المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
لاتنجع وأخريات.. على طاولة الشيوخ ..!ا
لاتنجع وأخريات.. على طاولة الشيوخ ..!ا
09-24-2011 01:17 AM

اليكم

(لاتنجع وأخريات) .. على طاولة الشيوخ ..!!

الطاهر ساتي
tahersati@hotmail.com

** ومن أجمل الروائع : يا السبت عقابك وروحت، وحياة عز بلدك لا تنجع..الشتلة تقولك لاتنجع، والواطة تقولك لاتنجع..الحوض الما رفعت سرابو، ينادي يقولك لا تنجع.. الحبل الما تميت وسيرو، يهاتي يقولك لاتنجع..والنيل الفي واطاتنا ترع، بيقولك أزرع ولاتنجع.. ماك فاكر يوم داير ترحل وابوك الحاج شايلو عصا، لا حيلو وقف طقش الابريق اندفق سال فوق المصلاة، قام بارى الحيطة واتوكل ويقوم فد مرة ومية يقع، ويقولك يا ( المبروك ارجع )..!!

** عندما يغنيها محمد النصري، تطمئن بأن الناس في بلدي يحبون الأرض والنيل والأهل والأبريق وبرش الصلاة والنخيل ويتمسكون بكل ما هو أصيل رغم أنف رهق حياتهم، بحيث يعز عليهم فراق تلك الديار وما فيها من الأصائل..وهكذا تقريبا يتفحص ود النصري أشعار شعراء دار شايق، لينتقي من دررهم ما يناسب وجدان أهل السودان و ما يعبرعن أصالة مجتمعنا وآلامهم وآمالهم، ويؤديها بصوت شجي وإحساس مرهف..ولهذا نجح ود النصري بأن يكون مختلفا عن الآخرين في الإختيار واللحن والآداء، وهذا ما يسمى بالتميز والتفرد.. ولهذا كان ولايزال ود النصري يستحق بأن يوصف ب (فات الكبار والقدرو)، في شمال الوطن الحبيب ..!!

** سألت عنه شاعرنا الجميل حميد قبل خمس سنوات بالصحافة، فقال : محمد النصري بدأ فاشلا ثم نجح بإمتياز، وهذا يعني أنه يتعلم يوميا ويبحث عن الأجود، شعرا ولحنا.. هكذا يصف حميد رحلة ود النصري ومحطة الإمتياز التي بلغها مسار رحلته، وكما تعلمون حميد حين يصف - حال بلد أو إبداع مبدع - لايجامل ولا ينافق..وذات يوم، حين أراد منتدى الصحافة أن يستضيف الأستاذ محمد وردي، وكان العرف هو أن يختار الضيف من يحب من المبدعين ليشاركه في حديث وغناء المنتدى، إختار وردي بأن يكون معه ود النصري.. وقد كان .. وبعد أن إستمع إليه وإستمتع بروائعه، قال وردي بعفوية : ياخ الزول ده عجيب، وقدر يضيف نكهة جديدة في الأغاني ..هكذا يراه وردي، ونادرا ما يعترف وردي بإبداع الآخر ..!!

** ود النصري شاب ملتزم، بكل ما تعنيها مفردة الإلتزام في معاني قاموس أهل السودان، ليس في حياته الفنية فحسب، بل في حياته الخاصة أيضا، بحيث يجتهد أن يرضي الله ، ويخطئ ويصيب - في ذاك الإجتهاد - كما كل الناس ..عاد ذات موسم من الحج، وقرر ألا يغني في المناسبات الخاصة وألا يغني ما يخدش الحياء العام ..فأختار المسارح العامة مكانا للشدو، ثم إختار من الشعر ما يمجد الوطن ويدعو للحب النبيل والسلام ويعكس قيم المجتمع وآمال وآلام إنسانه.. ومع ذلك، لم يطمئن قلبه، بحيث لازمه التوجس والقلق حينا من الزمن، وظل يخص بعض أصدقاءه بذاك التوجس والقلق ..!!

** يهاتفني بين الحين والآخر حائرا : ( والله يا الطاهر بقيت ما قادر أنوم، خائف غنانا وطمبورنا ده يكون حرام)، ولايجد عندي ما يطمئن قلبه، غير مداعبة من شاكلة : ( غايتو أنا ماعارف، اسأل شيخ عبد الحي وشيخ الكودة، لكن حسب فهمي غناكم ده زي كلامنا، فيهو الصالح وفيهو الطالح )، فيتساءل هامسا :( يا ربي الطنبور ده من المعازف المحرمة ؟).. هكذا يتوجس .. وهذا شيخ يفتي له بالتحريم ويحثه على الإستغفار والتوبة، وذاك شيخ أخر يذكره بحسان بن ثابت و(بانت سعاد وقلبي اليوم متبول )..هكذا حال صديقي، منذ شهر ونيف، يقضي نهاره قلقا يبحث عن الحقيقة في أفواه الشيوخ، ثم يقضي ليله متوجسا يستفتي قلبه.. وأخيرا، قرر أن يحسم أمر توجسه وقلقه، بالتوقف عن الغناء ثم الذهاب إلى مجمع الفقه الإسلامي بأشعاره سائلا إياهم : ( أها، شن قولكم؟)..شيوخ المجمع، منذ أسبوع ونيف، يفتونه بالوعود التي من شاكلة : ( تعال بكرة .. تعال يوم الثلاثاء .. تعال يوم الأحد )، وهكذا يعدونه بوعد تلو وعد .. حائرون أم ماذا ؟..لقد حسموا أمر القروض الربوية بالتحليل في ساعة ضحى، ولقد حسموا سفر الرئيس الى الدوحة بالتحريم في ساعة مساء، فلماذا التلكؤ حين يسألهم ود النصري عن ( لا تنجع وأخواتها) ..؟..على كل حال، ليس ود النصري وحده من ينتظر فتواهم، بل جماهيره وصحف الخرطوم أيضا ..أعانك الله يا رائع، واللحن الما تميت وسيرو ينادي ويقولك ( لا تنجع) ..!!
.....................
نقلا عن السوداني


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3738

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#214990 [ابوعبدالله ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 06:02 PM


العلماء بقو ليك الحيطه القصيره ..... غلبتك ملفات الفساد التانيه وضغوط مراكز القوه قلت تقبل علي العلماء ...........!


#214389 [احمد الطيب]
2.00/5 (1 صوت)

09-24-2011 04:52 PM
الفنان ودالنصري جن ولاشنو؟؟
فتاوي شنو ؟ ومجمع الفقه الإسلامي شنو؟

ياخي غني في غناك وأنسي الإسلاميين السياسيين ديل.
هسع تلقاهم بيقولوا ليك تعال بكرة وتعال يوم الاثنين عشان يستفتوا جهاز الامن الوطني والعصبة الحاكمة.

بالغت شدييييييييييد يا ودالنصري وما كنت قايل عقلك صغير للدرجة دي.
-------------
كسرة: أنا مقتنع تماماً أن كل الشيوخ الاسلاميين في السودان شغالين بنظرية الإسلام السياسي ومسيسين وإلأ فلماذا لم يقولوا ولو مرة واحدة كلمة حق في وجه السلطان الجائر والحكومة الجائرة؟؟؟؟ شابكننا في خطب الجمعة كلام عن حقبة الرسول الكريم والصحابة والتابعين وقصص أبوجهل وأمية بن خلف وما دايرين يعيشوا الواقع أبداً،، ومعظمهم بيأخذوا مرتبات شهرية من العصبة الحاكمة........ أسأل أي زول في السودان وقول ليه صحيح الحكومة بتدفع مرتبات للشيوخ والخطباء ولا لأ؟؟؟ حيقول ليك أكيد -- مرتبات ومخصصات وبدلات وهدايا في المناسبات السياسية كمان.

تفو عليكي بلد.


#214268 [Moni44@gmail.com]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2011 01:50 PM
الرجاء التصويب. بانت سعاد قائلها هو كعب بن زهير وليس حسان بن ثابت.


#214264 [elghefari]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2011 01:47 PM
يا النصري استفت قلبك؟!!! ان حدثك بان ما تأتي به حرام؟!! أترك الغناء بس بلاش ان تفصر جلبابك وتطول لحيتك ووتقع تكفير في ناس حمد الريح وعبد القادر سالم وغيرهم من الاساتذة الكبار ؟!! فكل ات الرحمن فردا؟!! وكفي


#214172 [teacher]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2011 12:12 PM
لك التحية الطاهر وللي النصري


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة