كارثه في سد مروي
09-23-2011 06:56 PM

كارثه في سد مروي

محمد عثمان فضل الله
[email protected]

تفيد تقارير مؤكده أن سته عمال فنيين يعملون في سد مروي قد ماتوا غرقا أثناء تأدية عملهم في القيام ببعض الأعمال الفنيه. وترجح التقارير ان الضحايا وهم من فنيون متخصصون في الغطس ،قد لقوا حتفهم في لحظة واحده في مياه النيل. مما يرجح حتماً أنهم قد تعرضوا لصعقة تيار كهربائي من توربينات السد نتيجة لعدم التنسيق بين الوحدات الفنيه العامليه بالسد أو لخلل فني غير معروف حتي الان،. خاصة ان عمليه إنتشال جثامين بعض الضحايا قد تمت اَليا من خلال طائره عموديه لعدم معرفة المعنيين لسبب الكارثه.

الجدير الذكر ان الشركه السويسريه ABB التي قدمت الإستشارات الفنيه والأَليات لتوليد ونقل التيار الكهربائي قد أعلنت إنسحابها من السودان بسبب الضغوط التي تعرضت لها من حملة اسهمها خاصة في امريكا مثل بعض صناديق المعاشات و جامعة هارفارد الذين باعوا اسهمهم في الشركه المذكوره في العام 2006 بسبب رفضهم الحصول علي (أرباح ملوثه بالدم) حسب الحمله التي اطلقوها في العام المذكور ضد الشركه التي يوجد مقرها في كبري المدن السويسريه زيورخ. مما أدي إلي تراجع اسهم الشركه انذاك في البورصات العالميه بصوره أثارت مخاوف المساهمين وألحقت أضرار بالغه بالشركه التي خسرت من تلك الحمله أضعاف ماحصلت عليه من عقدها مع وحدة سدود أسامه عبد الله.

ولم تتمكن الشركه من الخروج من الازمه إلا بإطلاقها حمله شهيره في العام المذكور لتحسين صورتها في الأسواق العالميه إعتذرت من خلالها للمساهمين عن تورطها في أعمال في بلد يشهد حروب اهليه و إنتهاكات جسيمه لحقوق الإنسان مثل السودان .

ووعدت الشركه المساهمين بعدم توسعها في اي اعمال مستقبليه بل أعلنت إنسحابها من السودان نهائياً. وتفيد مصادر موثوق بها في الخرطوم ان إدارة السد ظلت في السنوات الأخيره تبحث عن بعض قطع الغيار من شركة ABB بصوره غير مباشره من خلال شركات مسجله في دبي و ماليزيا ولكن دون جدوي.

و تواجه شركة لاهماير الألمانيه التي قامات بإجراء الدراسات الفنيه والتصمايم لتنفيذ السد ملاحقات ومتاعب قانونيه من قبل المدعي العام في مدينه فرانكفورت الالمانيه التي يوجد فيها مقر الشركه. وتلخص التهم التي قدمها المركز الأوروبي للحقوق الدستوريه وحقوق الإنسان ECCHR نيابة عن المتاثريين بالسد الذين يتهمون الشركه بأنها ساهمت في مصادرة حقهم في العيش والغذاء بمشاركتها لمايسمي بوحدة السدود في السودان في التعدي علي اراضيهم وممتلكاتهم الخاصه ،وبأنها ساهمت في تهجيرهم وحرمانهم في العيش في موطنهم الأصلي .

وهي تهم لو صدر بموجبها حكم نهائي من محكمه ألمانيه فسوف يكون لمثل هذه السابقه تداعيات خطيره علي تعاون الشركات الألمانيه و الأوربيه بصوره عامه مع المشاريع الإقتصاديه في السودان علي الأقل في الوقت الراهن. وعلي صعيد أخر شكك خبراء إقتصاديون في جدوي سد مروي الإقتصاديه و الإجتماعيه الذي سبب كل هذه المتاعب بسبب الإستعجال و الفساد الذي صاحب إنشائه و المبالغه في تقييم حجم التعاقد مع شركة دانفوديو وشركائها الصيينين المنفذيين للسد.
وبالعوده للكارثه الكبري التي حدثت منذ يومين والتي راح ضحيتها شباب في عمر الورد ، يقلل متابعون للكارثه من ان تترتب أي متاعب للسيد أسامه عبد الله مدير وحدة السدود (المعصوم من الخطأ من وجهة نطر الرئيس ) وقالوا أنه سوف يخرج أنضف من الشعره من العجين .وتنبأوا أن يتم إحتساب الضحايا في عداد شهداء الواجب وربمايصير السيد أسامه عبد الله بطلاً لان رجاله يضحون بأروحاهم من اجل دوام مجد وحدة السدود.

ورحم الله الشاب الخلوق شريف عبدو، فني الغطس بسد مروي والذي إبتلعت شلالات السد سر رحيله التراجيدي. لكنها لن تبتلع شهامته وكرمه ورحابة صدره إ ونبله الذي عرفناه به. وهو جرح لن يندمل.
تقبله الله قبولاً حسناً هو ورفاقه السته ولأسرهم المكلومه الصبر وحسن العزاء.

محمد عثمان


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4538

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#214453 [ابوعبدالرحيم ]
3.00/5 (2 صوت)

09-24-2011 07:20 PM
انا اتسال كم فوائد السد وكم مضاره؟ السد فوائده عظيمة اذا لم تكن اليوم لاجيالنا سوف تكون لاجيال قادمة . الانسان عندما يعارض يجب ان يقول الحقيقة حتى ولو على نفسه .ناس امرى والحمداب هولاء ناكرين جميل وهم كان يعيشون اسواء معيشة لا توجد لهم اراض زراعية واجعص رجل عندهم لايمتلك نصف فدان صحيح ان التقيم كان ضعيف لانهم لايمتلكون نخلا ولا مزارع كبيرة .ما عجبنى فى التعليقات كمال وزول الناس تتفق فى كره الحكومة لكن الحق يقال . واذا كانت شركة ABB السويسرية كما تدعون انسحبت لان المساهمين لا يريدون ارباح مخلوطة بالدعم . العالم كله مخلوط بالدم يمنة ويسرى واكبر الجزارين اسرائيل وامريكا . هل انسحبت من هناك ام ان الاسرائيلين والامركان لا يشترون منها معدات .


#214257 [اسامة]
3.63/5 (4 صوت)

09-24-2011 01:35 PM
السد دة ما ماشي لقدام لانه مبني باموال ربوية


#213989 [Kamal]
3.50/5 (2 صوت)

09-24-2011 02:38 AM
من الظواهر الصحية ان يختلف الناس في الراي حول اي من الامور ولكن هنالك بعض الامور يكون من الظلم إنكارها. من أمثلة ذلك الاثار التنموية لسد مروي- مع اجلالناللتضحيات التي قدمها المتأثرون سلبا بقيام السد وموازرتنا لمطالبهم العادلة- ففي اعتقادي ان السد والمشروعات المصاحبة له تمثل الفرق ما بين الموت والحياة للسودان الشمالي بما توفره من طاقة نظيفة ورخيصة وفرص لاستزراع مساحات شاسعة من الاراضي.
كنت مثل الكثيرين احمل تصورا سالبا عنه ولكن بعد ما رايت من من انجازات في السد والكباري علمت كم هو مظلوم هذا الرجل القادر علي الإنجاز ، اسامة عبدالله، والذي نتمني الا تمنعنا اختلافاتنا السياسية عن ان نقول للمحسن أحسنت بنفس الحماس الذي نقول به المسيء أسأت.


#213934 [Omar ]
3.50/5 (2 صوت)

09-24-2011 12:41 AM
French or German..it doesn\'t matter ,what matter\'s is the college dropout(Osama Abdalla ) who is the head of this.


#213927 [nasa]
2.50/5 (2 صوت)

09-24-2011 12:34 AM
يا سيدي الفاضل أرجو التأكد من صحة المعلومة قبل نشرها ، هم بالفعل توفوا أثناء تأديتهم لواجبهم وهم فرد بجهاز الأمن اضافة إلى ثلاثة أفراد من الشرطة ولقد توفوا أثناء أدائهم لعملهم ببحيرة سد مروي حيث حدث عطب بالمركب وحاولوا اصلاح العطب وجرفهم التيار عند بوابة السد ، حكاية انهم ماتوا من صعقة تيار كهربائي من توربينات السد دي جبتها من وين


#213873 [هاشم علي الجزولي]
4.00/5 (2 صوت)

09-23-2011 10:16 PM
أرباح ملوثه باالدم دي مش ملوثه بل دي رائحه وأي دماء انها دماء الغلابه الفقراء المساكين الذين لاحول لهم ولاقوه ولاذنب جنوه غير انهم طالبوا باالبقاء حول البحيره لم يرفضوا قيام السد بل طالبوا بان تكون لهم الاوليه في الاستفاده من منافع السد ويأبي الظالمون ناهبوا الاراضي الا ان يخرجوهوم مثل الفئران كمات ذكروا وعندما تظهر بوادر النصره لهم من قبل دول الكفار لاحقاق الحق تثور ثائرتهم كيف يكون ذلك ونحن ندين بدين الاسلام ونحتكم الي الشريعه الاسلاميه التي لاياتيها الباطل هذا في حاله قيام نظام مؤسس علي العداله ويخشي الله حقيقه وليس بغرض التجاره ومكاسب دنيويه اي عداله هذه التي تعطي الحق في أغراق البشر ليله العيد ماذا تسمي هذا لقد فضحهم الله سبحانه وتعالي وعم الخبر القري والحضر واصبح امام القضاء الالماني كما ان لعنه الظلم سوف تلاحق هذا السد الذي بني علي حطام هولاء الفقراء تحت اسم نهايه الفقر في السودان اللهم الا اذا كان هذا الفقر المراد ازالته يشمل أثنيه معينه والبقيه لها الله ونعم باالله لاهل الحماداب واهل امري والمناصير الحماداب التي اصبح ماء بيارتها غورا وجف الضرع ومات الزرع وهام المهجرين علي وجوهوم الان بدأت تظهر مشاكل السد الذي بني علي ظلم الناس وسبحان الله ناصر الضعفاء ومحق الحق نعم لعداله السماء


#213856 [زول ]
4.63/5 (4 صوت)

09-23-2011 09:42 PM
الشركة المنفذة لتوربينات سد مروى هى الستوم الفرنسية
ثم انه معلوم ان اول توربينتين تم تدشينهما فى 2009 وآخر اثنين فى 2010
فكيف تكون شركة انسحبت 2006 هى من وفرت الاليات لتوليد ونقل الكهرباء
اتعلم لماذا حكمتنا الانقاذ 22 عاما ؟
لانكم لا تحترمون الشعب السودانى وتستخفون بعقله وهمتكم عاجزة عن تقصى ما تكتبونه وبالتالى فقدتم المصداقية مثل الحكومة تماما
هل صعبت عليكم حتى الفبركة بطريقة قابلة للتصديق ؟


#213814 [OMER]
2.50/5 (2 صوت)

09-23-2011 07:46 PM
JUST YOU WANT TO DESTROY THE REPUTATION OF THE GREAT DAM .PLEASE PUT POLITICS FARAWAY


مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة