المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
بلاد سندس والأسهم الوهم
بلاد سندس والأسهم الوهم
09-28-2011 06:29 PM

بلاد سندس والأسهم الوهم

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

كتبت قبل يومين عن البنك الحاوي الذي «سخط» الألف جنيه وجعلها جنيهاً واحداً بمرور الزمن وطلبت من مساهمي شركة النيل الأبيض الزراعية القابضة مدنا بمعلومات، ولا أدري هل من حسن حظي أو من سوئه أن كتبت رقم هاتفي. ومنذ ذلك اليوم أتلقى عشرات المكالمات لمظاليم شركات المساهمة العامة.
ومن أمثلة شركات المساهمة العامة التي لم يجنِ المساهمون فيها إلا أرباحاً لا تُرى بالعين المجردة وبعضهم لم يجد حتى الأصول، على سبيل المثال لا الحصر:ـ
1/ شركة النيل الأبيض الزراعية القابضة.
2/ شركة التنمية الإسلامية.
3/ شركة الحبوب الزيتية.
4/ شركة الصمغ العربي.
5/ شركة أسمنت عطبرة.
6/ شركة أسمنت ربك.
7/ بنك فيصل الإسلامي.
8/ وبالطبع سندس كأشهر وعد كاذب.
9/ وغيرها كثير.
القاسم المشترك لهذه المؤسسات الاقتصادية أن معظمها كان يُسوق للمغتربين في دول الخليج مثل السعودية والإمارات وقطر. وبطيب خاطر يساهم المغتربون على أمل أن تعود عليهم هذه الأسهم كما في كل بلاد الله بخير وفير ومصروف سنوي مع الاحتفاظ برأس المال. ويفاجأ المغترب بعد ذلك إما برأسماله قد تلاشى وأحياناً نفس المؤسسة المالية التي ساهم فيها فشلت من أول سنة ولا يوجد لها حتى مقر. وبعضهم يفاجأ بأن أسهمه لا تساوي جزءاً من الألف مما دفع وبعضهم يجد رأسماله قد حول من الدولار للجنيه دون مشورته ولا اختياره. والسعيد من حضر اجتماع الجمعية العمومية حيث يسمع كثيرًا من المبررات ويعقب ذلك عشاء بأكثر من رأسماله الذي آلت له فلوسه. ومن الأرباح ما لا يساوي «كيس تسالي».
هنا قضية أفقدت الاقتصاد السوداني كثيرًا وجعلت المشاركة في شركات المساهمة العامة نوعاً من البله. نستثني من ذلك شهامة وغيرها من السندات الحكومية التي مازالت تعود على أصحابها بأرباح معقولة مع الاحتفاظ بالأصول.
البنوك لها ضابط يحكمها هو البنك المركزي يجيز لها سياساتها بعد أن تقدِّم مبرراتها ويحضر تكوين مجالس إداراتها رغم أنها في كثير من الأحيان تكون مطبوخة من الخارج وما الذي يتم داخل الاجتماع إلا تمشية أوامر وتمامة جرتق.
طيب من هو ضابط شركات المساهمة العامة؟
وهل قانون الشركات يسمح لكل من أراد أن يجمع أسهماً من الناس أن يفعل ويتصرّف فيها كما يشاء ويقابلهم بعد زمن بكل برود أن أسهمهم صارت لا تساوي ثمن الحبر الذي كتبت به.
نعم «القانون لا يحمي المغفلين» عبارة مشهورة لكن أليس من العدل أن يكون لهذه الشركات ضابط حتى يعيد الثقة للجمهور ليبنوا مؤسسات مالية بالأموال المدخرة في البيوت هذا إن لم نقل المدفونة تحت الأرض.
هؤلاء «المدقّسون» هل تقف الدولة تتفرّج عليهم وتقابلهم بالحاجب المرفوع؟ لماذا لا تفكِّر وزارة العدل في آلية لمراجعة كل هذه المظالم والتي أغلب المتضررين منها مغتربون عادوا من الغربة بعد عشرات السنين ليجدوا أن أسهمهم راحت «شمار في مرقة».
إلى وزير العدل نحيل هذه القضية.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1303

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#217854 [kh]v]
0.00/5 (0 صوت)

09-30-2011 01:03 PM
شركة الاقطان تصرف ارباح للمزارعيت كل سبعة سنين سبعة جنيه فقط


#217368 [hashiem]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2011 01:35 PM
والله ياستاذ سندس اسي بقت شركة بترول وعندهم اسطوانات غاز لونها اخضر
والصافي جعفر بنته مهندسه للطرق داخل مشروع سندس مسوله من الطريق الشهيد النعمه بجبل اولياء


#217168 [ALGYLANI ALI]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2011 07:22 AM
yakho enta konta wen mn 1980......del ma naskm....wda ma denkm ....alden Al-7rky Al-salafi.....Ali AbdAllah Jackob..w Faysal islamic bank enta zy Al-turabi ... ....yakh gomo fekona ....


#217147 [واحد تانى]
0.00/5 (0 صوت)

09-29-2011 03:54 AM
والله انا كنت حاسى انو الناس البتجى من الخرطوم ويقولو لينا فى اراضى للمغتربين الناس ديل كذابين --الوادى الاخضر ده مساحته كم ؟ لفو الخليج كلو يعنى احتالو على كم مغترب مسكين ؟


#217038 [elghefari]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 10:18 PM
الشيء الوحيد الذي بمقدوري ان اساهم به هو ان احذر اخوتنا المغتربين من هؤلاء ( العصابة) وان يتعظوا ممن سبقهم ؟!! اعلم ان اهل الاسلام السياسي( يتلونون كالحرباء) غدا سياتون اليكم بموال جديد وبان هناك اراض للمغتربين؟!! ثم يكون هناك ( طعم ) بان يوعدوكم بالاعفاء من الجمارك وبعض الضرائب وغيرها فمن ادمن اكل( المال الحرام) لن يتوب بسهولة خاصة وان فتاواهم جاهزة ( وتحت الطلب ) ام ان ناس احمد علي الامام يقبضون مرتبا علي الفاضي؟!!اليس لمثل هذا الامر قد خلقت لهم وظيفة( مستشار شؤون التأصيل) ثم يبعثوا لكم باحدهم وتسبقه هالة من حوله( وبأنه يحفظ كتاب الله) - الصافي جعفر نموذجا- ونحن طبعا شعب طيب( بمعني انه بينضحك علينا بكل سهولة) عندما يتعلق الامر بالدين؟! يعني شوية آية آيتين كده خلاص الامر يكون منو العوض وعليهو العوض؟!!!!


#216984 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 07:47 PM
و هل يوجد عدل اصلا حتى يوجد له وزير تحيل اليه قضايا مظاليم الحكومة التي عينت وزير العدل؟


#216965 [اسامة شريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2011 07:17 PM


ينصر دينك دى حقيقة ياما بيجو ويخاطبونا نحن المغتربين المعذبون فى الارض

وحتى البنوك للاسف الشديييد خدعنا فيها واقرب مثال اكتتاب اسهم بنك الخرطوم بيع السهم ب دولار ياترى كم هو سعره الان ؟

وكذلك لا ننسي الاراضى وهذه كارثية بحق لذا نرجو اجراء تحقيق صحفى لنعرف كم هى مساحة اراضى الوادى الاخضر لتسع كل هذا الكم من الاراضى التى وزعت على المغتربين فهل يسع هذا الوادى كل هذه الجموع ؟

الخوف يكون الحكومة مذنوقة فى عملة صعبة واستقلت المغلوب على امرهم للحفاظ على الكرسي

ياريت تعملو تحقيق واحصائية لعدد الاراضى التى وزعت فى الوادى الاخضر حتى نجنب اخوتنا من المهالك

اصلو انحنا خلاص اتورطنا يبقالي وحسبنا الله ونعم الوكيل


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة