يطردون الناس .... بدعة أخرى ..!ا
09-22-2011 09:50 AM

يطردون الناس .... بدعة أخرى ..!!

الطاهر ساتي
[email protected]

** قبل كذا سنة، عندما كان عبد الرحمن سر الختم واليا بولاية الجزيرة، دعتني إحدى مؤسسات حكومته إلى ورشة مراد بها وضع مناقشة أوراق تمكن حكومة ولاية الجزيرة من إنشاء مزارع النعام، بحيث تكتفي منها الولاية وتصدره لبقية ولايات السودان وبعض دول الجوار..فاعتذرت لظرف خاص، مع الوعد برصد وتغطية إفتتاح تلك المزارع ومراحل تصدير نعامها إلى الولايات والدول، بلا أية دعوة تكلف الخزينة العامة بميزانيتي السفر والضيافة..تقبلوا إعتذاري، فشكرتهم .. ثم بعد ثلاثة أشهر - تقريبا - من موعد تلك الورشة التي نشرت صحف الخرطوم محتواها بأقلام المراسلين بود مدني، دعتني تلك المؤسسة ذاتها إلى ذات الورشة، أي ورشة الإكتفاء الذاتي من النعام وتصديره، ولكن ليست بولاية الجزيرة، بل بقاعة الصداقة بالخرطوم، فأتصلت بصاحب الدعوة حائرا : ( يا حبيبنا نعامكم ده موش إتعلمت ليهو ورشة قبل كدة في مدني ؟)، فرد بمنتهى الصراحة : ( ايوة ، وعلى فكرة ورشة مدني كانت ناجحة جدا، لكن عايزين نوسع دائرة المشاركة )، فأعتذرت عن تلبية الدعوة بلسان حال قائل : ( كيف يعني توسع دائرة المشاركة ؟..نعام ده ولا حكومة وحدة وطنية ؟).. واليوم، عبد الرحمن سر الختم لم يعد واليا بالجزيرة، ثم اليوم تأكدت بما لا يدع مجالا لأي شك، بأن ولاية الجزيرة طولا وعرضا ( ما فيها ولا نعامة) .. نعم، ورشة بمدني وأخرى بالخرطوم، للإكتفاء الذاتي وتصدير النعام، ولكن الواقع يقول - بعد سنوات وسنوات - من الورشة : ولاية الجزيرة خالية تماما من النعام، وهناك (250 فدان ) محجوزة - طوال هذه السنوات - لتربية النعام، وإستلم أصحاب تلك الأفدنة من حكومة الجزيرة (مليار جنيها)، كدعم حكومي..هكذا تم تنفيذ توصيات الورشة، أي بلامسؤولية أبقت النعام على الورق، بحيث ( لاقادر يجري ولا قادر يطير)، وأهدرت مالا عاما، وحجزت أرضا عن الزرع والضرع..!!
** وقبل كذا سنة أيضا، عقد والي الخرطوم السابق مؤتمرا صحفيا شهيرا، بشر خلاله فقراء ومساكين الخرطوم بأن الولاية سوف تكتفي ذاتيا من الدواجن، بحيث يصبح الفراخ غذاءهم الرئيسي، ثم طالب الصحف والرأي العام بأن يمهلوه عاما وآخر - فقط لا غيرهما - حتى تكتمل مراحل تنفيذ خطة (إطعام الفقراء بالفراخ)..أسعدنا الخبر، وصدقناه بلسان حال (المؤمن صديق).. وبشرنا به الفقراء و المساكين ومدحنا الوالي المتعافي وأركان حربه مدحا لم يجده حتى سيف الدولة من شعراء مجالسه .. ثم ناشدنا الفقراء بأن يصبروا ويرابطوا في خنادق الفقر و يشدوا الأحزمة على البطون لمدة عامين فقط لاغير .. بل كدنا نوبخ المساكين بخطاب من شاكلة : ( ياخ انتو ليه ما عايزين تصبروا؟..كلها سنتين وتاكلو فراخ لامن جضومكم تتنفخ، بس أدوها صنة وصبروا نفسكم بالبوش والطعمية، وجبة عند اللزوم ) .. وانتهى العام، ثم العام التالي .. ثم التالي والتالي .. وإذ بالوالي الخضر، الذي خلف المتعافي، يعلن للناس مساء أول البارحة : ( قد نفتح الباب لإستيراد كميات محدودة من الفراخ لمدة ثلاثة أشهر بواقع الف وخمسمائة طن في الشهر، لمواجهة إرتفاع أسعار كل أنواع اللحوم بما فيها الفراخ ).. نعم، مؤتمر صحفي قبل خمس سنوت يبشر الناس والبلد بالإكتفاء الذاتي من الفراخ، بحيث يصبح طعاما للفقراء، وبمؤتمر صحفي آخر بعد خمس سنوات يبشر الناس والبلد بإستيراد الفراخ من مصر والخليج بحيث يصبح في متناول يد الأثرياء .. !!
** وقبل كذا سنة أيضا..عفوا أيها الأفاضل ، لو إسترسلت في تذكيركم بوعود الورش والمؤتمرات والندوات، لن تسعني صفحات صحيفتنا هذه ولا صفحات صحف الجوار، وكلها وعود موثقة بالصوت والصورة، وكلها تهدر المال العام، وكلها بدأت بالتبشير بالرخاء وتصدير ما يفيض، ثم إنتهت بالتحذير بالكسرة وإستيراد كل ما يسد الرمق.. وللأسف، كل سادة وعود تلك الورش الكذوبة والمؤتمرات الخادعة والندوات البائسة يتنقلون من منصب عام إلى منصب عام آخر كتنقل النحل من رحيق زهرة إلى رحيق زهرة أخرى.. عفوا، تنقل النحل يفيد الناس بالعسل، بيد أن تنقلهم يمتص رحيق المناصب بلا أية فائدة تفيد الناس والبلد.. ومع ذلك، أي رغم أن نهجهم منذ عقدين ونيف يصنع العجز ويزرع الفشل في كل مناحى الحياة، يضجرون من شكاوى الناس .. ونتأمل سويا ما جاء بالمؤتمر الصحفي لوالي الخرطوم أول البارحة ، حيث بشر بإستيراد الفراخ الذي كان يجب أن غذاء الفقراء الرئيسي، حسب وعد من سبقه في هذا المنصب، ثم قال غاضبا أو ناصحا بالنص : ( الماعندو قدرة يعيش في الخرطوم ما يقعد فيها.. وهو أمر متبع في كل العواصم)، هكذا ينصح الفقراء والمساكين.. ينصحهم بأن يغادروا العاصمة .. ولكن إلى أين ؟.. لم يحدد لهم مكانا أو أمكنة .. إلى نيالا والفاشر والجنينة، حيث معسكرات النزوح مثلا ؟.. أم إلى صحاري حلفا ودنقلا وشندي، حيث الجفاف والتصحر والزحف الصحراوي مثلا؟.. أم إلى المناقل وشقيقاتها، حيث المواسم الموؤودة بإعسار التقاوى الفاسدة والمبيدات المنتهية الصلاحية ؟.. أم إلى الدمازين وكادوقلي والكرمك وقيسان، حيث المعارك العسكرية مثلا؟.. أم ياترى إلى طوكر وأخواتها، حيث الفجوة الغذائية المسماة في غير بلادنا بالمجاعة، مثلا؟.. إلى أين يذهبون في وطن كل ميل مربع فيه موبوء ببؤس النهج الحاكم ؟..سمعا وطاعة يا مولاي، ندعم ونؤيد هذا الطرد، ويجب عليهم أن يغادروا العاصمة اليوم قبل الغد، بحيث يتركونكم في نعيم سلطتكم وثروتهم بلا إزعاج .. ولكن خبرنا بالله عليك إلى أين يجب أن تمضي قوافل هجرتهم؟.. ثم السؤال المهم جدا : ما الذي جاء بهم إلى العاصمة ؟..نتائج ورشكم وحصاد ندواتكم وثمار وعودكم هي التي جاءت بهم، فأصبر عليهم يا مولاي إلى حين .. نعم سوف يغادرون في حال إستمرار سياساتكم، ليست حياة العاصمة فحسب، بل سوف يغادرون كل الحياة..فالموت - جوعا وفقرا وحرمانا وحربا و ذلا - غير قابل ( للمقاطعة ) ..!!
.......................
نقلا عن السوداني


تعليقات 45 | إهداء 1 | زيارات 5586

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#214081 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2011 10:04 AM
الطرد بدا منذ فترة ولقد انشأوا شرطة لمكافحة التسول وطرد المتسولين فى مخالفة واضحة لنص الاية الكريمة (واما السائل فلا تنهر ) هذه الدولة الاسلامية التى يزعمون ياجماعة الناس ديل بنوا الفلل وركبوا افضل العربات وعايزين يقضوا باقى ايامهم هذه ليستمتعوا بما جمعوه من مال الشعب دون ان تذكرهم وجوه الفقراء والمساكين بايام فقرهم وجوعهم يا اخوانا اخرجوا من العاصمة وخلوهم يستمتعوا بعيشهم طال ماعجزتم عن الخروج الى الشارع وإخراجهم فلم يعد هناك الكثير من الخيارات فيا الخروج للشارع او الخروج من العاصمة والمابقدر يخرج للشارع افضل يخرج من العاصمة . فلسان الحكومة يقول اخرجوهم من مدينتكم انهم اناس يتطهرون ولسان ونقول لهم ليخرجن منها الاعز الاذل


#214004 [zoal]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2011 03:25 AM
السيد الوالى جاد فيما يقول وينوى إفراغ ليس العاصمة فحسب بل السودان قاطبةًوخاصة الشباب ليأمن ثورتهم فلقد علمنا بأنه يقوم بجولات مسائية على شارع النيل يقوم فيها بتبشير الشباب بأن الآتى للسودان أسوء ليقوم بإحباطهم ومن ثمً تحريضهم على الهجرةلخارج السودان

يا عالم إحذروا فكل شىء ممنهج ومخطط لتدمير هذا الوطن و سترك يارب من القادم


#213916 [ود أمدر]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2011 11:55 PM

والله دي قوة عين ههههههههه قال يغادروا العاصمة اليوم قبل الغد والله دي مصيبة !!!
ياجماعة من الله خلقكم شوفتو زول بطردو من بيتو ؟؟؟
أقولكم حاجة قبيل ضربت لي عمي بتكلم معة عن الموضوع دا ( طبعا انا خارج السودان) قال لي انتا لامن ولدوك وحكومة الانقاذ موجودة الخضر دا ماكان حصل جاء الي الخرطوم ولا امدرمان هههههه ضحكتا قلت لي خلاص اخوي دا ماشغال عاطل القرار دا بشملو الحل شنو ؟؟؟ قال لي علي الطلاق ياولدي نحنا مابنسأل زول ! لكن علي بالطلاق البتعرضنا في الشارع الا يلقا قبرو قدامو لابعرف حكومة لابعرف معارضة . وعمي دا طبعا ياجماعة ماعندو اي شغلة بالاحزاب والحكومة زول أكل عيش بس لكن الشلل البعرفم تسد عين الشمس . والله يكضب الشينة . أخير أعمل حسابو ويتلم .


#213549 [ودالسماني]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2011 03:33 AM
التحية ليك الاخ ودساتي...بس دي ما اول مرة ولا أخر مرة.. الكذب عندهم عادي مافي زول بسأل وين وديتو قروش النعام ولا الدواجن..... مشاريع وهمية من أجل السلب و النهب
قبل كم شهر وزير المالية قال مافي تأثير على الاقتصاد بعد الانفصال ....اسي البلد كلها قعدت تجقلب تقول الانفصال ده حصل فجاة كدى.....


#213546 [عبدالعظيم أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2011 03:26 AM
إقتباس: ((الماعندو قدرة يعيش في الخرطوم ما يقعد فيها.. وهو أمر متبع في كل العواصم))

الوالي كلاموا صاح ومية المية.. وأي أنسان حكيم حيقول نفس الكلام ده.
وأنا بسأل الشباب المعلقين الزعلانين سؤال واحد في الصميم: ما حصل أبوك أو جدك أو عمك نصحك ترجع مدينتك الاصلية سواء دنقلا او كوستي او عطبرة او غيرها بدل العطالة في الخرطوم؟؟؟؟؟ أها زعلت من أبوك وعمك وجدك برضو؟؟؟

ياخي بلاش نقنقة فارغة معاكم. الماعندوا قدرة يعيش في الخرطوم يطلع منها والماعندوا طريقة يعيش في الولايات يبقي يطلع من السودان كلو زي ما طلعنا نحن منو لما الحال ضاق بينا.... والله الرازق ياخي...نحن السودانيين قاعدين عطالي نقرأ في الجرايد في الانترنت ونشتم في الحكومة بدلاً من نشوف حلول لأنفسنا والوالي اداكم الحل علي بلااااااااااااااطة وبكل وضوح... الحكومة ماعندها قدرة تأكلكم وتشربكم وتسكنكم فلازم تساعدوا نفسكم براكم يا ناس.

حتي في امريكا واوروبا الما عندوا قدرة ما بيعيش في العاصمة او المدن الكبيرة،، بيمشي يعيش ويشتغل ويترزق في المدن الصغيرة او المكان الاتولد فيهو....... وانتوا معظمكم اتولد في الولايات وجاء العاصمة منتظر الحكومة تشفق عليهو تشغلوا وتأكلو وتشربوا وتشوف ليهو شقة بالتقسيط المريح كمان عشان يعرس فيها ويجيب أولاد يطالبوا الحكومة تشفق عليهم وووو... ساقية مدورة!!!

خذوا الحكمة من لسان واليكم وإتخارجوا منها... والله كريم

وأختم بقصة سيدنا عمر بن الخطاب عندما لاحظ وجود شباب عاطلين وجالسين في المسجد 24 ساعة فقال لهم مالكم جالسين؟ فقالوا متوكلين علي الله فقال لهم أنتم لستم متوكلين علي الله، أنتم متواكلون.....

والشعب السوداني معظموا الان بقي متواكل ونسينا التوكل علي الله.


ردود على عبدالعظيم أحمد
Oman [WALEED] 09-23-2011 03:59 PM
في كيزان كتار زيك عايشين برة ما من ضيق الحال لكن عشان يدخلوا عربات بدون جمارك ويجعجعوا زي جعجعتك دي ...........إذا بليتم فاستترو......!!


#213477 [Ayyoub]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 11:40 PM
التحية لك استاذنا الطاهر .. يا أشجع الصحفيين في هذا العهد الغيهب


#213464 [عمر الصادق يابوس]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 10:56 PM
ليس هذا الخضر هو من يريد ذلك بشكل شخصي , فهذه هي سياسة (التنظيم) من اعلي مستوياته , كما سأل استاذ الطاهر :
ثم السؤال المهم جدا : ما الذي جاء بهم إلى العاصمة ؟ - الظاهر يقول ان (الورش ) و السمنارات الفاشلة كأصحابها و ما علي شاكلتها هي السبب , و لكن , الحقيقة هي ان هذه المافيا طبقت عن دراسة و تصميم نظرية ارباك و تغيير التركيبة السكانية للعاصمة لغرض محدد : عدم خروج الشارع عليهم , و الحقيقة ان ذلك نجح الي حد ما , غير ان السحر انقلب علي الساحر , فمئات الألاف التي نزحت الي العاصمة تحت ضغط المعيشة الذي سببته مافيا الانقاذ في ديارهم لأجبارهم علي النزوح الي الخرطوم , اصبحوا الان رصيد هام جدا للتحرك القادم , وهذا هو السبب الذي جعل (ود الخدر) ينطق بترهاته الصبيانية , لن يخرج احد من العاصمة , و لن ينعموا بالامن , و الحشاش يملا شبكتو .


#213437 [zoul]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 09:54 PM
معليش يا اخوانا خارج الإطار السياسي الذي تناوله معظمنا بما يكفي في التعليقات السابقة على تعليقي هذا ... اود أن اتطرق في تعليقي للجوانب التنفيذية وإنفاذ الخطط واضرب مثلا بوزير الزراعة المصري الاسبق د. يوسف والي ( وهو كان احد اركان حكم الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وتولى فيما تولى منصب الامين العام لحزبه الحاكم في الثمانينيات وربما جزء من التسعينات) الشاهد ان د. يوسف والي، وفي بدايات توليه وزارة الزراعة بمصر في بداية الثمانينات أعلن عن خطة لزراعة وتوطين زراعة فاكهة الفراولة بمصر، وأنا كنت حينها في عهد الطلب هناك، وكانت الفراولة تستورد لمصر من الخارج...واحيانا حتى من ايطاليا ...وتصنف ضمن الواردات البذخية عند حسابات اهل الجمرك.. ومما قاله، أو علمت أنه قاله، أن مخططه ان تتم زراعة الفراولة تجريبيا بمنطقة الاسماعيلية و/أو المناطق الرملية القريبة منها ومن مدن قناة السويس لملاءمة المناخ والتربة هناك وقال ان التوسع في الزراعة سيكون تدريجيا .... وقد توعد ( حلوة توعد هذه) الفراولة( كما وعد قومه ) بانها ستكون ارخص من الـ( قوطة ) (معليش لتذكيركم فهذا هو إسم الدلع المصري لحبيبتنا السابقة الطماطم، رد الله غربتها )، المهم بعد هذه الكسرة السريعة اقول انه، وعلى ما أذكر، قال ان سعر الفراولة المحلية سيكون في البداية في حدود 2,5 جنيه ( وكان سعر القوطة- الطماطم حينها 25 قرش، يعني ربع جنيه برة الموسم وفي الموسم خمسة قروش وما شابه ذلك) وسيبدأ السعر بالنزول تدريجيا كلما تم التوسع في الانتاج حتى تصبح الفراولة( المصرية) على مائدة كل مصري ... وقد حصل ذلك بالفعل على موائدهم وربما على موائد الطليان الموردين السابقين كما اسلفت ...وصارت من صادرات مصر...واظن ان من زار مصر منا ... او من زارته فاكهتها هنا في البلد يعرف انها طيبة المذاق حلو منظرها ..وفي مصر ذات نفسها فسعرها في الموسم يسعر الطماطم او اقل كمان والشاهد محلات عصير الفواكه..
وده المفروض ( زي مابيقول محجوب فضل المستشار الإعلامي السابق للبشير ).... ولا شنو يا شباب


#213402 [kamil saaied]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 08:38 PM
اتمني ان يقرا السيد الوالي هذا التعليق ان هذه البد بلدنا وما طالعين منها وانه ومن معه جاوا من الاقاليم وضيقوا علينا عيشتنا وفصلوا السودان وهرب الشباب للخارج وان هناك اسر هم اسياد الخرطوم منهم ال ابوالعلا وال النفيدي وال البغدادي وال عبدالمنعم وال ابوعيسي وال لقمان وكثيريين استقروا بالخرطوم وبنوها بعرقهم مش امتلكوها بالفساد والعطيات والسرقة وحب الذات اللهم اجعل كيدهم في نحرهم وارنا فيهم يوما اسود كيوم هامان وفرعون وقارون وكل اطغاة قولوا امين امين امين


#213390 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 07:59 PM




اهو دا ود الخدر صاحب عثمان ميرغنى ( بتاع التيار) بدون رتوش !!!!!...العثمان قال عنو إنو الزول الما بنظلم عندو احد......... و...... الما رجع للزول الما انتحر...... كشكو...... و.... اولادو...... الطشو !!!!! شوفتو حكمو و عدالتو يا خلايق الله؟؟؟!!!! الوالى بامر الله !!!!! وينك يا صاحبو عثمان ؟؟؟؟ عايز يستورد جداد طيب ماتربيه يا والى الغفله!!!

دا يا الطاهر هو نموذج للرجل الغير مناسب فى المكان المناسب


#213387 [tahir musa]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 07:40 PM
لا حول ولا قوة الا بالله على هولاء اللصوص الابالسة الذين لا يخافون الله انهم والله من جنس الشيطان الذى طرد من الجنة مع ابونا ادم وامنا حواء.. والله هولاء المتاسلمين ليس ببشر لقد تاكدت من ذلك ... وكل ما كتب فى القران عنهم صحيح والله هولاء اسوأ من الصهاينة....


#213331 [mathew]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 05:50 PM
نحن باالرغم من اننا من الجنوب ما حنمشى قاعدين فيها نساند أخوانا الشماليين ................ ونحن حنقعد محل الرئيس ما بنوم و الطيارة بتقوم .............. واذا المساكين ديل ما عاجبين الوالى أحسن يمشى هو محل ما جاء لأن شكله كدا ما من ناس الخرطوم .............. فأحسن يمشى قبل ما يمرقوا الفقراء ديل و يسدوا الشوارع و المطارات بعدين المرقة صعبة.


#213240 [عبدالواحد00 ]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 03:06 PM
الاستاذ/ الطاهر ساتى والله بكل آسف الذى جعل هؤلاء (الرمم) يتفرعنون على الشعب وخاصة الغلابة منهم جانب كبير منه يقع على عاتق (المعارضة الهامدة )!! وعلى كل حال دعوكم منهم انتم الاعلاميون وقودوا معنا حملة قومية من اجل إنشاء قناة فضائية تنقل هرطقات هذه (اللمامة) لجموع الشعب السودانى بالصورة والصوت ،فمثل هذه التصريحات مثلا لا تصل الى مسامع المستهدفين وخاصة أن العاطل لايملك جهاز حاسوب لكى يقلب فى المواقع ويطلع على مثل هذه التصريحات ، وربما قصد الوالى بمثل هذا التصريح ما هو مخطط له ويهدف الى (كش) الشباب الى الاقاليم وأخذهم عنوة الى مواقع العمليات قسرا كما جرة العادة فالشباب يكونون أكثر طوعا فى الاقاليم منه فى المدن وخاصة فى ولاية الخرطوم !!0


#213228 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 02:53 PM
كلنا نعرف ان المحس هم اول من سكن هده الديار وعلى ايام السلطنة الزرقاء وعندما اسس الاتراك عاصمتهم فى هدا المكان تركوهم فى جزيرة توتى وبرى والجريف والكلاكلة وشمبات وسواقيهم على مد البصر بضفاف الانهار ولم يطردهم احد مند دلك الزمان الى ان اتى سيادته ويريد طردهم لتبقى الخرطوم عاصمةلااخوان الشيطان فقط
ودكرت دلك على سبيل المثال وليس الحصر
البيض بجنوب افريقيا ومند اكثر من ثلاثمائة عام استوطنوافى هده الديار ولم يطالب احد من السود بطردهم لانه وببساطة ليس لديهم وطن الا جنوب افريقيا وعند ما كانت السلطة للبيض لم يطردوا السود من جنوب افريقيا للدول المجاورة ولم تكن هنالك معسكرات لاجئين فى هده الدول جراء قصفهم بالطائرات
ادهب ياوالى الخرطوم ومن اتى بك واترك الخرطوم وام درمان لاهلها فهم سيكونون افضل حالا وصدقنى ان العاصمة بدون حكومة ستكون اكثر مسئولية من هطرقتكم


#213190 [somer]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 02:03 PM
الأخ الطاهر ساتي يا أخي أولا نهنيكم ونهني أنفسنا بالخبر ال. واللعسعيد والسعيد جدا الذي أتحفتنا به قبل يومين وهو أول خبر سعيد يبشرنا به قلمك منذ أن بدأنا في قراة أعمدتك ألا وهو خبر زيادة مدة صلاحية الزبادي - أنا أعتقد بما لا يدع مجالا للشك أنه إذا كانت من جهة واحدة تعمل في سودان اليوم هي بالتأكيد لجنة برتوكول الزبادي. ما فهمته من خبرك أن هؤلاء الرجال وضعوا على عاتقهم المسئولية وقطعوا عهدا على أنفسهم إلا أن ينجزوا عملا يسعد هذا الشعب الذي أنهكته الحياة والمسير الطويل. والله نعم الرجال أمثال هؤلاء هم من يجب أن تكرمهم الدولة. الحمد لله الذي زادت فيه مدة صلاحية الزبادي. يجب بعد ذلك أن لا تتشدقوا أن الحكومة لم تفعل شيئا للشعب أهو البيان بالعمل زادت ليكم مــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدة صلاحــــــــــــــــــــية الزبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــادي يا نكرين النعم


#213177 [Yassir]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 01:48 PM
يسلّم قلمك .... ريحتنى شديد ... صدق الطيب صالح من اين اتو هؤلاء


#213173 [زوول]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 01:44 PM
الكيزان الملاعين قاتلهم الله اصبحوا ملوكا على السودان فى غفلة وهاهم الان يهددون الناس بالطرد من العاصمة وبعدها الطرد من الوطن فهم اصحابه اما البقية فى نظرهم ليست سوى مشردين ،هذا الامر يتطلب وقفة قوية من جانب الشعب الفضل فى وجه هذه العصابة الفاجرة المجرمة المخنثة حتى زوالها ، فاستمرارهم يعنى مزيدا من المعاناة ومزيدا من التشريد و...........................








اللهم عليك بهم فانهم لايعجزونك


#213163 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 01:26 PM
اتذكرون في حكومة الديمقراطيه عندما همت الحكومه باستيراد اغنام من استراليا ماذا كتبت صحف الجبهه الاسلاميه......... رجاء العنده ارشيف يدلنا عليه


1-ماذا كتب حسين خوجلي
2- حيدوب
3-اسحاق الشين
4-كلهم


افيدوني


#213137 [الامين@@@]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 01:01 PM
{ أصحاب المطاعم والكافتريات أيضاً يسرحون ويمرحون في زيادة الأسعار كيفما يشاؤون، وإدارة السياحة بولاية الخرطوم لا شأن لها بقوائم الأسعار في المطاعم والفنادق..؟! ارتفع سعر معظم (الطلبات) في مطاعم شارع المطار (أفريقيا) من (5 - 8) جنيهات على الطلب الواحد؟! هل يريدون أن يعوِّضوا خسائر شهر رمضان الكريم على حساب (الزبائن) الذين كانوا يدفعون خمسة وعشرين جنيهاً.. فصاروا يدفعون خمسة وثلاثين.. ولا يهم..!! وقفزت أسعار (السندوتش) من (6 - 8) جنيهات في معظم الكافتريات بالولاية!!
(الهندى عزالدين ) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
معليش ياهنودة !!!!!11!1
نحن والله بناكلها طعمية ناااااشفة بى رغيفة !!!!!!


#213134 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 12:59 PM
أقعد أفضح فيهم كدا يا طاهر ساتي لحدي ما تلقى نفسك مرمي خارج الخرطوم .. يا ربي حيودوك وين ؟؟؟ بلاد ألواغ ألواغ ؟ برضو ما في أماكن شاغرة.


#213133 [اسامة شريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 12:58 PM


الله يديك العافية ياود ساتى

بالله شوف الزويل ده ناس الخرطوم يمشو ويييين تمشي انت يا الماتشبه الناس قال والي ده مصيبة بالله شوف الزول الفاجر ده عايز يطرد الناس كمان والله ياهو الفضل امشي بله يخمك انت وعصابتك


#213130 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 12:56 PM
بدون تعليق


#213118 [دارس]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 12:47 PM
لامانع من الرحيل لكن أعطي كل مواطن صوته الذي منحه لك في الانتخابات ليخرج به من خرطومك وإن تبقى لك مايبقيك إجلس على كرسيك وإلا إرحل مع الراحلين إلى الغريبه


#213117 [AMIN @@@@]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 12:46 PM
ياخوانا !!!!
اخبار الدوقة الوزة اقصد الوزيرة الاكلت العدس شنو !!!!اوعى يكون عمل ليها مغص او فشل لان البطن متعودة على الطيبات من الاكل !!!!!!!!!!!!معليش يا (هنوية ) على الظروف التى جعلتك تزاحمين الغبش فى اعداسهم


#213096 [ابو النصر]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 12:25 PM
على شرف الاحتفال الذي اقيم لعبد الرحمن الخضر بعد عزله من ولاية القضارف بالفساد

منح هداية قيمة

1- منزل في الخرطوم
2- منزل بالقضارف
3- عدد 2 بابورات ماس مع الدساكي
4- عدد 2 مشروع زرعي بمنطقة سمسم
5- عدد 1 عربة برادو
واشياء اخرى هداية عينية سمينة

ماهي انجازات هذا الوالي في ولاية القضارف
وهل لو جلس في بيت ابيه اهديت اليه تلك الهداية

يارب بالساحق والماحق والسكري والضقط والزبحة الصدرية والجلطة الدماغية لعنة الله علية

وكما ن عاوز يطرد الناس من ولاية الخرطوم ؟
انا مستغرب الي متى هذا الشعب يصبرعلى هولاء الاوقاد


#213090 [امل عمران]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 12:19 PM
استاذ الطاهر
احترامي وتحياتي

كفيت ووفيت والله لم تترك حتي كلمات للتعليق فقط العبرة الخانقة هي سيدة الموقف لابارك الله في كل من ظلم له يوم يحاسب فيه اللهم عجل بيوم كل ظالم متكبر احب السلطة والجاه والمال وافتري علي خلقك


#213089 [okan]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 12:19 PM
( الما قادر علي عيشة الخرطوم ما يسكن فيها) ... والله هذه مقولة جديرة بأن تسقط هذا الوالي السفيه وكل الزمرة المتسلطة لو كنا نحن رجالا ... وهي مقولة أبشع وأفظع من مقولة مصطفي عثمان عن شحادة السودانيين قبل الانقاذ ...بلغ الهوان بالخرطوم أن يتولي أمرها ويتسيد مواطنيها النازحون اليها .. ولأنه لا أحد في حكومتنا الفاشلة تتم مساءلته عن قول أو عمل أو شطحة لسان , فحق للرجل أن يقول ما يريد ..وكذلك سلفه ( المتعافن )
أذكر حينما كان عبدالرحمن سر الختم عجوز الانقاذ المدلل واليا علي الجزيرة وابان غضبة العالم الاسلامي علي الرسوم الكاريكاتورية التي تسئ لسيد البشر (ص) , وقف في حشد جماهيري بولايته داعيا الي مقاطعة كل منتجات الدنمارك وقال مخاطبا رئيس الجمهورية : ان ولايته تتعهد بانتاج أي سلعة مصدرها الدنمارك تتم مقاطعتها .. فهل فعل؟ ما ينبغي له وما يستطيع ..ولكن هل هناك من سأله عن هذا التعهد الذي قطعه علي نفسه أمام الشعب؟
ان افة هذا البلد الصابر اثنان : السياسيون والعسكريون ... هاهي النيل الأزرق تستقبل واليا جديدا مكلفا يحمل رتبة فريق , أو لعله لواء .. النيل الأزرق اذن موعودة باللحاق ب ( أماة طه ) .. لو تدرون ما هي أماة طه .


#213079 [MHMD AHMD]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 12:09 PM
المدعو عبدالرحمن الخضر وكل مجرمي الانقاذ \" العصابة الحاكمة \" ..... تبا لكم .. اعلموا تماما ان وقت الحساب قريب جدا ......


#213058 [سوداني قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 11:44 AM
والما عندو قدرة يوفلر العيش الكريم للمواطن ما يقعد في كرسي السلطة
لعنكم الله افقرتمونا وقرفتمونا
من اين اتى هولاء
العصيان المدني هو الحل كل يجلس في بيته ونشوف حيكموا منوا


#213057 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 11:44 AM
الزول الكان سمح : دائما اقول بان هذه العصابه استباحت البلد واصبحت تتعامل بان السودان واهله ملك خاص لحزب الجراد ورئيسه . وكل يوم يتاكد من ذلك من خلال تصريحاتهم من القياده وحتي صعاليك اتحادات الطلاب ...................


#213055 [sica]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 11:42 AM
بالله شوف جنس العجل دة!!! بقى والي وعمل ليهو شلاضيم وعمل فيها الخرطوم حقت ابوه,,,,الله لاجاب باقيكم ياملاقيط يامقطعين جوعتو الشعب كمان عايزين تطردوهو؟؟ بعد شوية حاتطلعونا من البلد كلها!!


#213046 [ابواواب]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 11:35 AM
ربنا يديك العا فيه طاهر ساتى وكن دوما مع الكادحين يكون الله معك ومن كا ن الله معه كا ن معه كل شى..دعهم يتنقلون بين المناصب وامتصاص رحيقها..فان الله يمهل ولا يهمل


#213042 [سودانى وبس]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 11:35 AM
مالك علينا ياود ساتى فتحت علينا جروح من الصباح كدا ;(
يارب عليك بهم فأنهم لايعجزونك


#213038 [ابوعلا]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 11:32 AM
والله العاصمة ما حقت زول حقت كل السودانيين ومن حق اى سودانى يعيش حياة كريمة و الحق ما على الوالى والله ووالله وتاالله الحق على الشعب السودانى يستاهل البحصل ليه دا . لانو من يهن يسهل الهوان عليه وان غدا لناظره قريب.


#213037 [عكاشة]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 11:32 AM
مش حنمشي ! هو اليمشي! او كما قال الثوار المصريين!


ردود على عكاشة
China [رمضونا] 09-23-2011 03:53 PM
تعرف يا الطاهر انو كل اهل الانقاذ والمتسلقين كانو ناس اقاليم ساكت طردوا وفلسو بى ناسها واستولوا على بيوتهم وحريمهم كمان
خليك من وداد بابكر دى عربسات وكانت مقطعة لمن كان راجلها ابراهيم شمس الدين وشوفها اليوم وين ..... وقس على ذلك وحتى الوالى الخضر ده عربسات ساكت بتاع اقاليم وما قادر يتأقلم لى الخرطوم بس حاكم فيها


#213016 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 11:09 AM
السؤال المهم جدا : ما الذي جاء بهم الى العاصمة ؟


#213012 [mohamad]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 11:02 AM
لا حول ولا قوة الا بالله . حسبنا الله ونعم الوكيل
نعم نرفع شكوتنا لله . لأن كلام هذا الوالى معنا ه الافلاس وما بيده حيلة لأنه لا يعلم بأن المعيشة خارج الخرطوم أغلى منها هنا كما أنه لا توجد مصادر دخل وهذا هو سبب نزوح المواطنين . انهم يعانون مجاعة الفقر

لماذا لا يقدم هذا المسئول استقالته ؟؟؟ ويريح هو نفسه . فهناك حتما من هو اكفأ منه ويستطيع ادارة الدفة بكل حنكة و مسئولية .


#213007 [نصر الدين محمد ]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 10:56 AM
في أركان النقاش بالجامعة ،وقد كانت دروسا عميقة -يجب أن يتحف كل من لديه مظهر من مظاهر تجلياتها-الفائدةللأخرين.. كان( دالي في ركن نقاش ضدخصمة الذي حمل مفاهيم حكامنا الان) ، وزاملهم فترة ثم هجرهم_هدد الأخير دالي بقوله : (والله لو مسكناها نحنا ح نوريكم كويس)_يقصد السلطة!!!! كان رد دالي: يا أخي لما تمسكوها انتو ، يصبح باطن الأرض خير من ظاهرها!!!! مع أن هذا الخصم -الصحفي المعروف ، رحمه الله رحمة واسعة- كان ضحية لتلك المفاهيم السالبة والتي حملها حتي بعد خصامه معهم ... والان أمثال هذا الوالي هم ضحايا لتلك المفاهيم السالبة ، قبل أن يكون لهم ضحايا.... فهل أصبح باطن الأرض خير من ظاهرها؟؟؟؟


#213002 [محمد احمد فضل]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 10:47 AM
ياخرطوم وينك ؟ !;(


#212988 [ود المحس]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 10:34 AM
ود ساتي تحياتنا ليك
دول زلو جميع الشعب السودان بالافتقار وخراب الديار والاهانة ، لا كهرباء ولا ماء ولا صحة ولا غذاء وهم في احسن عيشة
الله يدمرهم كما دمرو السودان بكلمة انقاذ ( هما انقذوا نفسهم والبقية ضاعو في الصحاري )


#212983 [ابوالمقداد]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 10:24 AM
مقولاه كنه نريده ونحن طلبة في بداية حكم الانقاذ
بناء الانقاذ على خمس
* تتكلم تتلبع
*/تاكل ما تشبع
*تمشي الجنوب تجي مقطاع
*تتكلم تتلبع
*تلبس مرقع


#212980 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 10:19 AM

ماهو صاحب عثمان ميرغنى ده مستجد نعمة ...وبعد تلك النعمة التى من الله عليه بها ربما فى إعتقاده بان ولاية الخرطوم هذه من إرث أجداده..يتصرف فيها وفى إنسانها كيفما شاء..ولكن سيأتى اليوم الذى سوف يلعن فيه تلك النعمة التى أتته فى غفلة الأزمنة..وإن غداً لناظره قريب


#212976 [mothman]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 10:15 AM
بدون أي تعليق هذا المقال مهداة للصحفيين عثمان ميرغني والبوني
لو يصحى ضميرهم ويكتبون شيئاً ينفع الناس


#212968 [واحد من الناس]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2011 10:02 AM
ابكيتنا ....من الصباح كدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ا






الى متى؟؟؟الى متى؟؟؟؟؟الى متى؟؟؟؟؟


ردود على واحد من الناس
Saudi Arabia [Ayyoub] 09-22-2011 11:36 PM
لك التحية أخي الطاهر ساتي .. والله لقد أعدتني للقراءة مرة أخرى بعد أن نسيت حروف اللغة السودانية أو كدت .. أنت أمرؤ أصيل يحتاجك هذا الجيل التائه .. تحتاجك الصحافة المغلوب على أمرها .. والتي تنكبها غير أهلها والحقيقين بها .. نحتاج قلمك في هذا الزمن المتخثر .. في هذا العهد الغيهب .. نحتاجه لفضح قبيلة اللئام.. لك التحية


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة