المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
بسبب التعيينات من الخارج: غضب عارم بوزارة الخارجيةا
بسبب التعيينات من الخارج: غضب عارم بوزارة الخارجيةا
10-06-2011 03:37 PM

بسبب التعيينات من الخارج: غضب عارم بوزارة الخارجية!

بكري الصايغ
[email protected]


1-
***- اليوم الخميس، وهو اليوم الذي تبدأ منه مساءآ العطلة الأسبوعية بالسودان. وقد جرت العادة عندي ان اقوم بعمل اتصالات تلفونية مكثفة مع من يهمني امرهم (وناخد راحتنا في الكلام) فليس هناك مايشغلهم فكلهم في عطلة ومزاجهم رائق!!.

***- اولي مكالماتي كانت اليوم مع صديق صحفي اعرفه منذ سنوات السبعينيات وعملنا معآ وقتها بالصحافة ، شعرت من (ونسته) ان كلامه علي غير العادة لم يكن ودودآ ولامرحآ، فسالته عن مابه من ضيق فاجاب: (عندي قرف وزهج من احوالنا كصحفيين!!)، وبدآ يقول:

2-
***- ياأخي ماقادرين نكتب، ولاقادرين ننشر الحقائق للشعب.. ولاقادرين ناخد راحتنا في الكتابة والنشر،، نحنا والله لاصحفيين ولا حاجة، نحنا مجرد موظفيين تابعين لسكرتارية القصر والأمن وعلينا تنفيذ الأوامر العليا بدقة عناية فائقة والا وجدنا النهرزة والشتائم.. كان العلقة ماجات من المسؤوليين بتاعيين الأمن والمخابرات القاعدين معانا 24 ساعة بالمكاتب او بالمطبعة، نلقاها من رئيس التحرير او مجلس الصحافة والمطبوعات التابع للأمن..

***- والأوامر تنزل علينا زي المطرة:
(اكتبوا ده.. ماتكتبوا ده.. انشروا.. ماتنشروا..ده ممنوع..ده ممكن لكن بعد تعديل من السلطات الأمنية.. مقالتك دي ضد السلطة..ممنوع تكتب عن فساد الزول ده، ده زول السلطة، اكتبوا لنا اليوم عن اسعار اللحوم نزلت بنسبة 70% والجنيه السوداني استرد عافيته..كتروا من نشرور المباني الفخمة والقصور وسيبكم من صور سوبا وحاج يوسف)!!

***-ويكمل صديقي التعيس كلامه فيقول:( اليوم قدمت لرئيس التحرير موضوعآ عن وزارة الخارجية وطلبت منه الأذن بنشرها ، وبعد ان طالعها بعناية وجدت لونه الأزرق قد تغير الي اصفر وراح وبغضب يعنفني علي مقالتي التي قضيت ستة ايام اكتب فيها، ويقول لي ان ماكتبته سيعرض الجريدة للتوقف وقطع عيشنا وعيشك ورفض بشدة التصديق بالنشر ( وهو شيئ كنت اتوقعه من رئيس التحرير - الديكور-)!!

3-
---
***- مقالتي كانت عن الغضب العارم الذي يغلي في قلوب ودماء اغلب الدبلوماسيين بوزارة الخارجية من جراء فوضي التعيينات التي تتم بالوزارة لشخصيات اصلآ فسدت في مناصبها الحكومية السابقة واحيلوا للطرد وللصالح العام بعد ان زكمت فضائحهم وفسادهم الانوف، وتصدرت مخازيهم عناوين الصحف والمواقع الألكترونية، ولكن ولانهم من (طينة) الرئيس البشير فانه فضل وان يمنحهم مرة اخري فرصة العمل بالخدمة المدنية فتم تعيينهم بوزارة الخارجية التي اصبحت ( برميل زبالة) البشير يلقي فيها يوميآ طراشه وقرفه...غير عابئ بانه ومن اهم صفات الدبلوماسي ان يكون حسن السيرة والسلوك ولم يرتكب مايخل بشرفه وسمعته، والا يكون قد طرد او احيل للصالح العام لاسباب سياسية او اخلاقية،ان يكون مثقفآ واعيآ وخريج جامعي وليس من مرافيد الجيش!!،

4-
----
***- كتبت انه وهناك غضب عارم من قبل الدبلوماسيين والسفراء علي سكوت وزير الخارجية علي الكرتي الذي لايعترض علي هذه التعيينات التي تتم قسرآ علي وزارته، بل انها تعيينات تاتي لوزارة الخارجية في غياب الوزير المشغول بالسفر الدائم والتجوال ، وهي زيات يفتعلها احيانآ لنفسه واحيانآ نيابة عن البشير الذي لايغادر قصره بسبب اوكامبو!!، فيعود الكرتي لوزارته بعد طول غياب ليجد وجوهآ جديدة بوزارته، فيسكت والا لحق بسبدرات وصلاح غوش!!،

***- ازدحمت الوزارة وفاضت بارباب المعاشات والضباط القدامي والمطرودين من الخدمة المدنية، وليت الامر وقف عند هذا الحد، بل ان الذين جاءوا بتوصيات من البشير سرعان (مايقفزون بالزانة) ويتم فورآ تعيينهم كسفراء بالخارج متخطيين زملاءهم الدبلوماسيين الذين كانوا هم احق واولي بهذه التعيينات بالخارج!!

5-
***- كتبت عن السكوت الذي يسود بالوزارة، لان هناك عيونآ ترصد حركات الاحتجاجات والاعتراضات، كتبت عن الوزير الصارم الحازم في كل شيئ بوزارته والمطلع علي احوالها بدقة الا علي احوال التعيينات الصادرة من جهات عليا خارجية فهي فوق سلطاته!!،

***- كتبت عن ( النقنقة) بالوزارة والتي ارتفعت سرآ بين الدبلوماسيين لتحل محلها (تكشيرة) في وجوه الدبلوماسيين الجدد بتاعيين البشير!!

6-
-----
***- كتبت عن هذه الوزارة التي هي من الوزارات السيادية الممنوع علي الصحفي وان يتصيد اخبارها ، ولايحق لرؤساء تحرير الصحف نشر اي شيئ عنها!!، كتبت وتسألت في مقالتي الي متي سيستمر الحال بهذه الوزارة التي اصبحت شبهة ويتجنبها الخريجون الجدد من التقدم للعمل بها!!

7-
واختتم صديقي كلامه فقال:
***- اليوم الخميس ياصايغ، نزلت السوق لاشتري لحمة، فوجدت سعر الكيلو الواحد مايعادل ثمن 6 أيام من راتبي المتواضع..فاكتفيت بشراء علبة سردين!!


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 5036

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#222222 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2011 01:23 AM

***- سألني أحد القراء الكرام عن الراحل مبارك زروق، والشاعر والمهندس والدبلوماسي الراحل مـحمد احـمد محجوب، وقال انه لم يسمع بهما قط من قبل الا وفي مقالأتي الأخيرة ويطلب ان اعطيه نبذة عنهما..

واستجابة لرغبته الكريمة هذه ( وان كنت لااستغربها ) بسبب تعمد نظام الأنقاذ لطمس الشخصيات الكبيرة التي لعبت ادورآ كبيرة في تاريخ السودان، وبعضهم ولا لولاهم لما حصلنا علي الأستقلال، ولانجد لهم سيـرآ بمناهجنا الدراسية ولا باعلامنا المنحط .. اقدم له هذه الروابط:

اولأ: مـبارك زروق:
******************
مبارك بابكر زروق
المصدر: موقع ( ويكيبيا ) الموسوعة الحرة

***- مبارك بابكر زروق (؟-1965 م) من أوائل المحامين السودانيين وكبار القادة السياسيين. عمل بالسكة حديد ثم التحق بمدرسة الحقوق بكلية غردون وزاول مهنة المحاماة وأصبح محاميا مرموقا.

***- ساهم مع الرعيل الأول من المحامين: محجوب محمد أحمد وأحمد خير وزيادة أرباب وغيرهم في إرساء قيم وأخلاقيات مهنة المحاماة في السودان. عرف بالاتزان والموضوعية وسعة الأفق القومي، وكان أحد قادة الحزب الوطني الاتحادي. انتخب في عام 1953م عضوا في مجلس النواب عن دوائر الخريجين حيث نال أكبر عدد من الأصوات.عين وزيرا للمواصلات وزعيما لمجلس النواب في أول حكومة شكلها إسماعيل الأزهري.

***- بعد الاستقلال في 1956 عين أول وزير للخارجية. كان عضوا في برلمان 1958م عن دائرة ريفي الخرطوم، كما كان زعيما للمعارضة في مجلس النواب. بعد قيام الحكم العسكري الأول، واشتداد المعارضة السياسية له اعتقل في يوليو 1961م ونفي إلى جوبا مع عدد كبير من قادة الجبهة الوطنية المعارضة لنظام إبراهيم عبود وظلوا بها إلى أن أفرج عنهم في 28 يناير 1962م. بعد ثورة 21 أكتوبر 1964م عين وزيرا للمالية في الحكومة الانتقالية. توفي بشكل مفاجئ في 1965م.

2-
-----
مبارك زروق- 1915- 1965
*************************
http://www.artuter.com/vb/showthread.php?t=2484

3-
-----
صـورة عائلية للمرحوم مبارك زروق
***********************************
photos.ak.fbcdn.net/hphotos-ak-snc3/hs376.snc3/24099_1396058665775_1361475924_1055263_8075135_n.jpg

4-
-----
صـورة قديمة ونادرة للراحل مبارك زروق ( بالوسط )
*************************************************
http://alraed-sd.com/portal/thumbnail.php?file=zarog_225357329.jpg&size=article_medium

ثانيــآ: مـحمد أحـمد محـجوب
********************************

الاسم محمد أحمد المحجوب
------------------------
المنصب الأول 10 يونيو 1965 - 25 يوليو 1965 م رئيس وزراء جمهورية السودان.
المنصب الثاني 18 مايو 1967 - 25 مايو 1969 م رئيس وزراء جمهورية السودان.
الانتماء السياسي حزب الأمة.

***- محمد أحمد المحجوب ولد عام 1908م بمدينة الدويم بولاية النيل الأبيض من أبناء قبيلة الحسانية وتنتسب إلى بني كاهل (الكواهلة) وهم أبناء محمد كاهل بن عامر بن عبد الله بن الزبير بن العوام. وانتشرت في معظم أنحاء السودان..

***- عاش في كنف خاله محمد عبد الحليم وكان جده لامه عبد الحليم مساعد الساعد الايمن لقائد المهدية عبد الرحمن النجومي.. تلقى تعليمه الأولي في الخلوة فالكتاب بالدويم ثم إلى مدرسة أم درمان الوسطي..

***- تخرج في كلية الهندسة بكلية غردون التذكارية عام 1929م ،وعمل بمصلحة الاشغال مهندسا اهتم بالدراسات الإنسانية والتحلق بكلية القانون ونال الاجازة في الحقوق عام 1938م، عمل في مجال القضاء حتى استقال عام 1946م، ليعمل بالمحاماة عام 1947م ثم انتخب عضواً بالجمعية التشريعية واستقال منها عام 1948م.

***- كتب في الكثير من المجلات والصحف اشهرها حضارة السودان والنهضة ثم الفجر زاوج ما بين السياسة والقانون والفكر والادب وكان شاعرا لا يشق له غبار طوع الكلمة والقلم والصولجان سطع نجمه السياسي كاحد القيادات في حزب الامة وناضل من اجل استقلال السودان تحت شعار السودان للسودانين تدرج في المناصب القيادية في الحزب والدولة تولى منصب وزارة الخارجية عام 1957م.

***- وفي حكومة ثورة أكتوبر 1964م تولى منصب وزارة الخارجية في عام ،خاطب الجمعية العامة للامم المتحده بعد العدوان الإسرائيلي عامي 1956 والنكسة 1967 م والقى خطبة عصماء باسم الدول العربية ستذكرها جدران الأمم المتحده ما امتد الدهر..

***- وفي فترة الديمقراطية الثانية تولى منصب رئيس الوزراء عام 1967م ،وتولى المنصب مرة أخرى عام 1968م إلى جانب مهام وزير الخارجية. وعقدت في فترته القمة العربية صاحبة اللاءات الثلاث واستطاع بحنكته وخبرته التوسط بين الملك فيصل وجمال عبد الناصر وازالة الخلافات بينهما.

***- من مؤلفاته كتاب (الحكومة المحلية) اشترك مع الدكتور عبد الحليم محمد في كتاب (موت دنيا) كتاب (نحو الغد) وكتاب الحركة الفكرية في السودان إلى اين تتجه (الديمقراطية في الميزان) باللغة الإنجليزية Democracy on Trial .
***- وله أشعار كثيرة ومؤلفات ادبية مثل:
***- ديوان (الفردوس المفقود). ..
***- قصة قلب.... بيروت 1961م.
***- (قلب وتجارب)... بيروت 1964م.
***- (الفردوس المفقود)...بيروت 1969م.
***- مسبحتي ودني....القاهرة 1972م.

***- هذا عدا المقالات والخطب المتعددة داخل البرلمانات السودانية المتعاقبة أو في اروقة الأمم المتحدة ومنظمة الدول الأفريقية.. توفي عام 1976م.

2-
-----
صـورة للراحل مـحمد أحـمد محـجوب
*******************************
http://www.marefa.org/images/thumb/c/c1/M_a_mahgoub_1.jpg/225px-M_a_mahgoub_1.jpg

3-
-----
(راكوبة الأغاني السودانية)
ضـفـاف كـلـمات الشعراء السودانيين ( ق ــ ي ) محمد أحمد محجوب
***********************************************************
http://www.alrakoba.net/songs/showthread.php?t=84557


#222202 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2011 11:54 PM

ورسالة أخري من أخ عزيز يقيم بسويسرا ويقول فيها،

***- هو السخط بس داخل وزارة الخارجية يابكري?. وين ماتقبل تقبل اللعنات والسخط والسباب نازلة علي شيئ في سودان \"الحزب الحاكم\"، وصل السخط حتي لستات الشاي بعد الأتاوات الجديدة النزلت عليهم ورغم ارتفاع اسعار السكر، العمال بتاعيين جمع الزبالات من القمامة حلفو بدينهم وايمانهم انو الوسخ الموجود بالبراميل انضف ألف مرة من ذمم الوزراء بحكومة ال77 وزير!!،

***- السخط من زمان موجود وكل يوم يزداد..والناس بطلت تتكلم في السر وابتدأت تطلع في مظاهرات يعبرون فيها عن سخطهم وقرفهم من النظام القائم. حتي ضباط الجيش سخطوا من وزيرهم الماعارف شنو حاصل بوزارته، وبعض المواقع سبق وان كتبت عن احالات لضباط كبار بعد ان اعربوا صراحة عن سخطهم وادانوا السياسة ينتهجها الوزير في وزارته، وهو السبب الذي دعا البشير لان يعلن بان ايآ من الوزراء الذين قضوا اكثر من عشرة سنوات بوزارته او بوزارات اخري لن يتم تعيينه بالحكومة القادمة، واصلآ البشير كان يقصد وزيردفاعه!!

***- السخط الكبير كان بوزارة الصحة، وادت سياسات الوزارة الي هجرة 18 ألف طبيب بشري، واسنان، وخبراء معامل طبية، وممرضات وممرضين للخارج، ونفس الكلام ينطبق علي احسن كوادرنا التعليمية من مدرسات ومدرسيين واساتذة جامعات ومعاهد عليا تركوا السودان وفلوا بعيدآ عنه بسبب الفساد، واضطرت الحكومة لسد النقص المريع في الأطباء الاخصائيين وان تستجلب من مصر والأردن اطباء وفنيين، ولكن اغلب هؤلاء الاجانب فروا من السودان بسبب الفوضي العارمة في كل شيئ!!

***- السخط كمان موجود بسبب تدني مستوي الرياضة في البلد، نادي يشتري له لاعب اجنبي بملايين الجنيهات، والله اعلم ان كان اللاعب ده شات له كورة قبل كده!!( أل الحضري أل)!!!،

***- السخط مافقط علي وزارة الخارجية وفسادها وعفنها، ولكن كمان علي:
---------------------------------------------------------
***- مصلحة الطيران والخدمات بالمطارات..
***- سخط علي اداء رجال الشرطة بالاسواق والمحلات التجارية..
***- وعلي الصحفيين واداءهم والتطبيل والكذب كل صباح بصحفهم..علي نقابة تيتاوي الذي مازار ابيئ ولا الفشقة وحلايب..
***- علي وزارة الاعلام واجهزتها المسيسة، والاداء الردئ بالاذاعة والتلفزيون،
***- علي التوجيهات والقرارات الجمهورية الكتيرة علي الفاضي،
***- علي الجبايات والرسوم والأتاوات والتبرعات الأجبارية والضرائب، ورسوم الجامعات بالعملة الصعبة،
***- علي اجبار الناس والنوم الساعة 11 مساءآ،
***- علي سكوت الحكومة من ارتفاع نسب حالات ختان البنات،
***- ضعف الرقابة علي الاسواق، وسكوت الحكومة عن انتشار الاسواق السوداء التي اصبح كل شيئ موجودآ فيها بدءآ من المخدرات والخمور المغشوشة وقطع غيار السيارات المغشوشة، وانتهاءآ بالأسلحة الصغيرة والرشاشات الكلاشينكوف (وزورني كل سنة مرة بسوق ليبيا)،
*** السخط الشديد علي وجود ضباط لاينتمون لجهاز الأمن ويبتزون الناس والتجار،
***- السخط كمان موجود بشدة بين حمائم وصقور النظام،
***- علي حكاية بعض ائمة الجوامع وخطبهم المثيرة بغرض حب الظهور،
***- علي حكاية القتل اليومي بالسكاكين وخاصة بالمناطق المهمشة،
***- علي عدم اهتمام المسئوليين بالدولة عن اطفال الشوارع، ودار (المايقوما)...وبمناسبةالكلام عن الاطفال اللقطاء، نسأل الأمانة العامة بمجلس الوزراء ( ماذا تم بخصوص ال300 طفل لقيط الذين اختفوا من دار المايقوما ولم يعثر عليهم حتي الأن..ولماذا سكت الجميعابي عن التوضح???)!!،
***- علي عدم زيارة البشير وبطانته لمناطق الشدة وابيئ وحلايب ومعسكرات اللاجئيين بدارفور?!!

****
****
--- واخيرآ سخط علي رؤساء الاحزاب الذين يخافون من توجيه نداء للشعب بالعصيان المدني والاضراب السياسي?..وعاشت ذكري 21 أكتوبر التي انفجرت واندلعت بلا توصية من احدآ.


#222173 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2011 09:24 PM

وصلتني مكالمة من أخ مقيم بالخارج وزعلان شديد من سفارة النظام ببلده، ويقول في مكالمته:

***- علمونا زمان ياصايغ، انو سفارتنا بالخارج من اولي مهامها رعاية السودانيين بالخارج، وانها سفارات تاسست عشان تحل مشاكلنا وتسهل امورنا وتقدم لنا الخدمات اللازمة، وقالوا لنا كمان، انها سفارات العون والسند...والسفراء والدبلوماسيين فيها اول مايدخل عليهم واحد محتاج يقوموا يدقوا بايديهم علي صدرهم ويقولو (انا اخوكي يافاطمة) ويتهافتوا علي مساعدته، وقالوا كمان ان طاقم السفارات بدء من السفير وانتهاءآ باصغر دبلوماسي همهم الاول حماية مواطنيهم باي طريقة والدفاع عنهم بالخارج في حال تعرض اي مواطن سوداني لمشكلة بالبلد المقيم فيه، وقالوا كلام كتير عن السفارات واهتمامها بتسهيل اعمال الجاليات والمدارس السودانية بالخارج، ولكن لو جينا للواقع المر، نلقي سفاراتنا قاعدة في برج عاجي عالي، والدبلوماسيين فيها لاينظرون لاسفل ليروا حال مواطنيهم بني جلدتهم،

***- انا عارف الكلام القلتو معروف لملايين السودانيين بالخارج، وان السفارات السودانية ( اذا كان صحيحآ انها سفارات) همها الاول والاخير انها تجمع اكبر قدر من الاموال بالعملات الصعبة باسماء متعددة فاقت ال11 أسمآ، شيئ ضرائب، وشيئ رسوم، وتجديد جوازات بمبالغ فوق المبلغ الرسمي، ودمغات شكلها اصلآ ماشكل دمغات!!، سفارات همها انها لازم تلم فلوس باي طريقة لزوم دفع ايجار السفارات ومنازل الدبلوماسيين ومواهي الموظفيين وشراء معدات مكتبية وسهرات السفراء الخاصة والرسمية ومصاريف لمستلزمات السيارات.

***- ده كلو معروف وانو السفارات بتتعيش علي حساب مواطنيها بالخارج وتتحايل علي القانون صورة واضحة من اجل (ستـرة) نفسها بالخارج، ولكن شنو قدمت لنا سفاراتنا بالخارج?...الي يومنا هذا سفارتنا في القاهرة مابتعرف اي حاجة عن الاطفال اليتامي بدور اللاجئيين وبالكنائس، وهم اطفال الذين ماتوا غدرآ بميدان \"مصطفي محمود\" بالمهندسين...ولاسفارتنا في ليبيا عندها احصائية عن عدد الضحايا السودانيين بالاحداث الاخيرة...سفارة السودان بلبنان رفعت يدها تمامآ عن المعتقليين بالسجون اللبنانية، والقصص كتيرة لاتحصي ولاتعد وكل يوم الغريب والعجيب عنها!!...

***- وبالطبع هذه السفارات معذورة، فاذا كانت وزارة الخارجية غرقانة بالفضائح والفسادالاداري والسياسي ، عاوز السفارات تكون سيرتها كويسة ومقبولة...والمثل بقول ( اذا كان رب البيت بالدف ضاربآ..فشيـمة أهل البيت الرقص)!!


#222096 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2011 04:15 PM

1-
----
الأخ الحبيب،
سليمان قش،

تحياتي ومـودتي، فعلآ لاحظت انو مقالتك فيها حذف، وبالطبع لابد وان نقدم العذر لاخواتنا واخوانا بجريدة (الراكوبة) الموقرة علي تدخلهم في مقالاتتنا لانهم ملتزمون بقوانين اولآ، وثانيآ حتي تحافظ الجريدة علي نقاءها مما يعيب، (وبالطيب لااقصد مقالتك) ،انا ذاتي القدامك ده ياما شفت من مقص الرقيب بالراكوبة وبصحف اخري كنت اعمل فيهاالوان من القص والحذف والالغاء والتعديل والشطب!!

2-
----
***- وصلتني خمسة مكالمات من اصدقاء اعزاء يعلقون فيها علي الموضوع واوجزها في الأتي:
-----------------------------
1-
...والله اول مرة اعرف بان علي الكرتي هو وزير الخارجية!!، انا مفتكر مدير جهاز الأمن هو الوزير والوكيل بهذه الوزارة التعيسة!

2 -
موضوعك ياصايغ مافيه اي جديد، ولو عاوز تعرف الجديد لنج ويشيب شعر الرآس عن الوزارة دي وتبكي بدال الدموع دم، تعال الخرطوم...مش تكتب لنا من المانيا ولاموسكو وتقول في الوزارة كلام قديم (قدم حسن الترابي لما كان وزير للخارجية بعد انقلابه الاسود سنة 1989!!)،

3-
فعلآ هناك سخط عارم من قبل اكثرية الدبلوماسيين بوزارة الخارجية، غضب سببه الأول انه وبالوزارة خيار وفقوس، (خيار تابع للانقاذ ومدلل ومرفه واغلبهم جاءوا للوزارة من الخارج،

***- هم في الأصـل، مرافيد الجيش، ومن المحالين للصالح العام بسبب عفانتهم التي عفنت الخدمة المدنية فادخلهم البشير عنوة بهذة بهذه الوزارة ليعفنوا سمعة السودان في الخارج،وشيئ دبلوماسيين اقارب فلان وعلان بالحزب الحاكم، ودبلوماسيين اصلهم من جهاز الأمن!!

4-
عنوان المقالة غلط يابكري، مافي عندنا وزارة خارجية ولكن عندنا وزارة اسمها ( وزارة الخارجية فرع جهاز الأمن الخارجي)، ونفس الشيئ ينطبق علي القصر، والناس بتقول عنه قصر الشعب،ولكن الأسم الأصلي هو ( قصر الشعب فرع جهاز الأمن )..والمدير فيه بكري حسن صالح!!


5-
***- والله ياصايغ انت ظلمت ناس شرفاء يعملون بامانة واخلاص بالوزارة، (وختيت كل البيض في سلة واحدة)، موافق معاك 100% انها وزارة فاسدة، واغلب الدلوماسيين فيها غير اكفاء...واغلبهم دخلوها بتوصيات من فاسدين بالحزب الحاكم،

***- واوافقك كمان 100000% بانو هناك غضب عارم بالوزارة وسخط وقرف من اوضاعها ومن المحسوبيات الفيها ومن القفز بالزانة، ومنع الصحفيين من الكتابة عن وزارة الكرتي ومانشر مافيها من سلبييات....لكن كمان رغم رغم كل هذا القرف هناك بالوزارة وببعض السفارات.. دبلوماسيين عسل..اكثر الله من امثالهم.

ملحوظة هامة:
************
***- اتقدم بخالص اعتذاري للسفراء والدبلوماسيين الشرفاء الأمناء (اولاد الناس) الذين يملكون الخصال النظيفة والنزاهة والسمعة الطيبة والصيت المشرف، ودخلوا هذه الوزارة بمجهوداتهم وعلمهم وثقافتهم لابواسطة اي جهة اخري او قفزآ بالزانة، ولادخلوها بالواسطة وبعلاقاتهم وقرابتهم باعضاء الحزب،

***- وبالطبع هؤلاء فهموا من المقالة اي نوع منهم اقصد!!


#222071 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2011 03:15 PM
1-
------
الأخ الحبيب،
ود الخضر،

تحياتي ومـودتي، (وألف حـمد الله علي السلامة ياناس الراكوبة)، وألف شكر علي تعليقك المقدر، وزي ماانا رديت علي الأخ الحبوب مازن، واقول لك ايضآ، لو حاولت تحسب فضائح ومخازي وفساد وزارة الخارجية من عام 1989 (لما كان علي السحلول وزيرآ للخارجية وقتهاوقام بطرد واحالة احسن كوادر الوزارة للصالح العام، الي الوزير الحالي المشغول بسفرياته الماكوكية الفارغة)...حتلقي العجب العجاب، ومافضيحة الدبلوماسي السرق خزينة سفارة نظامه بسلطنة عمان الا واحدة من بلاوي متلتلة...

***- وبعدين ياأخ ود الخضر، عصابة الأنقاذ سرقت بلد بحاله، شنو يعني لما حتة (ديبلماسي) - قصدت اكتبها بهذا الشكل للتصغير والتحقير- ويقوم ويسرق فلوس سفارته، والتي هي اصلآ فلوس المغتربيين المساكين بالسلطنة!!

2-
-------
وهاك هدية متواضعة: قصيدة شاعر الشعب محجوب شريف - شفاه الله من علة ومرض-
------------
***- هذه هى قصيدة الحرامي التي كتبها محجوب في صديقه (اللص) الذي أتوا به إلي السجن مضروبا وصار صديق زنزانة وعلم محجوب لعبة السيجة.

الحرامي
********
صحيت بالمؤذن وحالتك تحزن
مرقت وسرقت الوبال
معكز ملكز بسيخة ونعال
مكتف ملتف بأغلظ حبال
وغيرك بخزن جميع الغلال
يسرق ويهرب جمال
باسمه اللواري تهد الكباري تباري الجبال
سيادته يتدبر شئونه الأماسي
يرش الحديقة ويرص الكراسي
ما بين الغواني ورنين الخماسي
تعاين تشوفه تقول دبلوماسي
يمضي ويرضي ويهدي المحال
كمان لو تلاحظ صديقه المحافظ
وقالوا الملاحظ عيونه الجواحظ تباري الريال
حليلك بتسرق سفنجة وملاية
وغيرك بيسرق خروف السماية
وفى واحد لو تصدق بيسرق ولاية
ودا أصل الحكاية وضروري النضال
ضروري النضال


#221879 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2011 07:02 AM
ياودالصائغ تحياتي قرات المقال امس وعلقت لكن اخوتنا في ادارة الراكوبة كان عندهم بعض التعديلات حالت دون ظهور التعليق ....عموما طبعا مجهود مقدر جدا ونضيف ياحبيبنا انو الصراع حتي في الوظايف الداخلية ولك ان تتخيل صراع بين ادم حمد وكيل وزارة العمل مع كرتي راح ضحيته كل موظفي شؤن الخدمة من ديوان شؤن الخدمة يعني الان وزارة الخارجية بدون طاقم شؤن خدمة....وربما يسال سال هو اصلا في خدمة ؟ لكن لكي نعكس الحالة المزاجية التي تدار بها الامور في بلدنا والله المستعان كما يقول برقاوي


#221760 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2011 06:52 PM
والله حكاية الزول الدبلماسي بتاع سلطنة عمان ده بالغ عديل انا سمعتها من واحد عماني لانو ناس السفارة دسوها علشان الفضيحة الراجل سرق الجماعة كلهم حتي السفير وبمفتاح الخزنة الاصلي ولم يكسر كما ذكر الابن مازن عدم امانة وكده
(؟) (؟) (؟) (؟)


#221711 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2011 03:43 AM

ياحليل زمان...وناس زمان...

سفراء الخارجية
*******************
http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=23302
-----------------------
***- بعد انشاء وزارة الخارجية السودانية تم تعيين خليفة عباس العبيد ضمن أول خمسة سفراء وعين كذلك اول نائب للوكيل الدائم لوزارة الخارجية وسفيراً للسودان في اثيوبيا ولبنان وتركيا والولايات المتحدة وعميداً للسلك الدبلوماسي بالعراق مما حسن صورة السودان في لمجتمع الدولي من خلال تلك الدول، وبعد أن حسن صورة السودان الخارجية في كل الدول التي عمل بها ترقى وكيلاً دائماً لوزارة الخارجية ومثل السودان في عدد من المؤتمرات الدولية والاقليمية وعمل سكرتيراً لاتحاد كلية المدارس العليا الجامعية ولجان مؤتمر الخريجين ورئيساً لادارة بنك أم درمان الوطني عند التأميم 1970م.

***- ونسبة للسمعة الطيبة التي كسبها السيد خليفة عباس العبيد استعانت به دولة قطر كخبير لتأسيس خدمتها الخارجية وفتح سفارتها بلندن وتونس وافتتح انشاء امانة للمغتربين 1977 في المؤتمر الشعبي وعمل فترة قصيرة خبيراً دبلوماسياً بالمملكة العربية السعودية، تقاعد خليفة عباس العبيد بالمعاش وعين أول رئيس للجنة التطوير في عهد حكومة مايو، وحمل العديد من الاوسمة مثل نجمة اثيوبيا ووشاحها الاكبر، ووسام الاستقلال الاردني من الدرجة الأولى، ووسام الارز العظيم من لبنان ووسام نجمة الانجاز السياسي 1989م.

***- كان السفير خليفة عباس العبيد شاعراً وأدبياً وشيخاً من شيوخ الطريقة السمانية وله مكتبة ضخمة بالجيلي وترجم وساهم في كتابة سيرة الزبير باشا وكتب اشتات الذكريات عن حياته،

***- اقام خليفة عباس بمنزله بمدينة الجيلي وشاركته زوجته الراحلة صفية حامد عمر رحلة العمر والنجاحات واولاده توفيق، الفاتح اقبال ، د . هدي و كان عفيفاً ونظيفاً ملتصقاً برجالات الخارجية والسلك الدبلوماسي حتى توفي بمدينة الجيلي في العاشر من محرم 1428هـ الموافق 29 / يناير 2007م.


#221710 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2011 03:33 AM
الأخ الكريـم،
غـضبان،
تحياتي ومودتي، وتشرفت بزيارتك المقدرة، وبتعليقك الجميل، اما عن سؤالك اين هم الدبلوماسيين القدامي والذين عملوا بوزارة الخارجية قبل قيام الجبهة الاسلامية بانقلابها الأسود، فافيدك بان اغلبهم الأن يحمدون الله كثيرآ علي انهم تخارجوااو احيلوا للصالح ولاعملوا ولا خدموا هذا النظام الأرعن الفاسد،

***- انهم سعدوا رغم لمرارة التي انهيت بها خدماتهم ولسان حالهم يقول: ( عسي ان تكرهوا شيئآ وهو خير لكم) .


#221709 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2011 03:21 AM

1-
-----
الحـبوووب الحبوب،
مغبون،
تحياتي ومودتي، وجمعتك مباركة باذن الله.

***- شوف يامغبون، احمد الله واشكره شكرآ كثيرآ انني اعرف تاريخ وزارة الخارجية منذ لحظة سودنتها عام 1955 وتعيين اول وزير لها هو الراحل مبارك زروق، الرجل القانوني الفصيح الدبلوماسي الوقور، وهو الذي اسس هذه الوزارة ووضع قوانين تعيينات الدبلوماسيين وكيف وعلي اي اسس تتم تعيينات السفراء والقناصل، وضع زروق قوانين صارمة منها انه لاب من اربعة امتحانات للمعاينة لمن يود العمل كدبلوماسي بوزارة الخارجية وهي كالأتي:
1- ان يكون قد حصل علي شهادة جامعية ويجيد اللغة العربية والانجليزية ، وان يجتاز امتحانات وزارة الخارجية بهاتين اللغتين،
2- ان يجتاز المتقدم للوظيفة امتحان المعلومات العامة،
3- ان يجتاز امتحان الكشف الطبي،
4- الا يكون المتقدم للوظيفة قد سبق وان سجن، او ارتكب جريمة ما، وان يكون حسن السير والسلوك ويقدم شهادة بذلك صادرة من وزارة الداخلية.

2-
----
***- كانت الوزارة في زمن الراحل زروق ومن بعده الراحل محمد احمد محجوب دائمآ محل ثناء كل الناس. عندما وقف الراحل محمد احمد محجوب امام منصة الامم المتحدة عام 1956 ليخطب باسم السودان لاول مرة، خطب بلغة انجليزية رصينة جعلت اعضاء الوفود الاجنبية ويصفقون له بحرارة ويشيدون بانجلزيته التي استحسنها الجميع وقالوا عن المحجوب انه يعرف كيف يطوع اللغة ويختار الكلمات،

3-
***- انهارت الدبلوماسية وانحط مستوي وزارة الخارجية يوم استلم الراحل نميري السلطة في 25 مايو 1969، وراح يعين اصدقاءه مرافيد الجيش بالوزارة ... ومن اليوم داك....وعيك!!وجاطت لما جاطت!!


#221701 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2011 02:53 AM

الأخ الحبـوب،
مازن،
***- تحية الود والأعزاز بتعليقك الكريم، ولو حاولت ياأخ مازن حصر الفساد بوزارة الخارجية بالخرطوم،اذكرك بان اكبر عملية فساد في تاريخ هذه الوزارة المشبوهة، يوم قام الوزير السابق علي عثمان عام 1995 بارسال شحنة اسلحة ومتفجرات سرآ لسفارة النظام باديس ابابا لتسلمها لمتطرفيين مصريين ينتمون لمنظمة( الجماعة الأسلامية) الأرهابية لأغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك اثناء انعقاد مؤتمر القمة الأفريقية وقتها. وبقية القصة معروفة للقاصي والداني!!

***- القصص والحكايات التي تشيب لها الولدان والنوادر عن هذه الوزارة كثيرة ولاتحصي ولاتعد، ونحمدالله انها موثقة ليوم الحساب.


#221695 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2011 02:34 AM

1-
----
الأخ الحبيب،
مـحمد أحـمد،
1-
تحياتي ومودتي، وألف شكر علي تعليقك المقدر. واستسمحك ياأخ محـمد ان تعفيني من الرد علي كلامك الرائع،واستغل المساحة القادمة لمخاطبة الرئيس عمرالبشير واذكره بماقاله في بيانه العسكري رقم واحد بتاريخ يوم 30 يونيو 1989، خصوصآ وان ماقاله قبل 22 عامآ له علاقة بموضوع الفساد الأداري بوزارة الخارجية،

2-
----
ياسيد عمر انت قلت بعضمة لسانك:
( أيها المواطنون الشرفاء :
لقد امتدت يد الحزبية والفساد السياسي إلي الشرفاء فشردتهم تحت مظلة الصالح العام مما أدي إلي انهيار الخدمة المدنية ولقد أصبح الولاء الحزبي والمحسوبية والفساد سببا في تقديم الفاشلين في قيادة الخدمة المدنية وافسدوا العمل الإداري ضاعت بين يديهم هيبة الحكم و سلطان الدولة ومصالح القطاع العام).

***- ده ياسيد عمر كان كلامك بالبيان العسكري، تقدر تقول لنا وتعلل سبب تعيناتك بوزارة الخارجية لناس فاسدين فاحت ريحة عفانتهم...و(كتالين كتلة) ارتكبوا مجزرة بمعسكر \"العيلفون\" وواحد تاني خرب ميزانية ولاية الجزيرة ،..وتقوم وبكل استفزاز لمشاعر الناس والموطنيين وتديهم مناصب عالية بوزارة الخارجية، ومش كده وبس وكمان تعيينهم ســـفــراء بالخارج?!!...

***- وليه نسيت كلامك القلت فيه بالبيان الأول:
( وقد تحركت قواتكم المسلحة اليوم لإنقاذ بلادنا العزيزة من أيدي الخونة والمفسدين..لقد انشغل المسئولون بجمع المال الحرام حتى عم الفساد كل مرافق الدولة وكل هذا مع استشراء التهريب والسوق الأسود مما جعل الطبقات الاجتماعية من الطفيليين تزداد ثراء يوم بعد يوم بسبب فساد المسئولين وتهاونهم في ضباط الحياة والنظم )?!!!

3-
----
***- لقد ساهمت ياعمر البشير، ومع سبق الاصرار والترصد في تردي الأوضاع بالخدمة المدنية والعسكرية والدبلوماسية بتدخلك السافر بتعيينات ماكان يجب ان تقوم بها وانت الذي اقسمت علي كتاب الله ان تكون امينآ علي البلد وحمايته من اللصوص والفاسدين....وان تحاسب من افسدوا وارتشوا وتقدمهم للمحاكمة والحساب!!

4-
***- هل ياتري نسي عمر البشير ماقاله في بيانه العسكري الاول واهمله تمامآ ،واغتـر بهتافات ( سر سر ياالبشير)?!!


#221632 [الغضبان]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2011 08:45 PM
----
***- كتبت انه وهناك غضب عارم من قبل الدبلوماسيين والسفراء علي سكوت وزير الخارجية علي الكرتي الذي لايعترض علي هذه التعيينات التي تتم قسرآ علي وزارته، بل انها تعيينات تاتي لوزارة الخارجية في غياب الوزير المشغول بالسفر الدائم والتجوال ، وهي زيات يفتعلها احيانآ لنفسه واحيانآ نيابة عن البشير الذي لايغادر قصره بسبب اوكامبو!!، فيعود الكرتي لوزارته بعد طول غياب ليجد وجوهآ جديدة بوزارته، فيسكت والا لحق بسبدرات وصلاح غوش!!،

***- ازدحمت الوزارة وفاضت بارباب المعاشات والضباط القدامي والمطرودين من الخدمة المدنية، وليت الامر وقف عند هذا الحد، بل ان الذين جاءوا بتوصيات من البشير سرعان (مايقفزون بالزانة) ويتم فورآ تعيينهم كسفراء بالخارج متخطيين زملاءهم الدبلوماسيين الذين كانوا هم احق واولي بهذه التعيينات بالخارج!!

5-
***- كتبت عن السكوت الذي يسود بالوزارة، لان هناك عيونآ ترصد حركات الاحتجاجلات والاعتراضات، كتبت عن الوزير الصارم الحازم في كل شيئ بوزارته والمطلع علي احوالها بدقة الا علي احوال التعيينات الصادرة من جهات عليا خارجية فهي فوق سلطاته!!،

***- ( من هم البلوماسييون المحاربين القدامي ام الرعاع دفعات 90الي الان الغضب من اجل كشف التنقلات الخارجيه اما القدامي ليهم الله وعيشة السوق اولاد الانقاذ هم تحطيم القدامي وانطبق المثل عليهم جدادة الخلاء طرطد جدادة البيت ولا عزاء للسيدات والعمال والسواقين والمجندين


#221630 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2011 08:36 PM
المبدع دوما بكري الصائغ .... بصدق بعد قراءة المقال سرحت طويلا وتحسرت علي حال الوطن عجن ولت بالخدمة العسكريه والمدنيه منذ استلام البشير والترابي للسلطه ..
البداية كانت بالقوات النظاميه ووزارة الخارجيه من اجل التمكين وعكس الوجه المشرق للانقاذ بواسطة كوادرهم كما يعتقدون والنتيجه هي ما نعانيه الآن !! كل الكفاءات بالخدمة العسكرية والمدنيه ( المحترفين ) تمت احالتهم للصالح العام بكشوفات بطريقة مبرمجه حتي سنة 1991 تم القضاء لكل من لا ينتمي الي هذا النظام
ما تسمعه من تذمر اخي الصائغ هو صراع المناصب بين الاسلاميين انفسهم وما تبقي من السفراء القدامي بعدد لا يتجاو اصابع اليد هم كوادر اسلاميه او تربطهم صلة القربي ببكري وعبدالرحيم
أما مرافيت الجيش كما اطلقت عليهم فمن هم اصلا ؟؟ هم فرضوا علي القوات المسلحة في هذا العهد مثلهم مثل اللواء شقيق الرئيس ولهم ظروف يعلمها الرئيس او المحيطين به والهدف من تعيينهم سفراء تحسين لاوضاعهم فقط ولا يوجد شخص يحمل هم الوطن لا كرتي ولا زوجته السفيرة بايطاليا ولا حتي الرئيس نفسه
اسمح لي اخي بكري ان اسمي التذمر صراع مناصب لاشخاص في وظائف لا يستحقونها


#221583 [مازن]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2011 06:11 PM
أحد الدبلوماسيين المعينين بهذه الطريقة ويبدو أنه Scum of the earth قام بسرقة زملائه في السفارة السودانية بسلطنة عمان عن طريقة كسر خزينة السفارة وسرقة محتوياتها وبعد أن انفضح أمره عن طريق الجهات العمانية المختصة إعترف أمام السفير بالسرقة. وقد كانت فضيحة لم تشهد مثلها الساحة الدبلوماسية في عمان من قبل وهي أن يقوم دبلوماسي أجنبي بسرقة سفارته.


#221564 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2011 05:10 PM
لا تستغرب (الكوسه) فى كل الوزارات وخاصة فى وزارة الزراعة والغابات وفى الوظائف القيادية العليا فوكيل سابق كان فى اسفل السلم الوظيفى انتدب لوزارة المالية لشهور ورجع الوزارة وكيلا وهنا لك اشخاص بلغوا سن التقاعد الاجبارى قبل 20 سنة ومازالوا بالخدمه فى وظائف قياديه واخرين طردو من الخدمه فى عهود سابقه وعادوا فى وظائف قياديه فى ظل الانقاذ وهذا هو سبب انهيار القطاع الزراعى وتدهور الانتاج :D ( ) ;)


#221563 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2011 05:05 PM

وصلتني رسالة يقول فيها صاحبها معاتبآ وغاضبآ،

***- الله لايكسبك ياصايغ، رفعت علينا اسعار علب السردين!!، التجار اول ماقرأوا مقالتك النحس، وعرفوا بحكاية اقبال المواطنيين علي السردين بديلآ عن اللحوم طوالي قاموا برفع اسعارها!!



بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة