ملكال وموسم الرعب
10-11-2011 06:53 PM

ملكال وموسم الرعب

فيتر نقوج اكوينج
[email protected]

لايمضي اسبوعا واحدا في ملكال دون سماع صوت الرصاص الحي داخل مدينة ملكال او ضواحيها , الشيء الذي جعل المواطن يشعر وكأنه في احدى المدن الصومالية التي تسيطر عليها شباب المجاهدين, بالامس تم سماع اطلاق نار شمال ملكال في تواصل واضح لمسلسل الرعب .
في الفترة الاخيرة شهدت ملكال تناقضات عديدة نلخصها في الاتي :-
1- كان منتظرا من الحكومة المنتخبة كما سميت ان تأتي وتكمل ما فعله الحكام السابقون من ارساء لقيم التعايش السلمي بين مختلف مكونات مجتمع ولاية اعالي النيل فحدث مالم يتوقعه الكثيرين خاصة وان الولاية في امس الحاجة الي هامش توفرالامن لاستغلالها في احداث التنمية التي يتغنى بها السياسيون السابقون وحتى الحاليون بل القادمون ايضا ربما ينتهجون تلك الاساليب التي لاتستطيع ان تقنع بها طفل في الروضة دعك من مجتمع متحضر كمجتمع ملكال , عوضا عن ذلك تم تعيين مدراء ادارات لمعظم وزارات الولاية ممن استقدموا من استراليا , كندا, الولايات المتحدة وكلهم من ابناء الناصر (الاسرة الحاكمة في اعالي النيل) والذين يتعاملون مع ثروات الولاية وكأنها غنائم لهم فقط دون سواهم , فقد تم اقصاء اصحاب الخبرة في معظم المواقع الحساسة في دواوين الحكومة مما احدث خللا اداريا لا يخطيه العين .
2-يوجد الان في مدينة ملكال احتقان قبلي سياسي حاد وغير مسبوق كما انه قابل للانفجار في اي لحظة وكل مايحدث الان ليس محض الصدفة بل نتيجة تراكمات اخطاء حدثت ومازالت تحدث فمنذ مجيء الحاكم الحالي للولاية شهدت الولاية سلسلة قرارات سياسية معظمها قرارات تعيين كما وصفت معظمها بغير المدروسة , وصل الحال الي تعيين ماسمي بعمدة مدينة ملكال في خرق واضح لدستور الولاية الذي ينص على الانتخاب في مثل هكذا حالات , وقد حدث ذلك دون اخذ رأي محافظ مقاطعة ماكال الذي يلعب دور الاصم بامتياز هذه الايام .
3-تحولت الوزارات الي اماكن تتكدس بغير المؤهلين ولكنهم بالتأكيد ينتمون الي الاسرة الحاكمة , الشيئ الذي جعل احدى الوجهاء في مقاهي حي الملكية يصف تلك الحكومة بحكومة ناصر في اشارة على ان معظم الوزراء من منطقة الناصر .
4-بند المساعدات هو سيد الموقف في جميع المؤسسات الحكومية وتسهيل بعض المهام الفسادية النتنة , فمثلا وزارة البنية التحتية وأعذروني لحشر القبيلة فقد تحولت تلك الوزارة الي غنيمة لابناء النوير لتوزيع قطعات الاراضي السكنية كيفما يشاءون , بل يتفاخر بعضهم في الاستعراض بعدد الاراضي التي امتلكها في فترة وجيزة ( هذا زمنك يا مهازل فأمرحي ).
5-المفهوم السائد في ملكال هو ان ابناء النوير يأكلون الاموال ويوزعون الاراضي ويحكمون.و..و...و... لوحدهم دون النظر الي مكونات الولاية الاخرى الشيء الذي يجعل الانفجار الطائفي متوقعا الان من اي وقت مضى خاصة وان الجميع اصبح يحمل السلاح , واصبح جليا من تلك المؤشرات بأن استتباد الامن في الولاية بعيد المنال يوما بعد اخر مالم يعترف الجميع بالحقوق المتساوية بدءا من السلطة الي اخر الاستحقاقات بعيدا عن نظرية الخائن والبطل والذي ينتصر فيه البطل دائما في حين ان الدور مرسوم مسبقا , كما ان على الذين يتخذون القرار الابتعاد عن سياسة التخوين تلك بحيث لا يمكن تصوير طرف للطرف الاخر بأنه خائن وبالتالي يتحول هو اوتوماتيكيا الي بطل بحيث لا توجد منطقة وسطى وهذا كله طبعا وفقا لمزاج واضع السيناريو , وهوما يسمى في السياسة بالنظرية الاحادية (اتجاه واحد).


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 927

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#224279 [عصمت]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 11:28 PM
يا جنوبيه والله حرام عليك اتهامك للشمالين يكون كده شماته ابدا انتي وانا وغيرنا كثر كان ممكن نغيير الحاضر للاجيال القادمه في وطن يسع الجميع نعمل سويا من الداخل لغد افضل عايشه في امريكا انت وماعارفه اهلك في الشمال والجنوب عايشن كيف اخطاء اجدادنا انتقلت لنا والمفروض التغيير يبدا من هنا بعد التغليم وعمر الفا نشمت كلنا في الهواء سزاء
السؤال من فينا اختار الصاح ومن فينا علم جاهل المشكله كل فبيله تري نفسها اكثر عزه من قبيله اخري شمال وجنوب


#224182 [JANUBIYA]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 07:21 PM
أخونا بيتر..

شكرا للشجاعة . اريد ان انوه لشئ مهم جدا. اولا انا ليست نواراوية و لا احاول الدفاع عن النوير. لكن اريد ان انصحك بعدم نشر مثل هذه المقالات في اي منبر عربي سوي عربي شمالي سوداني او اي شكل عرب. حتي لا نفتح باب الشماتة الذي يتنظرونه و يتمنونه بفارق الصبر .فعلا الحكومة اللي عندنا جديدة و سوف تمر بخطوات غير ناضجة حتي اكتمال النضج التام و هذا اعتيادي و نحن الشباب لنا الحق في رفع صوتنا بنبرة عالية مدوية حتي نصل للتغيير التام. اشيدك في وضع طرح المعقول و ان ذلك يدل علي وعي الشباب و الايمان بحرية التعبير. لكن بعيدا من اهلنا الشماليين لانهم لا يحبون لنا الخير في معظم الحالات مع الاعتراف بذوي القلوب الطيبة منهم. صوتنا للانفصال بنسبة99% و علينا تحمله و لا ندع الشماتيين يتخيلوا اننا اخطانا الاختيار.

تحية لك يا رفيق.

جنوبية وافتخر!


#223777 [حسن علي دينق]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 02:31 AM
فيتر، لا شك أن الحاكم الحالي وحكومته بولاية أعالي النيل قد فشلا في توفير الخدمات للمواطنيين ونعلم علم اليقين أن المجلس الولائي يقوم عليه ساسة لا يفقهون شيئا، ولكن أختلف معك في شخصنة الأمور وتسطيحها بهذه الطريقة المخلة وذلك بنسبتها إلي قبيلة بعينها دون مراعاة نسبية الأشياء. فوالله لتجدن أكثر الناس مقتا لهذا الحاكم هم أبناء الناصر، فقد تنبأ الكثير بفشل الحاكم بعيد إنتخابه حتي قبل أن نعرف شيئا عن شخصيته. إن محاولة تبرير الهجمات المتفرقة التي تقوم بها مليشيات لام أكول المدعومة من قبل المؤتمر الوطني السوداني وإظهارها علي أنها فشل أمني سوف تضر كثيرا بأمن المواطنين في أماكن تواجد هذه المليشيات في كاكا وود دكونة. نهب الأموال الحكومية وتوزيعها بدأها الحاكم دانيال كوت أيام حكم الرئيس الأسبق للسودان جعفر نميري.


#223691 [Nagi]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2011 09:45 PM
الاخ فيتر

اولا ارجو المداومه على الكتابه بالراكوبه

الحكومه لديكم هم خريجين مدرسة الفساد والافساد الكيزانيه

وبالتالى هم ينتهجون نفس النهج


#223664 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2011 08:36 PM
ااخي فيتر


سلامات لدينا مثل يقول من عاشر قوما اربعين يوما صار مثلهم ذعك من ست سنوات اهلي في الجنوب كان الله في عونا وغونكم انها قسمت اللصوص السلطه والثروه فهمتو


فيتر نقوج اكوينج
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة