سرقه الوازا الحزينه ..
10-18-2011 06:13 PM


سرقه الوازا الحزينه ..

طه أحمد أبوالقاسم
[email protected]

الوازا .. من أشهر وأقدم الآلات الموسيقيه فى اقليم جنوب النيل الأزرق .. تصنع من القرع .. لها تكنيك موسيقى .. أوركسترا كامله بقائد .. وتشارك فيها النساء أيضا .. تعبير أهلنا فى اقليم النيل الازرق .. أنغام شجيه .. تأثر النفس .. تكون قريبه منك فى الأفراح .. تزف العرسان وتفرح بهم .. وتحزن حزننا عميقا عند حدوث مكروه .. تحث القوم للزراعه .. وتستنهض الهمم .. والفرح الأكبر فى الحصاد .. هذة الاحاسيس الوجدانيه قل أن تجدها فى أى مكان .. منهج حياتى متكامل .. حزنت الوازا وزرفت الدمع للرصاص المنهمر فى أحداث النيل الازرق الاخيره ..
تطايرات قصبات الوازا تحت وابل من الرصاص .. كان على مالك عقار أن يتحصن فى مركز الوازا بدلا من اختيار مكتب الوالى .. أن يكون قائدا لاوركسترا الوازا أشرف له من أن يحتمى بتنظيم الحركه الشعبيه .. المدد العالمى كان سوف يصله من وراء البحار .. كذلك معهد الموسيقى .. ودكتور الفاتح .. وجراهام ....
بالامس لم أنم وظللت ساهرا .. ساهدا ..شاهدت فتيه يقدمون آله الوازا فى احدى القنوات العربيه باسم مختلف وتم تلوينها .. والشاب ينفخ فيها .. صوت أجش غريب .. هكذا يسرق التراث ونحن نتصارع .. وغدا تشاهدون البالمبو معروضه للبيع فى السوق العالميه ويظهر نفر مدعيا بان هذه من صنع أجداده ..
محمد منير عندما ذهب الى باريس .. نصحه مستشاره الفرنسى بان يضع أغنيه الدائره لمحمد وردى .. عنوان للالبوم .. على اعتبار انها جاذبه ومعبره .. بنى منير امبراطوريه .. ووردى يتلوى من الالم يسعى لبناء منزله .. وأنا أعرف كيف بنيت العمارات من أغنيه نعتبرها هابطه .. كدا ياتريلا .. وفى الخليج الذى يعج بالنفط والاساطيل .. نفر استفاد من النغم وين وين تلقوا زى دا .. والاسطول الامريكى يعبر المحيطات بانغام اسماعيل عبدالمعين .. الذى يضاعف حزنى .. هناك من يقول نحن لم نحقق الشهرة لاننا نغنى بالسلم الخماسى .. عدت ذات مره الى مكتبى وجدت شباب سعوديون يرقصون حول هاتفى النقال .. وكل يصر على ارسال النغمه الى هاتفه ..
كذلك من عده جنسيات اخرى .. متى نكتشف أنفسنا ونتعرف على ذاتنا .. ونمضى الى العالميه بخطى منتظمه ؟؟ أين وزاره الثقافه ..والملحقيات فى سفاراتنا.


تعليقات 2 | إهداء 1 | زيارات 1668

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#227259 [مفجوع]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2011 11:15 AM


هل تعرف يا د أبو عزة معنى باظا بلغة البرته. إنها المريسة و برضو تقول لي دغمسة


#227062 [د ابو عزة]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2011 12:18 AM
من اجل زيادة الفائدة والمعرفة عن احدي الاتنا الشعبية التراثية العريقة نرجو الرجوع للرابط ادناه
http://sudanway.sd/folklore_material_culture_industries_Waza.htm
وانقل عنه هذه المعلومات

مباركة الوازا
تحظى الوازا لدى البرتا دون غيرها من الآلآت الموسيقية بعناية فائقة حيث تقام لها طقوس مباركة عند بداية كل موسم حصاد، فيسكب عليها شيء من الباصا وتنحر لها الذبائح وينثر عليها الإنتاج الجديد من الذرة بعد مضغه بالفم وهذا كله لأنها تصنع من نوع خاص من البخس الذي تتم زراعته قرب المنازل. ومن ثم تدخل ضمن المحصولات الزراعية التي يستعان بشيخ العادة لحمايتها حيث تنتقل إليها البركة من خلال الإنتاج الجديد للذرة المنثورة عليها والذي تتم مباركته إقامة طقوس عادة جدع النار.

وبعد إجراءات المباركة هذه يسمح بالعزف عليها بدءا بالأغنيات المقدسة الثلاثة بقرو ، سوسى، يويو وهذه الأغنيات في مجملها توضح نظرة البرتا كمجموعة عرقية للحياة وما يجب أن ينتبه إليه الفرد من أولويات تأمين وجوده. فالوطن قبل كل شيء والاعتزاز به وتقديسه والتغني بحبه واجب كل الأفراد.



طه أحمد أبوالقاسم
 طه أحمد أبوالقاسم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة