المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
إلى رئاسة الجمهورية .. كارثة مرتقبة ..!!ا
إلى رئاسة الجمهورية .. كارثة مرتقبة ..!!ا
09-25-2011 08:45 AM


اليكم

إلى رئاسة الجمهورية .. كارثة مرتقبة ..!!

الطاهر ساتي
[email protected]


** الهيئة العامة للحج والعمرة، كما السواد الأعظم من مؤسسات الدولة ومرافقها العامة، لاتستلهم تجارب الآخرين ولا تستفيد من تجاربها ذات المحن و الكوارث..نعم هي هيئة تضج دهاليزها بالملفات القذرة التي أزكمت صفحات الصحف وأنف الرأي العام قبل شهر ونيف، وهي الملفات التي تحقق فيها اللجان بسلفحائية غريبة، و لايزال مديرها العام موقوف عن العمل لحين إكتمال التحري والتحقيق في قضايا فساد أو ربما لحين تناسي الرأي العام تفاصيل تلك القضايا..ومع ذلك، أي رغم كل تلك الفضائح التي لم تتبخر من ذاكرة الناس بعد، لاتزال الهيئة تمضي قدما نحو تحقيق المزيد من الفضائح في عالم الفساد والمفسدين.. وهذا يؤكد، بما لايدع مجالا لأي شك، بأن الفساد والتجاوزات والمخالفات في مؤسسات بلادي لم تعد معقودة بزيد من الناس، بحيث إذ تم إيقافه توقفت التجاوزات إنتهى الفساد، بل آفة التجاوزات والإخفاقات والفساد صارت نهجا يرضعه زيد و يشبع منه ثم يترجل طوعا أو يعفى مكرها، ليواصل عبيد في رضاعة ذات النهج.. بدليل، إقرأ ما يلي ..!!
** للاسف، لم تطرح الهيئة العامة للحج عطاءات نقل ضيوف الرحمن إلى الشركات العالمية بشفافية تخاطب كل شركات الدنيا والعالمين بواسطة وسائط الإعلام العالمية والإقليمية، كما تفعل هيئات كل الدول في مواسم الحج.. بل إكتفت بطرح العطاء بنهج (زيتنا في بيتنا)، بحيث إتصال هنا وآخر هناك ثم بعض الهمس الذي يصل الي الشركات المستهدفة فقط. لقد كان طرح العطاء هزيلا وضعيفا ومعيبا، بحيث ينبئ بأن الهيئة لاترغب في توسيع دائرة المنافسة.. ولقد كان.. لم يجد عطاء الهيئة حظا من التقديم والمنافسة هذا العام إلا من قبل شركتين فقط لاغيرهما.. إحداها مصرية واسمها نما، والأخرى سعودية واسمها برشا..هذه وتلك، فقط لاغيرهما، من كل شركات الدنيا والعالمين..لماذا هذا العزوف أو فلنقل : هذه المقاطعة؟.. ليس لأن الشركات العالمية مضربة عن العمل وزيادة أرباحها، وليس لأن هناك قرارا دوليا يحاصر السودان ويمنع الشركات العالميةعن نقل ضيوف الرحمن.. لا، ما لهذا ولاذاك هذا العزوف الذي إختزل قائمة التنافس في شركتين لا ثالثة لهما، بل لأن نهج الهيئة يستهوى إختزال المنافسة ومغرم بالإحتكار..بدليل، إقرأ ما يلي أيضا ياصديقي القارئ، لتصاب بدوارالبحر وغثيان البر..!!
** بعد أن تقدمت شركة نما و شركة برشا بأوراقهما للهيئة، وتأكدت لجنتها من إستيفائهما لشروط المنافسة، رأت الهيئة أهمية فحص بواخرهما والتأكد من صلاحيتهما..سافر الوفد - برئاسة المدير العام المكلف - إلى قناة السويس، حيث ترسو بواخر نما وبرشا.. وبدلا عن فحص كل البواخر، إكتفى وفد الهيئة بفحص بواخر شركة نما فقط، ثم عاد الي الخرطوم رغم رجاءات شركة برشا بأن تتم عملية فحص بواخرها أيضا، ولكن الوفد - لشئ في أنفس الأعضاء - رفض كل الرجاءات وعاد الى الخرطوم، وإعتمد شركة نما ناقلا بحريا لضيوف الرحمن، وخاطب الحكومات الولائية وقطاعاتها بهذا الإعتماد..ولكي لاتثير شركة برشا غبار التظلم في الصحف ومكاتب السلطات العليا، عاد ذات الوفد - برئاسة المدير العام المكلف أيضا- مرة أخرى، إلى قناة السويس أيضا، وفحصت بواخر شركة برشا، ثم عاد الى الخرطوم وإعتمدها ناقلا بحريا لضيوف الرحمن وسلمها خطاب الإعتماد، ولكن بعد شهر ونيف من مخاطبة الحكومات الولائية وقطاعاتها بخطاب إعتماد شركة نما المنافسة في ذات العطاء.. نعم أيها الأفاضل، تلكأت الهيئة - بلا أي سبب إداري أو هندسي - في إعتماد شركة برشا شهرا ونيف، وما إعتمدتها إلا بعد أن تأكدت بأن كل القطاعات الولائية قد تعاقدت مع شركة نما.. ولذلك، لم يكن مدهشا لشركة برشا حين أخطرت القطاعات بخطاب إعتمادها ناقلا بحريا لحجاجها، بأن تتلقى من القطاعات رد من شاكلة ( إعتماد شنو يا برشا ؟، نحن زمااااان حجزنا في شركة نما بأمر الهيئة )..!!
** نعم هذا مايحدث حاليا يا رئاسة الجمهورية..اناشدك أيتها الرئاسة رحمة بالحجاج، وليس لمحاسبة المفسدين، فهؤلاء أقوى من المحاسبة.. نعم لقد نجحت هيئة الحج بإمتياز في إحتكار النقل البحري لشركة نما، بحيث لم يكن العطاء عالميا وكذلك تلكأت في إعتماد شركة أخرى - مستوفية الشروط - شهرا ونيف، حتى تتعاقد القطاعات الولائية مع تلك الشركة المراد لها الإحتكار..ولكم أن تتخيلوا أيها الأفاضل مخاطر المغامرة التي تكدس كل ضيوف الرحمن - 14/ 16 الف حاجا - في بواخر شركة واحدة، رغم توفر مئات الشركات العالمية التي لم تسمع بعطاء الهيئة وكذلك رغم توفر بواخر شركة اخرى سمعت بالعطاء ونافست ونالت ولكن أبعدوها بتأخير فحص وإعتماد بواخرها ..نرى أن تتدخل رئاسة الجمهورية بالتحقيق والتحري، ثم معالجة الأمر عاجلا .. إذ لايعقل أن تضع الهيئة كل البيض في سلة واحدة، وتجربة باعبود المأساوية - قبل عامين- لم تسقط من ذاكرة الحجاج، إذ إحتكرت النقل ثم تسببت في تكدس الموانئ بالحجاج عندما تعطلت باخرتها..ولذلك، نحذر من وقوع كارثة تكدس أخرى من جراء هذا الإحتكار الحالي ..لماذا كل هذا الفساد يارئيس الجمهورية؟، وإلى متى كل هذا القبح يا النائب الأول لرئيس الجمهورية ؟، وهل صار قدرا أن يصطلي الحاج السوداني - في كل موسم - بافعال فئة كهذه يا نائب الرئيس؟.. يا عالم والله العظيم حرام وعيب، أن تنتهج الهيئة العامة نهج الإحتكار - بكل هذا الخبث، وليس الذكاء - تحت سمع وبصر الرئاسة والوزارة والراي العام، ليدفع ضيوف الرحمن الثمن تكدسا وزحاما ورهقا .. رجاء، ورجاء، ثم رجاء إجتهدوا فقط في فك هذا الإحتكار المحفوف بالمتاعب والمخاطر، أما محاسبة سادة الهيئة على تلك التجاوزات ( قنعنا منها )، ولن نزعجكم بطلبات المحاسبة ..!!
...........
نقلا عن السوداني


تعليقات 27 | إهداء 1 | زيارات 6146

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#215272 [تجاني الزين]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2011 09:43 AM

وإذاأردنا ‏


#215183 [عبد الحميد]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2011 02:06 AM
بسم الله الرحمن الرحيم


اقتباس

(..اناشدك أيتها الرئاسة رحمة بالحجاج، وليس لمحاسبة المفسدين، فهؤلاء أقوى من المحاسبة.. )

الله ارحم بعبيده منهم ... والله هو القوى على كل متكبر فاسد .. وحسابهم عند الله تعالى

ان شاء الله ...

اطمئن اخى الطاهر


#215052 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 08:26 PM
اذا كان راس الدولة هو قمة الفساد وغارق فى الفساد حتى اذنيه فكيف يخاف من خلفه من المساءلة هل شفت ليك حرامى يحاكم حرامى لقد اصبح الرئيس غدوة للمسئولين فى الفساد واكل اموال الناس وهذا ما جعل اختلاط الحابل بالنابل وهاك يا لقف . الله يكفينـــــا شرك ايها المشير الشريــــر .


#214934 [habbani]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 03:53 PM
يالطاهر يعنى ميزانيات حزب الصفوة وميزانيات حريم الصفوة وميزانيات أخوان وأخوات الصفوة دى بمولوها كيف ؟؟؟


#214916 [MHMD AHMD]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 03:12 PM
هو عليك الله في كارثة اكتر من رئاسة الجمهورية دي ؟؟؟؟؟


#214903 [MHMD AHMD]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 02:55 PM
يالطاهر ساتي .... بالله مناشدة رئيس الجمهورية دي خلونا منها ..... لانو الراجل ده ماقادر يمنع الفساد الموجود لدى اقرب الاقربين ليهو سواء كانوا اخوانو الفسدة الظلمة \" الاثرياء الجدد القايمين بروس \" او زوجتو ...... فنرجو ان تناشدوا ابناء الشعب السوداني للخروج ومحاربة هذه العصابة وبطلوا طبطبة ومناشدة واستنكار وشجب وادانة ...... علينا ايها الشعب السوداني بالخروج للشوارع اليوم قبل الغد .... لكنس هذه العصابة من على وجه الارض وقتلهم وتمزيق جثثهم في شوارع الخرطوم ...... وتعليقها على الجسور والكباري .....


#214887 [ماهل]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 02:28 PM
للاسف السودان يحكمه رجل ......
لايستطيع هذا الرجل الا تشجيع الفاسدين لسببين

لانه غارق فى الفساد حتى اذنيه ولانه مطارد دوليا يشكل الفاسدون له بعض احماية


#214885 [خالد حمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 02:27 PM
والله ان الصبح لاتي وغدا لناظره لقريب واتمنا ان لا يتوقف مداد قلمك استاز الطاهر في كشف هولاء المرتشين وسوف ياتي يوم الحساب


#214855 [zahi ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 01:36 PM
هوووووووووي يا الطاهر لا في فساد ولا حاجه و انتو ناس حاقدين وده ( كلام ساكت ) و ( هاتو الدليل ) والدليل الللللولو .................


#214824 [البحراوي]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 12:35 PM


نأس البرشا ديل معاهم ميسي وبعد ده العطاء ما يقع ليهم ..؟!!! والله دي عوجة كبيرة


#214814 [amin]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 12:15 PM
يا ناس ويا أحبة
لقد قالها الريس
مافي فساد...ماكو
هذه طبيعة الأشياء
و هكذا تدار ألأمور وهكذا السياسة
تعلموا أن تتعايشوا ولا تتذمروا


#214784 [zahi ]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 11:39 AM
هاك التعليق ده مقتبس من لقاء صحيفة الشرق الاوسط مع البشير ............. (* لم نسمع عن إجراءات إنشاء مفوضية مكافحة الفساد بعد إعلانكم عنها، فهل زالت أسباب الدعوة إلى إنشائها، أم أنكم غير مقتنعين بأن هناك فسادا بين أعضاء الحكومة والمؤتمر الوطني؟

- لقد قمنا بطرح فكرة إقامة مفوضية لمكافحة الفساد، وبالتالي هذه المفوضية تعتبر جسما حكوميا، وكان من المفترض وجود جسم غير حكومي يقوم على الشفافية لمكافحة الفساد. وكحكومة، فإن وزير العدل قد قدم رؤيته وطرحه حول هذا الأمر. ونعتقد الآن أن هناك من الكثير الآليات الحكومية الكافية لمكافحة الفساد تتمثل في قانون الثراء الحرام، وهو قانون متقدم بتفعيله يمكنه تغطية ومعالجة جزء كبير من الفساد. أما الجسم الثاني فهو ما يسمى بنيابة المال العام، وأعتقد أن هذين الجهازين كافيين جدا لتغطية الجهد الحكومي لمكافحة الفساد، والمتبقي هو الجانب الشعبي الذي يتمثل في المفوضية.

ولكن للأسف، الحافة بدلا من أن تشكل الرأي العام أصبحت تتأثر بالكلام الذي يدور في المجالس دون أدلة دامغة، وأن أحد الصحافيين كان أكثر شخص يكتب ويتحدث عن الفساد، فعندما استدعاه وزير العدل وشرح له قانون الثراء الحرام ونيابة المال العام وعملهما وقال له هات ما عندك من أدلة ووثائق ومستندات لنرى هل هي تندرج تحت قانون الثراء الحرام أم نيابة المال العام، فقال إنه ليس لديه دليل، وعندما سئل عما يكتب قال إن الناس هم الذين يتحدثون عن وجود فساد. لكن لدينا اتجاه آخر، فبدلا من أن ننشئ مفوضية لمكافحة الفساد هناك اتجاه بعمل جزء من مكتبنا لمتابعة ما يكتب في الصحف عن الفساد والتحري عنه.


#214782 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 11:38 AM

القصة ياسيدي واااااااااااااضحة ومادايره درس عصر واطفال الروضة بفهموها ( الكومشناااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااات) ...برشا تلقاها مامسحت الشنب المحفوف واللحي المطلوقة كويس.....والمشكلة الرئيس ونوابه العشرمية ديل إتفرجو ولا حياة لمن تنادي....الناس دي جلدها بقي تخين ومابتحس ....حسبنا الله ونعم الوكيل


#214780 [teacher]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 11:37 AM
أما محاسبة سادة الهيئة على تلك التجاوزات ( قنعنا منها )، ولن نزعجكم بطلبات المحاسبة ..!!
اضحكتني كثيرا في هذا الموضوع المؤلم
الي متي .....
انتو ما تدقوا الرجرجة ساي شيلو العكاكيز وقولوا الله اكبر عليهم....


#214774 [Neema]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 11:32 AM
هم يبحثون عن ارخص الوسائل وارخص الفنادق وارخص وسائل النقل الداخلية كي تنتفخ جيوبهم وبعدين حيجيبو اتنين ولا تلاتة من الحجاج اللي ما دفعوا شي عشان يقولو لاجهزة الاعلام والله كنا مرتاحييييين وكل شي كان تماااااااام


#214761 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 11:20 AM
استاذ ساتى نرفع الاكفة ونقول حسبى الله ونعم الوكيل والله المستعان وسترى بعد اداء الفريضة وعودة ضيوف الرحمن تكرر المسلسل السنوى من اخفاقات لا تعد ولاتحسب بدأ من بداية الرحلة جوا وبحرا مرورا بجدة والوصول لمكة اوالمدينة والسكن والترحيل للمناسك والمعاملة السيئة من قبل البعثة الى المعاناة عند العودة ثم المؤتمر السنوى وتقييم اداء البعثة ومنحها درجة الامتياز واعتمادها للعام المقبل وسيبوا الطاهر ساتى ورواد الراكوبة يقولوا ما يقولون فهم الكاذبون ونحن (وزير الارشاد ومدير الهيئة واعضاء البعثة )الصادقون


#214747 [جعفر دنقلا]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 11:02 AM
هذه الهيئة لا تستحي من افعالها ابدا واحسب ان لا نداءك لاصلاح شانها لا يجدي شيئا لان الفساد اصبح دولة راسخة في دولتنا الاسلامية وادارتها تمسك ملفات لكل مسؤول وما حادثة الفادني (لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس الوطني) ببعيدة .ولك ان تعلم اخي الطاهر انني قابلت في العام قبل الماضي احد زملاء الدراسة بالجامعة وهو يتاهب للحج وقال لي انه ذاهب مع مجموعة امنية بتوجيه من احد الوزراء التحاديين الحاليين لكتابة تقارير عن الحجاج؟؟؟؟ اي والله العظيم هذا ما قاله لي .فقلت له حتي الذين ذاهبون لبيوت الله ويتوبوا لربهم لا تتركوهم في حالهم ؟؟وبعد نقاش طويل قال لي انه عن نفسه سيحج فقط ولن يتابع او يتجسس او يكتب تقريرا عن اي حاج.وافترقنا وكلي استغراب لما وصلنا اليه من تردي؟عليه نرجو من الحجاج ان يدعوا الله ان يخلص البلاد


#214739 [abo ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 10:49 AM
اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً، فشق عليهم، فاشقق عليه


#214731 [من شباب الثورة]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 10:39 AM
لن يحرك هذا الرئيس ساكناً ولن يحاسب فاسداً هكذا علمتنا التجربة معه


#214715 [زول بيكره الكيزان تجار الدين]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 10:19 AM
عشم ابليس في الجنة ...
.
.
والله كل مانحسن الظن بالمسئولين ونقول الوضع يمكن يتصلح للافضل والمسئولين يرجعوا ل الله ويخلو تجارة الدين ...
يظهر فساااد يعمق جراح القلب ...

.
.
كسرة
والله يا استاذ الطاهر انا لي اكتر من اسبوعين ما قاعد اقراء مقالاتك ... ليس تقليلا منها ولكن كل ما اقرا مقالات قلبي بيوجعني من اثر الفساد الوصل في البلد ... وخفت من مرض القلب ... حماية لنفسي عاهدة نفسي انا لااقراء مقالات لاكثر وقت ممكن لكي استرد عافيتي ... ولكن عنوان المقال شدني .

لعنة الله علي الكيزان تجار الدين في الدارين


#214708 [حاتم عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 10:11 AM
ابكيت و ابكيت و ابكيت و ابكيت و ابكييييييييييييييييييييييييييييت


#214698 [Salah Kamal]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 09:53 AM
قد أسمعت إذ ناديت حيا......و لكن لاحياة لمن تنادي. أخي هل لازال لديتكم أمل؟


#214694 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 09:46 AM

يا طاااااهر

يا أخى ..لم يمر شهر على تكدس المعتمرين وهم لايتعدون الألفين وبالكاد الثلاثة آلاف فى مطار الملك عبد العزيز ولعدة أيام يفترشون السيراميك فما بالك بخمسة عشر أو ستة عشر حاج..

رئيس الجمهورية يقول

الناس هم الذين يتحدثون عن وجود فساد. لكن لدينا اتجاه آخر، فبدلا من أن ننشئ مفوضية لمكافحة الفساد هناك اتجاه بعمل جزء من مكتبنا لمتابعة ما يكتب في الصحف عن الفساد والتحري عنه

هذه واحدة من الهيئات المتهمة بالفساد!!ومديرها موقوف عن العمل قيد التحقيق بتهم فساد..أها شن قولك يا ريس؟؟؟

( يا ريس براك شفتا...أكبر وأضخم إستفساد )



#214690 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 09:42 AM
يا الطاهر ساتي : انتا أخدت جانب النقل البحري فقط , أين النقل الجوي , وأتوبيسات نقل الحجاج بين جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة وداخل المشاعر المقدسة, والطامة الكبرى سكن الحجاج وما أدراك ما سكن الحجاج في مكة المكرمة و(لا أعرف عن سكن المدينة المنورة شيئا) والطريقة البدائية والعشوائية في توزيع الحجاج داخل العمائر .. والمحسوبية في تعيين المشرفين ومدخلي المعلومات والمرشدين ... وعوووووووووووك.
الله يعين الحجاج... تابع : بس قول يا لطيف.


#214688 [sudani1]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 09:29 AM
البشير في مقابلة مع الشرق الاوسط Quote \" أن أحد الصحافيين كان أكثر شخص يكتب ويتحدث عن الفساد، فعندما استدعاه وزير العدل وشرح له قانون الثراء الحرام ونيابة المال العام وعملهما وقال له هات ما عندك من أدلة ووثائق ومستندات لنرى هل هي تندرج تحت قانون الثراء الحرام أم نيابة المال العام، فقال إنه ليس لديه دليل، وعندما سئل عما يكتب قال إن الناس هم الذين يتحدثون عن وجود فساد.

غايتو البشير اتلوم كان قاصدك انت بالكلام اللي قالو


#214687 [أبو كلوة]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 09:28 AM
ولماذا لا نزعجهم بطلب المحاسبة !.. لماذا هذه الإستكانة أخى الطاهر !..وإلى متى يظل هذا السكوت عن الحقوق وهو المشجع الرئيسي لهم للتمادي في غيهم والتعدي على حقوق المواطن؟


#214680 [عكاشة]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2011 09:17 AM
المستغرب انك تقول كارثة! وكمان تناشد رئيس الجمهورية! يعني هذه الكارثة اكبر من الكوارث البايتة ومقيلة فينا!


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة