المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ربط الماء بالكهرباء والمظاهرات
ربط الماء بالكهرباء والمظاهرات
10-12-2011 05:15 PM


ربط الماء بالكهرباء والمظاهرات

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

إزعاج شديد ـ من بعضهم ـ سببه تحصيل رسوم المياه عبر برنامج تحصيل الكهرباء والذي سمي يومًا بالجمرة الخبيثة وبعد زمن صار الكل يطلق عليه الدفع المقدم وإذا ما تطاول أحدهم ووصفه بالجمرة الخبيثة يتصدى اليه أقرب الأقربين ليقول له والله انها لحميدة.
أشدت عدة مرات بالطفرة التي أحدثها برنامج الكهرباء المحوسب وكيف حل كثيرًا من المشكلات الفعلية والمختلقة والمتأخرات ولم نر منذ زمن جدالاً او صراخًا في مكاتب الكهرباء بسبب القراءة الخاطئة أو الجزافية أو سرقة الكهرباء، كل ذلك اختفى بفضل الله ثم بفضل هذه النقلة التقنية في تحصيل الكهرباء وترشيدها.. «طراك الله بالخير مهندس مكاوي ننتظر نقلة مماثلة في السكة حديد».
دفعني هذا إلى ان اقترح ولعدة مرات ان تستفيد هيئة توفير المياه في كل السودان من هذا البرنامج حتى لا تكون هناك ازدواجية في الصرف على نفس البرنامج.. صراحة لم اكتفِ في هذا المقترح بالكتابة عدة مرات بل ألحقته بمتابعة لكل مسؤول أعرفه واحاول اقناعه بهذه الفكرة وكان كل ذلك في ولاية الجزيرة.. طرحت المقترح لمستشاريّ الوالي الاستاذ عبد الله محمد علي والبروف أحمد الطيب ثم للسيد وزير المالية الاستاذ صديق الطيب وأما صديقي المهندس عبد الباقي نور الدائم مدير الهيئة فقد طرحت له هذا الأمر مرات عديدة. وتشرفت بدعوة من المجلس التشريعي لحضور واحدة من جلساته وطرحت المقترح وكان وقتها على منضدة لجنة الخدمات.. وكررت مقترحي بكل تفاصيله عدة مرات. وأُجيز القانون وبدأ التطبيق ولكن آه من لكن حيث أخذوا بالطريقة ونحن في انتظار الأخذ بالتعرفة المقترحة من قبلنا.
لعدة أسباب في هذا الربط، تظاهر كثيرون من القرى التي تقع على طريق الخرطوم ـ مدني بحجج متفاوتة.
كلما اتصل عليّ شخص محتج على هذا الربط كنت اعترف له بأني صاحب المقترح ولكنهم اخذوا منه ما يليهم وتركوا مقترحي في الفئة حيث إني اقترحت ان تكون التعرفة 7.5 جنيه وتضاف اليها 2.5 جنيه رسوم عداد الكهرباء يكون المجموع 10 جنيهات يمكن لكل بيت ان يدفعها حتى الفقراء. وبهذا تكون هيئة المياه تحصلت أضعاف ما كانت تتحصل وبلا منصرفات تحصيل.
شره الموظفين أعماهم عن أخذ المقترح كاملاً وتركوا التعرفة كما هي مما صار ذريعة لضعاف النفوس وشحيحيها ان يجعلوا منه سبباً لرفض المقترح كله.
ظهرت عند التطبيق بعض الثغرات لابد من علاجها مثل عدادات الحمولة حيث بعض المنازل لتستفيد من التعرفة الأقل في الكهرباء جعلوا للبيت الواحد أكثر من عداد هذه يجب ان تدرس جيداً.
غير ان على المجلس التشريعي ان يراجع قانون التعرفة ويعدله بأسرع ما يمكن حتى يسكت الذين اتخذوا من هذا الأمر سببًا لقفل الطريق باللساتك المحروقة والتظاهر ليلاً ربما لأسباب أخر. كل محتج على هذا المقترح بصوت عال هو قطعًا من الذين ما كانوا يدفعون للماء مليمًا. كثير من القرى نسبة الذين يدفعون لا يتعدون 30% والبقية نائمة في العسل وربما الضعفاء هم الذين يدفعون رسوم المياه.أقول ربما. أما الذين استكثروا المبلغ ويريدون ان يدفعوه مجزأ فسنرسل للمجلس التشريعي بولاية الجزيرة مقترحًا مفصلاً لحل هذه المشكلة يتدرج الدفع حسب الاستهلاك الكهربائي المدعوم. اسكتوا هذا الصياح بإجازة تعرفة معقولة.. ثم من بعد ذلك نريد خدمة مياه «24» ساعة.


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1664

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#224624 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 04:57 PM
عذراً أيها الكاتب الصحفي الكبير..
فالمعلقون غير موضوعيين
على كلٍ مقترحك جميل


#224423 [علاء الدين]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2011 10:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الاستاذ احمد
بالتعليق على المقال ربط الماء بالكهرباء
اقول الاتى :
1/ مالك ومال الماء والكهرباء انت مدير هيئة المياة ولا صحفى .
2/ احنا ناقصين بلاوى جديدة عايز تضيفا لينا ولا انت ماعايش فى البلد التافه دى.
وشكرا


#224190 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 07:37 PM
الاقتراح ده من الخال الرئاسى وانت امعة فى يده وانت تقترح ليه انت صحفى لاتسوى ناح باعوضة فى كبو قال اقترح ياخ قرحة تفجر بضنك انت وخالك الرئاسى


#224181 [زول كدة]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 07:19 PM
و مبسووووووووووط يعني من نفسك ؟؟؟؟؟

جاتك القرف


#224178 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 07:12 PM
و انت حضرتك بصفتك منو تقترح و تنفذ ؟
يعنى ما عرفنا جنابك وزير و لا صحفى, و بعدين الكهرباء انتا شنو العاجبك فيها يعنى و منو القال ليك وصلت كل الاماكن ؟ ومنو القال ليك انها ما بتقطع؟
يعنى بالله عشان صحفى ما صدق ان فى زول اتبنى قكرته لازم يقرفنا و يستميت انو ينفذا عشان يورى الناس انو جنابه صاحب الفكرة .
ياخى اجر اعلان فى التلفزيون عشان الناس تعرف ان الفكرة فكرتك لكن ما تحاول تطبقها فينا يا اينشتاين


#224175 [ابوطارق]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 07:06 PM
الله لا يوفقك على هزا الاقتراح


#224155 [لخضر بتاع الناس ]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2011 06:21 PM
يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه))) ,,,,
ويا أخي أحمد الدال على الخير كفاعله ......... وكذلك العكس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هذا المقترح كان يمكن أن يقال لحكومة تخاف الله في الناس وترجو الله أن توفق في مدهم بالخدمات وبوسائل العيش الكريم .. ومع حكومتنا دي الشايفنها دي ..والله حرررررررررررررام عليك .....
... الماء يا أخي من أسهل الخدمات التي يمكن أن تقدمها لنا الدولة .. وخاصة في بلد حباه الله بنعم كثيرها أهمها توفر الماء وبكثرة كان جوفية أو سطحية ... يعني التكلفة بسيطة جدا مقارنة بما يدفعه أهل الخليج من تحلية مياه ... ورغم ذلك فلا يدفع الخليجي ما ندفعه نحن ... وحتى لو دفعنا دم قلبنا فلن ينصلح الحال لأن العود أعوج ..


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة