المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
انظر شمالا ..تغييرهم يبدأ من هناك ..!ا
انظر شمالا ..تغييرهم يبدأ من هناك ..!ا
09-28-2011 09:22 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

انظر شمالا ..تغييرهم يبدأ من هناك ..!!

** ممتاز..كنت قد فقدت الأمل في أي تغيير أو إصلاح، في أي نهج عام، في هذه المرحلة المسماة بمرحلة الجمهورية.. وكنت أظن، كما السواد الأعظم من أهل البلد، بأن شهاب الدين الجمهورية الثانية لن يكون أفضل حالا - بأي حال من الأحوال - من عصام الدين الجمهورية الأولى..ولكن حكومة الشمالية خيبت سوء الظن، ومنحتنا أملا عظيما يؤكد بأن (بكرة أحلى )..وكما تعلمون أيها الأفاضل بأن حكومة الشمالية هي الأولى على المستويين - الإتحادي والولائي- التي بادرت بحل مجلس وزراء عهد الجمهورية الأولى، قبل أسبوع ونيف..ثم هي الأولى - ما شاء الله وتبارك الله - التي بادرت بتشكيل أول مجلس وزراء في عهد الجمهورية الثانية، ضحى البارحة..ولهذا فليفتخر فتحي خليل بأنه أول من تخلص من سلبيات ذاك العهد البائد، بكل نهجها ومجالس وزراءها، وإفتتح العهد الجديد بنهج مختلف، شكلا ومضمونا..وقبل سرد التغيير الذي أحدثه فتحي خليل في حكومته، إقترح لرئاسة المجهورية بأن تمنحه (وسام إبن النيلين من الطبقة الممتازة )، أو( نجمة إنجاز من الطبقة العليا)، نظير ثورة التغيير والإصلاح التي فجرها قائد الإصلاح فتحي في هذا العهد المبارك الطيب.. موش بيصفوه كدة ؟..المهم، إليكم - أدناه - خارطة التغيير ..!!
** مجلس الوزراء السابق بالشمالية - كما كل مجالس الوزراء في طول البلاد وعرضها ومركزها- ظل يعاني من ترهل فظيع ..(7 وزراء)، ثم جيشا من المستشارين والمعتمدين برئاسة الولاية، هم الذين كانوا يهدرون المال العام في مرتباتهم وإمتيازاتهم..وهذا ما إنتبه إليه فتحي خليل، ولذلك دمج وزارتي المالية والإستثمار دمجا محكما في حكومته الجديدة، وهذا يعني توفير بعض المال العام بالتخلص من وزارة - كفائض وزارات - ليصبح العدد بالمجلس( 6 وزراء فقط )..ممتاز، تقليص يعكس مدى حرص فتحي على ترشيد الصرف..ولكن، حين حدق فتحي ذاته في وزارة التخطيط الإجتماعي رأى أهمية تقسيمها، بحيث تصبح وزارة للإرشاد ثم وزارة أخرى للثقافة والإعلام ..أي بدلا عن وزارة أصبحت وزارتين، ليصبح العدد بمجلس الوزراء الحالي، كما كان في مجلس الوزراء السابق، ( 7 وزراء)..هل الشمالية بحاجة إلى وزارة للإعلام ؟..نعم لابد من وزارة كهذه لتشرف على (فضائية كرمة الدولية) و(إذاعة الدبة العالمية)، ثم على الصحف الكبرى التي تطبعها- بكل اللغات - مطابع حلفا الحديثة..وربما رغبة الحكومة في إحياء المسارح و (هوليود مروي) والمنافسة في جوائز العالمية، كلها أحلام مشروعة وخطط واعية تقتضي إضافة (وزارة إعلام وثقافة)، إلى مجلس وزراء الشمالية.. ولذلك، علينا أن نستشعر حجم التقليص من ( 7 وزراء) إلي ( 7 وزراء أيضا).. نعم يجب أن نستشعر التقليص، وليس بالضرورة أن نراه واقعا..وحياك الله - أخي الوالي - وأنت تلهمنا خاصية الإستشعار..تصدق نحن وصلنا مرحلة ( لانحس ولانشعر)، ولكن بفضل نهجك هذا ( يمكن نحس شوية) ..!!
** ثم..حكومة الشمالية - كما كل الحكومات الولائية الشقيقة والمركزية الأم - ظلت حكومة يحتكرها المؤتمر الوطني وبعض الأحزاب المسماة بأحزاب البرنامج الوطني.. ولكن فتحى خليل رأى - في مرحلة الجمهورية الثانية - أهمية توسيع دائرة المشاركة..ولذلك جاء بوزير الصحة ممثلا لأنصار السنة، ثم ( قرض على كدة )..أي تخلص من أحزاب نهار ومسار والدقير وغيرهم، جملة وتفصيلا، وملأ كل المقاعد الوزارية - عدا الصحة - ببدريين المؤتمر الوطني فقط لاغيرهم..هذا الإحتكار الغريب يسمى - بنهج فتحى خليل - حكومة قاعدة عريضة.. ولست مسؤولا عن إقناع من لايتقن نهج فتحي خليل بأن هذه الحكومة الجديدة ليست بحكومة مؤتمر وطني .. وعلى الشعب الفضل أن يتعلم طرائق تفكير نهج فتحي خليل حتى يبدوا له مجلس وزراء المؤتمر الوطني في شكل مجلس وزراء ( حكومة قاعدة عريضة)، أو كما هكذا كانوا يعدون الناس ..وحياك الله - أيها الوالي - وأنت ترغم الناس على إتقان نهجك وطرائق تفكيرك، ليستوعبوا بأن حكومتك تمثل كل ألوان الطيف السياسي.. يعني إنت زول ديمقراطي جدا، بس الناس ما فهمنك، وآن الأوان بأن يفهموك ..!!
** وبالمناسبة..لم يعلن والي الشمالية عن أسماء جيش المستشارين والمعتمدين برئاسة الولاية.. بل إكتفى بإعلان اسم معتمد برئاسة الولاية لمتابعة شؤون المغتربين..نعم، صار للمغتربين (معتمد خاص)، برئاسة الولاية وليس بالرياض أو جدة.. ومنعا للفتنة والتظلم يجب تعيين معتمد خاص برئاسة الولاية أيضا لمتابعة شؤون النازحين..يعني ناس جدة والرياض أحسن من ناس الحاج يوسف والكلاكلات بشنو؟، فالمساواة تقتضي تعيين( معتمد خاص) للنازحين، خاصة أن سيادته ترك باب التعيين في مناصب المستشاريين والمعتمدين مفتوحا، حيث قال نصا ( بنتشاور ونكمل باقي المعتمدين والمستشارين) .. عفوا، نهج التغيير بالشمالية أعاد (3 وزراء)، إلى مجلس الوزراء مرة أخرى، بعد أن تم إعفاءهم قبل أسبوع ونيف، ولم يعودوا إلى وزارات أخرى، بل إلى ذات الوزارات التي هم فشلوا فيها.. دي يفسروها كيف؟.. لتفسير ذلك، يجب أن نتعلم (نهج فتحي خليل) وطرائق تفكير حكومته وحزبه..أي ربما تم تعليم وتأهيل هؤلاء الوزراء - خلال هذا الأسبوع - بحيث لايفشوا مرة أخرى..وكذلك نجح فتحي خليل في فصل الحزب عن الجهاز التنفيذي، وذلك بتعيين نائب رئيس المؤتمر الوطني بالولاية وزيرا للتربية والتعليم ..على كل حال، هكذا يفتتح فتحي خليل مرحلة التغيير والإصلاح في الجمهورية الثانية..جزاه الله خيرا، لقد كشف للناس ملامح الجمهورية الثانية، وألهمنا وإياكم أيها الأفاضل..( الصبر والسلوان وحسن العزاء ) ..!!
..............
نقلا عن السوداني


تعليقات 14 | إهداء 1 | زيارات 4232

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#217169 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2011 07:22 AM
المال السايب يعلم السرقة يفعلوا كما يشاءون لا حسيب ولا رقيب البلد بقت ما عندها وجيع وكل واحد يتفنن ويعمل زى ما عايز جيوش من الوزراء والموظفين كلها عبء ثقيل على جيوب المواطنين لكن من المسؤل اذا كان الرئيس نفســه هو كبير الحرامية والمجرمين فكيف نحاسب الولاة او الوزراة اذا كان رب البيت غارق حتى اذنيه فى الحرام فما بالك بالباقى من الرعية . الله يرحمك يا سودان الله ينتقم منك يا عمر البشير وعلى عثمان .


#217049 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 10:38 PM
كانت المديرية الشمالية تبدا من شمال الجيلى الى وادى حلفا( الحدود المصرية)
وكان لها محافظ واحد ادارى غير مسيس عرك الحياة وعركته ويعرف كل صغيرة وكبيرة فى محافظته يساعده مساعد للتعليم واخر للصحة مع قومندان بوليس المديرية وشوية موظفين وكان هؤلاء يديرون كل هده الرقعة بتناغم شديد
والان فى هده الرقعة توجد حكومتان احداها فى الدامر والاخرى فى دنقلا لكل وزرائها ومستشاريها ومعتمديها واعضاء مجالسها التشريعية يعنى نواب
من اين لهده المديرية السابقة دفع رواتب حكومتين بجيشهما العرمرم من العطالة المقننة
هل هى عبقرية الانقاد والتى تفوقت على عبقرية اولاد جون ؟


#216904 [جهينة]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 06:07 PM
دا كان زمان مكلّف بتاديب المارق وقتها غازى سليمان ، وبعد كم دورة فى اتحاد المحامين . راوا تاديب الولا ية الشمالية ، كما ارسل فى سالف العصر والاوان الطيب سيخة ليؤدب دارفور . فبد بالاعفاء والتعيين ، ولم ير طريقة تستفز الناس وتؤدبهم غير تعيين انصار السنة ، وركل الجميع ، وكتبت الراكوبة مقالا عن غلبة السلفية فى الجمهورية 2 تنبات بما فعله هذا الخليل . والغريــــــــــــــــــــــــق قــــــــــــــــــــــــــــدام .


#216844 [وطنى ]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 04:37 PM
والله بااااااالغت يا ود ساتى .....ياخى لازم تقتنع ان هولاء ليس الا مجموعة من الابالسة الفاقد تربوى وعلى راسهم هذا اللص المدعو فتحى خليل ارسلهم الله سبحانه وتعالى لنا لكى يمتحنا ....فهو وباء وسوف ياتى اليوم الذى نفيق فيه ونطبق فيهم ما طبقوه فينا من اهوال
اااااااااخ............... ربى ينتقم منك يا عمر البشير ...
اااااااااخ............... ربى ينتقم منك يا عمر البشير ...
اااااااااخ............... ربى ينتقم منك يا عمر البشير ...
اااااااااخ............... ربى ينتقم منك يا عمر البشير ...
اااااااااخ............... ربى ينتقم منك يا عمر البشير ...ومن فتحى خليل ابليس الشمالية
ومن والاهم من الابالسة والانقاذيين واللصوص


#216748 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 02:48 PM
يا الطاهر ساتي بالله عليك (كتوو تيق).
بلد ما عندها والي .. ما قلنا ليكم زمان (لكل فولة مسوسة كيال أعور)


#216660 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 01:01 PM


ما جننتنا يا ود ساتي

أبحثوا عن الحل يا عباد الله الصالحين
هذا هو واجبنا جميعا
ولا داعي للتباكي

هم أخدوا السلطة بالقوة والما عاجبو يغتسل من البحر المالح

ما أخذ بالقوة لا يسترد ......


تمها يا ود ساتي أنا غلبتني


#216658 [أحمد ]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 12:59 PM
أسلوب كتابتك للمقال ده غريبة شوية

والفقرة الاولي من المقال عجب عجب


#216574 [سيف الحق]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 11:08 AM
حبيبنا الطاهر

لقد منحت الأوسكار لمن لا يستحقه !!!
بص شوف كسلا بتعمل ايه

ياريتك عديت علي كسلا وشفت حلم الوالي الكبير بأن تكون كسلا هي هونولولو الشرق و هونج كونج السودان.

قام الوالي ذات صباح و أمر بتكسير جميع المرافق الحكومية المتهالكة و الجديدة وحتي بيتو ذاتو و وهب الأنقاض للسكان يتصرفو فيها وبكل حرية !! وقام بتأجير مرافق بديلة و مساكن حتي لنفسه بي كم ؟ و علي حساب ياتو ميزانية ؟ لا أملك لذلك إجابة و لكن كل كسلا تتكلم إنو سيادتو اتورط في تجربة و ست الودع بتاعتو ما صدقتو.


#216557 [التاج محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 10:47 AM
اى والله الهمنا الله الصبر على تفسير الشى بالشى نفسه بعد جهد


#216527 [الجانقى]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 10:02 AM
هو طبعا بينفذ اوامر اسيادو فى الخرطوم
وليس لديه سلطة على من حوله ولا تحته


#216526 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 09:59 AM
هذا رجل سود الله وجهه فماذا ترجو منه؟


#216520 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 09:45 AM

ياو د ساتى

دعنى أجيب على سؤالك من خلال تساؤلك

(نهج التغيير بالشمالية أعاد (3 وزراء)، إلى مجلس الوزراء مرة أخرى، بعد أن تم إعفاءهم قبل أسبوع ونيف، ولم يعودوا إلى وزارات أخرى، بل إلى ذات الوزارات التي هم فشلوا فيها.. دي يفسروها كيف؟..)

يكون جاتو أوامر من المركز لأنو ديل من جماعة الجماعة..وقس على ذلك مسيرة التشكيلات فى الجمهورية الثانية


#216518 [عكاشة]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 09:43 AM
مسار ونهار والدقير هؤلاء اسوأ من المؤتمر الوطني وحسنا فعل الوالي بابعادهم!ولكن هل هذا يحل المشكلات!


#216517 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 09:40 AM
والله ااحسن حاجة عملها عشان نرتاح من موضوع قاعدة عريضة ولاسمينة ولازفت ونشوف لينا شغلة حقت رجال


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة