المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
البشير متسولا في السعودية.. أعطوه أم منعوه؟
البشير متسولا في السعودية.. أعطوه أم منعوه؟
10-10-2011 09:22 AM


البشير متسولا في السعودية.. أعطوه أم منعوه؟

شريفة شرف الدين
[email protected]


هل أعار العاهل السعودي رسالة البشير إهتماما؟

قرأنا في الراكوبة بالأمس أن البشير بعث برسالة خطية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز و قام بتسليمها مستشار الرئيس مصطفى عثمان إسماعيل لوزير الخارجية السعودي الأمير فيصل. المفارقة أن مصطفى إسماعيل هو ذاته من تبجح يوما بأن الشعب السوداني متسول قبل الإنقاذّ!!!
من المؤكد أن الرسالة لن تقتصر على (كيف الحال؟ مشتاقين و مع السلامة) و طالما أنه تم التكتيم على محتوى الرسالة فيمكن أن نتكهن عن محتوى الرسالة بالإحتمالات التالية:

1. حاجة البشير الماسة إلى مبلغ مالي كبير و بشكل عاجل لمقابلة تحديات المرحلة الحالية و القادمة المتعلقة بالحروب المندلعة في أكثر من إقليم خاصة أن كل الحركات المسلحة كشرت عن أنيابها و أعلنت تضامنها للإطاحة بالإنقاذيين. هذا الإفتراض يثير تساؤلا: هل أتت زيارة أحمدي نجاد إلى السودان ثمارها؟ و سؤال آخر: كيف ترى إيران مراسلة البشير للسعودية بفارق أقل من أسبوع من زيارة أحمدي نجاد؟

2. إعتذار من البشير للملك عبدالله فيما يتعلق بطبيعة العلاقات السودانية الإيرانية بعد الزيارة الخاطفة التي قام بها أحمدي نجاد للسودان في الأيام القليلة الماضية و يأتي هذا الإعتذار بعد اللهجة القوية التي وجهتها السلطات السعودية للمعارضين في شرق المملكة الذين قاموا بإحتجاجات مسلحة بإيعاز من إيران. هددت السلطات السعودية بسحب الجنسية السعودية عن كل من تثبت تورطهم و تسفيرهم لدولة إيران التي يبادلونها الولاء نسبة لإنتمائهم الشيعي.

3. تندر البعض بأن البشير يريد أن يحجز لنفسه خانة بجوار زين الهاربين إذا لزم الأمر خاصة أن قرب المسافة تسهل عملية الهروب من الحريصين على القبض على البشير و تقديمه للعدالة الدولية. و معروف أن المملكة معطاءة جدا في إيواء الرؤساء المغضوب عليهم من قبل شعوبهم.

4. و إن بدا احتمالا ضعيفا فإن الرسالة يمكن أن تتطرق إلى أعمال اللجنة السودانية السعودية المشتركة المتعلقة بالتنقيب في المياه الإقليمية للبلدين بالبحر الأحمر و يأتي ضعف الإحتمالية أن مثل هذه الأعمال تكون على مستوى فني تخصصي و على حسب علمي فقد قطع شوطا على المستوى التداولي.

و لكن ما هي ردود الفعل المتوقعة للملك عبدالله بخصوص الرسالة هذا إن أعار الخطاب اهتماما أو قرأه في المقام الأول؟

لم تكن الدبلوماسية السودانية كعادتها موفقة في التوقيت بجعل السعودية خيارا ثانيا بعد إيران و كانت التوقعات تكون أكثر تفاؤلا فيما يتعلق بالدعم المالي لو أن الرسالة بُعثت قبل زيارة الرئيس الإيراني و المظاهرات بشرق المملكة رغم أنه لن يفوت على السلطات السعودية أن كل الدعم الذي قدمته لحكومة البشير لم ينتج عنه ما يفيد أنه استخدم بشكل راشد حتى و إنها أشرفت بشكل مباشر في إيصال الإعانات المادية للمتضررين في دارفور لتدلل على اهتزاز ثقتها في الحكومة السودانية. و قطعا لن تكون السعودية فرحة بإنفصال الجنوب رغم أنها هنأت الجنوبيين و وعدت بفتح سفارة لها و عدم سعادتها يكمن في طبيعة العلاقات بين الدولة الوليدة و أسرائيل التي هبت سراعا إلى زيارة سلفاكير رئيس دولة جنوب السودان.

بعد حكم دام أكثر من عقدين لا تزال حكومتنا تتخبط في سياستها و بالعرف المدرسي فهي في حالة دائمة من الـrepeat و لا تعرف على أي جانب (تخت صفها) فتارة مصر و أخرى إيران و ثالثة السعودية و كان حقيقا برئيسها أن يغني مقطع (حار بي الدليل) بعدما أصبحت حكومته كأنها مصابة بجرب معدي لا تتعامل معها هذه الدول إلا بشيئ من النفور و الإباء.

كثيرا ما يقرع المتسول الباب و لا يُؤبه له .. فهل يكون ذلك هو مصير البشير؟


تعليقات 20 | إهداء 1 | زيارات 2562

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#223808 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 07:25 AM
أيها الخونة بالأمس كنتم تقفون مع صدام حسين ضد الكويت ودول الخليج عامة وقمتم بمظاهرة احتجاجية على السفارة السعودية بالخرطوم تسيئون وتشتمــون الحكومة السعودية ورموزها أل سعود وتصيحون باعلى صوتكم ايها المنافقين يهــود يهــود آل سعود ! ! ! والان عندما شعرتم بالضيق والفلس جايين تشحــدوا الاتختشون ؟ اتمنى ان لا تعطيكم المملكة ولا هلله واحدة وان تقوم بطردكم من اراضيها الطاهرة ايها الخونة الصداميين . اذهبوا الى صدام حسين او احمد نجــاد يعطيكم فلوس . عليكم ايها السعوديين بطرد هذا الشحاد ومستشار الشحــدة لدى البشير المدعو مصطفى عثمان ( ابجضـــوم ) ببغاء الحكومـــــة .


#223257 [قول النصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2011 12:59 AM
سبحان الله مصطفي عثمان اسماعيل هو الشحات بعد ما قال السودان شحادين شايل كورتو و حايم بالخليج ، يمهل و لا يهمل و لسه يامه تشوفو يا كيزان يا انجاس حق الشعب السوداني حا يطلع منكم تعريفه تعريفه و مظلمه مظلمه ،،،،،،
بت الشريف تحليل موفق و جميل و منمق .


#223210 [عبدالعزيز الرفاعى]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 10:45 PM
ماشاء الله عليك يا أستاذة شريفة دائماً رائعة و موفقة فى مقالاتك الجبارة التى تسلخ هذا النظام الفاسد سلخاً و تكشف ضلاله و نفاقه ..
بالفعل هذا بلاء من الله على السودان و شعبه ان يُسلط علينا مثل هذه العصابة التى لا تخاف الله و التى سرقت ونهبت كل ثروات البلاد و أفقرت شعبها , و الآن يجوبون اصقاع العالم للشحدة بإسم السودان لكى يستولو عليها للمحافظة على مستواهم المعيشى السابق قبل ذهاب البترول ..

النظام أرسل كل وزراءه و مسئوليه للشحدة الدولية (كرتى,اسماعيل,طه,الجاز,علي محمود ....وغيرهم) و جميعهم رجعو بخفى حنين .. يعنى لاأحد يثق بهم و بنظام التماسيح الفاسد لديهم .. و اغلب تلك الدول ربما تقول \"أفرض أعطيناكم قرض , كيف ومتى حترجعوهو لينا ؟؟؟ أم سيكون مصيره مصير الديون المعلقة اليوم وتريدون ان يعفيها لكم العالم ...

من ابجديات السياسة يا ملاقيط الانقاذ ان السعودية وكل دول الخليج لا ترغب فى اى شخص أو دولة يقف مع إيران او يساند سياساتها , و لكن مبتدئي السياسة الnewbies مع أنهم مارسوها لأكثر من 22 عام مازالو فى الصفوف الإبتدائية .. و ما دام ذهبتو لايران وجعلتوها حليفكم فلماذا لم تقدم لكم الدعم ؟؟ إيران لديها مشاكل اقتصادية اكبر من التى عندكم و مشاكلها السياسية و عزلتها الدولية مروفة للجميع , يعنى إتلم التعيس مع خائب الرجاء ...
دى عالم تخاف ما تختشيش كما يقول جيرانا المصريين ..


#223167 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 09:44 PM
أرجح الاحتمالين الأول والتاني يا شريفة
بسبب أن الخطاب لم يتسلمه العاهل السعودي ولكن تسلمه نيابةً عنه وزير الخارجية سعود الفيصل
وبما إنو مرسول الخطاب كان مصطفى عثمان اسماعيل وليس وزير الخارجية علي كرتي الموجود هو أيضاً يالتزامن في نفس الوقت مبعوث البشير في السعودية؟؟؟؟؟؟؟؟
فالحكاية أقرب لكونها شحدة وإعتذار بخصوص زيارة أحمدي نجاد تستبطن في نفس الوقت عملية حــــفــــــر لكرتي من طرف مصطفى عثمان اسماعيل
بحيث إنو خلال تجاذب أطراف الحديث مع وزير الخارجية السعودي والذي بلا شك سيتطرق لموضوع زيارة أحمدي نجاد والبيان المُعيب للخارجية السودانية عقب تلك الزيارة
سيقوم مصطفى عثمان اسماعيل بتسويق نفسه على أنه لم يكن موافقاً على البيان والزيارة من أساسه بل يذهب أكثر من ذلك بإدانة الخارجية السودانية ممثلةً في وزيرها علي كرتي
طبعاً مصطفى عثمان اسماعيل...سيرمي بثقله أمام سعود الفيصل لكي يجيب طلبه بتمويل مالي ضخم يستطيع عبره كسب ثقة البشير من جديد وإسناد وزارة الخارجية السودانية له في التشكيلة الوزارية الجديدة
يعني بالمختصر المفيد، مصطفى عثمان اسماعيل ح يعمل نفسه رجل السعودية في السودان
زي ما كان لاعبها على حسني مبارك بأنه رجل مصر في الحكومة السودانية


#223111 [(العوجات)]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 07:47 PM
وجاء في الاخبارهنا بجريدة الجزيرة السعودية \"الوليد يناقش مع وزير الخارجية السوداني موضوعات اقتصادية واجتماعية \" علي كرتي شايل قرعتو وبدون خجل ومعاهو مدير مكتبو احمد يوسف ....واثنى الوزير على مساهمات الامير الوليد في القطاع الاستثماري بشكل عام ودعمه الانساني الذي طال شتى بقاع العالم .....\" انتهى ...ياحلاة لقلق انتو فاكرنو شنو بيوزع الصدقات على الذين يقتلون شعوبهم جوعا وعطشا وقصفا بالطائرات ...الا تستحي يخصي عليك ..والمليارات بتاعتكم الفي ماليزيا والصين و..و... خاتنا لليوم الاسود ..يلا بلا لمة!!!


#223102 [اسمر]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 07:30 PM
انتي عارفة ياشريفة زيارة مصطفي باسطة للسعودية قابل الملك وقال ليهو والله يا ابوي الملك انا مرسلني ليك سيد السودان والحرامي الاول ابو جاعورة وهو في ازمة مالية طاحنة والان الشعب السوداني تململ وهويطلب من سيادتكم قرض مالي اسعافي للوضع اللنحانا فيها .طيب والكلام للملك وين الاموال الدولارية واموال البترول الاستخرجتو قبل ثلاثة عشرة عاما واخير اين اموال منظمة الموتمر الاسلامي بخصوص دارفو ر وانت شخصيا كنت المسول الاول لمتابعة الاموال وايضا اين اموال الصندوق الكويتي لتنمية شرق السودان .صابك باسطة بعد ماطلع لسانو ودخلو في حركة اشبح بالحربا وحكا جعابتو بسرعة داكلو عملنا بيها مشاريع حيوية في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق والباقي شالتو مننا وداد زوجة الريس بحمرة عين عشان الريس كتل زوجو وركب فيها دا الحاصل ابوي الملك. الملك والله يا كتالين ماعندي ليكم فلس واحد يلا قوم غور من وشي .


#223089 [jesus]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 07:04 PM
نسأل الله ان ييسر امر هذا الشحاد ( مصطفى عثمان ) حتى لا يطر البشير الى مسك كل فرد من افراد الشعب من اذنيه ليبيعه في المزاد العلني ليجلب الدولارات لاصحاب الكروش والجدوم الوارما ..
اللهم انا لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه هون ويسر امر دولة الشحدة والشحادين حتى لا يباع شعب السودان الطيب مثل الكباش والخراف بيد من لا يخافك ولا يرحم شعبك ..!!
سبحانك يارب ..
يا من جعلت السودان بين ليلة وضحاها من دولة المشروع الحضاري الى دولة التسوول والشحادين
يا من جعلت بقدرتك السودان من الدولة الرسالية التي يفترض أن تقود العالم المتحضر والمتطور الى دولة مصابة بالجدري والجرب حيث يفر منه كل من اقترب اليه أو اقترب منه احد مسؤولي هذه الدولة الجرباء
اللهم سهل
اللهم يسر أمر الشحاد مصطفى عثمان لانه يحمل شهادة دولية من دولة الشحدة الكيزانية


#223020 [المريخابى السعيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 04:55 PM
و كان ما عاجبك بكرة ماشى قطر!


#222982 [مكتوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 03:35 PM
طبعاً الحوار بين الشحاد اسماعيل والأمير فيصل كان كلاتي:

الشحاد : كيف حالك وكيف أراضيك
الأمير : الحمد لله
الشحاد: طبعا انا مرسلني البشير وقال ليك قول للملك عبد الله عايز لي شوية قريشات وحقك القديم ما ناسيه برجعن ليك بمجرد ما الله يفرجها
الأمير : طوالي والله ما عندك أي مشكلة بس حسي الملك مافي أول ما يجي بكلمه ليك
الشحاد : أي عليك الله ضروري جداً لأنه نحنا زي ما انت عارف الجنوب انفصل وشال البترول كله وخلانه على الحديده
الأمير : طيب اشلون احمد نجات هو ما يعطي شئ
الشحاد: لا ابداً والله ولا دي (يمسك سنه بطرفي اظافر السبابة والابهام) ديل ناشفين نشاف شديد وهسي قلنا نجي لاخوانا السعودية وقطر وعارفنكم طبعاً ما بتقصروأ
الأمير : أجل اقول بعد ما يجي الملك عبد الله وخبر خويك يمسك يده شوي لانه قروشنا دي امريكابتحاسبنه عليها


#222928 [صبري فخري]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 01:59 PM
الانقاذ اضاعت البلاد حيث اكثرت من الفساد نهبا وتقتيلا .. والله لا يصلح عمل المفسدين .. تأخير الثورة يعني مزيد من الفساد ..
3- الخروج ضد الانقاذ واجب شرعي ووطني وذلك لاستعادة العزة والكرامة والحرية والعيش الكريم ..
فاما حياة تسر الصديق واما ممات يغيظ العدا
ونفس الشريف له - الانقاذ صادرت الحريات .. واستعبدت المواطنيين واذلتهم .. والمؤمن لا يستعبد ولا يذل .. ولله العزة ولرسوله وللمؤمنيين .. فالحرية افضل من الحياة .. فالنقاتل لاستر2 - داد حريتنا وكرامتنا ..
ا غايتان ورود المنايا ونيل المنى

4 - استعينوا بالله .. فمالحرب الا صبر ساعة
تالله ما الدعوات تهزم بالاذى ابدا وفي التاريخ بر يميني
ضع في يدي القيد ألهب اضلعي بالسوط ضع عنقي على السكين
لن تستطيع حصار فكري ساعة او نزع ايماني ونور يقيني
فالنور في قلبي وقلبي في يدي ربي وربي خالقي ومعيني
شعر سيد قطب
5 - بمعرض الخرطوم الدولي للكتاب يوجد كتابان لتأصيل الخروج على الحكام والرد على علماء السلطان .. احدهما للدكتور محمد عماره ( ثورة 25 يناير ) والثاني لمحمد السعي ( ثورة مصر )
قال صلى الله عليه وسلم : ( انه يستعمل عليكم امراء فتعرفون وتنكرون فمن كره فقد برئ ومن انكر فقد سلم ولكن من رضي وتابع )
أفتى أ.د محمد نعيم محمد هاني الساعي ( يجوز التظاهر لرفع مظلمة او ازالة منكر او فساد عم وانتشر سواء تعلق بحقوق الله او حقوق العباد لا يتادى الا بذا وكان عن رأي ومشورة من اهل الحل و العقد وعلى راسهم فقهاء المصر وعلماء البلد بغير سلاح ولا تعرض لنفس او مال او عرض او دين اذا خرج الرجال دون النساء وغلب على اهل الحل والعقد ظهور المصالح على المفاسد وتحقيق المطلوب قياما بواجب النصح ونصرة الحق والامر بالمعروف والنهي عن المنكر احتسابا لله تعالى وابتغاء مرضاته )
0912923816




#222925 [خالد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 01:58 PM
انتوا يا شر؟؟؟؟؟؟؟ مالكم مابتعرضوا تعليقنا


#222912 [يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 01:42 PM
يا شريفة المرسال ما دق باب قطر .. الظاهر حيشوف ليهو كم دولة تانية زي البحرين الكويت الإمارات سلطنة عمان و يمكن يمشيى غزة برضو .. الزول كان اضايق ما بفتح خشم البقرة عديل كده


#222872 [عادل الريح]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 12:27 PM
الغباء لا يصنع امة

للاسف هذا هو مستوى التحليل فى المقال

منو القال ليكم ان السعودية لا تهتم بزيارة نجاد للسودان

لعلها رسالة الى من يهمه الامر

السعودية لن تقبل بان تتلخبط الامور فى السودان ثانية
كفاية قبل كده اسامة بن لادن لخبط كل الحسابات واشعل العالم من امريكا الى الفلبين
وكل البلاوى من السودان
السعودية منزعجة جدا مما يحدث فى مصر الثورة

ومنزعجة جدا من ما يحدث فى اليمن كرمل
ومنزعجة جدا جدا من المنطقة الشرقية حيث توجد ابار النفط حيث كانت هنالك مظاهرات عنيفة استخدم فيها الرصاص لاول مرة
وما تنسوا البحرين
السعودية منكوبة فى امريكا ذات نفسها
فاوباما ليس مثل بوش الاب

دراهم قليلة تكفيك مشاكل كثيرة
هذا ما تومن به القيادة السعودية الان
وعمر البشير عارف الكلام ده كويس


#222857 [أسامة]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 11:53 AM
تحليل في الصميم و مسألة إنو مشى يشحد دي أكيدة مية في المية و ناس إيران ما قاعدين يدو الآخرين قشرة فول إلا إذا ضمنوا تبعيتهم السياسية و العقدية و البشير في سبيل يلقى ليهو قرش و لا قرشين مستعد يبيع السودان كله مش انفصال الجنوب و حلايب دي بقت منسية؟

متسول دي كلمة متحضرة كتير على البشير يا شريفة قولي عديل كده الزول ده مش شحاد


#222842 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 11:32 AM
صحيح (إذا لم تستح فافعل ما شئت)


#222805 [عبدالرازق]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 10:41 AM
العالم كله بيشهد
بشيرنا العوقة بيشحد

بس أسألوا يا الملك عبدالله هذا السؤال البسيط:

القروش الأديناها ليك قبل كده .. سويت بيها شنو؟
وش قال ليك أحمد نجاد؟ ما انطاك؟
الفلوس اللي تبغاها .. لك شخصيا أم للدول’؟
إمتى حترجعها؟

شيل من الدين القديم اللي أنطيناك إياه و لا رديته

عندك نفس تضحك يا مصطفى إسماعيل يا مرسال الشحاد .. عقبال ما تترقى من مرسال لشحاد عديل .. مش قالوا من أظهر الشماتة في أخيه عافاه الله و يبتليه


#222790 [amin]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 10:27 AM
كلام في المضمون وتحليلك صااااح مية في المية يا شريفة
وأنا الحاجة المستغرب ليها وقاطعة قلبي من جوا رئيسنا
مستشارينه كتريييييييييييييين --- أصلوا ما عندهم تفكير
عميق كلو كلو
وزي ما قلتي يا شريفة تخبط شديد في العلاقات
قبل اسبوع كنت مستضيف ايران وقبلها مصر وبعض دول الخليج واليوم
جااااااااي السعودية
بعد دا يا شريفة --- باقي ليه أغني غنية فرايحية وفي نفس الوقت بكائية


#222787 [amin]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 10:22 AM
كلام في المضمون وتحليلك صااااح مية في المية يا شريفة
وأنا الحاجة المستغرب ليها وقاطعة قلبي من جوا رئيسنا
مستشارينه كتريييييييييييييين --- أصلوا ما عندهم تفكير
عميق كلو كلو
وزي ما قلتي يا شريفة تخبط شديد في العلاقات
قبل اسبوع كنت مستضيف ايران وقبلها مصر وبعض دول الخليج واليوم
جااااااااي السعودية
بعد دا يا شريفة --- باقي ليه أغني غنية فرايحية وفي نفس الوقت بكائية


#222785 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 10:19 AM

أستاذة شريفة

هل أعار العاهل السعودي رسالة البشير إهتماما؟

ما هو البشير جا هنا بذات نفسو...حصل معاهو شنو؟؟

أرسل مستشاره للشحدة ذليلاً ..صاغراً لأن الله يجازى العبد بالعمل...وهو الذى وصف الشعب الأبى الصابر بالشحادين...


#222773 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2011 09:59 AM

وسبحان الله

الرسلوه عشان يشحت هو ( مستشار الرئيس للشحتة ) مصطفى عثمان الذى وصف الشعب بالشحاتين ...هههه ...شئ مذل وهو لا يشعر...


شريفة شرف الدين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة