المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
أعيدوه \"جنازة بحر\"..!ا
أعيدوه \"جنازة بحر\"..!ا
10-15-2011 02:00 PM

العصب السابع

أعيدوه \"جنازة بحر\"..!


شمائل النور

ليس من العدل أن تُحاسب الحكومات شعوبها على تطور طبيعي لحق بكل بقاع العالم، وتظل تخطب فيهم فعلنا لكم، وكأنه منة لا حق مستحق، لا بل وتنسبه لنفسها بإستثناء الحكومات السابقة، وأظن القادمة، هذا إن حسبنا ما نحن عليه في السودان يُصنف نوعاً من التطور..ثم أي تطور والبلد تتصدع جزء جزء، وأي تطور وهذا يمقت ذاك وذاك لا يعترف بهذا، وأي تطور وكل المشاريع القومية التي من شأنها أن ترفع السودان تُهدى قرباناً، ثم أي تطور هذا والسودان يلفظ ثلث أرضه وثلث موارده في أكبر عملية إنتحارية يشهدها التاريخ الحديث.. ليس من المعقول أن تُحسب الإخفاقات إنجازاً بإي حال، لأن تشظي البلد وعودة الحرب في كل بقاعه لا يقابله أي نوع من التطور في الدنيا. دون تحامل أو تسبب أو مبالغة، كيف كان السودان قبل \"20\" عاماً؟ وكيف هو الآن، بإستثناء \"كباري وسد\".. نحن جيل فُتحت أعيننا على الإنقاذ لكنّا نُدرك تاريخنا جيداً.. دعونا نتحاسب بكل أمانة وصدق ودون خوض في التفاصيل، لأن التفاصيل لها شيطانها، والتفاصيل التي أعنيها هي النتائج التي بين أيدينا من فعل التعليم والصحة وغيرها من الخدمات التي هي معيار التقدم، وإن كان هناك من يحسب أنها يمكن تجاوزها مقارنة بالقضايا الوطنية الجوهرية.. هل يسأل القوم أنفسهم قبل \"20\" عاماً كيف كان النسيج الإجتماعي السوداني وكيف هو الآن؟ إن أوجدوا لهذا السؤال إجابة أمينة، أعتقد أن ما سيفعلونه هو إعتذار رسمي على الملأ لكل الشعب مصحوباً بطلب غفران. نعم الإنقاذ أتت ووجدت الشعب يصطف للخبز وللوقود ويتخذ التمر سكراً، لكن وجدته واحداً موحداً، ثم كم كانت هذه الفترة التي تعودت الحكومة على إذلالنا بها، ثلاث سنوات، وكم مكثت الإنقاذ، أكثر من \"20\" سنة، هذه مقارنة غير عادلة بتاتاً، وليس دفاعاً عن تلك الحقبة بالتأكيد، لكن بحسابات الإقتصاد، خلال تلك الحقبة لم يكن السودان دولة نفطية، وبعدها السودان أصبح دولة نفطية، ثم الآن السودان بلا نفط، وإن تباهت الإنقاذ بأن الدولار عندما أتت للحكم وجدته يساوي \"9\" جنيهات الآن الدولار يصل \"5\" جنيهات، ما الفرق إذن؟ لكن دعونا عن الإقتصاد جانباً..السودان الآن يعيش أسوأ أيام في تاريخه، سيناريوهات تمزف وتفتيت لم يشهدها السودان في تاريخه، هاهو يقترب تحققها كل يوم، فقدان البلد لثلثه بعد حرب ضروس، ثم عودة ذات الحرب التي من أجلها إنفصل السودان، ليس من العدل أن ننظر إلى إنفصال السودان بإعتباره تقرير مصير مُستحق والسلام، فكيف إن إجتمع مع هذا الحدث الكارثي حرب في النيل الأزرق وأخرى في جنوب كردفان ودارفور تتأهب ولا بارقة أمل لتفاوض كما حسم الرئيس الأمر، ثم اقتصاد يتوكأ على لا شيء، ويسير إلى المجهول، غلاء لحق بكل سلعة..الإنقاذ إن وجدت هذا البلد جنازة بحر عندما وصلت لسدة الحكم، فما فعلته لا يتجاوز إكرام الميت..إن كان من سبيل، أعيدوه \"جنازة بحر\" كما كان.

التيار


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2323

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#225876 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2011 04:25 PM
عليك نور يا بت النور,,
(جنازة البحر) هى من صميم اخراج الإنقاذ حتى يتثنى لها أن تسمى نفسها بالإنقاذ,,إذا نجحت فى سرقة الديموقراطية,, وقد حدث لها ما أرادت,, أرجعى لصحيفة (ألوان وأخواتها) فى اخر عهد الديموقراطية الأخيرة,,
(ثورة المصاحف)
(مظاهرات السكر)
( جيش قرنق على أعتاب مدينة كوستى)
( مقتل أميرة)
(صف الرغيف,,, المدعوم )
(صف البنزين,, المدعوم)
نعم تكلموا عن صف البزين لكن لم تتوقف المواصلات لحظة,, تكلموا عن صف الرغيف لكن مافى زول (بات القوى),
فى عهد الإنقاذ ذاق الشعب مرارت العيشة قبل أن تدمر أخلاقة وتستباح أرضة ويقسم وطنه,, هى نسى الشعب ما كان يردده فى بواكير عهد الإنقاذ,,
بنيت الإنقاذ عل خمسة:
تلبس مرقع,,
تاكل ما تشبع,,
مشى أمورك وادفع,,
ما تدفع تتلبع,,
تمشى الجنوب ما ترجع,,
أهل الإنقاذ إنطبق عليهم المثل القائل ( أبسن بيضحك على أبسنين) والمثل القائل
( الجمل ما بشوف عوجة رقبتو) لأن سؤاتهم أضعاف مضاعفة إذا قورنت بالدكتاتوريات التى حكمت العالم ناهيك عن المقارنة بالحكومات السابقة,,
أول خطاب للرئيس بعد الإنقلاب المشئوم وكل الشعارات التى تلت ذلك,, وما أكثرها,, بقت فى (وادى والإنقاذ فى وادى),,
الأدهى وأمر أن الإنقاذيين يظنون أنهم خير من حكم السودان وهم بذلك يدخلون فى (حالة هذيان) شبيهة بالتى عانى منها كل من( بن على ومبارك والقذافى) ,, بل يذهبون لأبعد من ذلك ويظنون أنهم أحسن ممن سيحكم ( كثيرا ما يردد المغفلين والمستغفلين,, ما هو البديل).

السؤال من الذى يرد هذه الفئة التى تمكنت وتفرعنت؟؟ يقول المثل المصرى ( قالوا لفرعون مين فرعنك , قال: مالقيتش حد يردنى)

أخيرا أختتم هذا التعليق بما أختتمت به بت النور
(الإنقاذ إن وجدت هذا البلد جنازة بحر عندما وصلت لسدة الحكم، فما فعلته لا يتجاوز إكرام الميت..إن كان من سبيل، أعيدوه \"جنازة بحر\" كما كان).




#225753 [Jacob]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2011 12:14 PM
فى حاجة بسيطة قد تجعل المقارن فى سعر الدولار غير منطقى حيث سعر الدولار 9 جنية بالقديم جداً قبل ندخل خانة التلاتة اصفار فسعر دولاراليوم يساوى 5000 جنية بالقديم يا للعجب !!!! هذا للتوضيح وشكرً


#225521 [موجوع شديد]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2011 10:30 PM
بت النور شكرا علي المقال الرائع والله خليهم يرجعو لينا راس بس من جنازة البحر البقولوها دي وزي ماقلتي يمنون علينا انهم فعلو وفعلو وكان اهل المؤمتمر اللا وطني تجمعو ودفعو من جيوبهم للشويات العملوها دي الاتعمل دفعه جميع اهل السودان من حر مالهم ومن كدهم ومن تعبهم ظلمو العباد واكلو اموال الناس بالباطل فسحقا لهم وجعلو السودان زي القميص المعلق في شجرة شوك اللهم ارحنا منهم وسلط عليهم من لايخافك ولا يرحمهم


اكلتو قروشنا واكلتو لحمنا الله ينتقم منكم


#225487 [مرشح سابق (مستقل) لم يفز!]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2011 08:35 PM
يعملو كبري معوج ويرقصو فيه اليوم كلو دي تنمية شنو دي؟؟!! سئلت عائشة رضي الله عنها عن اسوء شئ في الرجال قالت الذي يمدح نفسه !!!!!


#225411 [عادل نقد]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2011 05:40 PM
اولا ان شراب الشاي بالبلح تم في اول عهد الانقاذ وليس في عهد الديمقراطية واسالي والديك وذكره مصطفى عثمان اسماعيل بجده ولم يتصدى له احد باعتباره خطرفات من شاكلة الحقنة والكسرة
ثانيا جنيه اليوم لا يعادل جنيه ذلك العهد اضيفي لجنيه اليوم ثلاثة اصفار يصبح جنيه قديم


ردود على عادل نقد
Saudi Arabia [مجودي] 10-15-2011 08:14 PM


والله يا عادل نحنا قدام ناس ذاكرتهم ضعيفة

يا جماعة الخمسة سنين الأولى في الإنقاذ دي كانت كيف ..؟؟

الناس دي بتعتمد كتير على ضعف الذاكرة وقوة كذب إعلامها علشان

يسوطوا الحقائق


#225386 [hla]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2011 04:50 PM
YES I LIKE WHAT YOU SAID
KEEP THE GOOD WORK;) ;)


#225345 [omzahi]
0.00/5 (0 صوت)

10-15-2011 03:21 PM
يسلم فمك يا بت ابوها............... اما اعمامك ناس عثمان ميرغني والظافر فدعيهم في غيهم يعمهون ................ اصلو لسه عندهم ( باقي التزامات حزبيه صارمه ) .........


شمائل النور
شمائل النور

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة