بارعون في بث وتوثيق الرتابة ..!!ا
10-10-2011 08:47 AM


إليكم .............


بارعون في بث وتوثيق الرتابة ..!!

الطاهر ساتي
[email protected]

** لمن شاهد حلقة الأسبوع الفائت من برنامج (حتى تكتمل الصورة)، الذي يعده ويقدمه الأخ الطاهر حسن التوم..في تلك الحلقة التي إستعرضت وقائع حادثة الطائرة فكرز 500، لاحظت بأن البرنامج بدأ بعرض صور فوتغرافية للطائرة وهي في لحظات الهبوط، ثم مشاهد ذات تصوير ردئ، وهي التي إلتقطت بواسطة كاميرات أجهزة الهاتف السيار لحظة الهبوط و رش مادة الفوم، ثم مشاهد ذات تصوير إحترافي وهي مشاهد الطائرة والطاقم والركاب بعد توقف الطائرة تماما..أما كل مشاهد الحدث، بالفضائية القومية، لم تتجاوز مشهد تصوير الطائرة بعد توقفها ثم مشاهد الطاقم والركاب والمسؤولين من داخل الصالات ..!!
** تذكرت تلك المشاهد بدار النفط مساء الجمعة الفائتة، عندما وجه الأستاذ كمال عبد اللطيف وزير تنمية الموارد البشرية بعض العتاب لوسائل الإعلام، حيث قال إنها لم تحتفي بالحدث كما يجب، بل لم توثق تلك اللحظة المهمة وما صاحبها من توفيق، وقال بالنص( إعلامنا يحتفي بالكوارث، لكن ما بيقدر يحتفي بالنجاحات)..لقد صدق وزير تنمية الموارد البشرية في هذا القول إلى حد ما، ولعلكم تذكرون طائرة الإيربص التي إحترقت في مطار الخرطوم قبل ثلاث سنوات،حيث ظلت الفضائيات - السودانية وغيرها - تبث كل لحظات الإحتراق منذ بدايتها وحتى نهايتها (بثا مباشرا)، رغم أن الإحتراق كان مفاجئا..ولكن حادثة الطائرة فوكرز لم تكن مفاجئة، بحيث هبطت بعد إعلان الطوارئ بأربع ساعات، وطوال تلك الفترة كانت الطائرة تحلق في فضاءات العاصمة للتخلص من الوقود، وهي فترة كافية لنصب الكاميرات حول المدرج وتصوير مشاهد الهبوط بأكثر من زاوية..ومع ذلك، لم تبادر أية فضائية بتوثيق لحظة الهبوط، بل كاميرات جوالات المارة والسيارة هي التي وثقت تلك (اللحظة المهمة)..!!
** إتفق مع الوزير كمال بأن إدارة الفضائية القومية - على سبيل المثال - تفتقر إلى الخيال الخصب الذي يساعده على توثيق لحظات كتلك ..وكذلك إتفق معه بأن إدارة الفضائية القومية لا تواكب الحدث ولاتتقن فن (إحتكار الحدث)..إحتكار الحدث درجة من المهنية لم - ولن - تبلغها فضائيتنا هذه حتى ولو تم تجهيزها بكل عدة الدنيا وعتادها، لأن النهج الإداري المناط به التخطيط هناك لم - ولن - يبارح محطة الرتابة والروتين، إلى حيث الإبداع والمبادرة وتوثيق اللحظات النادرة.. سادة التلفزيون القومي خُلقوا فقط لبث خطب الساسة ومحاورة من نسميهم - مجازا- بالمسؤولين من مكاتبهم أو في أستوديوهاتهم، ثم كسر الحاجز الزمني بفواصل غنائية وإعلانات.. أما إحتكار الأحداث المهمة - واللحظات التي لاتتكرر - بالتوثيق، فهذا هو الإعلام الحقيقي الذي لم يُخلقوا له..علما بأن مرحلة (إحتكار الحدث)، هي التي تلي مرحلة (مواكبة الحدث)، وفضائتنا القومية لم تصل مرحلة المواكبة بعد، ناهيك عن الإحتكار..بدليل أن زيارة رئيس حكومة جنوب السودان إلى الخرطوم تم بثها - كخبر ثالث - في نشرة أخبار العاشرة، بيد أن تلك الزيارة - لأهميتها وتاريخيتها - كانت خبرا رئيسيا في أكثر من فضائية عالمية ومحلية..!!
** فلندع زيارة سلفا كير، وكذلك تلك الطائرة التي هبطت بعد أربع ساعات تحليقا، ولم توثق الفضائية القومية لحظة هبوطها، ربما لأن العاملين بقسم الأخبار ( كانوا معزومين في سماية واحد أخوهم في اللحظة ديك)، وربما لأن عربة التلفزة الخارجية ( كانت قاطعة بنزين)، فلندع كل هذا ونسأل بكل براءة : هل بأرشيف التلفزيون مشهد مهم ك( لحظة تسليم كارلوس، مثلا)، بحيث تساعد عادل الباز - أو غيره - في إنجاز عمل وثائقي عن كارلوس؟.. وهل بأرشيف التلفزيون لحظة مهمة ك( مغادرة إبن لادن، مثلا)، بحيث يشتريها أي مخرج عالمي ويكمل بها عمل ثوثيقي عن اسامة بن لادن؟..وهل بأرشيف التلفزيون أشهر المحاكمات السياسية التي حدثت في عهد الإنقاذ، بحيث تقدم مادتها للأجيال القادمة كجزء من تاريخ وطنهم ؟.. وهل ؟.. وهل؟..اللحظات النادرة التي لم - ولن - تجد الكاميرات الذكية كثيرة في السودان، لأن عقول الذين يتولون أمر الإعلام في بلادنا لا يتجاوز سقف خيالها حشو الأشرطة بوجوه المسؤولين وثرثرتهم..أي تلك عقول لا تتقن غير توثيق (ما لايصلح توثيقه)..!!
........
نقلا عن السوداني


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2943

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#223158 [ زولة]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 09:20 PM
أستاذ الطاهر ساتي لو البتقول فيهو دا إتنفذ إعرف إنك في دولة تانية غير السودان
لأننا في السودان نحب البكيات وكأنها الهواء الذي تننفس و هممنا ضعيفة وغير محتفين ببلادنا وإنجازاتنا
نشعر بهزيمة داخلية ولدت معنا ولا نفكر في تطوير ذواتنا ولا نحب بلادنا بالقدر الكافي ونعاني من اللامبالاة
المزمنة ،،نحتاج لنقد الذات مع عزم وعزيمة وهمة عالية للتغيير ،،هل نملك هذه المقومات للتغيير ؟


#223085 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 06:56 PM
لأن عقول الذين يتولون أمر الإعلام في بلادنا لا يتجاوز سقف خيالها حشو الأشرطة بوجوه المسؤولين وثرثرتهم..أي تلك عقول لا تتقن غير توثيق (ما لايصلح توثيقه)..!!
........
الله يبارك فيك يا استاذ فشيت غبينتي...كتر من المقالات دي .


#223030 [ده انا غلبان]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 05:15 PM
جزاك الله اخي الطاهر ساتي

بتتكلم عن التلفزيون القومي ده عباره عن جغمسه ودغمسه وخرم عقل المواطن السوداني ببرامج من شاكله ساحات الفداء وما شابه

قناة التلفزيون السوداني تفتقر الى الاستديوهات الجيده والكميرات والطاقم الاخراجي يصيبك بالخجل
بما ان القنوات تخطت كل هذه الاشياء وبدأت تفكر في تقنيات ال(HD ,HQ,3D) ونحنا لسه في الاساسيات الكسرة والملاح وشاي الصباح


#223000 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 04:20 PM
شاهدنا بالامس بفضائية النيل الازرق وأيضا ربما الخرطوم نقلا لاحتفال الطلاب السعوديين فى السودان باليوم الوطنى للمملكة وآخر لمقابلة مع شخصيات سعودية زائرة لمعرض الكتاب . حقيقة عدم تحضير للموضوع وركاكة فى التناول والحوار . وببساطة عدم اهتمام فى اختيار الاعلامى المحاور المناسب!!!!!


#222762 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 09:40 AM
بصورة اشمل و أعم ماذا حدث لارشيف التلفزيون القومي في عهد الخال الرئاسي ؟؟؟؟ و كم عدد الاشرطة التي احرقت و اتلفت و التي تخص الشعب السوداني ؟؟؟؟ و ماهي العقوبة المناسبة لذلك الداء السرطاني الذي ظهر فجاءة ؟؟؟؟

تتحدث عن جهاز يفتقر معظم عامليه و لا احب ان اعمم يفتقرون لابسط ادوات المعرفة و تم تعينهم للاسس و معيار معروفة للجميع، فماذا تنتظر من هولاء ؟؟؟؟


ردود على محمد
United Arab Emirates [sudani] 10-10-2011 02:37 PM
الاستاذ/ الطاهر ساتي سؤال مهم (بلغة فيصل القاسم) ظهور السيد/ كمال عبد اللطيف في الصورة بكثرة الطلة هل بصفته وزير تنمية الموارد ام بصفته عضو مجلس إدارة سودانير /عارف / الشركة الجديدة ..............؟


#222758 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 09:32 AM
dear/eltahir i agree with you,did u remember the visit of chinese president hu jin tao 2007 our national TV failed to bring camera to joint him from khartoum to algaily (khartoum North) although he went by car it was big sham


#222748 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 09:13 AM

وهل يوجد توثيق بتلفزيون جمهورية السودان بإعدام الضباط فى رمضان؟؟؟

وهل يوجد توثيق بضرب الطائرات التى كانت جاثمة فى قاعدة وادى سيدنا عند دخول قوات خليل إبراهيم؟؟

كل التوثيقات التى لديهم هى عن الحشود التى تتجمع فى اللقاءات الجماهيرية لمشاهدة الرئيس وهو يرقص


#222739 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 09:00 AM
الأستاذ الطاهر ساتي، للأسف إن مبدعي بلادنا هم خارج حدود الوطن والموجودون بالداخل أبعدوا عن العمل بالجهات التي ذكرتها من فضائيات وغيرها... يعني القاعدين ديل ليس لهم روح ابداع او ابتكار وبعدييييييييييين شديد الله أعلم يلحقوا الشي الحاصل في العالم


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة