انزلاق اقتصادي..!ا
10-01-2011 01:06 PM

العصب السابع

انزلاق اقتصادي..!

شمائل النور

أمس الجمعة، وصل الجنيه السوداني إلى (4.8) داخل الخرطوم و(5.0) في الولايات.. تخوفنا منذ بداية انهيار الجنيه أن يصل إلى هذه الـ (5) لكنه فعلها، الجنيه ينهار صبيحة كل يوم، ولا أدري حتى يصل هذا المقال إليكم إلى أي مستقر يستقر، وغداً قد يواصل الجنيه انهياره على رأس كل ساعة.. الانهيار الاقتصادي الذي بدأت ملامحه الآن تتجلى ويدفع الثمن المواطن الذي لا ثمن له، هذا الإنهيار كان متوقعاً بشكله البجح هذا، ليس فقط بحسابات معادلات اقتصادية بحتة، أن انفصال الجنوب فصل معه عماد اقتصاد السودان، وذهب البترول جنوباً، لا، فهذا أمر محسوم مسبقاً وهي فجوة وقوعها مؤكد وليس متوقعاً، ورغم أنه لم يتم تداركها منذ وقت كافٍ بحيث تجتهد الحكومة في إيجاد بدائل لسد هذا العجز المقيت، لكن القوم مشغولون بحروبهم، رغم كل ذلك إلا أن الباب كان مفتوحاً للسودان لجذب الدعم من الدول العربية والغربية عقب الإنفصال، وخاصة فيما يتلعق بمسألة ديون السودان التي قطعت شوطاً كبيراً قبل حرب جنوب كردفان والنيل الأزرق، إلا أن الوضع بقي على ما عليه، وهذه ردة فعل عاقلة وإنسانية من الدول التي كان من المنتظر أن تُخرج السودان من هذا النفق.. وزير المالية بعد عودته من اجتماعات صندوق النقد الدولي، وفيما يتعلق بإعفاء ديون السودان بعد استيفائه كافة الشروط الفنية، وضح من حديثه أن الأمر لا يتعلق بالإقتصاد والمال، فالأزمة سياسية بحتة، بل قال بما معناه أنهم تلقوا نصحاً بحلحلة أزماتهم السياسية أولاً، ولا شيء يعنون غير الحرب التي تدور الآن. فليس من المعقول أن تقوم دولة لها هيبتها ووضعها بدعم بلد يفتح جبهتين للقتال في آن واحد، في الوقت الذي يفقد فيه هذا البلد ثلث موارده. بل هذا عار دولي لا يُمكن المشاركة فيه.. وقبله كان محافظ بنك السودان ومنذ أن بدأ الجنيه السوداني في الإنزلاق، دعا دول عربية إلي إيداع أموالها في البنك المركزي السوداني، دعوة أشبه بالتسول، فحاجة البنك المركزي لهذا العام من النقد الأجنبي \"4\" مليارات دولار.. لكن لا مجيب ولا نعلم كم جملة النقد الأجنبي الموجود الآن في خزينة البنك المركزي، إن كان هناك نقد. الأزمة هذه سوف تتصاعد إلى أعلى سقف متوقع وغير متوقع، وإن استمر الوضع السياسي والأمني والعسكري كاتماً حتى على نفسه سوف ينزلق كل السودان لا جنيهه فقط.. ولا نتوقع إنفراجاً لهذه الكارثة إلا إذا عدل المؤتمر الوطني مسار سياسته التي تجعل الحرب أولوية على كل شيء.. فلا تحدثونا عن جذب استثمار والحرب تستعر.. دون توقف الحرب لا تتوقعوا دعماً من أية دولة، فليس من أخلاق السياسة الحقيقية أن تقدم دعماً لبلد يتضور شعبه جوعاً وحربه تشتعل في كل البقاع.. لا حل إلا وقف الحرب بأعجل ما تيسر، وإلا فكل السودان في منزلق خطير.


التيار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 713

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#218497 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2011 02:40 PM
;( كتمت كتمت كتمت


#218463 [ابوبكر ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2011 01:56 PM
الاستاذه شمائل النور، تصريح المحافظ خطير جدا وقد مر مرور الكرام وبدون سير الحقيقة وهي إفلاس بنك السودان تماما ومعناه إفلاس الأمة السودانية . المبلغ الحقيقي في تقديري الذي نحتاجه يتجاوز خمسة مليار دولار لأن كل تمويل توقف بسبب سوء الادارة المالية للموارد.


#218444 [الرقيق]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2011 01:39 PM
السبب الاساسي لانهيار الجنية هو لهفة المسؤلين في تغيير ما لديهم من عملة سودانية لاخراجها خارج البلد في هذا الوضع العصيب علي النظام حتي يتسني لهم الخروج وهم خفاف حين السقوط او ابعاد الاموال وقت السقوط حتي يتمكنوا من الاستفاده منها قبل ان تزول من يديهم وهم بشغفهم هذا ليدفعون الدولار للارتفاع حتي يصل لعشرة جنيه وحينها ستكون الطامة كبري علي الغلابة في السودان والله المعين فلياخذوا ما نهبوه ويتركونا ناخذ حريتنا ونتنسم عبيرها بعدها يمكننا ان نبني البلد من جديد ونسال الله ان لا نقع في حكم دكتاتوري اخر يدفعنا الي الوراء ايضا .
لا مجال للبلاد الا ان تواجه كل صعاب اسقاط النظام فهي ستواجه ظروف اكثر ضراوة عن كل يوم يمضي الخوف من التفتت والتشتت هو خوف لا محل له لان الوظع في كل يوم يسؤ اكثر وينذر بعواقب اسؤا من اليوم الذي قبله .


#218436 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2011 01:26 PM
بالله عليكم من سيدعم نظام هوايته ومتعته الحرب وقتل مواطنيه .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟....... من سيدعم نظاماً يقصف مواطنيه بالطيران ويشرد شعبه بالاف ويمنع عنهم الطعام المرسل لهم من المنظمات الاجنبية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من سيدعم نظاما وهو في اول قائمة الدول الاكثر فساداً في العالم حسب آخر تقارير احدي منظمات الامم المتحده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


شمائل النور
شمائل النور

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة