عقد عينة (30) سنة فقط
10-16-2011 09:46 AM


عقد عينة (30) سنة فقط

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]


الأراضي الحكومية كيف يتم التصرف فيها؟
وأراضي الأوقاف من المسؤول عنها؟
المدير الشاطر هل هو الذي يفعل دون أية مرجعيات؟
المدير هل هو السلطة المطلقة التي لا تلتفت إلى أعلى ولا إلى أسفل؟
أمامي خطاب من المحامي عثمان محمد الشريف يرد نيابة عن موكلته شركة نيلان العالمية المحدودة على خطاب وجه للشركة من نقابة العاملين بهيئة الأطراف الصناعية يطلبون فيه نصيبهم البالغ 75% من الإيجار بقرار وزاري، وإلا سيوقفون الإيجار. وكان رد المحامي وكيل الشركة ملخصه كالآتي:
1/ إن شركة نيلان استأجرت القطعة رقم 20/ ذ/ط/مربع غرب الصناعات من هيئة الأطراف الصناعية بعقد ايجار لمدة سنتين ابتداءً من 20/5/2001م. وفي مارس 2003م تمت إضافة الجزء الشمالي من الموقع، وعُدل العقد ليصبح 5.100 في الشهر اعتبارا من 20/5/2003م.
2/ في 18/9/2003م تم الاتفاق بتمديد العقد حتى سنة 2031م، ولكنه لم يذكر في خطابه كيف يتم دفع الايجار. تخيل حوش مساحته 2500 متر مربع في قلب المنطقة الصناعية الجديدة الخرطوم مؤجر فقط بمبلغ 5.100 جنيه. وبعد ذلك يمدد المدير العقد لمدة 30 سنة قادمة يا سبحان الله!! ثلاثين سنة هل هناك عاقل يؤجر لمدة ثلاثين سنة مع هذا الاقتصاد غير المستقر. ولماذا فعل المدير ذلك، كل ذلك حتى يعرقل حق العاملين ويخرس صوتهم؟ أم حباً في الشركة أم حاجات تانية حامياه على وصف العزيز بروف البوني.
هنا عدة أسئلة:
السؤال الأول: من فوض المدير في إيجار هذه الأرض؟ مجلس إدارته أم وزارته التابع إليها؟ السؤال الثاني: هل طرح عطاء للإيجار لكل الناس وفي كل وسائل الإعلام لتتنافس على هذا الحق العام؟ إن حدث هذا متى وأين؟ السؤال الثالث: كيف نالت شركة نيلان العالمية هذا الإيجار الزهيد؟ ومتى؟ وكيف؟
وإذا صح ما سمعنا بأن الأرض وقف فهنا يصير الأمر أكثر من خطير، وعلى جهات كثيرة أن تتحرك وتحفظ حق الوقف، طبعاً على رأسها وزارة الإرشاد والتوجيه وديوان المراجعة العامة، وكل أهل الخير في هذه البلاد.
لن نذهب اليوم في كيف يدير اللواء عبد الحي محجوب هيئة الأطراف الصناعية التي أدارها أكثر من عشر سنوات، والتي انحدر انتاجها الشهري في بعض الروايات إلى «120» وحدة في الشهر، والانتظار بالشهور، وعليك أن تنتظر لمدة تفوق أربعة أشهر لتحصل على طرف صناعي من مؤسسة عبد الحي عالية الهمة. ولكن نقف معه اليوم فقط في أمر هذا العقد الذي مدته «30» سنة كاملة، وهل سيظل هو مديراً لها «30» سنة أخرى «انتو الجماعة ديل ناسين الموت».
يبدو والله أعلم أن هذه البلاد تقسمت إلى ضيعات لكل ضيعته «يعوس» فيها كما يشاء لا يسأله ولا يحاسبه أحد. أتريدون مثالاً آخر؟ منذ متى والفادني مدير لديوان الزكاة؟ وهذا اللواء أكثر من عقد ظل مديراً لهيئة الأطراف الصناعية، فهل وقف على أدائه أحد؟ طبعا قطع الشطرنج في الساحة السياسية كثر، ولكن هذه المؤسسات الحساسة تهم الكثيرين.
«30» سنة مرة واحدة.. ادفعوا ليهم أحسن.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1758

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#226035 [wander]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2011 01:14 AM
how about al zeetona private hospital!! how much or how long ??the land contract!!!`1


#225672 [ رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

10-16-2011 10:04 AM
عزيزى احمد المصطفى
الشغلانه كلها عك فى عك وللبونى مقوله ظريفه جدا الفوضى تبدأ من ..... وحتى ....
فا اخى نحن فى حاجه الى ثورة عارمة لاعادة صياغة كل شئ فى حياتنا ابتداءاً من الانتماء الى الوطن .. ثورة على ثورة التعليم السابقه بمعنى ثورة تعليمية تربى وتنمى الاجيال بمعنى الانتماء للوطن
ثورة اقتصادية تبدأ بالمشنوق بحبل الوريد ( مشروع الجزيرة ) - ثورة سياسية ترتب وتعيد صياغة الاحزاب بمفهوم الوطن على مستوى ديمقراطى .. ثورة ثقافية تنظر للوطن برؤيا مستقبلية ذات تعددييه عرقيه ودينية واثنية .. ثورة فى صياغة الدستور ويحكم من يحكم وليذهب من يذهب والدستور والقانون موجود .. ثورة على الفساد ثورة وثورة وثورة
فالسلطة بلا مرجعية رقابية وجزائية فى ظلها يفرهد الفساد ويعم البادية والحضر اذن علينا ان نحدد اولويات الثورة حتى ننطلق
( وبكرة الرواكيب تبقى اكبر من مدن )


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة