المقالات
السياسة
لماذا أعارض السدود؟
لماذا أعارض السدود؟
02-14-2016 12:36 PM



لأي نوبي تكون الإجابة لهذا السؤال بديهية و لا تحتاج لعصف ذهني brainstorming لأنه يدرك أن السدود تعني طمس الهوية. أخترت موقع الراكوبة لكي تصل إجابتي لأكبر عدد من السودانيين و قد لا يعرف البعض على وجه الدقة لماذا نعارض السدود. ليس هذا من وحي الخيال فقد سألني أحد أصدقائي من غير النوبيين و بحسن نية مستنكراً معارضتنا للسدود و متهماً إيانا بأننا برفضنا للسدود نرفض التنمية بل ذهب أبعد من ذلك فأتهمنا بقصر النظر حيناً و بالأنانية حيناً آخر لأننا نرفض إقامة سدود لتوليد كهرباء تكفي لتنمية المنطقة و السودان قاطبة و خاصة أن المنطقة المزمع إغراقها منطقة طاردة نزح سكانها بمحض إرادتهم لمنطقة (الكلاكلات) و اتخذوها وطنا لهم. و أردف قائلاً أنكم تعارضون السدود نكاية للإنقاذ و ليس لكم سبب منطقي واحد يجعلكم تعارضون سدود التنمية و النماء. لصديقي هذا و لمن لا يعرف لماذا نعارض و بشراسة سدود الدمار و الخراب أكتب مقالي هذا.
كما يعلم الجميع تُبنى السدود لتخزين المياه للزراعة و لتوليد الكهرباء و قد تصاحب هذه السدود مخاطر عديدة تتمثل في التغييرات البيئية و التهجير القسري للسكان الأصليين بالإضافة لما تتعرض له المياه في بحيرة السد للتبخر مما يحتم فقد كمية معتبرة من المياه. هذه بصفة عامة حال السدود في أي مكان و دعنا في هذه العجالة نسرد مساوئ سدود الشمال تحديداً.
المنطقة المقترح إقامة السدود فيها تعد من أغنى المناطق الأثرية في السودان أذ تحتوي أثار حقب زمنية مختلفة تمتد من قبل التاريخ و العصر المسيحي و حتى العثماني و لم يتم كشف النقاب عن محتوياتها و قد تقدم خدمات علمية و أركيولوجية للبشرية أجمع. تدمير و إغراق هذه الأثار يعد خسارة علمية لا تقدر بثمن و ستختفي تلك الأسرار إلى الأبد كما اختفت أسرار آثار النوبة عند قيام السد العالي و سد مروي.
هنالك أمر آخر لا يقل خطورة ألا و هو أن الترحيل القسري لسكان المنطقة سيتبعه إنقراض اللغة النوبية بتراثها الأدبي و بأغانيها و بموسيقاها و أمثلتها و حكمها وقصصها المروية شفاهة. كما يعلم الجميع أن اللغة هي ابنة البيئة تعيش فيها و تكتسب مفرداتها و تراثها منها و تختفي بإختفاء تلك البيئة و عند علماء اللغة يعد إختفاء أي لغة خسارة لا تدانيها أي خسارة فمعرفة أي لغة تساعد في معرفة اللغات الأخرى لأن لكل لغة أسرارها و فك طلاسم لغة ما قد يساعد في فك طلاسم لغة أخرى و من المؤسف جداً لا توجد دراسات لغوية كثيرة عن اللغة النوبية.
رغم أن إنشاء السدود في هذه المنطقة أمر جلل لم يُستشر مواطنو هذه القرى حتى الآن في هذا الأمر و لم تُكشف لهم عن أي دراسة حتى يكونوا على بينة من الأمر و لعلم الجميع الغالبية العظمى من سكان المنطقة ضد الإغراق و بإختلاف مواقفهم السياسية و أكبر دليل على كلامي هذا تلك التظاهرات التلقائية التي خرجت في مناطق السكوت و المحس مرددة هتافات تندد بالسدود و أقسمت تلك الجموع بأغلظ الإيمان أنها لن تفرط في شبر واحد من أرض النوبة و هنالك قلة قليلة لا نضع لها حساباً تؤيد و لكنها لا تجرؤ عن الإفصاح برأيها خوفاً من أن يغضب أقرب الأقربين منهم.
الهدف من قيام هذه السدود غير معروف لنا حتى الآن رغم أن المسئولين يقولون أنها لتوليد الكهرباء و لكنهم لشئ في نفس يعقوب يرفضون مناقشة جدواها الإقتصادي و الآثار المترتبة عند قيامها كما يرفضون مناقشة البدائل الرخيصة و النظيفة و الأكثر إنتاجا للكهرباء كالطاقة الشمسية. موقفهم هذا يجعلنا نتوجس خيفة أن في الأمر شيئا غامضا لا يودون الإقصاح عنه و كأن المقصود هو تشتيت النوبيين و تذويبهم و تعريبهم و القضاء على ثقافتهم و على لغتهم و على نسيجهم الإجتماعي المتفرد. لما سبق ذكره نحن لن نساوم و لن نحاور و لن نفاوض بل سنقاوم قيام هذه السدود و لن تقوم إلا على أجسادنا. و أخيراً لا لسدود الدمار و الخراب و لا لنظام الظلم و القهر.


[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3456

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1415026 [حيدر حســــــــــــن]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 03:18 PM
الناس دي دايرة تنمي السودان دا على حساب ارضنا ول شنو..
فليذهبوا للجحيم .....
نظرتنا عنصرية ...ما دايرة كلام....
والعاجبو عاجبو ....
اما لو دايرنها تتبني .....
حتتبني بس على جثثكم.......

[حيدر حســــــــــــن]

#1414888 [سوداني جد]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 10:33 AM
احييك ايها الكاتب النوبي الاصيل ..
لا ادري لماذا يهاجمك هؤلاءالاخوه من سبقوني بالتعليق .. فمنطقهم اعرج ولانهم آمنون وبعيدون عن واقع المنطقة واجماع اهلها فمن الطبيعي ان يغردو خارج السرب ..
السدود ونحنا ما عاوزنها ،، هي ارضنا وارض الجدود وارثنا وحضارة عمرها الاف السنين ،،والرطانه الغايظاكم دي عاجبانا جدا جدا ،، والديمقراطيه وعدم العنصرية في ان يحافظ الشخص او الجماعه او العرقيات المختلفة بحريتها في كل شيء المعتقد الثقافه الدين اللغه ووووووالخ ،، عليه يا من تتبجحون بعدم العنصرية .. فلتاتوا انتم وسلطتكم وحكومتكم وكل الحواشي والمواشي واالاذيال والعساكر والمساخر .. لتقيموا سدودكم فاما نحن او السدود ؟؟
ولا نامت اعين الجهلاء

[سوداني جد]

#1414789 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 07:37 AM
لاجف مدادك يادكتور أصبت كبد الحقيقة والمرجفون في المدينة فالي الجهنم زمرا نحن لسنا في حاجة من يعلمنا عن طمس الهوية ويبخسون بعدد الذين خرجو بالتظاهر أعلناها عالية لا للسد لادال ولا كجبار نحن في بلاد النوبة نحن احرار والحناجر علت النوبة حرة حرة والخاين يطّلع برة وللنوبة رجال يدافعون عنها وقدمو شهداء من خيرة شباب في كجبار والثورة ماضية ولانامت اعين الجبناء

[رياض]

#1414719 [جيدو]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2016 10:47 PM
للأسف كلام أخونا النوبي غير منطقي....طمس الحضارة واللغة والتراث....وربنا حباك بتعلم لغة القرآن.....مزيد من التعصب القبلي....وفعلا مصلحة القبيلة في السودان تعلو بشكل كبير علي مصلحة الوطن....لذا نحن كل يوم نتحرك للوراء...المسئولية ليست للحكومة لوحدها...بل كل الشعب شريك أصيل في التخلف....نعيب زماننا والعيب فينا...فوالله مالي سوداننا عيب سوانا....عنصرية وقبلية...تناحر علي السلطة..دراويش..وبيوتات مازالت تسعي للسلطة.....مواطن بسيط يفترش الأرض ويلتحف السماء.....يتلاشي بين طامع وظالم...لك الله يا وطني

[جيدو]

ردود على جيدو
[حلايب وشلاتين سودانية] 02-16-2016 12:37 AM
كلام كيزان


#1414694 [حكيم]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2016 09:43 PM
بصراحة دكتور ما عندك سالفة كما يقول أهل السعودية، حجتك ضعيفة، ومن وين ليك يا دكتور انو كهربة الطاقة الشمسية رخيصة، معليش راجع معلوماتك، ثم أن حلفا القديمة اعيد بناء مدينة بدلا عنها علي النيل أيضا، وفي منطقة النوبة نفسها، بها محطة سكة حديد وقربها أكبر ميناء نهري في السودان وجمرك ولكن لاحظت أن من سكنوا حلفا الجديدة في سهول البطانة لم يعيدهم الحنين الي القديمة.
عموما لو الحكومة بنت سد في أرض النوبة أكيد هدفها صالح الانسان النوبي ولن يكون لكهربة دارفور ولا لري مشروع الجنيد واذا كان أهل المنطقة لا يرغبون في ري ولا كهرباء من الخطأ أن تسقيكم بالعافية
قال طاقة شمسية ،

[حكيم]

#1414602 [عاصم]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2016 05:09 PM
الراجل مفلس النوبيين لو ما عازين تنقرض النوبة ممكن يقيموها في كل مكان حتى في الكلاكلة الذكرها الكاتب وفي غيرها، لكنه لانه معارض للحكومة يرغب في بذر الفتنة باسم النوبة، والنوبيين الذي تحدث عنهم انهم مع المشروع فهؤلا اعقلهم واكثرهم تعليماً بما فيهم من في الحكومة، امثال بكري وعبدالرحيم حسين وغيرهم كثر.

[عاصم]

#1414601 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2016 05:06 PM
ماذا تستفيد الحكومة وغيرها من تشتيت النوبيين و تذويبهم و تعريبهم و القضاء على ثقافتهم و على لغتهم و على نسيجهم الإجتماعي المتفرد كما ذكرت، انت لا تعرف شيء واذا راجل ما تجلس هنا وتتبجح امشي هناك وشارك في المظاهرات التي تدعيها من عددية لا تزيد من 100 شخص، استفدنا ايش من الاثار ولا غيرها، كل النوبيين هاجروا المحس بصفة عامة وهناك بعض القرى فيها 5 الى 6 اسر، يا ناس اختشوا، قلت في نفس يعقوب شيء هذا المثل ينطبق عليكم، ولا مصلحة للحكومة فيما ذكرت بل فعلا الحكومة عايز تطور من تقبوا من اهلكم هناك بمدهم بالمياه والزراعة والكهرباء، اي اثار تتحدث عنها منذ الاف السنين عملنا بيها شنو، ليش ما عارضتوا نمير عندما هد المصريين كل الشلالات وكل المياه تستفيد منها مصر، وانتم اعماق اراضيكم خلت من المياه، اتقي الله وقول شيء يفهمه العقل. اففففففففففففففف والله قرف.

[ahmed]

#1414509 [محمود على رضوان]
0.00/5 (0 صوت)

02-14-2016 01:48 PM
يا اخى تراث شنو ورطانة شنو الناس دايرة تاكل وتقرا وتتنمى

[محمود على رضوان]

ردود على محمود على رضوان
[حلايب وشلاتين سودانية] 02-14-2016 06:52 PM
خلاص يا مصري
امشي اقره بره مننا

[ود بحرى] 02-14-2016 05:28 PM
انت يا محمود على لا محمود ولا على انت باقى على سد يقوم فى الشمال عشان تاكل وتشرب وتتعلم ,تظ فيك يا ع ر ص.


د. عثمان حسن عثمان
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة