المقالات
السياسة
المعارضة فى دور المتفرج العاجز!!
المعارضة فى دور المتفرج العاجز!!
02-15-2016 03:08 PM


*شىء مؤسف ومخجل دور المعارضة السودانية بمختلف مسمياتها وعدد مكوناتها التى لاتحصى ولاتعد،أن تقف هذا الموقف المخزى وهى تتابع ما يحدث للسودان شعبا وأرضا دون حتى أن تعطى لهذا الشعب الذى تتحدث عنه بادرة أمل أو (رقراق) ضؤ فى أنها تعمل لتخليصه من نظام جماعة الأخوان الملاعين بقيادة الراقص البشير.
*لا أحد يقنعنى بأن المعارضة الموجودة هذه تعمل على اسقاط هذا النظام،لأنه ببساطة المعارضة تحولت لشىء أخر لاعلاقة له بالسبب الذى أدى لوجودها ألا وهو صراعاتها فيما بينها ككيانات أو أحزاب او حركات او رموز او شخوص أو أثنيات وعرقيات وظفها نظام الأخوان المسلمين فى السودان ببراعة للوصول لأهدافه والتى نجح فيها بنسبة كبيرة،والأكثر أسفا هو تحول كثير من المعارضين لممارسة النفاق الاجتماعى فى الشأن العام والتعامل مع قضايا الوطن بحساسية مراعاة لتلك العرقية التى تحدثنا عنها وهذا ما يريده النظام تحديدا ونجح فيه حتى من يسمون مثقفين واعلاميين وغيرهم ضمن صفوف المعارضة أصبحوا يتناولون المشكل السودانى من هذه الزاوية زواية المجاملات التى بنيت على أساس عرقى واثنى مجاملة لتيار (المهمشين) وهو اكثر التيارات التى نجحت جماعة الاخوان المسلمين فى اختراقها كبقية اجسام المعارضة الأخرى بدون فرز.
**مؤتمر (الخوار) الوطنى كما تنبأنا له ما هو الا مؤتمر لكسب الوقت للحركة الاسلامية لتنظيم صفوفها وهذا ما نجحت فيه بالفعل،لكن ماذا كان رد الفعل من المعارضة المقاطعة والاعتماد على أن الاسلاميين سبقضون على بعضهم البعض بأن مثلا تتخلص جماعة على عثمان طه من البشير او العكس،أو أن تنجح جماعة غازى فى التخلص من جماعة (زعيط او معيط) من الحركة الاسلامية وبعدها ستاتى المعارضة السائحة للجلوس والتفاوض مع وجه أخر من وجوه الحركة الاسلامية والتى قد يختلف فيها الأشخاص لكن لاتختلف الأهداف.
**المعارضة رغم علمها التام بأن هذا النظام من أضعف الأنظمة وأكثرها عمالة قد مر على تاريخ السودان الا أنها عجزت وفشلت فى ازاحته بل ظل جزء كبير ومقدر منها يساهم فى لعب دور المثبت لأركان هذا النظام.
**هل يعقل أن تكون المعارضة بهذا الحجم وهذا الكم ولا توجد لديها حكومة ظل مرتبة وقوية وتراعى فيها الأبعاد القومية التى ينادون بها ؟؟
واذا أفترضنا أن النظام وهذا من رابع المستحيلات مستعد الآن للتنازل عن السلطة فهل المعارضة مستعدة لاستلامها فى ظل هذه الاوضاع ومن يضمن لنا أن الصراعات والحروب ستتوقف اذا المعارضة نفسها عاجزة عن الاتفاق على شىء والالتفاف حولها وظلت جميع مكوناتها تلعب على بعضها البعض ليس من أجل القضية انما من أجل الكيانات والشخوص والاعراق.
ختاما:ـ
اذا المعارضة حقا هدفها هو الشعب والوطن عليها ان تثبت ذلك على أرض الواقع وتنتظم فى وحدة حقيقية بميثاق شرف حقيقى تنتفى فيه كل المصالح الحزبية والحركية والشخصية وغيرها وتقوم بتكوين حكومةظل قومية على مبدا من الشفافية والوضوح وتاتى ضؤ أخضر حقيقى لهذا الشعب وبعدها هو كفيل بالباقى.
والا ستكون هناك ألف مليون علامة استفهام فى دور هذه المعارضة العاجزة والمشتتة .
رغم أن الكثيرين قبل ذلك طرحوا هذه الفكرة ورغم أن الجرائم السايسة وغيرها لاتحتاج لجهد وجرائم هذا النظام موجودة وموثقة فقط ما نحتاج اليه هو تشكيل حكومة ظل قومية وقومية حتى تتجد المعارضة دعم اقليمى ودولى يقدر موقفها ويحترمه ويقينى أن النظام واقف على هاوية لكن للأسف امامه معارضة ضعيفه وهشه ومرتجفه والا انها تخشى من شىء فى نفسها يبرر هذا العجز فى هذه الظروف التى تمر بها البلاد.
ولا حول ولاقوة الا بالله العلى العظيم
[email protected]



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1693

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1416488 [اسد الصحراء]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2016 06:50 AM
هههه لا شاطر خالص

[اسد الصحراء]

#1415160 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 07:38 PM
ياعم انت واحد من هذه المعارضة الصورية العاجزة. ولانكم كلكم جبناء ، لم يستطع واحد فيكم ان يعلن بداية الكفاح المسلح لافناء عصابات الشواذ هذه.وما اخذ بالقوة لن ينال بالحنيس!

[منصور]

#1415044 [عبدالباقي شحتو]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 03:52 PM



هذا مقال قديم من شهر خمسة قلنا نعمل انزار مبكر .يارفاقنا في الجبهة الثورية ...و لكن
الحل يكمن في تصحيح المنظومة الثورية و ليس في تقسيم الوطن
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
معليش يا بني وطني تاخرنا كثير في تامين حياة كريمة لابناء الوطن و شبابه 25 سنة في الف و الدوارن و مغازلة الثعالب و كلاب السلطة ..و انشغنا بالانا ..و تربية الدكتاتور الصغير ..الذي لا يختلف سلوكة و اخوته في المؤتمر الوثني .فقط يتبادلون الادوار ثوري هنا و اسلامي هناك . مركزي هنا و مهمش هناك.
اما نحن بقية شعب السودان , تقسمنا الي الي حركات ثورية متوهمين الديمقراطية, لكننا قبليون و جهوين الي اخمص اقدامنا . نعم نحن فشلنا .....و ساهمنا في دمار البلد الذي اورثنا له المستعمر ...وللاسف حتي النظريات الثورية وبعض الاجسام الثورية الوهمية التي ورثناها لم تسلم من خرابنا , فنحت من خربها و اضحينا قبائل و شلل و جهويات , حيث ينضم الفرد منا للحركة الفلانية عشان بها اهله و اعادي الاخريات لانها من جهة اخري, اذا انت تنتمي الي القبيلة الفلانية انت مناضل , اما اذا كنت من ناس فلان فانت جنجويد او تبع المركز , او جلابي بتعريف العنصري القديم . سؤالي لماذا لم تستطيع حركة و احدة ان تتمدد و تكسب من حلوها خاصة القبائل المسماة عربية ؟؟ الاجابة لان سلوك البعض منا و بعض الخطابات الداخليةو لا تخلو من التنميط العنصري و لا يري ابعد من الجهة التي بادرة بالثورة و في معظم الاحيان الاسرة التي تتولي مركز القيادة و التمويل ....التمويل, و اذا قلت الحقيقة انت .....!!!!
للاسف تقسمنا الي شلل , و كساري تلج . شيئ ناس الغرب و اخر ناس مدني و بينهما يطحن باقي الشعب السوداني بلا رحمة بماكنة الاسلام الانقاذي مريكز الهامش , المتهومش.....هذا حالنا بعد نيفاشا , و ما ان حلت الهجمة , وتفرقت بنا السبل , اي بعد ان حل الخراب بالمنظومة , هربنا زارفات و وفرادا الي ارض المستعمر لكي نسدي له خدمات العبودية الذهيدة الاجر .... مدعين البحث عن حقوق الانسان و نحن من انتهك حقوق الاخرين في دارفور و جبال النوبة و غيرها , وكل من لم يكن جذء منا بهتناه , نحن من مشي بالوشايات و النميمة و احاك القصص و الاشاعات الكاذبة ضد المناضلين الخلص من كل اصقاع الوطن , حتي نتقرب للدكتاتور الثوري الذي زيف نفسه حبا في السلطة, يا خسارة, كان يمكن ان !!!!.
الادهي و الامر , نحن خارج السلطة واصلنا بث الفتنة بين بني الوطن و اهمينا انفسنا بالنضال .....او مقاومة الاخر ...بدون تنظيم حقيقي يزيل الظلم ...ابدا و الله....... الشاهد ان بعضنا اصبح ينافس الظالمين في اصطفاء شلته و ابعاد القائمين علي الحق و الحقيقية يقربون ناس نعم سيدي, و حارقي البخور و القائمين علي الليالي الحمراء و الخمراء, و للاسف معظم ممثلينا المعينين هم عملاء مخابرات النظام , الذين نحجوا في تحجيم الثورة بالخاج وشوهوا صورها لذي المجتمع العالمي .
نحن المعارضون نعم لكن قلوبنا شتي و غارفون في الوهم و الخداع و النفاق ...بعيدين جدا عن الجماهير الا القليل و القليل جدا منا .. و للاسف تجد ان بعضنا غارق حتي الثمالة في عيوب القبلية و الشليلة و الفساد و الاختلاسات ...انظر شريكنا السابق مساعد البشير وصفنا بش.....ذاذ الافاق , و عصابات الهامش علي لسان د حسن مكي ,..اجد كلامه مستفذ و لكنه علي درجة من الحقيقة ..لاننا غير منظمين – و غير صادقين - منقسمين في شكل شلليات اسفيرية متنافرة ...و لا علاج في مواجه هذه مسالة الا بوقفة تنظيمية جادة حتي لا ينطبق علينا وصف شذاذ الافاق , وعصابات الهامش.الم اقل لكم احزرو , مركز الهامش و الجلابة الجدد , و هؤلاء مكونون من عصابات الهامش و المركز و هم من كل اثنيات الوطن و ليس لهم علاقة بالراسمالية القديمة التي منها انبثقت الرأسمالية الوطنية التي ساهمة بايجاب في تقدم و تنمية الوطن.
....اتمني منكم يا ابني وطني خاصة شباب انتفاضة سبتمر و اهلنا بالداخل ان تأخذوا امر الوطن بايديكم ....و لا تنتظرونا لان البعض منا ...مخادعوووون ..!!!! ليس لهم دتستور يحترمونه و لا لوائح تحكمهم ......لا بل ان الانقاذ في احلك وجوهها تباهي بعضنا نضارة و نورا .......نحن نعيش حسب مزاج القائد الهابط فجاءة الي سدة القيادة .يدوس بقدميه علي كل شيئ لكي بيقي في الكرسي بدون حق او اختيار او سند دستوري .. يارفاق و ياقاده , اذا ارتم احترام الشعب , و دعمه انشرو دساتيركم اقيموا مؤتمراتكم وفق الاسس الديمقراطية و الشفافية ,لان الشعب يراقب و يعرف من الصادق و من المزيف.
و علي بقية شعب السودان . كل السودان في جهاته الاربعة اعرفوا انكم مهمشون , نعم و الله بدون فرز , مافي فرق بين ادروب و ابكر و احمد و كومي. و للقادة نقول اليوم..نموت , نفتقد في عرض البحار , تترمل النساء , الاعتقالات وسط الطلاب و الناشطين , الغلاء الطاحن , الدواء المزيف , التحرش الجنسي و اغتصاب الاطفال , حرق نخيلنا في الشمال , انتشار السل في شرق دقن, كل هذا لا يهمكم ابدا يارفاق ..همكم فقط البقاء في المقدمة و الرقص مع الثعالب ...علي..اجساد الاطفال الجوعي هذا حسب ما في معني قول دحيدر ...مالذي حل بكم و الله عاشرناكم ثورين متجردين.
ما الذي حل بكم , الراجاء راجعوا خطواتكم ماذال الامل فيكم اذا صححتم المشار !!!!!.اهي السلطة الواهمة؟؟؟ , ابدا ان السلطة هي محبة الشعب ...و الله..ياصديقتي و صديقي نفس الفهلوة و كساري التلج الذي يصولون و يجولون في داخل منظومة الانقاذ و احزاب التوالي , نفس الشخصيات تقدمت صفوف المعارضات ...يظهرون في الوزارات و يختفون عند الوغي و صرير الانتنوف و الجوع والخوف, اين و زراء الغفلة و البرلمانين النيفاشين؟؟؟ كتر خير الوزيرة تابيتا كانت اكثر وضوحا ورحم الله غازي المحامي عن برلمان الحركة .
باختصار اود تقديم اعتزار جديد للوطن و شكرا جديد و جزيل للشعب اجمعه الذي يراقب و يحسن الاختيار فالذي يجلس في الارض مع الشعب يسمع العجب في القادة المتوهمون الذين يظنون انهم يرثون الارض و شعبها ,بدون مجهود او المحاولة لاحترام الشعب ... صدقوني لن يحترمكم الشعب و لن يخرج في انطفاضة لكي ينصبكم دكتاتورين جدد , وسياف مسلطة علي رقابه , فقط المطلوب منكم ممارسة الديمقراطية و الشفافية في داخل منظوماتكم و ربما تسيرون خطوة الي الامام في تفعيل الجبهة الثورية حتي تضحي حقيقية علي الارض , تتحول الي بديل حقيقي للسير بشعوب السودان الي بر الامان . و هذا لا يتحقق بالفهلوة و الخداع و الشعارات الرننانة و البيانات الموسمية حسب التقرب للحاكم اثناء جولات الفنادق و منافسة ممثلي المعارضات.... ليس هناك حل في انفصال دارفور لان هناك بقية شعوب تشعر بالخطر, من جوارك و قد نالت منها بعض الخطابات الثورية , العبرة بالذي يحدث في جنوبنا المجروح ... الذي يحدث هناك هو الانقاذ في نسخها متعددة فانتبهوا …… علينا ايها الرفاق و الاخوة احترام الشعب لانه ذكي و يعرف مع من يقف الان و متي يخرج الي الشارع و لمن يضحي بالغالي و النفيس ..اذا علينا ان نعرف ان فيل الانقاذ صنيعتنا نحن صنعناه من ورق عوراتنا ...و سبب قوته الرئيسة يكمن في ضعفنا و خواء افكارنا و ضعف تنظيمنا ...و نعود

[عبدالباقي شحتو]

#1415041 [عبدالباقي شحتو]
0.00/5 (0 صوت)

02-15-2016 03:46 PM
نحن المعارضون نعم لكن قلوبنا شتي و غارفون في الوهم و الخداع و النفاق ...بعيدين جدا عن الجماهير الا القليل و القليل جدا منا .. و للاسف تجد ان بعضنا غارق حتي الثمالة في عيوب القبلية و الشليلة و الفساد و الاختلاسات ...انظر شريكنا السابق مساعد البشير وصفنا بش.....ذاذ الافاق , و عصابات الهامش علي لسان د حسن مكي ,..اجد كلامه مستفذ و لكنه علي درجة من الحقيقة ..لاننا غير منظمين – و غير صادقين - منقسمين في شكل شلليات اسفيرية متنافرة ...و لا علاج في مواجه هذه مسالة الا بوقفة تنظيمية جادة حتي لا ينطبق علينا وصف شذاذ الافاق , وعصابات الهامش.الم اقل لكم احزرو , مركز الهامش و الجلابة الجدد , و هؤلاء مكونون من عصابات الهامش و المركز و هم من كل اثنيات الوطن و ليس لهم علاقة بالراسمالية القديمة التي منها انبثقت الرأسمالية الوطنية التي ساهمة بايجاب في تقدم و تنمية الوطن.
.اتمني منكم يا ابني وطني خاصة شباب انتفاضة سبتمر و اهلنا بالداخل ان تأخذوا امر الوطن بايديكم ....و لا تنتظرونا لان البعض منا ...مخادعوووون ..!!!! ليس لهم دتستور يحترمونه و لا لوائح تحكمهم ......لا بل ان الانقاذ في احلك وجوهها تباهي بعضنا نضارة و نورا .......نحن نعيش حسب مزاج القائد الهابط فجاءة الي سدة القيادة .يدوس بقدميه علي كل شيئ لكي بيقي في الكرسي بدون حق او اختيار او سند دستوري .. يارفاق و ياقاده , اذا ارتم احترام الشعب , و دعمه انشرو دساتيركم اقيموا مؤتمراتكم وفق الاسس الديمقراطية و الشفافية ,لان الشعب يراقب و يعرف من الصادق و من المزيف.
و علي بقية شعب السودان . كل السودان في جهاته الاربعة اعرفوا انكم مهمشون , نعم و الله بدون فرز , مافي فرق بين ادروب و ابكر و احمد و كومي. و للقادة نقول اليوم..نموت , نفتقد في عرض البحار , تترمل النساء , الاعتقالات وسط الطلاب و الناشطين , الغلاء الطاحن , الدواء المزيف , التحرش الجنسي و اغتصاب الاطفال , حرق نخيلنا في الشمال , انتشار السل في شرق دقن, كل هذا لا يهمكم ابدا يارفاق ..همكم فقط البقاء في المقدمة و الرقص مع الثعالب ...علي..اجساد الاطفال الجوعي هذا حسب ما في معني قول دحيدر ...مالذي حل بكم و الله عاشرناكم ثورين متجردين.
ما الذي حل بكم , الراجاء راجعوا خطواتكم ماذال الامل فيكم اذا صححتم المسار !!!!!.اهي السلطة الواهمة؟؟؟ , ابدا ان السلطة هي محبة الشعب ...و الله..ياصديقتي و صديقي نفس الفهلوة و كساري التلج الذي يصولون و يجولون في داخل منظومة الانقاذ و احزاب التوالي , نفس الشخصيات تقدمت صفوف المعارضات ...يظهرون في الوزارات و يختفون عند الوغي و صرير الانتنوف و الجوع والخوف, اين و زراء الغفلة و البرلمانين النيفاشين؟؟؟ كتر خير الوزيرة تابيتا كانت اكثر وضوحا ورحم الله غازي المحامي عن برلمان الحركة. اذا احزرو مركز الهامش و هو اخطر من المركز .و اتمني ان تتابع هذه القناة يها الكثير من النقد الثوري للمعارضات و المطالبة بتصحيح المسارات الثورية و البعد عن الكنكشة

[عبدالباقي شحتو]

عبد الغفار المهدى
عبد الغفار المهدى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة