المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
المجلس الهندسي فات الكبار والقدرو
المجلس الهندسي فات الكبار والقدرو
10-20-2011 07:44 PM


المجلس الهندسي فات الكبار والقدرو

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

هل من حق المجلس الهندسي تقييم كليات الهندسة؟
صلاحية وعدم صلاحية الكلية هل هو شأن وزارة التعليم العالي أم المجالس؟
الإعلانات من يحكمها؟ بالأمس متهم هارب تملأ صورته كل الصحف وهو ليس هاربًا، من يرد شرفه؟ واليوم المجلس الهندسي بإعلان يحكم على عشرات كليات الهندسة بالإعدام شنقاً حتى الموت. لمن تستأنف إعلانات المجلس الهندسي؟ وقديمًا كانوا يقولون الكلمة «طنوب لبن» أي لا يمكن إعادة اللبن إلى الضرع بعد أن يخرج منه وكذلك الكلمة.. والإعلان بربع صفحة أكبر من الكلمة.
إذا ما ثبت تجني المجلس الهندسي على هذه الكليات وأن كل الذي أورده في إعلانه ليس من صلاحياته، من الفيصل؟ وكيف يرد شرف الكليات المنتهك؟ معاقبة المجالس صلاحيات منْ ؟
منذ أن خرج إعلان المجلس الهندسي بقائمة كليات الهندسة التي سيمنح طلابها الرقم الهندسي بعد تخرجهم وبعض الكليات في قائمة الانتظار وأعلن عنها، وغير ذلك من كليات الهندسة لن يكون معترفًا بخريجيها من قبل المجلس الهندسي. منذ ذلك الإعلان وكل طلاب كليات الهندسة غير المعترف بها من قِبل المجلس الهندسي في صراع مع إدارات هذه الكليات.
لا نشك لحظة أن هدف الإعلان أن تجود الكليات التي لم يرد اسمها حالها الذي هي فيه.. غير أن هذا تعدي صلاحيات. الاعتراف بالكلية والقبول إليها مهمة وزارة التعليم العالي ولا نشك لحظة في أنها تقوم بهذا الدور تمامًا ولا تقبل للجامعة أو الكلية الا بعد استيفاء عدد من الشروط وتقف على ذلك لجان ولجان.
غير أن كل الذي قلناه في وزارة التعليم العالي لا يمنع أن تتفلت بعض الكليات الأهلية أو تخدع لجان الوزارة. شاهدي على ذلك أن أحد الطلاب كتب إلينا بمرارة عن واقع كلية هندسية أهلية بود مدني عاصمة ولاية الجزيرة حيث صور البنية الأساسية للكيلة بوصف يُبكي وبعد ذلك جاء عدم الاعتراف بها من المجلس الهندسي وصارت حشفًا وسوء كيلة.
لماذا لم نسمع بأن المجلس الطبي يرفض الاعتراف بكلية طب كذا ولن يسجل إلا خريجي طب كذا؟ لم يفعل ذلك ولكنه اكتفى بامتحان كل من يجتازه من الخريجين يصبح طبيبًا مسجلاً فيه وكذا فعلت نقابة المحامين، ولا علم لي بالمجلس الزراعي ولا البيطري ولكنهم لو تعدوا حدودهم لبلغنا خبرهم.
بالمناسبة في الطريق مجلس عينة يعني مهنة التعليم تظل «طُلقْ ساكت» لابد من مجلس مهني يحدد من يمتهن التعليم مش كل واحد ما لاقي شغل يروح جري على الطباشيرة.
يا سادة الإعلان مصيبة العصر كما السكري من أمراض العصر، بعد أن يعلن المعلن بما يشاء يصعب جبر الضرر الحاصل من الإعلان. تخيل أنك في خامسة هندسة في واحدة من هذه الكليات التي لم يعترف المجلس الهندسي بها، كيف سيكون حالك وحال أسرتك التي دفعت الملايين؟


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2656

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#229056 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2011 05:21 PM
بروفسيرلت الانقاذ ديل قدموا شنو عشان يستحقوا الأستاذية والله برف البنسمعها من حنكوشات الفضائيات الهايفة دي كثير بتضحكنا خاصة عندما يضحك البروف مزهوا بهذه المناداة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟أوعى تصدقوا ان هنالك بروفات بعد ناس النذير ومصطفى حسن وحسين ادريس وآخرين لكنهم ما كثيرين


#228924 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2011 01:20 PM
غريبة المجلس لايعترف بكمبيوترمان. لمصلحة من أو ماهو السبب. أما المستقبل فجامعة جديدة بكليات عديدة .


#228669 [الحقيقة++++++]
0.00/5 (0 صوت)

10-22-2011 12:16 AM
هم عارفين حاجة ما كلو تخبط فى تخبط و هذه فرصة لخروج الظلاب للشارع وجاتم فى عبهم


#228208 [مهندس ]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2011 10:54 PM
الجهل مصيبة

راجع قانون المجلس الهندسي حتى تعرف السبب

هذا القانون منذ عهد الراحل نميري


#228199 [hajabbar]
0.00/5 (0 صوت)

10-20-2011 10:27 PM
المجلس الهندسى كما كل المجالس بانواعها مسئولة عن المهندس فقط وليس الكليات والتى يتم الاعتراف بها بعد الاطلاع على المواد التى تدرس بهامن قبل وزارة التعليم العالى
المجلس الهندسى يمارس بلطجية المؤتمر الوطنى ونريد ان نعرف صلاحياته وماهى القوانين التى تحكمه ومن الدى اختاره فكل المجالس يتم اختيارها بواسطة المهندسين المسجلين ام انه مؤتمرجية لنسكت عن الكلام المباح فعاليها صار سافلها والعكس
امتحانات المعادلة تتم لكل من اراد ان يعادل شهادته بنظيرتها الامريكية وبعد دلك يحق للناجح ممارسة مهنته فى اى ولاية شاء ادا وحد الوظيفة ولكننا نعيش فى زمن العبقريات الدى جعل المواطن يشتهى لقمة العيش ونسى كابوس الرفاهية


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة