقابل الدولار لتبلغ حدا قياسيا , وعجز المواطن عن توفير مستلزمات أسرته خاصة في هذا الشهر الفضيل ، وقضى الناس العيد وهم في ضيق من الفوضى التي ضربت السوق وأصابتهم في معاشهم وأرزاقهم .
كانت حيرة كبيرة وهم يرون الحكومة لاتحرك ساكنا وكأن ما يجري يحدث في بلد آخر ولشعب آخر لا علاقة لهم به ، وقد طلع علينا رأس النظام في برنامج (في الواجهة) الذي يقدمه المدعو أحمد البلال ليسأله مقدم البرنامج عن موجة الغلاء التي ضربت الأسواق فيقول (الرئيس) ببرود العارفين ببواطن الأمور:\"الغلاء ظاهرة عالمية \" ويؤكد عدم نيتهم مجرد النية في التدخل لأنهم ينتهجون سياسة السوق الحر , هكذا ببساطة لخص رأس النظام موقف نظامه من لهيب الأسعار الذي أحرق الأخضر واليابس .
موقف الحكومة السلبي تجاه فوضى الأسعار ينسجم تماما مع مصالح العصابة الحاكمة والتي أرادت أن تعوض ما ستفقده بخروج معظم عائدات البترول التي كانت تصب في جيوبهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة فوجهوا طاقتهم المدمرة لجيوب الفقراء عبر تحكمهم في كل آليات السوق واحتكارهم لكافة السلع .
إنه لا يخفى على مبصر أن كل الشركات والمؤسسات الانتاجية خلفها وزير في الحكومة أو مسئول في حزبها هو مالكها الفعلي أو المشرف عليها عن طريق شبكة من الأقرباء والمقربين وهم المستفيدون منها ومن خدماتها وأرباحها فلا يتوقع أحد أن تتخذ الحكومة ولو خطوة واحدة في مصلحة المواطن على حساب أعضائها . ومن يطالب بهذا فهو إما ساذج أو ضعيف العقل.
ليس في وسع رئيس النظام إلا أن يبرر لما لا تبرير له إلا المصلحة الخاصة والتي أو ما تمس تمس إخوته الذين هم أول المستفيدين بما يقول أنه سياسة تحرير السوق التي ليس من بين بنودها احتكار السلع وبيعها للناس كما يحب ويريد محتكرها, وليس من بينها أيضا تصديرها لخلق ندرة مصطنعة عبر إغلاق الطرق للأسواق الداخلية فعليا أو بفرض الرسوم والضرائب على كل شاردة وواردة حتى أحجم الموردون الداخليون عن العمل ,كما أنه ليس من بينها تهريب البضائع عبر المنافذ الرسمية بطرق غير قانونية وباشراف وحماية مسئولين كبار.
ربما لا تدرك العصابة الحاكمة أنها أصبحت تلعب في منطقة الخطر وأن كثير من الشعوب قد تصبر على الفقر ولكن لا تصبر على الظلم البين ، ولهم في مصر وتونس وليبيا ومن بعدها اليمن وسوريا عظة لو كانوا يعقلون .


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1489

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#212018 [نذار]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2011 07:42 PM

شعب عبيط يحكمه .
تحكمه عصابة غذرة وعلي رأسها عبيط و انتهازي .
لكن دخلتوا في الزقاق الحرج ايها الاوباش.


#211215 [قرفان سواح]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 03:40 PM
الجوع كافر أعملوا حسابكم !!!;(


#211110 [محمد احمد ]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 12:52 PM
:D ;( ( ) (؟) ;) :o الساقيه لسه مدوره ربنا يمهل ولا يهمل الدوام لله وحده


#211098 [مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2011 12:38 PM
بالفعل كانت هنالك مظاهرات بالامس في امداد ناصر


د.زاهد زيد
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة