المقالات
المنوعات
علِّمُوا أولادكم عقيدة شيخنا حاج الماحِي..
علِّمُوا أولادكم عقيدة شيخنا حاج الماحِي..
02-16-2016 11:40 AM


لاحظت في الفترة السابقة حملة مسعُورة على مواقع التواصل الإجتماعي تُشَكِّك الناس في عقيدتهم بالخالق سبحانه وتعالى حيث ينْسبُون إليه صفة الجسمية والتحَيُّز والجِهَة والعياذ بالله...
ومن شاكلة الأسئلة المُتداولة التي يزعمُون أنها في التوحيد:
السؤال الأول: من أين نأخُذ عقيدتنا؟ الإجابة من القرآن والسُنة... دي خير وبركة...
السؤال الثاني مُباشرةً: أين الله؟ الإجابة حسب زعمهم وتجسيمهم وتشبيهِم "الله في السماء"!!! تعالى الله عن إفترائهم علواً كبيرا...
يعلم الجميع أن أهلَ السُنَّة والجَمَاعة من أشاعرة (مالكية وشافعية وفُضَلاء الحنابلة) وماتريدية (أحناف وغيرهم) وهُم بحمد الله يمثلون السواد الأعظم لأُمة لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله يقُولُون بعقيدة التنزيه للإمامين الجليلين أبو الحسن الأشعري وأبو منصور الماتريدي رضي الله عنهما... وهُو ما قرَّرُوهُ من كلام أئمة السلف الصالح المرضيين كباب مدينة العلم وحارسِ حماها الإمام علي بن ابي طالب "عليه السلام" القائل: (كانَ اللهُ ولاَ مَكَان وهُو الآنْ علَى مَا عَلَيْهِ كَانْ)...
وقَوله أيضاً: (إن الله تعالى خلق العرش إظهاراً لقُدرته لا مكاناً لذاته)...
مُستَنِدين على المُحكَمِ من الآيِ الكريم (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)...
لذلك وجب التنبيه إخوتي الكرام... بمُراقبَةِ ما يُتداوَل عبر هذه الوسائل وعرضها على أهل المعرفة والدراية وعدم وتمريرها كَمُسَلَّمات... حتى لا نقَع في المحظور...
يَقُوْلُ الإمام جعفر الصادق عليه السلام: (من زَعَمَ أن اللهَ في شيئٍ أو من شيئٍ أو على شيئٍ فقد أشرك... إذْ لو كان على شيئٍ لكان محمولاً، ولو كان في شيئٍ لكان محصوراً، ولو كان من شيئٍ لكان مُحدثاً أي مخلوقاً)!!! تعالى الله عن ذلك علواً كبيرا...
حمانا الله وإيَّاكُم من شرورِ التجسيم والتشبيه للذات الإلهية... وحشرنا الله وإيَّاكُم تحت لواء سيد المُوحِّدِين المُنَزِّهِين الحقَّ عن المكان سيدنا محمد وآله وصحبه في أعلى الجنانْ...
القُبَّة النَخِيلاَ مَشَتِّي شُوقِي عَلِيهَا حَسِرتِي
بِسْمِ اللهِ في ظَاهِرْتِي بَاطْنِي ودُنْيَتِي وآخِرْتِي
(يَا خَالِي الجِهَاتْ السِتِّ سَهِّلْ لِي حَبِيبِي سَفِرْتِي)
.
.
.
# حاج الماحي (قدَّس الله سره الكريم)...


[email protected]


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2117

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1415885 [أبوبسملة]
0.00/5 (0 صوت)

02-17-2016 05:19 AM
ألحق نفسك ياجمال احمد الحسن . قال قدس الله سره ! الله يكون فى عونكم

[أبوبسملة]

ردود على أبوبسملة
[جمال أحمد الحسن] 02-17-2016 01:06 PM
اللهم آمين...
نسال الله أن يجعلنا من أصحاب المُراجعة... فالنفس تحتاج الملاحَقة والمُتابعة...
شكراً أبو بسملة على المرور...


#1415783 [محمد زيدان]
0.00/5 (0 صوت)

02-16-2016 09:28 PM
، وقال جل وعلا : إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ، والآيات في هذا المعنى كثيرة ، أهل السنة والجماعة يؤمنون إيمانا قطعيا بأنه سبحانه في العلو فوق العرش ، فوق جميع الخلق ، ليس بينهم خلاف في هذا والحمد لله .
س: السائل من تشاد ، يقول : أين الله؟ هل هو على عرشه؟ أم في كل مكان؟ وما حكم من يقول بأن الله في كل مكان؟ .
ج : الله سبحانه فوق العرش في العلو فوق جميع الخلق ، عند أهل السنة والجماعة ، هكذا جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام ، كل الرسل جاءوا بأن الله فوق العرش ، فوق جميع الخلق سبحانه وتعالى ، قال تعالى : الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ، وقال سبحانه : أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ ، وقال جل وعلا : إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ، وقال جل وعلا : تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 137)
، وقال جل وعلا : إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ، في سبعة مواضع ، صرح فيها سبحانه بأنه فوق العرش ، قد استوى عليه استواء يليق بجلاله وعظمته ، لا يشابه خلقه في استوائهم ، ولا في غير ذلك من صفاته جل وعلا ، قال سبحانه : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ، وقال تعالى : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ، وقال سبحانه : هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا ، استفهام إنكاري يعني لا سمي له ، ولا كفو له سبحانه وتعالى ، وجاء رجل من الصحابة إلى النبي صلى الله عليه وسلم بجارية يريد أن يعتقها ، قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : يا جارية أين الله؟ " قالت : في السماء ، قال : " من أنا؟" ، قالت : أنت رسول الله ، قال : أعتقها فإنها مؤمنة ، أخرجه مسلم في صحيحه ، لما سألها عن الله؟ قالت : في السماء ، فقال : أعتقها فإنها مؤمنة ، دل على أن ربنا في السماء في العلو ، فوق العرش ، فوق جميع الخلق ، وهذا معنى قوله سبحانه : أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16) أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ
(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 138)
، هكذا جاء في سورة الملك ، وهذا إجماع أهل السنة والجماعة ، أجمع الصحابة كما أجمعت الرسل عليهم الصلاة والسلام أن الله فوق العرش ، وأن الله في العلو جل وعلا ، ومن هذا قوله جل وعلا : وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ (36) أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى ، دل على أن موسى أخبره أن الله في العلو ، وأنه فوق العرش ، ولهذا قال فرعون ما قال .
ومن قال : إن الله في كل مكان أو ليس في العلو فهو كافر ، مكذب لله ورسوله ، ومكذب لإجماع أهل السنة والجماعة ، كالجهمية وأشباههم والمعتزلة هؤلاء من أكفر الناس ، لإنكارهم أسماء الله وصفاته .

[محمد زيدان]

ردود على محمد زيدان
[أحمد] 02-17-2016 07:24 PM
ضحكتني يا ظريف
قال حديث آحاد!
وطيب حديث علي بن أبي طالب الادعيته دا سنده وين؟!!!

[جمال أحمد الحسن] 02-17-2016 01:05 PM
شكراً الأخ محمد زيدان للتعقيب... فقط ما أُريد أن أقُوله أن أهل السنة والجماعة (الماتريدية والأشاعرة) يعتقدُون بما لا يدع مجالاً للشك أن الله سبحانه وتعالى له العُلُو المُطلق...

لكن حكاية أين دي... دي المُشكلة يا حبيب بين أهل السنة والجماعة والمُجسمة المُشبهة والجهوية!!!

أما حديث الجارية... فهُو حديث آحاد... والعقائد لا تُؤخذ بأحاديث الآحاد كما هُو معلوم...

وبالرغم من ذلك إليك شرحه للإمام النووي رضي الله عنه:
(هذا الحديث من أحاديث الصّفات، وفيها مذهبان تقدَّم ذكرهما مرَّات في كتاب الإيمان: أحدهما: الإيمان به من غير خوض في معناه، مع اعتقاد أنَّ الله ليس كمثله شىء، وتنـزيهه عن سمات المخلوقات. والثَّاني: تأويله بما يليق به.فمن قال بهذا قال: كان المراد امتحانها هل هي موحِّدة تقرُّ بأنَّ الخالق المدبِّر الفعَّال هو الله وحده، وهو الَّذي إذا دعاه الدَّاعي استقبل السَّماء، كما إذا صلَّى المصلِّي استقبل الكعبة، وليس ذلك لأنَّه منحصر في السَّماء، كما أنَّه ليس منحصراً في جهة الكعبة، بل ذلك لأنَّ السَّماء قبلة الدَّاعين، كما أنَّ الكعبة قبلة المصلِّين، أو هي من عبدة الأوثان العابدين للأوثان الَّتي بين أيديهم، فلمَّا قالت: في السَّماء علم أنَّها موحِّدة وليست عابدة للأوثان. قال القاضي عياض: لا خلاف بين المسلمين قاطبة فقيههم ومحدِّثهم ومتكلِّمهم ونظَّارهم ومقلِّدهم أنَّ الظَّواهر الواردة بذكر الله في السَّماء كقوله تعالى: {أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ} [الملك: 16] ونحوه ليست على ظاهرها بل متأوّلة عند جميعهم)
......
وصلى اللهم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم...


جمال أحمد الحسن
جمال أحمد الحسن

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة