المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

09-27-2011 11:44 PM

شوقي إبراهيم عثمان
[email protected]

حين أقرأ لسعد أحمد سعد ماذا يكتب يتملكني الكثير من الضحك الداخلي amusement، ولكن لم أتخيلني أن تنشأ ما بيني وبين كتاباته \"علاقة مرضية\"..!! وأصل الحكاية..كنت أرصد وأتعجب لطبيعة العلاقة المرضية\" التي نشأت ما بين مقالات عثمان ميرغني وقرائه. فقراء عثمان ميرغني يقرؤون مقاله فقط لمهاجمته بكل لون من ألوان النقد والسباب، لقد أدمن بعض القراء هذه المزاج، فنشأ ارتباط شرطي ما بين الطرفين.. وبالتأكيد عثمان ميرغني يقرأ الصحف الاليكترونية. وفي هذه الحالة تنشأ علاقة مركبة متناقضة، فمن جانب...عثمان ميرغني تعادلت مشاعره وتزيد ساديته على القراء باطراد وبشكل احترافي حين لا يأبه بالرأي العام – وأصبح في وعيه المهني القراء شرا لابد منهم لا يلوونه من تحقيق أهدافه التي رسمها لنفسه، ولكن لو استغنى عن هذا الشر فلمن إذن يبيع صحيفته؟ ومن جانب نجد قراء مقالاته في الرحم الإسفيري الحي in vivo قد أدمنوا تعذيب الذات!! فما الذي يجبرهم أن يقرؤوا مقالة لشخص يؤلمهم ويجلدهم المرة بعد المرة وقد حكموا عليه بأنه ليس كاتبهم المفضل سوى إدمان جلد الذات؟ في هذه الحالة تنشأ علاقة مرضية ما بين طرفين تسمى سادو-ماسوشيزيم sadomasochism!!

يمكنكم الآن أن تفهموا إنني سقطت في حفرة سعد..ولكن من جانب واحد!! فسعد بلا شك سادي بالفطرة – يحتقر الشعب السوداني، ولقد سألت نفسي عدة مرات هل أصبت بأعراض مرض الماسوشيزيم حين أقرأ مقالاته؟ وهل تستحق مقالات سعد الرد عليها؟ في الواقع مقالاته لا تستحق القراءة، ولم يكن تتبعي للمعركة الشرسة ما بين سعد وعلي ياسين باعثها سوى أن سعد هو أمين صندوق دعم تطبيق الشريعة في \"هيئة دهماء السودان\"، وتتبع ما يكتبه سعد من الأهمية كأن يلقي الضوء على ماذا يخطط هؤلاء الدهماء للشعب السوداني!! هنالك ضرب من العيار الثقيل ما بينهما، فعلى ياسين غمز سعد بتوصيفه \"بالنائحة المستأجرة\"، فرد سعد أن علي ياسين وُضِعَ في قفص الاستتابة فأنحني، فلكمه علي ياسين في أسنانه بتعبير صريح أن سعد...كذاب!! فصمت سعد....والصمت أبلغ من الكلام!!

إذن أحد صفات سعد...الكذب!! وأترك أنني اعتقلته يدلس عبارة لعثمان بن عفان ويضعها في فم الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام ويقيم عليها حفلا!! سعد بالنسبة لي شخصية مجهولة، ولقد فشلت أن أجد له محدثة أو فضيلة أو سيئة في الرحم العنكبوتي..وهذا شيء غريب على من يدعي أنه يعمل في الحقل العام!! فمن أين أتى سعد؟ وأين درس، وماذا درس، وماذا عمل سابقا، وما هو تاريخه السياسي؟...هذا كله مجهول. هل يجيد سعد التكتم أم أنه أصلا نكرة وجد حظه فجأة مع هؤلاء الدهماء؟ هل هو من بقايا مايو البائدة التي أسلمت بعد الفتح؟ هذه الأخيرة في حدسي هي الأرجح.

لا علينا، فسعد في آخر مقالة له فقد أعصابه...سماها (في مفترق الطريق..بعض أمل!!) لأنه أشتم الرائحة أن نظام دولة المؤتمر الوطني آيل للسقوط لا محالة، وهذا الشيء لا يعجبه بل يرعبه!! وأعترف سعد أن السودان يعيش كل الإخفاقات..وفي تقديره هنالك بعض الأمل إذا أعلن عمر البشير أن السودان أصبح دولة طالبانية حربية. هذا فحوى مقالته وقد غلف رسالته للقصر الجمهوري بكثير من ورق السوليفان. ومقالته لا تستحق \"الفَلْفَة\" فهي مثلا ليست \"وثيقة من البنتاجون\" كتبها سعدانوفيتز (باول فولفيتز) لكي يطبقها عمروش (بوش) بضبانتها..ا!! مقالته كلها أمنيات وتخيلات و«أحلام ظلوط»، وأحلام زلوط هو تعبيره في المعارضة وليس تعبيري!!

ولقد ألهمتني مقالة سعد المرتجف رؤية إستراتيجية كانت غائبة عني وعن المعارضة السياسية. لقد أفرغ سعد كالعادة كل \"قاموس الإنتباهة\" إياه في ياسر عرمان، وعبد العزيز الحلو، وعقار ودمغهم هكذا بعدم النضج السياسي...وهذا كله ليس مهما وليس الأهم!! الأهم هو لماذا \"يطاردون\" هذه الشخصيات الثلاثة والحركة الشعبية قطاع الشمال؟

الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هو مفتاح اللغز في القضية السودانية.

فالأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان وشركاه، قبل الاستفتاء والانفصال بوقت طويل صرحوا كثيرا ومرارا: حتى ولو صوت السودانيون الجنوبيون للانفصال سيسعون سياسيا لتوحيد الشطرين مجددا!!

هذه الرغبة لتوحيد الشطرين مجددا هي الجواب الصحيح والسبب الحقيقي لغضبة المؤتمر الوطني البربرية على الشخصيات الثلاثة وعلى الحركة الشعبية قطاع الشمال!!

وللتغطية على هذه النقطة الهامة استخدم المؤتمر الوطني الكثير من الدخاخين التكتيكية المتدرجة، بدءا من: على ياسر عرمان وشركاه أن يسجلوا لدى مسجل الأحزاب باسم جديد، وعليهم فك الارتباط بالحركة الأم، ثم يجب أن يسلموا سلاحهم، ثم زار ياسر عرمان إسرائيل، وإنهم يرغبون في إسقاط النظام القائم، وانتهاءً بهنالك مؤامرة أجنبية ويتآمرون مع دول أجنبية الخ، أما الرعيل السلفي فأطلق صواريخه مبكرا بتكفير الثلاثة العلمانيين، وأفتى من يعمل أو يتعاطف مع الحركة الشعبية قطاع الشمال فهو كافر، وهؤلاء العلمانيين يعملون ضد توجه الدولة الإسلامي الخ. ولتمرير سيناريو سحق ومحق الحركة الشعبية قطاع الشمال عمدوا إلى إشعال الفتيل..ففي جنوب كردفان تعمد المؤتمر الوطني أن ينزع سلاح الحركة الشعبية بالقوة، وتدحرجت الكرة حتى وصلت إلى الإنتربول الدولي!!

وبمزيد من التحليل لمقالة سعد، فهو ليس يرى دولة المؤتمر الوطني مهددة بالسقوط فحسب – ويدق ناقوس الخطر محذرا، بل يستعجل أيضا سلفنة الدستور (من السلفية) حتى يدق الإسفين ما بين الشمال والجنوب ويقطع قول كل خطيب!! فنجده يحمد للمؤتمر الوطني تركه التردد وميله إلى أخذ القرارات القطعية – وسمى هذا بعودة الوعي، ويمدح سعد للمؤتمر الوطني لعبته المفضلة \"خد وهات\" على طريقة رياضة البنج بونج مع سلفا كير وغير سلفا كير لعزل الثلاثة المغضوب عليهم وإضعافهم، بل في رأيه يعتبر فتح الممرات الحدودية كرتا آخر يزيد من عزلة الثلاثي والشعبية قطاع الشمال حين تتدفق المصالح ما بين الشطرين المنقسمين!!

ولكي يجبر سعد مؤتمرجية الوطني ليقتربوا من أشواق \"هيئة دهماء السودان\" الخليجية السلفية، أستخدم سعد فن القص والقصاصين في العهد الأموي والعباسي، خوَّفهم بثورات الجيران، وذَكَّرهم بكبوات المؤتمر الوطني البلقاء المشهورة، وأقترح بتغيير كل طاقم لصوص المؤتمر الوطني، وحذرهم من التعامل مع قضايا المرحلة باستهانة واستخفاف، وضمن لهم دخول الجنة أي (على أقل تقدير أن الإنقاذ «مؤمَّنة») على حسب قوله، بينما في ضميره الثلاثي المغضوب عليهم والشعب السوداني من الكفرة! وقبل الختام أجزم سعد:
(إن الإسلاميين في السودان هم الأنصار الحقيقيون للإنقاذ ولمشروع الإنقاذ الأم..على مختلف مشاربهم وأسمائهم ومسمياتهم..أما ما يمطر به خصوم الإنقاذ المشروع الإنقاذي الأم فلا يجب تنزيله على منهج «وإذا أتتك مذمتى») – وتعني عبارته الأخيرة ضرب الخصوم بيد من حديد!!

ولم ينسى الفحل سعد خصمه اللدود ولوح على أنه خبير بورود الإبل وصيد العصافير، فلطش علي ياسين ومدح نفسه وندب حظه أنه على الرف بحجر واحد: (إذا كانت الإنقاذ جادة في إقرار دستور ترضي به الله وتقدمه حجة أمامها يوم يقوم الأشهاد فأرجو ألا تتنكب الطريق والنائحة الثكلى ليست كالنائحة المستأجَرة.. ونحن نقرر للأسف الشديد أن معظم نائحات الإنقاذ من المستأجرات أما صاحبات الثكل والمصيبة فهن على أرفف السياسة وأرفف الوظيفة وأرفف التكليف).

ومعنى كلامه أن حزب المؤتمر الوطني ليس له نائحات ثكلى حقيقيات يبكين على عدم تطبيق الشريعة ولا يوجد لديه من يلطمن...وقطعا في زعمه أن علي ياسين من النائحات المستأجرات المخادعات، بينما السروريون لهم نائحات ثكلى حقيقيات يذرفن الدمع الغزير على عدم تطبيق الشريعة (السلفية) الإسلامية!! وأن سعد احمد سعد إحدى الثاكلات السروريات النائحات الحقيقيات!!

ما هي الخلاصة؟

لقد فات على المعارضة السياسية الشمالية أن تتبنى شعارا إستراتيجيا تضعه في المقدمة بالخط العريض، عنوانه: إعادة وحدة السودان!! أي يجب النضال لإقناع كافة السودانيين جنوبا وشمالا لإعادة وحدة السودان مرة أخرى!! هذا الشعار الإستراتيجي يحاكي عصا موسى وسيلتقم كل حبال سحرة المؤتمر الوطني والسلفيين!! ومن الجانب الآخر، فالمعارضة السياسية ليست لديها إستراتيجية محورية عليا يلتف حولها كل السودانيون، فشعار \"إسقاط النظام\" تقف في وجهة اعتبارات عرقية ذاتية وموضوعية، مثلا لقد أصل وأجج المؤتمر الوطني ومعه السلفيون الغريزة الجهوية في بعض قبائل الوسط والشمال والغرب كونهم عربا، فهؤلاء \"المتعربنون\" سيعطلون أية انتفاضة محتملة ولن يتحمسوا لها، وسيعتبرونها انتفاضة لصالح قبائل \"أخرى\" \"غير عربية\".

خدعة المؤتمر الوطني السياسية اعتمادا على العرقية مارسها معاوية بن أبي سفيان على أمير المؤمنين الإمام علي في خلافته، فلكي يسحب معاوية البساط من تحت أرجل الخليفة الشرعي سياسيا أتصل برؤساء القبائل العربية وقربهم إليه وأغدق عليهم الأموال، وزرع في روعهم أن خليفة المسلمين الإمام علي سيساويهم بالموالي والعبيد في المنزلة والعطاء الخ. وهذا الإسفين كان كافيا وقتها مع حمية الجاهلية لكي تتباطأ القبائل العربية عن الخليفة الشرعي – بل أول من انقلب على الإمام ونكث بيعتهما له هما الزبير بن العوام وطلحة بن عبيد الله لنفس السبب: السوية في العطاء!! فالإمام أرجع سنة النبي صل الله عليه وآله وهي العمل بالسوية في العطاء من بيت المال – وقد بدل عمر بن الخطاب هذه السنة حين فرق في العطاء ما بين بدري وغير بدري، وقرشي وعربي، وعرب وموالى، وشريف ووضيع الخ!! وأستمر التميز الطبقي العربي طيلة اثنتي وتسعين سنة عمل فيها النظام الأموي بهذه العنصرية، وكان من الطبيعي حين يتسوق أي عربي بالمؤن من السوق أن ينادي أيا من الموالي في الطريق لكي يحمل له مؤونته حتى منزله بدون أجر – وتفعل الموالى!!

فطبقا لمستوى الخيارات الإستراتيجية وطبيعة الصراع التكتيكي، فالنضال تحت الشعار الإستراتيجي \"إعادة وحدة السودان\" له ميزاته التفاضلية على شعار \"إسقاط النظام\" اليتيم، وبما أن النظام القائم عنصري في طبيعته وساهم إيجابيا في انفصال الجنوب بينما كان يظهر العكس بخفية، سيقاوم بالضرورة شعار \"إعادة وحدة السودان\"، وسيسقط النظام لا محالة تحت عجلات الصراع والنضال من أجل \"إعادة وحدة البلاد\"، فتربح المعارضة السياسية نقطتين: إعادة وحدة البلاد وإسقاط النظام!! بتعبير آخر، على المعارضة السياسية أن ترفع من سقف طموحاتها نحو غاية أكبر!!

ومن أهم مزايا إستراتيجية وشعار \"إعادة وحدة البلاد\" أن تصنع المعارضة ليست أدبياتها السياسية النضالية من أجل إعادة وحدة البلاد فحسب، بل عليها أن تصنع أيضا أدبيات (معززة) لإعادة الوحدة كأن تنفخ في هدف أكبر كأن يصبح السودان دولة عظمى في القرن الأفريقي والشرق الأوسط، فالسودان هو الوحيد في العالم قاطبة الذي له تسعة حدود جيوبوليتيكية مع تسعة من الجيران، وإذا أضيفت إليهم الصومال، وجيبوتي وجزر القمر يصبح المجموع 13 دولة – وهي كافية لكي تصنع قوة إقليمية!!

وبهذه الإستراتيجية أي رفع شعار \"إعادة وحدة البلاد\" إلى مستوى النضال السياسي اليومي نغلق الباب على التدخلات الأجنبية، فالمعارضة السياسية يجب أيضا ألا تثق تماما في نوايا العواصم الأمريكية والأوروبية لإسقاط النظام القائم، فكل المؤشرات تقول أن هذه العواصم ستحافظ على نظام الإنقاذ السلفي لمزيد من الانشطارات، وقد كشفت أوراق ويكيليكس هشاشة قيادات المؤتمر الوطني، فهي على استعداد لفعل أي شيء مجنون للحفاظ على مكتسباتها الشخصية عبر نهب المال العام. ثم هل المطلوب أن يناضل الشعب السوداني من أجل إعادة وحدة السودان بعد عشرة أو عشرين سنة؟ لم لا تكون للمعارضة السياسية حدس إستراتيجي استباقي؟

شوقي إبراهيم عثمان
(كاتب) و (محلل سياسي)
[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 1 | زيارات 1607

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#217617 [شوقي إبراهيم عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2011 09:57 PM
أولا يا ود العمدة ..

قبل ما تهاجم الناس راجع معلوماتك الدينية..فحديث أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم أهديتم..مكذوب وموضوع لا يقول به إلا الغوغاء وجهلة الدين..وأنني حريص عليك ألا تعرض نفسك للاستهزاء، فقد كذبه شيوخك!!

أصل الحديث الصحيح: أهلي مثل النجوم بأيهم أقتديتم أهتديتم!! أكثر من 27 عالم سني أعتبروه من المناكير، نختار بعضهم، وهو ما يقرب عن 27 حكم للحديث بمختلف مصادره:

http://www.dorar.net/enc/hadith/اصحا...نجوم/ p&page=0

أصحابي كالنجوم ، بأيهم اقتديتم اهتديتم.
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: شرح الطحاوية - الصفحة أو الرقم: 468
خلاصة حكم المحدث: باطل.

- المنتقى - رقم الصفحة: (551)
الحديث: أصحابي كالنجوم ، بأيهم إقتديتم إهتديتم.
- يقول إبن تيمية: وحديث أصحابي كالنجوم، ضعفه أئمة الحديث، فلا حجة فيه.

إبن حزم
- الأحكام في علوم الأحكام - الجزء : (6) - رقم الصفحة: (244)
الحديث: أصحابي كالنجوم ، بأيهم إقتديتم إهتديتم.
- فقد ظهر أن هذه الرواية لا تثبت أصلاًًً، بلا شك إنّها مكذوبة.

إبن حزم
- الأحكام في علوم الأحكام - الجزء: (6) - رقم الصفحة: (252 / 253)
الحديث : أصحابي كالنجوم ، بأيهم إقتديتم إهتديتم.
- وأما الرواية : أصحابي كالنجوم فرواية ساقطة ..، فمن المحال أن يأمر رسول الله (ص) بإتباع كل قائل من الصحابة (ر)، وفيهم من يحلل الشيء، وغيره منهم يحرمه، ولو كان ذلك لكان بيع الخمر حلالاًً إقتداء بسمرة بن جندب ....

إبن حجر العسقلاني
- لسان الميزان - الجزء : (2) - رقم الصفحة: (137)
الحديث : أصحابي كالنجوم ، بأيهم إقتديتم إهتديتم.
- فقد قال إبن حجر العسقلاني ما نصه:...وفيه: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم إهتديتم، أخرجه الدار قطني في غرائب مالك، والخطيب في الرواة، عن مالك من طريق الحسن بن مهدي، عن عبدة المروزي، عن محمد بن أحمد السكوني، عن بكر بن عيسى المروزي، عن أبي يحيى، عن جميل به، قال الدار قطني: لا يثبت عن مالك، ورواته مجهولون.

الذهبي
- تذكرة الحفاظ - الجزء: (3) - رقم الصفحة: (940)
الحديث: أصحابي كالنجوم، بأيهم إقتديتم إهتديتم.
- لقد كذّب إبن حزم هذا الحديث وأبطله وحكم بوضعه، فقد قال أبو حيان ما نصه: قال الحافظ أبو محمد علي بن أحمد بن حزم في رسالته في إبطال الرأي والقياس والاستحسان والتعليل والتقليد ما نصه: وهذا خبر مكذوب، موضوع باطل لم يصح قط.

الشوكاني
- إرشاد العقول - رقم الصفحة : ( 243 )
الحديث : أصحابي كالنجوم ، بأيهم إقتديتم إهتديتم.
- فهذا ما لم يثبت قط.

نكتفي بذلك عن حديث أصحابي مثل النجوم !!

أما السيدة عائشة رضي الله عنها فالشيعة يحترمونها لأنها زوجة النبي (ص)، وتحدياتك الفارغة أيضا تثبت فيها دوما جهلك وتدع الآخرين يستهزئون بك وربما يضحكون عليك!! فالشيعة وأئمة أهل البيت يقولون أن حادثة الإفك لا تتعلق بالسيدة عائشة لا من قريب ولا من بعيد!! فكيف يرمونها بالزنا والعياذ بالله؟؟ أليس هذه تخاريف وتجني على الشيعة من سلفية المهلكة السعودية!!

يقول أئمة أهل البيت أن حادثة الإفك هي في ماريا القبطية رضي الله عنها وفي ابنها إبراهيم عليه السلام، وليست في عائشة!! فكيف يشنع الشيعة عليها..وإليك الدليل!! أما قصة سقوط العقد (القرض) وذهاب القافلة عنها..كما ذكرها البخاري..الخ كلها فبركة..وقصص موضوعة، وأسأل عبد الحي يوسف شيخك فيه وإن لم يستطع أن يعطيك إجابة شافية أتصل بي بالأيميل سأشرحها لك!!

روى مسلم في صحيحه: (أن رجلا كان يُتَّهَمُ بِأُمِّ وَلَدِ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي اذهب فاضرب عنقه فأتاه علي فإذا هو رَكِيٍّ يَتَبَرَّدُ فيها فقال له علي اخرج فناوله يده فأخرجه فإذا هو مجبوب ليس له ذكر فكف علي عنه ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إنه لمجبوب ما له ذكر.صحيح مسلم: رقم 4975 ،باب براءة حرم النبي صلى الله عليه وسلم من الريبة).

نص الحديث: عَنْ أَنَسٍ: أَنَّ رَجُلاً كَانَ يُتَّهَمُ بِأُمِّ وَلَدِ رَسُولِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ لِعَلِىٍّ: (اذْهَبْ فَاضْرِبْ عُنُقَهُ)، فَأَتَاهُ عَلِىٌّ فَإِذَا هُوَ في رَكِىٍّ يَتَبَرَّدُ فِيهَا فَقَالَ لَهُ عَلِىٌّ: اخْرُجْ، فَنَاوَلَهُ يَدَهُ، فَأَخْرَجَهُ، فَإِذَا هُوَ مَجْبُوبٌ لَيْسَ لَهُ ذَكَرٌ، فَكَفَّ عَلِىٌّ عَنْهُ ثُمَّ أَتَى النَّبِىّ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ لَمَجْبُوبٌ مَا لَهُ ذَكَرٌ) .

تخريج الحديث: هذا الحديث روى من حديث أنس بن مالك وأخرجه: مسلم، وأحمد، والحاكم، وابن بشكوال.

وروي من حديث عَلِيٍّ رَضِي اللَّه عَنْه قَالَ: كَثُرَ على مَارِيَةَ أُمِ إِبْرَاهِيمَ في قبطي ابن عم لها كان يزورها، ويختلف إليها، فقال لي رَسُولُ اللَّهِ: (خُذ هَـذَا السَّيْفَ، فَانْطَلِقْ، فَإِنْ وَجَدْتَهُ عِندَهَا، فَاقْتُلْهُ)، قال: قلت: يا رَسُولَ اللَّهِ أكون في أمرك إِذَا أرسلْتَنِي أَكُونُ كَالسِّكَّةِ الْمُحْمَاةِ لا يثنيني شيء حتى أمضي لما أمرتني به أَمِ الشَّاهِدُ يَرَى مَا لَا يَرَى الْغَائِبُ، قَالَ: (الشَّاهِدُ يَرَى مَا لا يَرَى الْغَائِبُ)، فأقبلت متوشح السيف، فوجدته عندها، فاخترطت السيف، فلما رآني أقبلت نحوه تخوف أنني أريده، فأتى نخلة فرقى فيها، ثم رمى بنفسه على قفاه، ثم شغر برجله، فإذا به أجب أمسح ما له قليل ولا كثير، فغمدت السيف، ثم أتيت رسول الله، وأخبرته، فقال: (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي يَصْرِفُ عَنا أَهْلَ الْبَيْتِ)، قال البزار: \"وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي من وجه متصل عنه إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد.

أخرجه: البزار، وأبو نعيم، والضياء المقدسى، وابن عساكر، وابن بشكوال، وأخرجه: الإمام أحمد، والبخارى في التاريخ الكبير، مختصراً.

الحكم على الرواية: \"قال ابن القيم عن سند حديث مسلم: ليس في إسناده من يتعلق عليه\".

تحليل:

• فاتهام عائشة في قضية الإفك كما يذكرون في سنة خمسة للهجرة وبعضهم يجعلها سنة ستة,

• أما ماريا القبطية فإنها قدمت المدينة بعد صلح الحديبية في سنة سبعة من الهجرة.

• وهذه ضربة قاصمة لإتباع السلف فإنه بعد التهديد والوعيد في قصة الإفك لمن اتهم زوجات النبي بالزنا والعياذ بالله، فإنهم كرروا الحادثة مع ماريا القبطية دون ارتداع إلا أن يقولوا إن الصحيح هو أن المتهم بالإفك هي ماريا ويكذبوا قصة اتهام عائشة وهذا هو الصحيح وإلا فكيف يعود الصحابة لاتهام زوجة أخرى للنبي صلى الله عليه وآله بالإفك؟؟

• مع أن القرآن أمرهم بأن يظنوا خيراً حين يسمعون مثل هذا الافتراء وهدد من جاء به بالعذاب الأليم يا ترى من رمى ماريا بهذه التهمة؟

• لماذا أخفيت أسماؤهم؟ ولماذا أقاموا الدنيا ولم يقعدوها حينما رُميَت عائشة بالإفك ولكن مع ماريا الأمر هادئ جدا وكأنه لم يحدث شيء أبدا هل هناك تفسير منطقي لهذه المسألة؟ والغريب في الأمر أن الرواية لم تقل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أقام الحد على من رمى ماريا وأبنها إبراهيم بالإفك!!

أما لماذا فبركوها في عائشة يا ود العمدة، فأسأل شيخك عبد الحي يوسف..أو أقول ليك وأنت في السعودية اسأل السروري سلمان العودة، أو السروري الثاني سفر الحوالي..وإن عجزوا أتصل بي وسأشرحها لك، أما الناصح الحريف، نقول له: هل شخص ينصح شخص من وراء حجاب ومتخفي ويخجل أن يذكر أسمه الحقيقي بالكامل؟؟ يا \"ناصح\" الشخص المتربى في عائلة محترمة ولها أصل وفصل وأخلاق وتربية، لا يتخبأ ويشتم الناس..كون على الأقل شجاع..حتى الشجاعة الأدبية ما عندك!! نعذرك لعجزك أن ترد على المقالة وصرت بدلا من اللعب على الكرة بقيت تلعب فاولات على الرجلين!! ليس لدى شيء أقوله لك يا ناصح أنصح نفسك أولا وتحلى أولا بالأخلاق الطيبة ثم أنصح الآخرين!! غير ذلك فليس لدي شيء لك سوى القرآن: ..سلاما سلاما!! هل تعرف قبل سلاما شنو؟ وأنتما معا هذه آخر مرة أرد عليكما!! لا وقت لدي لكما.
...شوقي


أما الأخ الغفاري مع إحترامنا الشديد نقول له:هذه ليست فتنة - الفتنة هي في الوهابية وقال النبي (ص) فيهم: طوبى من قتلهم أو قتلوه..!! و قال الله تعالى: (ولتبيننه للناس ولا تكتمونه) آل عمران، 187...إذا علمك الله علما وكتمته تصبح آثما!! هؤلاء القراء مضلين مع الأسف وعاجزون من الرد...فأخذوا يشتمونني بأسماء مستعارة..أفهم!!


#217219 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2011 08:48 AM
أنت ياشوقي لا تقل في السوء عن أحمد سعد الذي تكتب عنه . زمن الإنقاذ السيء يجب أن لا يخلط الأمو في رأسك الملخبط بأفكار الشيعة . والبشير الذي تصفه بالطالباني , سيصبح بعد زيارة سيدك نجادي للخرطوم حبيبك , ولن يتصدى لأفكاركم العفنة ونياتكم السوداء إلا علماء السنة الأسود من أمثال الشيخ عبد الحي ومن تصفهم بالسروريين . بضاعتكم كاسدة , خذوا البشير هذا الطرورة الخاوي وانفخوا فيه , واتكوا لنا ديننا وسنة نبينا , وجلد الذات يعرفه من شقي وتشرد وعش هائما بلا عائلة تلمه أو أب يوجهه .
لكن كل من نشأ سويا في جو عائلي ولو في حده الأدنى , سيجد نفسه خيرا يبني لبنة في صرح دينه ومدافعا عن نبيه وآل بيته وزوجاته وأصحابه , وليس مثلك يردد ما سمع وحفظ من كلام الفتن ليفتن الناس البسطاء في بلده .


#217176 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2011 06:45 AM
يا شوقي نحن قراء الراكوبة صفوة مهاجره اغبلهم ومرابطين في السودان لايوجد مقال لك وإلا ذكرت بي امية. طبعا انت شيعي ما في شك ونحن مقيمون في السعودية ونعرف الشيعة اكثر من غيرنا ، الشبكة العنكبوتية مليانة بحوث وكتب وليست حكرا علي جهة فاحترم قراءك الصراع بين معاوية والامام علي والتحكيم فيه بعض العلماء يقولون يحب الا تثيروا هذه المواضيع ليس خوفا ولكن كلهم صحابة وبدريون والرسول قال اصحابي كالنجوم وبشر اخير ممكن الخطأ من اي منهم. لكن انت مارايك في ما يقول الشيعة في ام المؤمنين عائشة الحميراء رضي الله عنها وبرءاتها قبل 1400 سنة هذا نص قرآني قطعي الدلالة وغير منسوخ كل من طعن وسب في شرفها عند ائمة السنة والجماعة كافر لانه يخاف نص منزل من فوق سبع سماوات.انت محلل سياسي اكتب في السياسية وأقرنها بالدين لا غضاضة لكن دس السم في العسل ممنوع وغير مقبول هل تقارب السودان وايران سياسيا ذو جدوي لا وألف لا بهذا العسكر كتبوا نهايتهم بأديهم أهل الخليج عندم ايران مهدهم الاول لذلك ناس الخرطوم طيارتهم قامت ولاهاي في الطريق والجرزان شوفوا ليكم جحور. اهلك الشيعة عندهم الخليفة ابوبكر الصديق الامام عمر كلاب انجاس فالاول ثاني اثين والثاني لا يسك الشيطان طريقا فيه عمر. الشيعة عبدة النا ر المجوس الحاقدون علي عمر لانه طفي نار فارس إلي يوم القيام. ثانيا كل اعلام المسلمين من غير العرب والعلماء والفلاسفة المترجمون كانوا رواد في العصور الوسطي واوربا كانت ظلاما. انتم والشيعة ومن شايعهم اعداء بالنسبة لنا والحاسب قادم.


#217026 [elghefari]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 08:50 PM
الاخ/شوقي ارجو ان تقرأ كعهدك دوما بتمعن ما ذكره الاخوين/فارس غياث وجعفر دنقلا لتتأكد بأن ما ذكرته لك سابقا( عند التعليق علي مقالتك السابقة) بأن تبتعد قليلا عن مثل هذه المواضيع( وأعني بها قصة الخلاف ما بين سيدنا علي ( رضي الله عنه) وسيدنا معاوية) ذلك لسبب بسيط وهو ان مثل هذه الامور تزيدنا فرقة وشتاتا فنحن لم نعيش ذلك الزمان بالتالي نحن غير مسؤولين ( او محاسبين) امام الله سبحانه وتعالي في أن نقف الي اي الصفين ( فالله يحاسب كل منا بما اقترفت يداه اثناء حياته) انها الفتنة بعينها؟!!!! انت تحمل فكرا راقيا بدعوتك الي ( اعادة توحيد السودان) غير انك مع الاسف تنتمي عقائديا الي فكر لا وجود له وسط السودانيين؟!!
فلا فرق بينك وبين سعد احمد سعد وبقية الخلق ممن ينتمي الي المؤتمر الوطني والجبهة وغيرهم ( مجرد ان يحفظوا آية آيتين من الكتاب الكريم( مثل ومن يرتض غير الاسلام دينا أو( ومن لم يحكم بما انزل الله) الي آخر الآيتين ليتم بها تضليل ( الشعب) واذلاله لاكثر من 22 سنة باسم الدين ( وكل شيء لله) بل اذا تحدثت مع اي سوداني من الساخطين علي الانقاذ سيرد لك كالببغاءوبكل بلاهة( والله ناس البشير ديل جابوا الشريعة) اي شريعة ( الله وتعالي اعلم!!! هو يستمع فقط لهطرقات ناس سعد احمد سعد والطيب مصطفي مع شوية حلفان بالطلاق من البشير وبانه لن يتنازل عن الشريعة وان امريكا تعادينا لاننا ااتينابالشريعةالي آخر تلك الاسطوانة المشروخة؟!!
عموما ان كنت تريد توحيد السودان فيجب ابعاد ( الدين) عن السياسة هذه هي قناعاتي سميني علماني قل علي ( كافر وملحد) الدين شيء والسياسة شيء آخر!!! وليس في الدين شيء من السياسة؟!!!! الدين اتي ليعلمنا كيفية عبادة الله وتعالي وكيفية ان نتعامل مع بعضنا البعض بما ارتضاه لنا الله سبحانه وتعالي ؟!! اما السياسة فهو علم حديث لنا التزامات تجاه مختلف بلدان العالم ومعاهدات ومواثيق وامم متحدة ومنظمة افريقية وكم هائل من وجع الدماغ واقتصاد سوق حر وغيرها وتجارة دولية؟!!!! انتو عاوزين تمشونا بس بقصة بيت مال المسلمين ؟!! والزكاة وحتي هذه ان كان لديك بعض المعارف بديوان الزطاة عليك ان تستقصي ان كانت تصرف وفق ما هو وارد في القرآن والسنة؟!! يا اخي الدين اصبح يستخدم لازلالنا؟!! القصة ليست شريعة ولا يحزنون!!! ان الامر انتداد لتأريخناالاسلامي الدموي( دلني فقط علي احد الخلفاء ممن لم يقتل؟!!!) الصراع منذ الازل دنيوي؟!! لكن متي نفهم نحن؟!! حتي ما كان بين سيدنا علي ومعاوية؟ كان صراعا قبليا ( بمعني لاي من بطون الاعراب ينتمون؟!!!
اكرر رجائي بلاش تفتح سيرة تأريخ الفتنة الكبري؟!! لانك بذلك ربما تؤدي بنا الي الخروج عن النص؟!!!!!!!!!!!


#216922 [جعفر دنقلا]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 05:27 PM
مبروك ياشيخ شوقي وافاض الله عليك من محبة النبي وال بيته عليهم السلام اما علماء السؤ الذين يزينون الباطل لاولياء نعمتهم من فراعنة الزمان وحجاجي القرن فانهم هم الذين توقد بهم نار جهنم مصداقا لكلام سيد الخلق عليه واله السلام اما الاخ الذين يتحدث عن بني امية فاننا نقول لك ان بني بما فعلوه فقد اصبحوا حالة مرضية تتلبث الحكام العنصريين في كل زمان مستخدمين مسوح الدين وليس جوهره في تحقيق ماربهم البعيدة جدا عن الدين فكان من نتائجها ما تراه وتسمعه من احاديث تحرم الخروج علي الحاكم حتي لو باع او خان او ركب الغلمان او صلي سكران لان تسعة اعشار الايمان في طاعة امر السلطان؟؟؟؟؟؟؟


#216760 [طشاش]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 02:05 PM
إدمان جلد الذات؟ في هذه الحالة تنشأ علاقة مرضية ما بين طرفين تسمى سادو-ماسوشيزيم sadomasochism!!(؟) (؟) (؟) (؟)


#216556 [فارس غياث]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 09:43 AM
طيب ورينا سياسة جمع الخمس كيفنها

ولا اقول ليك رايك شنو في المتعة وهل يمارس المعممين مع نساء وبنات الروافض وامهاتهم في حين يمارسون نفس الصفوية العرقية التي تنعت انت بها الصحابة ويمنعون امثالكم من المؤمنين بالترفض يمنعونهم من التمتع باهل المعممين وبناتهم


#216462 [فارس غياث]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 06:11 AM
معاك حق تتوجع ..

هكذا هم اهل الفرق الباطنية يدسون لك السم في الدسم رويدا رويدا حتى تتقبله النفوس وتستسيغه ولو كان باطلا محضا لفظته نفسك ... كيف لا وهم حزب الشيطان عبدة نار المجوس المتلبسين دثار الاسلام زورا وبهتانا المتملقين حب ال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصولا الى قلوب المغفلين وملأ لجيوبهم الخربة ... ولكن هيهات ان يؤتى السودان من قبل احفاد كسرى كارهي الال والصحب الاطهار والبررة ومزوري كتاب الله والقائلين بتحريفه .. وقاتلي حجاج بيت الله في الحرم وسارقي الحجر الاسود الى ديار بني قرموط
والطاعنين في شرف ام المؤمنين الحصان الرزان .. ولكن المال يعمي البصيرة ولكم في (خاسر الخبيث ومن قبله شحاته عبرة ) ولكن من يضلل الله ماله من هاد


#216380 [موجوع شديد]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2011 11:55 PM
نفسي اقري ليك مقال ماتحشر فيهو بني امية يازول نحنا افارقة بني امية ديل زاتم مابنعرفم ارحمنا الله يرحمك ياخي


ردود على موجوع شديد
[مجودي] 09-28-2011 07:49 AM


بالرغم من إن الراجل جاد في موضوعو وطرحو ..لكن

والله كتلتنا من الضحك


شوقي إبراهيم عثمان
شوقي إبراهيم عثمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة