المقالات
السياسة
لكل المثقفون السودانيون هل تنتظرون بناء حائط المبكى النوبى
لكل المثقفون السودانيون هل تنتظرون بناء حائط المبكى النوبى
02-13-2016 11:12 AM


لكل المثقفون السودانيون هل تنتظرون بناء حائط المبكى النوبى لتذرفوا دموع التماسيح تمت محاولات لطمس الحضارة النوبيه ودفنها لقرون طويلة الآن السدود وبراميل السموم المشعه هى الخطوه الأخيره لمسح الوجود والتغير الديمغرافى


أستهدف فى هدا المقال كل المثقفين والنخب السودانيه ولااستثنى احدا لااتحدث عن المواقف التضامنيه اتحدث عن الفعل المقاوم ضد اللات العصبيات العربيه المقاوم لدفن ووجود الحضارة الكوشيه النوبيه السلطة الأستعلائيه العرواسلاميه تفرض على هذه الشعوب السودانيه السلميه فى رفضها لمقاومة بناء السدود تفرض عليها العنف ولكن عليها بوجودكم توسيع مساحة الرفض السلمى ووجودكم على الواقع هو الموقف التاريخى لكم لصالح حضارة أنشئت على ضفاف النيل قبل 27 قرن ق م
وهى مستهدفه منذ تاريخ قديم جدا لطمسها وما السدود التى سيتم الأحتفال النهائى وتوقيع عقودها واستلام قروضها من الدول العربيه فى فندق روتانا الا دليلا وهجمة أخرى على هذه الحضارة وعلى الوجود النوبى الكوشى فى هذه المنطقة وماالبراميل المتفجرة فى جبال النوبه هى دليل آخر وبراميل السموم والعالم كله الآن ضد انشاء السدود للحفاظ على الماء (مصر الفرعونيه تتوعد اثيوبيا بالحرب أن هدد بناء سد النهضه مصالحها المائيه وتشترك بالخبراء والصمت فى بناء سد مروى والسدود المقترحه مجرد تعميق لفهم الهدف من بناء السدود ) تمكنت الشعوب الاصليه فى شمال السودان وجبال النوبه من الأستمرار فى الوجود رغم سياسات التعريب والأدماج والفرعنه لتاريخينا الهادفه على القضاء على الهويه الثقافيه والحضاريه فى كل الازمنه واخيرا فى فترة الأستعمار الأنجليزى والأستعمار التركى المصرى فى فترة التوسع الراسمالى وسياسة المناطق المقفولة وسن القوانين التى استهدفت فيما استهدفت اللغات وامتلاك الأراضى والحواكير وشعوب النيل الأزرق حتى الان لايمتلكون اراضيهم بموجب قانون 1952 لازالت مناطق مقفولة حتى الآن حتى بعد بناء الدولة الوطنية الام فى مايسمى الأستقلال تم كل ذلك الهدر والقهر لشعوبهاالأصليه ارست سياسات استيعابية واندماجيه تميزت بهيمنة الايديولوجية العربية الاسلامية باعتبارها في نظر زعماء الحركة الوطنية السودانيه ونخب المثقفين اللحمة الضرورية لبناء الدولة القومية العربية او الدولة العربية الاسلامية ولم يشيروا من بعيد ولا من قريب للهويات ولا الثقافات الاخرى
تاريخيا دور المثقف والنخب السودانيه كان سلبيا اختلفت مواقفهم تجاه هذه السياسة الاستيعابية والقمعية والطامسه للهويات فمنهم من اختار الاندماج وانكار هويته الثقافية للاستفادة من مزايا الاندماج وهولاء نطلق عليهم المثقفين الخائنين لقضايا شعوبهم . وهناك من قاوم هذه السياسة ، ومن المقاومة تولدت ارادة الشعوب النوبيه الكوشيه المتمثلة في ارادة من قاوموا وفتحوا صدورهم للرصاص ومنهم من ابدعوا كتابة وموسيقى وشعرا ورقصات واناشيد نضالية تاكيدا لهويتهم الثقافية. فانبثقت العديد من الجمعيات الثقافيه ابتداء من اواخر الستينات، وولدت الان حركة التجمع النوبى ومتوقع انضمام جبال النوبه اليه فى القريب مجرد توقع فى اتجاه تنسيق الجهود لوقف الحملة لطمس الحضارة النوبيه الكوشيه والاعتراف باللغة النوبيه في الدستور وبالقانون كما نقترح ونطالب بانشاء معهد للدراسات النوبيه الكوشيه . دعونا نستلهم نضال الشعوب الامازيغيه فى شمال افريقيا الان فرضت القبول بلغتها استمرار لحضارتها التاريخيه

يدرك علماء الآثار والمثقفين المهتموين الآن ان مياه سدود جديده يزمع تشييدها في منطقة شمال السودان ستغمر أراضي كوش النوبيه ، التي لم تشهد كشوفا اثرية كافية تزيل الغموض عن الكثير من جوانب الحياة في هذه الحضارة القديمة الممتده فينا ، وهذا الأمر بالنسبة لنا يفترض ان يكون أشبه بمن سيواجه المقصلة صباحا، (صامويل جونسون.)
نحن كمثقفين ومنتمين سياسيا هذه لحظة تاريخيه مسؤلين منها كمسؤليتنا من انفصال الجنوب أول كارثه سودانيه حدثت فى تاريخينا الآن تطل كارثه اكبر وعمق وهى ليس فقط اقتلاع بل دفن وطمس اضاءات حضاره باكملها عن الوجود هل سننتظر أن يبنى حائط مبكى لنبكى عليه حضارة كانت هنا ونلحق اسمائنا بالعباس


[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1975

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1414066 [كوشن تود]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2016 02:20 PM
علينا ان نعيش بكرامة او ان نموت بكرامة

[كوشن تود]

#1414061 [محمد حسن فرح]
0.00/5 (0 صوت)

02-13-2016 01:52 PM
للأسف طرحك للموضوع ينضح عصبية وعنصرية لا يخدم القضية،وهو يضر بالقضية النوبية ـ ان صحت التسمية ـ فالقضية النوبية يجب ان تكون ارثا وطنيا يجب ان يحفظ ويصان كموروث حضاري وليست دعوة عنصرية فئوية ضيقة. فالنوبية يشترك فيها كل قطاع شمال ووسط وغرب الوسط وشرق الوسط السوداني وليست حكرا فقط على شمالي السودان والرصيد النوبي رصيد وطني ومكون اساس في الثقافة السودانية.. والذين يتحدثون بقايا اللغة النوبية بلكنة عربية في شمالي السودان والذين بمحض اراداتهم عربوا أجيالهم المتتابعة من ثلاثينيات القرن الماضي ليسوا باولى بغيرهم من هذا الارث .. وإذا كان الناس في منطقة وادي حلفا { وداي حلفا- السكود} يحملون دماء غرب اسيوية وشرق اوربية فان الناس في منطقة المحس ودنقلا يحملون دماء فونجية بيمنا في طول النيل من دنقلا حتي اعالي النيل الابيض والازرق وغربي الوسط وشرقي الوسط فانهم يحملون دماء اكثر نوبية من غيرهم رغم تعربهم .. ثم ان اقحام هذا الموضوع الحساس لخدمة اهداف سياسية يضر بالقضية .. الشيء الآخر في موضوعك الدنف بالأخطاء اللغوية فضلا عن الاغلاط التاريخية أن ليس هناك ما يسمى الاستعمار التركي المصري الذين ربما هم اسلافك .. فمحمد على باشاـ الباني الأصل تركي الثقافة ـ مثلما هو باني مصر الحديثة هو ايضا مؤسس السودان الحديث وهو الذي اعطى اسم السودان لهذا الكيان السياسي المعروف اليوم وهو الذي اسس مدينة الخرطوم وهو الذي ادخل الادارة الحديثة وهو الذى ادخل التعليم الحديث وهو الذي ادخل الاعمار العصري وهو الذي ادخل نظام الزراعة الحديثة وهو الذي ادخل الحرف الصناعية الصغيرة .. فلا تغمط التاريخ حقه ولا تزيف. وهجومك للعروبية ليس له مبرر لأنك ايضا معرب بمحض ارادتك ولعل كل من حولك معربين لا يعرفون عن النوبية شيئا تاريخا ولغة وثقافة

[محمد حسن فرح]

ردود على محمد حسن فرح
[عبدالحافظ سعد الطيب] 02-14-2016 02:07 PM
وين العنصريه والعصبيه وخلينا من الأغلاط ده جمع شنو ارجع للتاريخ السودانى منذ 1820 الى 1885 ماتسمى هذه الفترة تسمى ياعزيزى الفاضل الفترة التركيه السابقة ونحن بنتكلم عن حضارة عمقها 27 قرن ق.م حضارة ضاربه جذورها فى القدم لاعرب ولامستعربه موجدين فى الجزء من الكون وفى هذه الحقبه ياعزيزى كانت تسمى ارض الحبشة وارض السود وكانت تسمى منذ الاف السنين السودان وتقطن شماله قبائل الواوات وهى الأرض الكوشيه النوبيه حتى دخول المسيحيه وثانى كنيسه بعد اعرق كنيسه حتى اليوم فى العالم الكنيسه الحبشيه كانت الثانيه فى منطقة الكنيسه واثارها موجوده حتى اليوم محض اراده منه ياسيد ارجع للتاريخ بتعرف الحاص منطقة الفونج كلها بموجب قانون المناطق المقفوله حتى الان وبموجب قانون 1952 المعدل للأراضى لايحق لهم امتلاك الأراضى فى مناطقهم وفيها يمنع التداول بغير العربيه وفى جوبا صارت عربى جوبا وفى الشمال تفرض عليك غرامة لو تكلمت بغير العربيه لكن الحضارة النوبيه استطاعت الصمود فى وجه التعريب والحضارة النوبيه ياعزيزى اهلنا فى الجبال ينتمون لها وكل المنطقة غرب النيل وهذه الهجمه قديمه جدا والان تتجدد نحن مابنتكلم عن تماثيل معروضة فى اللوفر وبريطانبا المسالة ياعزيزى ماحاجات بيحفظوها فى المتحف نحن بنتكلم حضارة ممتده الى يومنا هذا يحاولون طمسها ويظهر عليك انت مغيب وفاقد الهويه اصح شويه ماقاعدين نتكلم عن عنصريه بنتكلم عن الثقافات السودانيه وضروة احترامها واحترامها هو احترام الأخر


عبدالحافظ سعد الطيب
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة