52 كيلو - خروف !ا
10-06-2011 10:05 PM

مفاهيم

52 كيلو ( خروف ) !ا

نادية عثمان مختار
[email protected]

العندليب الأسمر ..(لما ترجع بالسلامة) كلما تناقصت الأيام وازدادت إطلالة عيد الأضحى المبارك قرباً، كثر الحديث في كافة مجالس (الونسة) بالبلاد عن أسعار خراف الأضحية لهذا العام، حيث صار الخروف ( أبو كيلو ) حديث المدينة وشغلها الشاغل !!
كعادتي فى مثل الأمور الخلافية أجدني أستطلع أول ما أستطلع زوجي و( ناس البيت) وأشقائي، ثم ( ناس الحلة ) حول رأيهم فى القضية مثار الجدل على الساحة أياًًًً كانت ! ولأن عيد الأضحى المبارك على الأبواب فقد بدأت هموم الأسرة السودانية المحدودة الدخل (الهموم المزمنة إياها) إضافة للهم الكبير ( خروف العيد ) حيث سيطر (الخروف) على الموقف تماماً، وتصدر أحاديثنا الساخنة فى القضايا المطروحة على (مائدة مفاوضاتنا) وليس على مائدة طعامنا !!
خاصة مع تداول أنباء بيع خراف الأضاحي لهذا العام ( بنظام الكيلو ) وهو نظام معمول به أصلاً في دول كثيرة غير السودان، ومنها على سبيل المثال- لا الحصر- (مصر) .. السؤال هل تكون الفكرة مقبولة فى السودان، خاصةً مع ارتفاع أسعار اللحوم في البلاد الى حد المبالغة، وأحياناً حد المناداة بمقاطعة اللحوم باعتبارها تندرج تحت لافتة (الغالى متروك) ؟!!
قرر زوجي جمال جادو عدم الأضحية لهذا العام لو أن الحكومة أصرت على تطبيق قرار البيع بالكيلو، وقال: إنه سيستبدل الخروف أبو كيلو بسبع (جدادات) سمان !!
أما شقيقي أمير فقد سخر من حديث بيع الخروف بالكيلو، وقال لي : ( كلام زي ده مابياكل معانا.. في البلد دي مافى زول بيشترى خروف بالكيلو ولا فى تاجر بيبايع الناس بالطريقة دي، ولو في تاجر غصبوهو على الطريقة دي حيشيل خرفانو ويرجع بيها البلد) !!
وكان ان قوبل حديث بيع خروف الأضاحي بنظام الكيلو باستنكار كبير من عدد مقدر من (ناس الحلة) ووجهة نظرهم فى ذلك ان الخروف سيتجاوز الألف و (شوية) لو انه تم وزنه بالكيلو، وليت تلك (الكيلوهات) لحماً صافياً ولكنها تشمل ( الرأس والقرون والرجلين والجلد والكرشة ..وعيييييك) !!
أعتقد أن إنزال مثل هذا المقترح أرض الواقع والعمل به كقرار نهائي- وبالذات فى مثل هذه ( الظروف الصعبة التى يعيشها المواطن السودانى المغلوب على أمره و المكتوي أصلاً بنيران الأسعار ولهيبها)- لن يضر فقط المواطن محدود الدخل، وإنما سيتعداه الضرر ليلحق بتجار الماشية بالبلاد فى حال لجوء أعداد كبيرة من الناس الى مقاطعة (خروف العيد) مكرهين لأنهم لا يمتلكون أثمانها الباهظة ..!!
قرار كهذا يجب دراسته جيداً بحيث يصب فى مصلحة المواطن، فإن ألزمت الحكومة تجار الماشية ببيع كيلو لحم الخروف (الحي) فليكن بخمسة عشر جنيهاً ( على سبيل المثال) حينها من الممكن أن يكون سعر الخروف بالكيلو مقبولاً ومناسباً للمواطنين محدودي الدخل، حتى يستطيعوا أن يستشعروا فرحة العيد السعيد هم وأطفالهم !!
و
عيد بأي حال عدت ياعيد ؟!!


الاخبار


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2281

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#224607 [عمر سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 04:17 PM
ممكن نتعرف


#221740 [د.سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2011 06:00 PM
سلام أستاذة نادية
كل عام وأنتم بخير والسنة الجاية ربنا يحقق كل أحلام الشعب السوداني الفضل ،
تاني شي:
هل يضحي الشعب السوداني الفضل لأن ذلك شعيرة إسلامية؟ أم أن ذلك قد صار عادة فقط؟
الذين لا يستطيعون ألم يضحي عنهم البشير النذير صلوات الله عليه وسلامه عندما ضحي بكبشين أقرنين أملحين وذكر في الثاني كما أذكر أنه عن أمة محمد، أليس نحن من أمة محمد صلوات الله وسلامه علينا؟
أعتقد أن الحكاية غلبت الجماعة خلاص:
قالو نرجع للكسرة والعواسة،
وواحدين قالوا الماقادرين يعيشوا في الخرتوم يخلوها
وجماعة قالو نرجع للزراعة عشان البترول عمرو قصيييييييير،
وفي ناس نهضة ونفرة وتقاوي وأسمدة

يا أستاذة أيه رأيك في الجداد ولا الفراخ البرازيلي والتيران الحبشية
يديكم دوام الصحة وتمام العافية


#221722 [بشرى الجمل]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2011 03:16 PM
انتو ناس عاقلين ؟ بتضربوا في شنو ؟ هذا يعني خنوع لهؤلاء المغتصبين ! والله اذا الناس بتحاول ان تجد وتشارك في ايجاد حلول كيف يضحي المواطن ! غير الثورة ،فعليك العوض يا وطن !!!!!!


#221696 [الولهان]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2011 03:36 AM
كلامك عين العقل استاذة نادية ولو دا حال السودان
الله يكون في العون


#221692 [عبد القادر إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2011 02:45 AM
فهمت .. عيد بأية حال عدت .. الخ .. في آخر مقالك و علاقتها بالموضوع .. ما لم افهمه
ما جاء في بداية المقال .. العندليب الأسمر .. و .. لما ترجع بالسلامة .. فقد تهيأت لقراءة امور أخري لا علاقة لها بالضحية أو الخراف .. ! أرجو التوضيح


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة