إحذروا مؤخرات الدجاج
10-17-2011 12:37 PM

بشفافية
إحذروا مؤخرات الدجاج

حيدر المكاشفي

٭ مهلاً عزيزنا القاريء الكريم.. تريث قليلاً قبل أن تذهب بك الظنون مذاهب شتى ربما تدفع بك لكيل اللعنات علينا متبوعة ومشفوعة بالحوقلات والاستعاذات من العنوان أعلاه، قبل أن تسمع قصته وتقف على مناسبته، وبعدها لك ما تريد، فلهذا العنوان قصة ومناسبة إقرأها أولاً ثم أحكم له أو عليه.. هذا العنوان المثير الغريب مستوحى ومستنسخ من عنوان آخر هو الاصل، وصاحب الاصل هو الاديب والروائي والصحافي السعودي الشهير عبده خال الذي حاز على جائزة البوكر للرواية العربية للعام (2010م) عن روايته الذائعة (إنها ترمي بشرر) التي فازت بالجائزة من بين (115) عملاً روائياً، عبده خال هذا كتب ذات مرة تعليقاً قصيراً قليل الكلمات طويل الابعاد ثري بالمعاني والمغازي والعظات تحت عنوان ( إسرق الملايين وإحذر من مؤخرة الدجاجة) يسخر فيه من محاكمة غريبة جرت على وافد على الاراضي السعودية بائس وتعيس ساقته جوعته وحظه العاثر الى التسلل داخل أحد المطاعم بمدينة جدة وغافل أصحابه وسطا على مؤخرة دجاجة مقلية وازدردها بسرعة دفعة واحدة، ولكنه لم يهنأ بما إبتلع إذ سرعان ما أُلقى القبض عليه وأُودع المخفر لتتم محاكمته في النهاية باحدي المحاكم الجزئية بالسجن لمدة سنة وشهر?ن والجلد ثمانين جلدة على جريمته (الخطيرة) مؤخرة دجاجة، ولم ينس عبده خال أيضاً ان يضيف الى هذه الواقعة التراجيوكوميدية حكاية الشابين الآخرين اللذين سرقا خروفاً فحكم عليهما بعدة شهور بينما كان الخروف الذي سرقاه قد ذاب داخل بطنيهما في غضون ثلاثة أيام.. عبده خال تحسر على هذه الخيبة التي وقع ضحيتها هؤلاء البؤساء بينما غيرهم يسرق الملايين وهم في نعيمهم يرفلون في أمن وأمان لا يمسك بهم شرطي ولا يطالهم قانون، على رأى مبدعنا هاشم صديق (حليلك بتسرق سفنجة وملاية وغيرك بيسرق ولاية).
والهمباتة أيضاً مثل عبده خال من لدن عروة بن الورد والسليك بين السلكة مروراً بود ضحوية وطه الضرير وصولاً الى همباتة يومنا هذا في بلدنا هذا، لا يقبلون بالفتات أو الدنية فيما ينهبونه على حد قول أحدهم (ما بتدبى لى عنز الفطيم والشاي، بعرف سوق بكاراً دلتن داداى) وقول آخر (أكان سرق ما بسرق لفة السيجارة، بسرق المرة المن السماح تتضارى)، وقول ثالث ( إن سرقت أسرق جمل، وإن عشقت أعشق قمر)، فما بال الاستاذ فاروق ابو عيسى لا يفعل مثل ذلك وتتقاصر همته عن هذا المقام ما دام قد سلك طريق العملاء والعمالة ووجد طريقه الى السفار?ت لـ(يلهلب) منها، لماذا لا يذهب الى السفارات الكبيرة (الفيها الصمغ)، هكذا تساءلت بيني وبين نفسي حين طالعت الخبر الذي عزا سبب إحتجاز الأمن لابو عيسى لعدة ساعات، الى طلبه لمعونات مالية من السفارة الهولندية لتمويل أنشطة المعارضة في مناهضة النظام، ما الذي سيجده أبو عيسى عند الهولنديين وهم قوم على قدر حالهم، أما كان الاجدى له أن يحاول مع الامريكان والبريطان أو حتى الطليان والفرنسيين دعك من الاسرائيليين، هكذا مضيت في التساؤل، وحينما حرت جواباً رددت جهراً (ولابو عيسى في عمالته شؤون)، ولو كنت قد قابلته قبل أن اطلع?على نفيه لهذا الاتهام وقسمه المغلظ بعدم معرفته لموقع السفارة المذكورة، لكنت نصحته بما نصح به عبده خال سارق مؤخرة الدجاجة.

الصحافة


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3491

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#227111 [ابوامين]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2011 06:55 AM
دي رساله خاصة للزول الانيق الجعلي البعدي يومو خنق والله العظيم انتا تستحق ان تكون احد كتاب صحيفة الراكوبة لما لك من قفشات وكتابات ذات تعليقات في الصميم واصدقك القول اني في بعض الاحيان ابحث عن تعليقاتك قبل ان اشرع في قرات الخبر او التحليل فبالله داوم علي تحليلك وارائك حتي نستفيد منكم وربنا يحفظك زخرا لهذا البلد الرائع والطيب اهله

سوداني بعدي يومو كل اهات في الغربة ودي مقتبسة من تعليقك ياود الدندر


#226953 []JAAAAH]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2011 07:59 PM
حسى عليك الله يا أُستاز النوره الفى أبوعيسى دى نورة معارض. دا زى الكيزان بس مالاقى سوق. ديل بعيشو بالكلام من دون إحترام لعقول الناس اتتفووووه عليه و أمثاله من الكيزان اللئام أولاد ..............قلة أدب


#226697 [مستاء]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2011 12:15 PM
مؤخرة الدجاجة لعلمك يا أستاذ ألذ وأدسم شيء فيها والآن ومعها الكبدة والعفشة تجدها (مقرطسة) وتباع في الخرطوم بالكيلو ....... ررايك شنو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#226566 [محمد خليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2011 08:46 AM
لقد صدر بيان من المحكمة بعد ذيوع هذا الخبر فى الجرائد اليومية فى السعودية ليوضح أن الشخص المعنى معتاد اجرام قد سطا على الكثير من المحلات و المطاعم و البقالات و لذلك صدر عليه الحكم المذكور و لم يكن الحكم بسبب سرقته لمؤخرة الدجاجة و يبدو ان آخر هجماته ساقته الى المطعم المذكور و يبدو انه كان جائعا مما دفعه للبدء فى مهمته بتناول مؤخرة الدجاجة و من ثم يبدأ مهمة السرقة و لكن حظه العاثر أدى الى القبض عليه و صدور الحكم المذكور بحقه و هذا ما لزم توضيحه.


#226446 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2011 10:12 PM

أخى حيدر بن المكاشفى أنت رجل رائع فأنت مثله قليل الكلمات طويل الابعاد ثرى بالمعانى .. والمغازى .. والدلالات .. والعِـظات .. والعِـــبر.. خاصة عِـبرالمؤخــرات المقليات ...

* الزول البدور من البوادي ضريبة .. يبقى موارك الغربه ويبعد الريبة ..
ما بتدبى لى الهاملة البشوفا غريبة ... الا السيدا فى (الدندر) مسيلها زريبه...

* عند طرش الدرق ما بنسى شرط الخوه .. كباس لى الدهم عند البيقول يا .. مروووه ..

* كم فزعا خمدنا بيضة سنو .... ياريت السيوف كان تحكى بى الفاعلنو ...

( الهمبتة) تعنى الاعتراف للشاب ببلوغ قدر الرجال .. فيها المروءة والنجدة والشهامة ..
(الهمباتى) لا ينهب من قبيلته ويرعى حقوق الجار والعشيره .. لا ينهبون أبل المرأة واليتيم والفقير.. والغنى الكريم ... فيهم وفاء للرفيق ومن أميز صفاتهم أنهم يفدونه بالأموال ... والأرواح ... وهمبته ... لهمبته ( تفرق )


الناس قالولى حِج كان تهدى شويه ... مشيت حجيت ومدن والعلى على ...
ياداري بى محنو وغرامو البى ... عليك وبيك ياخالق البيض فى الجداده الحيه ..
يانفس الخراب عيل بطلى الملعوب ... دهرك فات خدمتى بنات وضقتي ركوب ..
قدامك نكير راجيك عصر الطوب .... هناك الضيق المابتلقى فيهو ( هبوب )....



وللـحـديث بـقـيـه ... ما دام فى العُـمر بـقـيـه ...


الجـــعـــلى البــــعـــدى يــومـــو خنــق ...



من مدينة الـدنـدر ألطـيب أهـلـها والــراقِ زولا ....


#226313 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2011 04:11 PM
حليلك بتسرق سفنجه وملايه وغيرك بيسرق خروف السمايه .. في واحد بيسرق تصدق ؟ ولايه .. وده اصل الحكايه وضروري النضال ضروري النضال ....( من روائع شاعر الشعب محجوب شريف اعاده الله لنا معافا ومتعه بالصحه ........ )


#226271 [okan]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2011 02:26 PM
قال الهولنديين علي قدر حالهم ويا ريته كان شاف الطليان أو الاسرائيليين ..... انت يا زول ما ناقش حاجة والله .. أمشي أقرأ عن اقتصاد هذه الدول وبعدين تعال اكتب


#226228 [ابو احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2011 12:58 PM
يا أستاذ حيدر
1/ القال حليلك بتسرق سفنجة وملاية محجوب شريف ولسه عايش ومسجله بصوته فى التلفزيون لو ما أبادوها الجماعة مع المواد التمت إبادتها فى عصر الإنقاذ.
2 / المقال فكرته مشوشة والمعنى بعيد ركز الله يهديك البلد ما ناقصة تشويش

الهمباتة قالو:

إن بردن قروش مانى البخيل دسيت
وإن حرن بكار ماهن صفايح زيت


يديك العافية


حيدر المكاشفي
حيدر المكاشفي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة