المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في الذكري السادسة والثمانين علي انشاء نادي الهلال الامـدرماني...
في الذكري السادسة والثمانين علي انشاء نادي الهلال الامـدرماني...
02-16-2016 12:09 PM


١-
***- مرت في هدوء شديد بلا ضوضاء او احتفالات قبل ثلاثة ايام مضت - وتحديدآ في يوم السبت ١٣ فبراير الحالي٢٠١٦ الذكري السادسة والثمانين علي تاسيس فريق الهلال السوداني عام ١٩٣٠. هو فريق رياضي ثقافي اجتماعي عنده عدة اسماء منها: "نادي الهلال للتربية".. "الهلال السوداني"...وسمي ايضآ "هلال أم درمان".

٢-
***- يقول المؤرخون أن اختيار اسم الهلال جاء في جلسة مسائية لمؤسسيه، فجأة أطل عليهم القمر، وسطع وأنار موقع الجلسة في ليلة منتصف الشهر، واختار أحدهم أن يكون اسمه القمر، ورد عليه آخر ولما لا يكون هلالاً، وتم الاتفاق على الاسم، وهو أول نادي يطلق عليه اسم الهلال في الوطن العربي

٣-
***- تم التصديق له من قبل السير جون مافي الحاكم البريطاني في الخرطوم وهو الحاكم البريطاني السادس في سلسلة الحكام البريطانيين الذين حكموا السودان. تم التصديق بعد معانأة ومشاورات طويلة في البداية وذلك بسبب اعتراض السير جون مافي علي اسم نادي "الهلال"، وطلب تغييره باسم اخر، يعود سبب اعتراضه الي تخوفه الشديد ان يكون اسم "الهلال" حركي يلم تحت عنوانه الاسلاميين السودانيين علي غرار ما كان في مصر وحركة الاخوان المسلمين، وليس هلال السماء المعروف!!


***- خوفآ ان يتراجع الحاكم البريطاني عن قراره ويقوم بالغاء التصديق ، وهو الذي كان مرتاب في حقيقة النادي وراح يراقب نشاطاته مراقبة القط للفار، قررت ادارة النادي ان تسارع بتكوين فريقها لكرة القدم. تكون اول فريق كرة قدم في تاريخ النادي من:
على عبد الله مبروك (حارس مرمى)...عبدالله سرور...فتح الله بشارة...
حمدنا الله أحمد...نمر الأمين...أدم رجب (دفاع)...وأمين بابكر...حسين شرفي...يوسف التني...عوض أبوزيد (هجوم).

٤-
***- من قدامى اللاعبين الذين شغلوا مناصب إدارية بالنادي عثمان الديم، فوزي المرضي، والذين تقلدوا مناصب فنية هم فوزي المرضي، المرحوم شيخ ادريس كباشي، شوقي عبد العزيز، الديبة، طارق أحمد أدم، مصطفى النقر، أحمد أدم.

٥-
***- من المع النجوم:
محجوب عبد الله محمد احمد..عبدالله حمد دفع الله..صديق منزول.. سبت دودو..نصرالدين عباس "جكسا"..أمين زكى..عزالدين الدحيش.. محمد حسين كسلا (طبيب بالأمارات ومحترف سابق بنادى النصر دبى).. على قاقرين "السفير بالخارجية"..مصطفى النقر "المحترف السابق في نادي النصر" السعودى..عماد خوجلى نجم نادي "الأهلى السعودى" السابق.. الرشيد العبيد الشهير ب"رشيد المهدية" و"الإعلامى والمحلل" في محطة "الجزيرة" الرياضية وقناة "الشروق" حالياً وبال "أى أر تى" و"دبى الرياضية" سابقاً والأستاذ المساعد السابق بجامعة "أوتاوا"-كندا والذي زامل حسن شحاتة بالزمالك..منصور بشير تنقا.. وليد طاشين والى الدين..هيثم مصطفى الشهير ب"البرنس" كابتن الفريق والمنتخب السودانى السابق.

٦-
***- هناك اتهامات كثيرة وخطيرة طالت نادي "الهلال" اخيرآ انه ما عاد ذلك النادي الامدرماني الشهير الذي ملآ اسمه سماء افريقيا والبلاد العربية، مااصبح هو ذلك نادي "الهلال" الذي كان صاحب احترام من قبل كل السودانيين، وذلك بسبب دخول عناصر اجنبية قيل انها سترفع من مستوي الكرة في السودان فاردوه قتيل وانحط المستوي الي اسوأ حالة، اغلب هؤلاء الاجانب لاعبي كرة القدم الذين جاءوا للنادي تحت اسم "محترفين" حصلوا علي جنسيات سودانية في سرعة البرق، وما ان حصلوا عليها حتي هرولوا بها من السودان بلا رجعة، هو جواز سوداني رفضت الحكومة ان تعيده للكاتب الكبير الراحل الفيتوري في المغرب!!

٧-
***- ازدحم النادي باسماء اجنبية علي حساب شهرة وسمعة النادي واللاعبيين السودانين، وهاكم عينة من: (هؤلاء؟!! من هم؟!!´ومن اين جاءوا؟!!):
بازي شعيان حارس (تنزاني).. زولو..عمر أنجيدي..ديدي..امبيلي من (جمهورية الكونغو الديمقراطية)..يوهانس ا(رتيريا)..لاميرو(اثيوبيا)..روبيرو وايمرسون..كواريزما دي سوزاو سيرجو (البرازيل)...غابيتو.. داريو كان من (موزبيق)..يوسف محمد..قودوين..كلاتشى..امولادي..افياني..ايفوسا.. امادو عثمانو..فالانتين (نيجريا).. أكرم الصلوي من (اليمن).. سادومبا (زيمبابوى).. باري ديمبا..سيدي بيه..كوليبالي مالي.. روبرت سنكارا (بوركينا فاسو)..سانيه..سليمانو سيسه (السنغال).. ديفيد سمبو (سيراليون)..ابراهيما توريه من (ساحل العاج)..ايكانغا من (غينيا).. نيسلون (غانا)..اتوبونج (الكاميرون)...

٨-
***- رحم الله ذلك الزمن السعيد الذي ولي وانقضي عندما كان نادي "الهلال" وقتها بحق وحقيق ملء السمع والبصر، كان "الهلال" يعتبر هو ثاني فريق سوداني يخرج خارج حدود السودان، فقام برحلة إلى القاهرة والإسكندرية حيث لعب خلالها ستة مباريات كسب منها مباراتين وخسر مباراتين، وتعادل في اثنتين، وزار بعدها أسمرا عام ١٩٥١، وأديس أبابا عام ١٩٥٤، والسعودية عام ١٩٥٧، وكان مدربه في ذلك الوقت صالح رجب، وبعد تلك الزيارة تأسس فريق "الهلال" السعودي بالرياض. في الفترة من عام ١٩٤٩ إلى عام ١٩٦٥ لعب الهلال العديد من المباريات مع فرق أفريقية وعربية وعالمية. فهزم "حماسين" الإرتري بالخرطوم، وفاز على "كلية" الحقوق بجامعة القاهرة عام ١٩٥٤ بهدفين مقابل هدف، وعلى "بانثياكوس" اليوناني بثلاثة أهداف مقابل هدفين، وعلى "الترسانة" المصري في مباراة شهيرة بأربعة أهداف مقابل هدف، وعلى "الميرا" النمساوي، و"الأهلي" القاهري في عام ١٩٥٥، وعلى "ريد استار" الروسي عام ١٩٥٦. وذاع صيت الهلال بعد فوزه على نادي "فاسكوديجاما" البرازيلي في السابع من يونيو عام ١٩٦٣ بهدفين مقابل هدف. ولل"هلال" سجل ناصع في هذا المجال، ويتحدث الهلاليون كثيراً عن زيارة فريق "سانتوس" البرازيلي للسودان في أواخر الستينات في أول زيارة للنجم العالمي "بيليه" للقارة الأفريقية بدعوة من نادي "الهلال" وانتهت تلك المباراة التاريخية بهدفين ل"سانتوس" الذي يقوده بيليه مقابل هدف للهلال.

٩-
***- احترف العديد من نجوم الهلال في أندية عربية منهم السد العالي سليمان فارس ل(لأهلي) القاهري، مصطفى النقر وعلى قاقرين ل(النصر) السعودي، الرشيد المهدية للزمالك، عزالدين الدحيش ل(قطر)، الفاتح النقر ل(الأهلي) القطري، إبراهيم قلة ل(المقاولين العرب)، محمد حسين كسلا ل(النصر الإماراتي)، والقائمة تطول أيضا،كما احترف أسامة الثغر وومجدي كسلا ل(البرج اللبناني)، والريح كاريكا ل(الأنصار اللبناني)، عاكف عطا بقطر والسعودية، صبحي ل(المقاولين العرب)، كندورة ل(الشرقية المصري)، والي الدين محمد عبدالله في (قطر القطري)، مجيب الرحمن في (الاتحاد القطري) ، إبراهيم عبدالله الشهير بوليم ب(القادسية القطري)، بهاء الدين الله بالهلال (القطري)، أنس النور ب(الاسماعيلي) المصري، والقائمة طويلة. واحترف عدد من لاعبي تنس الطاولة بهولندا مثل أسامة ومحمد بكند.

١٠-
(أ)-
***- حال الهلال اليوم لا يسر حبيب ولا عدو، وجاء اخر خبر عنه اليوم تحت عنوان:
الصحفي هاني رحمة ينتقد الكاردينال
بسبب إقالته لكافالي..ويهاجم فاطمة
**********************
-2016/02/15-
انتقد الصحفي هاني رحمة مجلس إدارة نادي الهلال ممثلاً في رئيسه أشرف سيد أحمد الكاردينال بسبب إقالته لمدرب الفريق الفرنسي كافالي وذلك عبر عموده ديربيات. ويري رحمة أن إقالة الفرنسي جاءت في وقت خاطئ خصوصاً وأن أداء الفريق ظل في تقدم ملحوظ. كما هاجم الصحفية والمنسق الإعلامي لنادي الهلال الأستاذة فاطمة الصادق بسبب مبادرتها التي أطلقتها بعدم دخول جمهور الفريق للإستاد بسبب الإتحاد العام.
(ب)-
وإليكم جزء من عمود الصحفي هاني رحمة:
(لماذا يتم إقالة كافالي والرجل لم يمضي مع الفريق أكثر من خمس مباريات تنافسية تعادل الفريق في إحداها وهذا شئ طبيعي لان المدرب كان وقتها لم يتعدى بعد مرحلة التعرف علي اللاعبين وإمكانياتهم ونفسيتهم وأيضا لم يتعرف بعد على أجواء التنافس وطبيعة الدوري ، ولكن بعد مباراة الابيض وكادقلي بدأ يظهر شكل الفريق وبدأت تظهر إمكانيات كافالي الفنية الكبيرة التي كانت أكثر وضوحا في مباراة الأهلي شندي والهلال يلعب كرة جميلة وتكتيكية من الدرجة الأولى فما شاهدناه في المباراة الأخيرة للهلال من خطط مرسومة وواجبات دفاعية وهجومية للاعبي الهلال خاصة للاعبي الوسط الهجومي والدفاعي والمهام الموكلة لكاريكا بالنزول للوسط أكثر لفتح المساحات للقادمين من الخلف بشة وموكرو وحتى نزار ومساوي ، والاعتماد علي إخراج الكرة بكل سهولة من المناطق الخلفية للهلال بعيدا عن مبدأ التطفيش واللياقة البدنية و الذهنية العالية التي ظهر بها كل لاعبي الهلال وتنويع الهجمات من الأطراف والعمق ، هذه الأشياء مجتمعة أثبتت أن هذا المدرب لديه إمكانيات فنية كبيرة فلماذا يتم إقالته؟.

سيدي الرئيس أمر إقالة كافالي قد وقع والمدرب المصري العشري قد استلم زمام الأمور الفنية للفريق ولكن وضح أن بالهلال سرطان ومرض عضال يلازمه اسمه إعلام الهلال وليس كل إعلامه بالطبع ولكن بعض الأقلام التي وضح تأثيرها الكبير عليكم وجمهور الهلال الواعي يعرف ذلك جيدا ، إن كنت تتحدث عن ترتيب للبيت الهلالي فابدأ الترتيب بمن يلتفون حولك وباجتثاث هذا السرطان قبل أن يستفحل أمره أكثر وأكثر. في رائي الشخصي إن هذا الترتيب كان يجب أن يبدأ بإبعاد الأستاذة فاطمة الصادق من منصب المنسق الإعلامي لان هذه الوظيفة يمكن أن يشغلها من هو أكثر خبرة وحنكة وتأهيل من هذه الأستاذة التي ظهرت فجأة على الساحة الهلالية وبدأت تنتقد وتصدر القرارات والتصنيفات في حق الهلال ولاعبيه والكل يعلم عدائها الكبير والسافر للكابتن هيثم مصطفي ، وهي تصنفه بعدم الولاء للهلال ،من أنت حتى تتحدثي عن لاعب أعطى أكثر من نصف عمره للهلال ماذا أعطيتي أنتي حتى تتحدثي وتصدري الأوامر والأحكام علي مدرب الهلال بأنه ضعيف فنيا ، هل لديك الخبرة الكافية التي اكتسبتها من الكورسات والمؤتمرات وورش العمل في هذا المجال، أم انك مارستي كرة القدم مما أتاح لك الفرصة لان تكتسبي أسرار وخبايا اللعبة وتستطيعي أن تقيمي مدرب محترف مثل كافالي...

وصل الأمر عند الأستاذة فاطمة الصادق أن تطالب وتطلق مبادرة بعدم دخول جمهور الهلال مباريات الفريق والسبب لكي يتضرر الاتحاد من هذا الأمر ماديا ، بالله عليكم من هو المتضرر من عدم دخول جمهور الهلال العظيم لمباريات الفريق الاتحاد أم الهلال. .يا أختي الكريمة دعك من هذه الأمور ودعك من التحدث عن الهلال والتقييم واقترح عليك أن تعودي لوظيفتك الأصلية كمذيعه.

١١-
***- هل عرفتم من وراء فقع مرارة ٧٥% من الهلاب، وارتفاع الضغط والسكري عند ال٢٥% الباقية؟!!

١٢-
***- كل سنة وانتو طيبييييين هلالاب..اجانب..

بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2822

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1416996 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2016 05:34 AM
١-
رسالة من اللاعب العالمي الكبير نصر الدين "جكسا"
الي رئيس الجمهورية عمر البشيـر:
٢-
رسالة من كابتن السودان والهلال السابق نصرالدين عباس جكسا السيد الفريق الركن عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية والسيد بلة وزير -الشباب والرياضة بولاية الخرطوم-

نداء إلي السيد رئيس الجمهورية
كل عام وانتم بخير
***-- والله كنت لا أود أن أتطرق لهذا الموضوع لولا أنني عشت تجارب كثيرة ومحزنه في المجال الرياضي مايقارب الخمسين عاماً ..
***- وثانياً لأنني اعرفك واعرف اهتمامك بالرياضة وانت الراعي الوحيد لها في هذا البلد الحبيب وكنت انت أحد إدارييها وعشت عمق أيامها من سلبيات وإيجابيات ومكرها ودهائها.
***- وثالثا لولا حبي الشديد لك وثقتي فيك لما تجرأت وكتبت هذا النداء المباشر لسيادتكم وشخصكم العزيز الي النفوس .. ولولا معرفتي ببخل بعض أصحاب المال الرياضي في حل المشاكل والمعضلات التي تواجه الرياضيين لما خاطبتكم ..

***- وكذلك لأنك انت الراعي والمسؤول عن هذه الرعية الكبيرة في السودان ولأن الله سبحانه وتعالي اختصاك لحمل هذه الأمانة الثقيلة لتكون احسن واحب الناس إلي قلوب السودانيين لما سطرت لك هذا المقال ولا زال حبنا لك يزداد ثم يزداد مع الأيام ..
..سيدي الرئيس..
***- كنت أنا الأمين العام لرعاية قدامي الرياضيين بولاية الخرطوم حسب ترتيبي في قائمة هذه اللجنة التي تضم احسن الكفاءات والمقدرات الرياضية برعاية الشيخ أحمد حسب الرسول بدر رئيس مجلس شورى ولاية الخرطوم وسعادة الفريق الطيب عبد الرحمن مختار نائبا له وكذلك الباشمهندس عمر البكري أبوحراز وسعادة العميد مهندس إبراهيم محجوب ونخبة ممتازة ومميزة من الرياضيين بولاية الخرطوم والتي تقدر اجماليا بثلاثين عضوا..مهمتها الاهتمام برعاية شؤون الرياضيين في البلد وذلك بعد إصدار عملها بواسطة السيد وزير الشباب والرياضة بولاية الخرطوم الأستاذ بله يوسف..

.. سيدي الرئيس ..
***- نحن نسعي لرعاية قدامي الرياضيين وحل مشاكلهم ورعاية
أسرهم بما يجود به الاكرمين من الرياضيين والموسورين المخلصين الوفيين للرياضة والرياضيين علينا في لجنتنا المجتهدة جداً ..
.. سيدي الرئيس ..
***- اناشد سيادتكم واتقدم بهذا النداء عسي أن يجد منكم الاهتمام والتقدير لهذه القضية التي اقدمها لسيادتكم وهي انا شخصياً كأمين عام للجنة رعاية قدامي الرياضيين فشلت في أن أحل معضلة أحد الرياضيين الذين مثلوا السودان والمنتخب الوطني والهلال السابق وهداف الدوري الممتاز لأربع مرات متواصله. .
.. سيدي الرئيس ..
***- .. عندنا لاعب قومي في السجن الآن مايقارب العامين مسجون لعدم سداد مبلغ من المال لاستدانته لظروف تحسين أوضاعه العملية ولكن لم يوفق ولم ينجح فيها .. وطاردته المديونية والدائنين (يمكث في السجن لحين السداد) وحتي اليوم وما يقارب العامين.
..سيدي الرئيس ..
***- والله انا حزين لأن كل الجهات التي افرحها في يوم ما واسعدها قد هربت منه ولم تهتم بقضيته إطلاقا سواء كان الاتحاد العام لكرة القدم أو ناديه الذي قدم له الكثير في شبابه وقوته ومقدرته وكذلك ما احزنني أكثر من ذلك الدائنين وموقف الدائنين وهذا حقهم في تلكم المطالبات وانا اعذرهم في ذلك.
.. سيدي الرئيس ..
***- هناك ابن من أبنائك الرياضيين الذين مثلوا السودان في المنتخب القومي اسمه (معتز كبير) في السجن لمدة تقارب العامين لسداد مبلغ مالي لم يستطع اﻹيفاء به للدائنين وهو في السجن الآن (لحين السداد) ونحن كرعاية لقدامي الرياضيين لا نملك ومانستطيع أن نساهم ونسدد لهذا الرياضي المبلغ الذي يساعده في حل محنته ومحنة اسرته ومحبيه الرياضيين وماقدمه كلاعب قومي لهذا البلد العزيز.
..سيدي الرئيس ..
***- هذا ندائي أقدمه نيابة عن الرياضيين وعن أسرة هذا الرياضي لعل الفرج يكون على اياديكم البيضاء .. والتي لا تعرف إلى الكرم والنبل
الأصيل لأنك من صلب أصيل صلب الشعب السوداني وأب كريم .
..سيدي الرئيس. .
عفواً ..
مالي هذا الزمان يجافيني
وأنا سليل أمة الأمة الأمجاد
وكل عام وانتم بخير
ودمتم في رعاية الله
حفظك الله ياريس ..
** حاشية :
الي السيد وزير الشباب والرياضة، ولاية الخرطوم أعفي نفسي من العمل في هذه اللجنة لعدم قدرتي في حل مشاكل قدامي الرياضيين بولاية الخرطوم .. وكفي ..
نصر الدين جكسا.

٣-

البشير يكرم الاتحاد المصري ومنتخبه الوطني
لكرة القدم لفوزهم بكأس أفريقيا....
طالب بإقامة دورة كروية سنوية لوادي النيل ووزع
أوسمة رفيعة على 27 من لاعبي الفريق...
***************************
المصدر:- جريدة "الشرق الاوسط" اللندنية،
-الجمعـة 19 شعبـان 1429 هـ 22 اغسطس 2008 العدد 10860-
البشير في صورة تذكارية مع رئيس الاتحاد المصري واعضاء الفريق المصري ومدربه في قصر الضيافة بالخرطوم، أمس (تصوير: كمال عمر)
الخرطوم: اسماعيل آدم
--------------
***- قلد الرئيس السوداني عمر البشير في احتفال كبير اقيم في الخرطوم امس سمير زكريا، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، والكابتن حسن شحاته مدرب المنتخب المصري وسام النيلين من الطبقة الاولى، بمناسبة فوز الفريق بكأس الامم الافريقية التي جرت في غانا في يناير (كانون الثاني) الماضي. كما كرم اعضاء المنتخب الوطني المصري بتقليده وسام الجدارة لأحمد شاكر عبد الحميد ومحمد حازم عبد القادر، ووسام الرياضة الذهبي لـ27 من الاداريين واللاعبين، ووسام الرياضة الفضي لـ4 من اعضاء المنتخب المصري، في مشهد طغت عليه الشعارات السياسية اكثر من الرياضية، واهتمام رسمي لافت للأنظار. وكان من المفترض ان يتم هذا التكريم قبل 4 أشهر، إلا ان ظروف الرئيس السوداني والمنتخب المصري وارتباطاته لم تسمح بإتمام هذا الحدث في وقته.

***- وجاء هذا التكريم بعد مباراة ودية للمنتخبين السوداني والمصري فاز فيها السوداني باربعة اهداف، وهو الفوز الاول للسودان على مصر منذ سنوات طويلة، رغم ان الفريق المصري جاء بكل نجومه الدوليين والمحليين. وشهدت المبارة حضورا فاعلا وتم نقلها عبر القناة الفضائية السودانية بدون اية شروط، كما شهدت المباراة مشاحنات بين اللاعبين في الفريقين، وفض الحكم على الاقل اكثر من صدام بين لاعبين. وحظيت المباراة بتغطية إعلامية رسمية واسعة، وخصص لها التلفريون السوداني مساحة مقدرة من الزمن في نشرة أخباره الرئيسية المخصصة للاخبار السياسية. وشوهدت صور للرئيسين عمر البشير والمصري حسني مبارك معا في مواقع عديدة داخل استاد المريخ حيث جرت المباراة، وفي الشوارع الرئيسية وحول المصالح الحكومية وحولها شعارات تتحدث عن المصير المشترك للبلدين.

***- وفي حفل التكريم الذي جرى امس في بيت الضيافة، حيث يقيم الرئيس البشير، أكد الرئيس السوداني الذي انهى زيارته لتركيا عاجلا لحضور هذا الاحتفال، أزلية الروابط التي تربط شعب وادي النيل من دون ان تتأثر بأي شائبة او ظرف، وعبر عن تقديره لمستوى واداء المنتخب المصري. ودعا البشير لاقامة دورات تنافسية في البلدين على كأس وادي النيل بجانب اجراء العديد من المباريات الودية.

[بكري الصائغ]

#1416993 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2016 05:18 AM
١-
كتب الاستاذ محجوب عبدالمنعم حسن معني في صحيفة "الراكوبة" بتاريخ ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥ مقالة طويلة سرد فيها تاريخ الاعب نصرالدين عباس "جكسا"، فكتب:
رابط المقال في "الراكوبـة"
http://www.alrakoba.net/albums-action-show-id-4029.htm
-----------
(أ)-
***- ولد جكسا في : 13/أغسطس/1944م بمدينة أم درمان وبدأ لعب الكرة بفريق المجاهد ثم انتقل إلى فريق الربيع بالدرجة الثانية ومنه مباشرة إلى فريق الهلال بالدرجة الأولى وكان حافز تسجيله بفريق الهلال (400 جنيه سوداني) أخذ نادي الربيع نصفها وأخذ جكسا النصف الآخر وقال جكسا في كتابة (جكسا والأهداف الذهبية):- (لقد كان هذا المبلغ فاتحة خير لنادي الربيع ولي لأننا كنا مثقلين بالديون وبذلك أستطعنا أن نحل ديوننا وإلتزاماتنا الأخرى معاً) . أول مكافأة مالية حصل عليها فقد كانت من رئيس نادي الربيع وكانت ورقة حمراء (25قرشاً) كاملة أو ما تعرف بـ(الطرادة) حصل عليها بعد إحدى المباريات التي أبلى فيها بلاءاً حسناً.

(ب)-
الحقيقـة التاريخيـة لأسم جكسـا هي أن عباس جاكسون والد جكسا هو أبن (سير هنري جاكسون باشا) الرجل الإنجليزي الذي كان حاكماً لإقليم مروي بشمال السودان وقد إشتهر في ذلك الوقت باسم (جاكسون باشا) وقد عايش أهل مروي وإختلط بهم في حياتهم اليومية وصار واحد منهم وفي أواخر أيامه أشهر إسلامه وتزوج من جدة جكسا لوالده والتي أنجب منها عباس وظل بمنطقة مروي إلى أن تغمده الله برحمته ودفن بالأرض التي أحبها وأحب أهلها.. في عام 1960م.

(ج)-
***- عندما ذهب نصر الدين عباس جكسا إلى مكتب الجنسية لإستخراج شهادة تثبت سودانيته وبعد ملء الأورنيك المخصص لذلك وبعد عدة أسئلة رفض الموظف المسئول منحه الجنسية السودانية لأنه حفيد جاكسون باشا الإنجليزي الذي كان يحكم مروي وإشترط المسئول على نصر الدين أن يغير اسم جده إلى حامد أو أحمد أو أي إسم آخر وليس جاكسون هذا ولكنه رفض وتمسك باسم جده إلى آخر لحظة حتى لو لم يحصل على الجنسية . وأخيراً وبعد حضور عمه ووالدته إلى مكتب الجنسية استخرجت له الشهادة ولكنها كانت ناقصة في الاسم الأخير اسـم جـده فكتب جكسـا بدلاً عن جاكسون وهو الاسم الذي اشتهر به جكسا فيما بعد.

(د)-
حقق جكسا في مسيرته الرياضية والكروية العديد من الإنجازات مع نادي الهلال والمنتخب القومي فقد حاز على لقب بطل الموسم عامي (1964م -1965م).. وحاز على الميدالية الفضية مع الفريق القومي بغانا عام 1964م ..وحاز أيضاً على الميدالية الفضية بالقارة عام 1965م.. وحاز على الميدالية الفضية بأديس أبابا عام 1969م.. وحاز على الميدالية الذهبية مع المنتخب القومـي عند فوزهم ببطولة أفريقيا عام 1970م والتي أُقيمت بالخرطوم، وقد منح السيد/ رئيس الجمهورية جميع اللاعبين والقائمين على أمر الفريق نوط الواجب من الدرجة الأولى وقطعة أرض سكنية، وتم إختيار جكسا وزميله سمير صالح ضمن لاعبي منتخب أفريقيا.

(هـ)-
أُطلقت على نصر الدين عباس جكسا عدة ألقاب، فقد أطلقوا عليه الأمير
الخواجة- سيدها، ولكنه كان يفضل لقب يا (كابتن) لأنه بسيط ويعطي المعنى المطلوب. هذا هو نصر الدين عباس جكسا لعب متواضعاً ووصل إلى أعلى درجات الشهرة وظل متواضعاً ومازال حتى يومنا هذا متواضعاً بالرغم من أنه هو فقط وبقية زملائه في ذلك الوقت إستطاعوا أن يحرزوا كأس أفريقيا للسودان وهي المرة الأولى ونتمنى ألا تكون الأخيرة.

(و)-
انتقل للهلال من نادي الربيع درجة ثانية بمنطقة الخرطوم انذاك وكان حافز تسجيله مبلغ 004 جنيه اربعمائة جنيه لا غير وكان مبلغا خرافيا في تلك الفترة اوائل الستينات وساهم مع الهلال في كل انجازاته المحلية من بطولة الدوري المحلي باتحاد كرة القدم الخرطوم والبطولات القومية من دوري عام ودوري ممتاز ودوري السودان اضافة لبطولة كاس السودان ولعب امام الاندية والمنتخبات الاجنبية الزائرة اهمها امام فاسكو دا جاما البرازيلي وسجل هدفي فوز الهلال والتي انتهت بالفوز 2/ 1 وكذلك التعادل امام الاشانتي كوتوكو الغاني 1/1 وكان نجم المباراة وفي لقاء الهلال وسانتوس البرازيلي تلك المباراة التاريخية في السبعينات كان جكسا كابتن الهلال ونجما من نجوم المباراة وكذلك تالق امام الاندية والمنتخبات الاخري الزائرة ولفت الانظار بشدة ونال اعجاب مدربي تلك الاندية والمنتخبات ومنها "منتخب بلغاريا" و"الردي والرد ستار" اليوغسلافي، و"اودا التشيكي" و"سبارتاك التشيكي" و"فاشاش المجري" و"الاهلي" و"الاسماعيلي" و"الزمالك" و"الاولمبي" من مصر الشقيقة·

(ز)-
وتاهل مع الهلال للدور قبل النهائي لبطولة الاندية الابطال في افريقيا عام 1966 وسجل عدد كبير من الاهداف·

علي المستوي الدولي والقاري والعالمي:
***********************
اما علي المستويات الدولية والقارية والعالمية فكانت مشاركات جكسا في هذه المحافل مع المنتخب الوطني كبيرة ومضيئة وكتب التاريخ باحرف من نور حيث شارك جكسا مع المنتخب الوطني منذ عام 1963 77 وهي فترة زمنية طويلة لنجم يمثل بلاده.

[بكري الصائغ]

#1416961 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-19-2016 01:03 AM
مامـعني كلمة "كارديـنال"؟؟!!
******************
المصدر:- عن ويكيبيديا- الموسوعة الحرة
-
***- الكاردينال (ج. كرادلة) هو مركز رسمي لأسقف مسؤول في الكنيسة الكاثوليكية ، وهو عضو مجمع الكرادلة وفي الكوريا الرومانية، ويعتبر "أمير" في الكنيسة. ويتم تعيين الكرادلة من قِبل البابا. يتولى الكرادلة مهمة انتخاب البابا القادم في حال وفاة البابا لكن يستثنى من هذا الانتخاب الكرادلة الذين يبلغون من العمر ثمانين عاماً أو أكثر. الكاردينال هو رجل دين مهمته انتخاب البابا أو ان ينتخب بابا. عدد الكرادلة الذين ينتخبون البابا 120 اما عدد الكرادلة الحاليين 210.

٢-
ترجمة ومعنى cardinal في قاموس
المعاني: قاموس عربي انجليزي
--------------------
1-
cardinal ( adjective ; noun ) : priest of high rank in the
Roman Catholic Church
2-
أَوَّلِيّ ؛ أسَاسِيّ؛أهَمّ؛أوّل؛جَوْهَرِيّ؛حَيَوِيّ؛رَئِيسِيّ؛ضَرُورِيّ؛كارْدِينال.
3-
- المعني-cardinal:
-المعنى: اساسى احمر مصفر كاردينالى؛ حَبْرٌ كاثُولِيكِيّ؛ رئيسى؛ كاردينال؛ كاردينال عدد اصلى معطف نسوى قصير ذو قبعة الكردينال: طائر اميركى مغرد.

٣-
طائر الكاردينال اجمل الطيور
*****************
طائر الكاردينال اسم على مسمى فكلمة كاردينال تعني اللون الأحمر المشرب بصفرة، ويسمى أيضاً الطائر الأحمر Red Bird. يعيش طائر الكاردينال في امريكا الشمالية وشرق الولايات المتحدة وجنوب كندا و جزيرة هاواي الكبرى، ويتواجد طائر الكاردينال احد اجمل الطيور فى العالم عادة في الغابات والحدائق والمستنقعات، وهو طائر متوسط الحجم يبلغ طوله 21 سم تقريباً ويزن حوالي 45 جم.

يختلف ذكر طائر الكاردينال عن الأنثى في اللون، حيث يتميز الذكور باللون الأحمر الجذاب الذي يساعدها على لفت أنظار الإناث في موسم التزاوج، أما الإناث فلونها ترابي مشرب بحمرة خفيفة، ويرعى الذكر الأنثى اثناء احتضانها للبيض حيث يتولى مهمة اطعامها حتى يفقس، ويتغذى طائر الكاردينال الجميل عادة على الحبوب ولكنه يأكل الحشرات والفاكهة أيضاً.

[بكري الصائغ]

#1416562 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2016 09:11 AM
الحبوب بكرى
نسيت اضيف ليك معلومه مهمه للتاريخ بمناسبة تلك المباراة وهى:
السيد حسن ابوالعائله (رئيس نادى المريخ) رحمة الله عليه وقتها كان الملحق العسكرى فى لندن....قام بأرسال طقم كامل يليق بعظمة تلك المباراة عباره عن كدارات وشرابات وشورتات وفنايل.
كان فى الحقيقه طقم أنيق جدا من راجل زواق

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[بكري الصائغ] 02-18-2016 07:30 PM
أخوي الحبوب،
عودة ديجانقو،
(أ)-
لك كل المودة الطيبة والتحايا الممزوجة بالشكر علي حضورك الكريم ومساهمتك المقدرة في اثراء المقال.

(ب)-
*** - بعد غد السبت ٢٠ فبراير الحالي تمر الذكري ال٤٣ علي مبارة الهلال مع الفريق البرازيلي...

(ج)-
***- رحم الله تعالي من توفوا الي رحمة مولاة من اللاعبين والاداريين السابقين، ايضآمن عاصروا ذلك الزمن السعيد...زمن الكرة الحقة والفن والابداع واللعب من اجل اللعب النقي الصافي وليس من اجل المال...

(د)-
***- رحم الله تعالي نادي الهلال الذي حاله يذكرنا بقصيدة امرؤ القيس : قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل * بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول وحَوْملِ.

(هـ)-
الكرة السودانية
**********
المصدر: -عن ويكيبيديا- الموسوعة الحرة-
***- تأسس الاتحاد السوداني لكرة القدم في عام 1936 إلا أن المنتخب انتظر 19 عام ليلعب أول مباراة في تاريخه وكانت أمام أثيوبيا في عام 1955 وكان المنتخب يسمى آنذاك الفريق الأهلي السوداني وأقيمت المباراة على ملعب دار الرياضة بأم درمان وانتهت بفوز السودان 5/0 .

***- كانت الانطلاقة من 1955 ليشهد عصر ذهبي للسودان استمر لمدة 20 عام برز فيه المنتخب بشكل كبير ورائع حقق فيه الكثير وكان لنجوم السودان آنذاك اسم كبير مثل صديق منزول وجكسا وسبت دودو وأمين زكى وماجد ابوجنزير وعلى قاقارين وكمال عبد الوهاب وعمر التوم وغيرها من الأسماء التي لايزال الجميع في السودان وحتى خارجه يتذكرونهم حتى ألان . وقد كانت أول بطولة لأمم أفريقيا بالعاصمة السودانية الخرطوم عام 1957 وحل ثانيا وشارك بعدها السودان في عديد من الدورات الإفريقية وفي عام 1963 أحرز المنتخب المركز الثاني عندما خسر 3/0 أمام غانا في النهائي إلى أن أتى عام 1970 وفيه حقق منتخب السودان كاس أفريقيا بعد الفوز في المباراة الختامية على غانا 1/0 بهدف لحسبو الصغير.


#1416465 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2016 02:33 AM
أخوي الحبوب،
عودة دي جانقو،

والله انت اكتر من رائع، لكن مع الاسف لم استطع انزال صورة تذكرة مباراة الهلال مع البرازيل لعدم ظهورها عندي في الجهاز. سعدت بالمعرفة، وباين عليك زول توثيق؟!!
اكرر مودتي لشخصك الكريم.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[عودة ديجانقو] 02-18-2016 08:55 AM
الحبوب بكرى
إذا معلومات التذكره ما واضحه خذ البيانات دى:
المباراة كانت يوم الثلاثاء
يوم 20 فبراير
السنه 1973 والساعه 7 مساء
سعر التذكره 3 جنيهات للمسطبه الوسطى


#1415976 [سيف الدين خواجه]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2016 09:25 AM
شكرا الاخ الاستاذ بكري الصايغ علي الذكري الجميلة التي صارت مع الانقاذ اليمه فالهلال نشأ كنادي للحركة الوطنية وكان احد رؤسلئه المهندس ابراهيم رئيسا لمؤتمر الخريجين وبه بدا بالكشافه وتمت المراقبه فعلا لدرجة اخفوا النادي بعيدا بين البيوت اياها وكتبوا عليه (بيت احرار) نكاية بالانجليز وكان شاعره عمر البنا وفنانه كرومه لاعبا فيه ظل الهلال حرا الي ما قبل الكاردينال الذي اضاع التاريخ كشان انقاذي .
فقط انوه ان مباراة سانتوس انتهت واحد صفر احرزه (كلود الدو ) بهد خلفي من بيليه المراقب بشواطين !!!وليم احترف ومنقستو احترفوا بالشمال القطري وليس القادسية .

شكرا لك علي هذه المتابعه وتقريبا كل الاسماء صحيحة عدا الاخطاء المطبعية !!!
كان معظم مؤتمر الخريجين من الهلال لذلك سمي نادي الحركة الوطنية ومن ابرز الوزراء الراحل حسن عوض الله وزير الداخلية الاتحادي عام 1969ومن اشهر هاشم ضيف الله .
بالهلال لاعبين حملة دكتوراه منهم الدكتور امام دوليب والدكتور نصر الدين عبد المحمود صاحب جامعهة الان ودكتور كسلا وعلي قاقارين ودكتو علام ودكتور فوزي العايشي والرشيد المهدية وقد بدا وهو نادي الخريجين فقط وانداح للجماهير مع رياح المؤتمر وتركه عوض ابوزيد بسبب تسجيل الفنان كرومه قائلا الهلال نادي نادي صفوه وانظر اين صارت الصفوة اعلاميا وماذا فعلت بنا !!!شكرا لك لتذكير الغافلين

[سيف الدين خواجه]

ردود على سيف الدين خواجه
[بكري الصائغ] 02-18-2016 02:44 AM
أخوي الحبوب،
سيف الدين خواجه،
(أ)-
مساكم الله تعالي بدوام الصحة وموفور العافية التامة، اسف في الرد الفوري علي تعليقك الكريم بسبب انشغالي في كتابة موضوع جديد. والله ياسيف لو تصدق بالله هذه المباراة كنت احد من تشرف بمشاهدتها، لكن(تشابه علي البقر) ونسيت النتيجة.

كل ما اتذكره عن المباراة ان الجماهير خرجت غاضبة من اللاعب "شـواطين" الذي كلف بمراقبة ومتابعة بيليه فزاحمه بصورة جعلت بيليه يقلل من فنه وابدعاته خوفآ من ان تصيبه هجمات شـواطين في قدمه وهي كل ماعنده من راسمال في الدنيا. في اليوم هاجمت الصحف ايضآ شواطين وحملته (مـساخة) اللعبة!!


#1415846 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2016 01:42 AM
مقتطفات اخبار عن نادي "الهلال" عام ٢٠١٦:
******************************
١-
الهلال السوداني: سنملك أفضل إستاد في إفريقيا عام 2016 ...
في تصريحات مثيرة نشرتها صحيفة “قوون” السودانية الشهيرة علي لسان أشرف الكاردينال رئيس نادي الهلال السودانى قال فيها أن النادي سيمتلك أجمل ملعب في أفريقيا بأكملها بحلول عام 2016. وقال الكاردينال أن ملعب “الجوهرة الزرقاء” والذى سيتم تصميمه ليكون معقل الفريق السودانى العريق سيبدأ العمل فيه بحلول الشهر المقبل وسيتم الانتهاء منه خلال ثمانية عشر شهرا ليمتلك الهلال وقتها أجمل ملعب في القارة الأفريقية.

يذكر أن ملعب الجوهرة الزرقاء من المتوقع ان يتكلف بنائه مبلغ يصل الي عشرة ملايين دولار ويسع أكثر من أربعين ألف متفرج.

٢-
تسجيلات الهلال السوداني 2016: تفويض الكاردينال للجنة التسجيلات للموسم الجديد 2016 وضم 6 لاعبين لكشوفات الازرق...

٣-
طارق العشري يخلف كافالي في الهلال السوداني:
تعاقد نادي الهلال السوداني في وقت متأخر من مساء الأحد، مع المدرب المصري طارق العشري، لتولي المهمة الفنية بفريق كرة القدم بالنادي السوداني لمدة عام. وتم التعاقد بمنزل رئيس نادي الهلال بالعاصمة السودانية الخرطوم، أشرف الكاردينال، وبحضور نائبه في الإدارة الرياضية المهندس محمد عبد اللطيف هارون، والأمين العام لنادي الهلال عماد الطيبا لمحامي وعدد من أعضاء الجهاز الفني، وتخلف المدرب العام مبارك سليمان بسبب مرض إبنه. وسيكون العشرى ضمن جهاز مكون من مبارك سلمان كمدرب عام وهيثم مصطفى كمساعد للمدرب وعبد الحليم كامل مدرباً للأحمال، ووليد بن الحسين كمدرب للحراس. وكان العشري مدربًا للمقاولين العرب قبل أن يترك الفريق فى ظل سوء النتائج ليتجه إلى السودان. جدير بالذكر أن العشرى خاض تجربة تدريبية خارج مصر مع نادى "الشعب الإماراتى" إلا أنه ترك الفريق أيضا لسوء النتائج.

٤-
(جهة رسمية) تمنع الشروق من
بث مقابلة مع رئيس نادي الهلال ...
**********************
(اتهم مقدم برنامج “فوق العادة” الذي تبثه قناة الشروق السودانية، جهة رسمية أمسك عن ذكرها بأنها وراء منع بث حلقة أعدت مسبقاً مع رئيس نادي الهلال ينتقد فيها اتحاد كرة القدم بعنف. تحرير صحيفة “السوداني” بحسب ما نقل عنه محرر موقع النيلين مساء الجمعة، “ابلغت من قبل ادارة قناة الشروق بوقف بث الحوار الذي أجريته مع رئيس نادي الهلال السيد أشرف الكاردينال دون ذكر أسباب”. وقال مقدم البرنامج، ضياء الدين بلال، والذي يشغل أيضاً منصب رئيس ، وأضاف ضياء الدين بلال: (الراجح بالنسبة لي ان جهة رسمية في الدولة رات في تكرار اتهامات الكردينال لاتحاد كرة القدم بالفساد تجديد للازمة مرة اخرى في مستهل انطلاق دوري الممتاز).

[بكري الصائغ]

#1415792 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2016 09:56 PM
كان هناك إجتماع مصغر فى منزل يوسف التنى بالشهدا امدرمان لأختيار إسم لفريقهم الجديد..دخل عليهم وقت صلاة المغرب فأنفض الاجتماع لما بعد الصلاة... وبعد الصلاة تواصل الاجتماع وكان القمر بدرا فأنتهز احدهم الفرصه وقال نسميه القمر...رد عليه آدم رجب ولما لا يكون هلالا وبدون تردد إتفق الجميع على إقتراح آدم رجب وتمت تسميته الهلال.
المجموعه المجتمعه هى التى شكلت اول فرقه لاعبين للهلال.
آدم رجب هو من قام بأختيار إسم الهلال هل الكاردينال يعرف هذا؟

اللواء طلعت فريد هو اول من ادخل الكدارات بعد ان كانوا يلعبون حفاة...وطلعت فريد خال الكابتن فوزى المرضى (فوزى الاسد).

[عودة ديجانقو]

ردود على عودة ديجانقو
[بكري الصائغ] 02-17-2016 06:27 AM
أخـوي الحـبوب،
عودة ديجانقو،
(أ)-
الف الف مرحبا بعودتك السعيدة، وسعدت اكتر بتعليقلك الكريم واول مرة اعرف منك معلومة ان الراحل اللواء محمد طلعت فريد هو اول من ادخل "الكدارات"، لكن حسب علمي ان اللعيبة كانوا يلبسون احذية "باتا" ولم يكونوا حفاة.

(ب)-
اللواء (م) محمد طلعت فريد:
الرياضي الشامل..
الإداري الناجح والوزير الماهر
*******************
المصدر:- موسوعة التوثيق الشامل-
الكاتب: عمر محمد الحسن
----------------------
رائد الكرة الحديثة في الهلال وأول من أدخل اللعب بالأحذية أخلص للرياضة لاعباً ثم وزيراً وقدم لها فلذات كبده كان رياضياً شاملاً ولاعباً مهاباً، كما كان إدراياً ناجحاً ووزيراً من طراز فريد. ترك بصمات واضحة وحقق إنجازات خالدة على خارطة الرياضة السودانية لاعباً وإدارياً ووزيراً منذ ثلاثنيات القرن الماضي وحتى تاريخ وفاته، والتي اختتمها السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير بتكريمه قبل عامين من رحيله فمنحه وسام الرياضة واطلق اسمه على مجمع شؤون الرياضة فاصبح مجمع اللواء "م" محمد طلعت فريد. - اهتم بالرياضة ولعب كرة القدم بالهلال والمريخ كما عشق الرياضة بضروبها المختلفة ولعب التنس والجمباز والملاكمة.

- جلب المدربين من الدول الصديقة واهتم بالرياضة واعطاهاكل وقته ومنح الهلال والمريخ والموردة قطع أراضي شاسعة لتشيد عليها أنديتها واستاداتها ومنحها السلفيات للبناء.

- اهتم بضروب الرياضة الأخرى ولعب كرة القدم، الجمباز، التنس، الملاكمة وظل يلعب التنس الأرضي حتى بلغ سن السبعين.

- أخذ على عاتقه تطوير الحركة الرياضية فلقب بـ"أبو الرياضة".. ولا يستطيع أحد ان ينكر الدور الكبير الذي قام به من اجلها لاعباً وإدارياً ووزيراً..يعتبر اول من لعب بحذاء رياضي (كدّارة) في الميادين الرياضية في السودان.

- يعتبر طلعت فريد هو اللاعب القائد لفريق الهلال رائد الكرة الحديثة التي بدأت تزدهر عام 1935م فاهتم طلعت فريد بادخال التكتيك والتكنيك واستخدام الباصات القصيرة واستعمال الرأس في التهديف ولعب الباص الرأسي، ويعتبر طلعت فريد هو أول من استخدم ضربات (على الطائر) وتمويت الكرة بالفخذ والامشاط وتثبيت الكرة بالصدر،

- وهو اول من كافح (الحفي) أو اللعب بدون حذاء، حيث ادخل اللعب بالحذاء (الكدّارة) عام 1935م بجانب الاهتمام بالزي الرياضي الموحد للفريق...

-وفي عام 1936م أدخل طلعت فريد طريقة الظهير الثالث إلى ملاعب الكرة وكان يزامله فيها الظهيران حسن عوض الله وعبد الرحيم سرور... وكانت اول مباراة لطريقة الظهير الثالث عام 1936م في مباراة الهلال ضد (شركة النور) وكانت خطة غريبة وجديدة على المتفرجين ...

-كما ابتكر طلعت فريد عدداً من التعبيرات الرياضية التي صارت الآن متداولة يومياً على الصفحات الرياضية منذ الثلاثنيات مثل (التكتيك، التغطية، التمريرات البينية والعابرة واللولبية).

-بجانب كرة القدم مارس (طلعت فريد) شتى ضروب الرياضة وبرع فيها وأجاد مثل الجمباز، التنس الملاكمة وواصل في لعب التنس حتى بلغ سن السبعين.


#1415758 [خاتي اللوم]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2016 08:17 PM
تصحيح بسيط يااستاذنا بكري...
اعتقد ان فريق سانتوس زار السودان بداية السبعينات وليس نهاية الستينات
والمباراة انتهت 0/1 لصالح سانتوس وليس 1/2

[خاتي اللوم]

ردود على خاتي اللوم
[بكري الصائغ] 02-17-2016 06:07 AM
أخـوي الحبوب،
خاتي اللوم،
(أ)-
عداك العيب واللوم يا امير، لك التحايا الطيبة والشكر علي زيارتك الكريمة. وهاك وصف المباراة...الف الف شكر علي تصحيح المعلومة.

(ب)-
اللقاء التاريخي:
*********
١-
كان يوم الثلاثاء 20/2/1973م يوماً استثنائياً بالسودان، حيث توقفت الحياة بالخرطوم بتفاصيلها المعتادة وتبدل نبض الجماهير ومعاناتها اليومية إلى نبض جديد يخفف باللهفة لمشاهدة نجوم العالم في كرة القدم بقيادة الجوهرة السوداء الملك بيليه باستاد الهلال، حيث تقاطرت الجماهير منذ التاسعة صباحاً إلى الاستاد لمشاهدة اللقاء التاريخي وكان على رأس تلك الحشود الرئيس جعفر محمد نميري واعضاء المكتب السياسي والوزراء وضيوف البلاد واعضاء السلك الدبلوماسي وقادة اتحاد الكرة والأندية الرياضية بالبلاد، واكتسى الاستاد بحلة زاهية وارتفعت على البوابة الشرقية والمدخل الرئيسي (8) أعلام كبيرة للهلال يتوسطها علم السودان ومجموعة من اعلام فريق سانتوس البرازيلي، وتم استبدال شباك المرميين بشباك جديدة، وظلت الاذاعة الداخلية تقدم مجموعة من الألحان الشجية بجانب عزف متصل من موسيقى قوات الشعب المسلحة، واطلقت هيئة المراهنات الرياضية «توتو كورة» بالونين كبيرين تحية للضيوف، كما تم توزيع «كتيب» باسم اللقاء التاريخي بين الهلال وسانتوس على غلافه صورة ملونة للاعب بيليه يحيط بها هلال أبيض على خلفية زرقاء وتقرر أن يجري عليه سحب يانصيب، حيث يحمل كل كتاب رقماً مسلسلاً على الغلاف الخلفي.

٢-
أحداث اللقاء:
*********
قبل انطلاقة الشوط الأول والمباراة نزل إلى أرض الملعب رئيس وسكرتير نادي الهلال يرتديان «بدل كاملة وكرافتات أنيقة» وطافا حول الملعب يحيون جماهير الهلال التي صفقت لهما بحرارة وحيتهما احسن تحية لجهدهما الخرافي في تحقيق حلم الجماهير برؤية نجوم سانتوس بقيادة الملك بيليه.

٣-
ثم نزل فريق سانتوس البرازيلي بالزي الأبيض الكامل مع شعار النادي على الصدر اعلى الشمال يتقدمه الملك بيليه وكارلوس البرتو وقام اللاعبون بعد تحية الجماهير بعمليات الاحماء ثم نزل فريق الهلال بقيادة كابتن الفريق الاسطورة جكسا فاهتز الاستاد بالهتاف والتصفيق وهدير الجماهير وارتدى لاعبو الهلال فنايل زرقاء كم طويل مع هلال ابيض بالصدر اعلى الشمال وشورتات باللون الازرق الفاتح وجوارب بيضاء وارتدى زغبير حارس المرمى الزي الأخضر الكامل وهذا الزي هو زي فريق شلسي اللندني الانجليزي الذي فاز ببطولة انجلترا في ذلك الموسم، وارسل طاقم الفنايل هدية للهلال من لندن العقيد حسن ابو العائلة ملحق السودان العسكري بانجلترا والسيد كامل حسن محمود الرياضي المعروف خصيصاً لهذه المباراة، بجانب ديباجات مكتوب عليها باللغة الانجليزي حظاً سعيداً تعلق على الصدر ارتداها الاداريون بنادي الهلال.
٤-
بعد اكتمال عملية الاحماء وقف اللاعبون صفاً طويلاً امام المقصورة الرئيسية باستاد الهلال ونزل الرئيس نميري والوزراء وقادة الاتحاد والاندية وصافحوا اللاعبين فرداً فرداً بدءاً بالضيوف. بعدها تصافح كابتني الفريقين جكسا «الهلال» وكارلوس البرتو «سانتوس» وتبادلا الأعلام التذكارية ومن ثم اطلق الحكم الدولي أحمد قنديل صافرته معلناً عن بداية المباراة التاريخية.

٥-
الشوط الاول:
********
منذ بداية هذا الشوط ظل لاعبو سانتوس يتناقلون الكرة في دقة ومهارة بينهم في شكل باصات متنوعة قصيرة ثم طويلة وكانت فترة لجس النبض وسرعان ما استحوذ نجوم الهلال على الكرة، حيث قدم لاعب الهلال عبده مصطفى فاصلاً من المراوغة صفق لها الجمهور طويلاً عند الدقيقة الخامسة ومرر الكرة إلى الفاتح النقر الذي تقدم بها مراوغاً الباك الشمال لسانتوس وعكس كرة بالمقاس شتتها الدفاع ثم صاروخ لجكسا في الدقيقة (10) فوق العارضة ببوصات.

٦-
هدف المباراة الوحيد:
**************
في الدقيقة (13) ومن ضربة ركنية لصالح الضيوف تلعب عالية امام المرمى يقفز بيليه ويحولها رأسية خلفية داخل الصندوق انقض عليها رقم (9) ايسيبيو رأسية قوية على يمين زغبير في مقص المرمى هدف المباراة الوحيد. وبعد الهدف استحوذ ثلاثي الهلال جكسا، مزمل وعبده مصطفى على الكرة وأخذوا يتناقلونها بينهم في رشاقة واتقان انتهت الكرة عند كسلا الذي قدم فاصلاً من المراوغة اختتمه بتهديفة مباغتة حولها الحارس إلى ركنية بأعجوبة.

٧-
في الدقيقة (39) يقود بيليه هجمة خطرة نحو مرمى زغبير بعد افلاته من الرقابة اللصيقة لشواطين ولكن الضب يستحوذ على الكرة ببراعة صفق لها الجمهور طويلاً منقذاً فريقه من هدف مضمون وعند الدقيقة (44) يطلق مزمل صاروخاً عابرًا للقارات فوق عارضة مرمى سانتوس ببوصات كأجمل لقطة خلال الشوط الاول اعلن بعدها الحكم عن نهاية الشوط الأول.

٨-
الشوط الثاني:
********
نزل فريق الهلال أولاً ثم نزل بعده فريق سانتوس الذي استبدل طاقم فنايله التي امتلأت عرقاً بأخرى من نفس الطاقم واستمرت سيادة الهلال على الملعب دون فاعلية وظل شواطين ملازماً للملك بيليه كظله، حيث كتم انفاسه تماماً مما جعله يغادر الملعب، أما كسلا فقد لعب مباراة العمر راوغ وهدف ولعب بمزاج توجه نجماً للمباراة دون منازع واضاع هدفاً في الدقيقة (18) من هذا الشوط وعند الدقيقة (32) يسدد جكسا كرة يسارية قنبلة في مرمى سانتوس ابعدها حارس المرمى ببراعة، واستمر اللعب سجالاً هجمة هنا وهجمة هناك ليعلن الحكم الدولي احمد قنديل عن نهاية المباراة التاريخية بخسارة فريق الهلال بهدف استروبيا بعد أن أدى لاعبوه مباراة رفيعة المستوى وبرز بصورة لافتة كسلا ومزمل وشواطين والنقر وعبده مصطفى وتم اختيار كسلا نجماً للمباراة.

٩-
جكسا وبيليه
********
ـ ارتدي جكسا الرقم (10) وارتدى بيليه الرقم (10) وتبادلا الفنايل بعد نهاية المباراة. ـ هنأ الرئيس جعفر نميري ادارة ولاعبي الهلال بالعرض الرائع الذي قدمه لاعبي الهلال وقال إنهم كانوا أنداداً للاعبي سانتوس.

١٠-
ـ اشاد بيليه بلاعبي الهلال خاصة النجم كسلا وقال إنهم كانوا كالغزلان.

١١-
تدريب الهلال:
********
اشرف على تدريب الهلال مدرب الفريق القومي الألماني فولر عاونه الكابتن شاويش وامين زكي.

١٢-
تشكيلة الهلال:
********
زغبير ، عبد الله موسى ، عوض كوكا ، كوري ، الضب ، شواطين ، جكسا ، عبده مصطفى ، مزمل ، كسلا ، الفاتح النقر.
وفي الاحتياطي: صلاح قطبي ، شوقي ، فوزي التعايشة ، ديم الصغير ، قاقارين ، الدحيش ، بابكر بورتسودان ، شيخ ادريس ، حجو ، فتاح.

١٣-
تشكيلة سانتوس:
**********
كليدو ، هيرس ، مارينو ، كارلوس البرتو ، ليد ، جايير ، كلودو الدو ، بيليه ، ايسيبيو ، ايدو ثم لعب السينيدو بديلاً لبيليه قبل نهاية المباراة بعشر دقائق.

ـ التحكيم: ادار المباراة الحكم الدولي أحمد قنديل ساعده على الخطوط الحاج هاشم وعبد الرحمن الخضر.

ـ دخل المباراة: بلغ دخل المباراة 31.736 جنيهاً.


#1415654 [مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل]
5.00/5 (1 صوت)

02-16-2016 04:15 PM
((بسبب اعتراض السير جون مافي علي اسم نادي "الهلال"، وطلب تغييره باسم اخر، يعود سبب اعتراضه الي تخوفه الشديد ان يكون اسم "الهلال" حركي يلم تحت عنوانه الاسلاميين السودانيين علي غرار ما كان في مصر وحركة الاخوان المسلمين، وليس هلال السماء المعروف!!))

حقيقة اعتراض سير جون ميافى كان بسبب ان الاقتراح جاء من ملك مصر (فؤاد) والذى ذكر فى تسبيبه لللاقتراح (بان اسلافه من الذين حكمو السودان عذبوهم بالجلد على الجته و الضرائب والعبوديه......الخ ولقد ان الاوان بان يلهو الشهب السودانى بشويه كوره و عيال صيع يمارسونها... الخ.

فرفض الحاكم العام سير جون وقال فى رده لملك مصر والسودان انه لا يواقق على ان يتعلم السودانيين اى رياضه لانهم لم يخلقو لها. وفى نهاية الامر امتثل لطلب الملك فاروق بعد ان منحهم شراء كل اسهم مصر فى قناة السويس.

[مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل]

ردود على مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل
[بكري الصائغ] 02-17-2016 01:14 AM
أخوي الحبوب،
مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل،
(أ)-
الف مرحبا بقدومك الكريم، مشكور علي المرور والمشاركة المقدرة. لكن صراحة لم اقرآ من قبل انه كان لملك مصر فؤاد الاول علاقة بموضوع تاسيس نادي "الهلال" السوداني، وانه قد ارسل رسالة للحاكم البريطاني في الخرطوم ورد عليها الحاكم!!

هناك خطأ تاريخي في التعليق، شراء الحكومة البريطانية أسهم مصر في قناة السويس تم في زمن الخديوي اسماعيل -وتحديدآ في "نوفمبر سنة ١٨٧٥"- وليس في زمن فؤاد!!

***- ثانيآ، لم اسمع من قبل انه كانت هناك اي مكاتبات بين ملك مصر والحاكم البريطاني في الخرطوم بخصوص تاسيس واسم نادي "الهلال".

(ب)-
***- يدور جدل حاد في الوسط حول نادي "الهلال" الامدرماني اليوم: ***- ان كان هو علي حاله القديم نادي قومي؟!!

***- ام اصبح "قطاع خاص" للملياردير أشرف سيد أحمد (الكاردينال) ؟!!..

***-هل تم بيع نادي "الهلال" الامدرماني اسوة بالاندية الرياضية الكبري في اوروبا التي اشتراها اثرياء واصبحوا هم اصحاب الكلمة الاولي فيها؟!!

***- من هو صلاح ادريس الرئيس السابق لنادي الهلال؟!!

***- ومن هو اشرف "الكاردينال"؟!!...

***- وهل لهما " صلاح واشرف" سابق معرفة بكرة القدم؟!!

(ج)-
خبر قديم نعيد بثه للاهمية:
****************
اشرف الكاردينال رئيساً للهلال وفوزي المرضي يحصل علي اعلي الاصوات...سقوط قائمة صلاح ادريس ونائبه شقيق البشير.
******************
-07-13-2014 04:41 AM-
الراكوبة - حصل تنظيم (عزة الهلال) الذي يقوده اشرف الكاردينال علي جميع مقاعد مجلس إدارة نادي الهلال بفارق كبير عن تنظيم (الأصالة والصدارة) المنافس بقيادة رئيس نادي الهلال الاسبق ورجل الاعمال صلاح ادريس ونائبه اللواء عبدالله البشير شقيق الرئيس البشير.
وجاءت النتائج على النحو التالي :
اشرف سيد احمد الكاردينال (1852) صوتاً مقابل (1600) صوتاً لمنافسه صلاح إدريس.

(د)-
اللاعبون والاداريون القدامي في النادي الذين صنعوا المجد لفريق الهلال، لماذا سكتوا علي ما يجري من مهازل في النادي العريق؟!!


#1415634 [اابو الخير]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2016 03:32 PM
يا بكري الصائغ مالك اصبحت مثل تاج السر حسين يتحدث في كل حاجة دون دراية وعمر الجزلي الذي اجرى لقاء مع علي قاقرين في برتامج اسماء في حياتنا كانت قمة الركاكة والسطحية وليس لديه اي ثقافة رياضية ولم يطلب من شخص متخصص ليقوم باعداد البرنامج.
انا لست هلالابيا
لكن هذه معلومات بسيطة يعرفها القاصي والداني
الكثير من المعلومات فيها اخطاء
انت عارف مشكلتنا في السودان لايوجد تخصص ولا معدين برامج في التلفزيون المذيعات يرتجلن اي كلام ويطلع خارم بارم
مع احترامي لك يا الصائغ
ارجوك لاتتعدى حدودك
يعني ما تبقى زي تاج السر حسين في كل يوم يصبح هو عنده تخصص جديد
حتى افلس وابتعد عن الكتابة

[اابو الخير]

ردود على اابو الخير
[بكري الصائغ] 02-17-2016 05:53 AM
أخوي الحـبوب،
حباب الاخوة
تحياتي الطيبة، الف شكر علي مرورك وبتعليقك الكريم.

[بكري الصائغ] 02-17-2016 05:51 AM
أخوي الحـبوب،
عودة ديجانقو،
(أ)-
صباحك نور وافراح باذن الله تعالي، والله عجبني ردك الحاسم القاطع، الف الف شكر علي دفاعك المقدر، جزاك الله كل خير وعافية...انه سميع مجيب الدعاء.

(ب)-
هاك يا حبيب الحكاية الطريفة عن الراحل جعفر النميري:
الرئيس الراحل كان مريخابي علي السكين وما اخفي حبه للنادي. في احدي المرات حضر النميري مبارة هامة بين الهلال والمريخ، وكان ظاهر عليه التشجيع بحماس للمريخ ويهلل وهو في المقصودة بالاستاد، الهلال غلب المريخ في اليوم داك، طوالي النميري حل كل فرق السودان الرياضية واخترع له نظام سماه:(الرياضة الجماهيرية)!!

(ج)-
كتب الاستاذ النعمان الحسن:
(الخطوة التي أقدم عليها النميري الذي اتخذ قراراً انفعالياً فوضوياً في لحظة غضب دون أن يقدم البديل ويالها من مفارقة فقد لا يعلم البعض أن النميري أصدر قراره ذلك في لحظات انفعال عندما تعرض لهجوم فاق الحدود لاتهام الأهلة له بأنه مريخي صارخ مما يؤكد ما ذهبت إليه من أن انتماء المسئولين على أعلى المستويات لواحد من طرفي القمة رغم تعدد الأسباب هو نفسه عامل سلبي والنميري كان مثالاً لذلك عندما تفجرت في وجهه مظاهرات زرقاء عقب منافسات الكأس الذهبية التي حققها الهلال يوم اعتبرته جماهير الهلال أنه كان يريدها حمراء اللون وأنه لم يكن راضياً عما انتهت إليه مماعرض له من تظاهرات رافضة استهدفته في شخصه بسبب انتمائه لواحد من فريقي القمة وهذا هو ذات الاتهام الذي يلاحق اليوم كبار المسئولين في الدولة...وبالمناسبة قرار النميري يومها أنهى وجود الاتحاد نفسه والأندية وهذا غير وارد في البحث عن البديل وكان ذلك سبباً مباشراً في أن يستغل بعض الموظفين غياب الاتحاد والأندية ليختموا بتوقيعاتهم غير المسنودة بأي شرعية لتحويل كل من رغب من اللاعبين للانتقال لأي بلد بتحويل بطاقته فكانت هذه قمة الفوضى التي حقق منها البعض مصالح خاصة وأضرت بالكرة السودانية).

[حباب الاخوة] 02-16-2016 11:01 PM
اتفق معك اخى الكريم مشكلة السودان الكبرى
اى زول ما قاعد فى محلةالمناسب
واى زول يدعى المعرفة

[عودة ديجانقو] 02-16-2016 10:05 PM
ياأخى بدل الانتقاد الفاضى كان ممكن تعمل التصحيح المناسب او على الاقل تورينا اسم اى واحد من المتخصصين ديل.
أنا مامتخصص وكتبت تعليقى بحكم أنى أمدرمانى إستشير اى واحد من متخصصى الانف والاذن والحنجره وأنا أقبل تصحيحهم.
كلام عجيب

[بكري الصائغ] 02-16-2016 06:08 PM
أخوي الحـبوب،
اابو الخير،
(أ)-
حياك الله وجعل كل ايامك سعادة وافراح، سعدت بزيارتك الكريمة، اما بخصوص تعليقك يا حبيب، افيدك علمآ بانني اكتب من اجل توثيق المناسبات السودانية لكي يتذكروها الناس ويلموا بها ابناء الجيل الجديد، اكتب لا عرف التاريخ بما خفي عنهم من احداث تاريخية. واحمد الله واشكره شكرآ كثيرآ في انني قد قدمت اشياء كثيرة ارضت القراء، جاء في الكتاب الكريم:( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) ...قال نبينا الكريم محمد :( لا بارك الله في علم لا يخدم أهله)...وما قمت به من عمل لا اعتقد انه محل غضب، وارحب بكل رحابة صدر النقد والتعليقات اي كان نوعها.

(ب)-
***- أخي اابو الخير، لم تكتب انت في الموضوع وانما هاجمت شخصي الضعيف، امل ان تشارك مرة اخري في الموضوع وتثري المقال بمعلومة عن الهلال الذي ضاع بسبب اهتمامه بالمال لا بكرة القدم.

(ج)-
***- بالمناسبة يا حبيب، انا ما زعلان من تعليقك...


بكري الصائغ
بكري الصائغ

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة