المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
هنا شيء جميل ( صحة ولاية الجزيرة) اا
هنا شيء جميل ( صحة ولاية الجزيرة) اا
10-27-2011 09:27 AM

هنا شيء جميل ( صحة ولاية الجزيرة)

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

«والذي نفسه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئًا جميلا» إيليا أبو ماضي
مستشعرين هذه النصيحة من هذا الشاعر وحتى لا نحبط القراء والمراقبين والدارسين في زمان آتٍ بأن كل الذي أمامنا بهذه القتامة وليس هناك ما يستحق الابتسام وكأن الحياة واقفة في سخف السياسيين وكثرة كلامهم وبؤس مخرجاتهم.
لذا دعونا نذهب حيث العلماء لا تشغلهم سفاسف الأمور ويتجاوزون واقع السياسة والسياسيين ويبحرون في دنياواتهم الخاصة غير آبهين بكل ما حولهم من محبطات.
يبدو والله أعلم أن ولاية الجزيرة رزقها الله وزير صحة لم يعرف السياسة ومهنيته تغلب عليه حيث إنه طبيب تملأ عليه كل جوانبه ولم تشغله صفة الوزير الزائلة. قال المصري لزميله: سمعت أنهم ح يعينوك وزير.. رد الآخر يا عمي أنا عايز وظيفة ثابتة.
كتبنا قبل اليوم عن طب الأسرة كأحدث مشروع صحي في السودان ولا يوجد له إلا بدايات متواضعة في ولاية الخرطوم. ولاية الجزيرة وهذا المأمول فيها إذا ما وجدت «الفواتح جمع الفاتح» في شراكة بين جامعة الجزيرة ووزارة الصحة قطعت شوطًا كبيرًا في هذا المجال. والدفعة الأولى التي قوامها 200 طبيب متفرقون في كل أنحاء الولاية في مراكزها الصحية ومستشفياتها الريفية الآن يتواصلون عبر شبكة الإنترنت وعبر برامج خاصة webex الذي يسهل التواصل عبر الفيديو بين كل هؤلاء الأطباء والاختصاصيين والاستشاريين في رئاسة برنامج طب الأسرة بعاصمة الولاية مدني.
عند زيارتنا لمركز طب الأسرة وجدنا البروفسير السنوسي في تواصل مع طلابه الذين هم الأطباء العموميون المنتشرون في الولاية ورأينا بأم أعيننا وسمعنا بآذاننا عددًا من الأطباء يعرضون عليه حالات عبر الانترنت ويقدم لهم المشورة المطلوبة كأن يقول الطبيب العمومي: أمامي حالة حمل في الشهر الثاني ويطيل في سرد أعراضها ويرد عليه اعمل كذا وكذا.. وبعض الحالات تعرض بالفيديو وتكون كأنما هي أمام كبير اختصاصيين وليس طبيبًا عموميًا.. المركز به كوكبة من الشباب كلٌّ في مجاله اتصالات وهندسة كمبيوتر وطب أسرة.
منذ بداية هذا البرنامج في أبريل 2011 م عرضت 841 حالة.. بالله لو حسبنا كيف كانت ستتحرك هذه الحالات من القرى إلى مدينة ود مدني أو الحصاحيصا أو الخرطوم. كم ستكون نفقات السفر؟ ولا يتحرك مريض بدون مرافق أو اثنين وأحيانًا عشرات.. 841 30ج مواصلات وفطور كم سيكون المبلغ 25230 جنيهًا مقابلة الاختصاصيين لو كان في عيادات خاصة لا تقل مقابلة الطبيب عن 50 جنيهًا. 42050 جنيهًا. ترى كم وفر برنامج طب الأسرة على هؤلاء طبعًا ليس في السودان من يحسب قيمة الوقت.
وكيف استفاد الأطباء العموميون وكيف كبروا أمام مرضاهم وكم نالوا من الأجر حسب هذه الآية «وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا...» «32» سورة المائدة.
هؤلاء الأطباء المتخصصون في طب الأسرة للأسف لن يمكثوا طويلاً فهم يرفعون شعاراً «من الجزيرة المروية إلى الجزيرة العربية». ولكن الحمد لله جامعاتنا حبلى بعدد 25 ألف طالب يدرسون الطب حسب قول وزير الصحة الذي هو «الوكيل».
لا يسعنا إلا أن نرفع الدعوات للدكتور الفاتح محمد مالك وزير صحة الجزيرة الذي نذر غالي وقته لبرنامج طب الأسرة.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1528

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#232346 [متجمل]
0.00/5 (0 صوت)

10-28-2011 08:42 PM
الفاتح من بقايا الزمن الجميل للاطباء الاسلاميين !!ليس كالمتعافن والمهدي لصا الانقاذ!!!ولكن ياسيدي لم يعد مفيدا تجميل القبح الطبي وسؤة الانقاذ!!


#231893 [حسن على محمد على ]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2011 03:34 PM
يا استاذ احمد المصطفى ياه الجزيرة مشهورة بالتقدم فى مجال الطب وشكرا لدكتور الفاتح اونشاء الله ربنا يفتحة عليك دنيا واخرة


#231872 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2011 02:44 PM

الاستاذ احمد المصطفى ......تحية .....

افيدك بأنى من قراء مقالاتك الراتبه فى الراكوبة و اعجبت بكثير منها لموضوعية طرحك لبعض القضايا الهامة ...... و .....لكن ...( و أرى بعض الحرج لاذكرها !!!) ففى بعض الاحيان ينحرف قلمك و النفس ....و تترك لهما العنان ......لطرق بعض المواضيع و التى يخال لنا بأن به بعض الغرض !!!!!! فمثلا يوم ذهبت لتعزية مسئول ديوان الزكاة فى فقيد له ......فعدت لتكيل المدح له بما ليس فيه من صفات مع انو و من مال الزكاة غيّر لون سيارته بمبلغ ضخم ( ما زاد من 4 مليون جنيه ). و ما خفى أعظم !!!!.......و تبالغ و تقول الرجل ساكن فى حى شعيى و منزله متواضع !!!!!! ...ألم يكن ذلك لغرض؟؟؟؟ و اليوم تعود و تطبّل لوزير الصحة الولائية فى الجزيره !!!!! يا سبحان الله !!! أرجو أن تسأل عن هذا الشخص قبل ان تترك العنان لقلمك هذا ليجيب ليك شبه تكسير التلج يا شايب أخجل !!!!!


#231856 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2011 02:17 PM
والله الفاتح مافيهوكلام بس بعوض مشروع زايدالخير قلانا قلي لمن مشيناليه نحن قري المحس قال في اسلوب استفزازي دي مابتسبب ملاريا والان مستشفي ودراوة اصابته الملاريا من كتر الحالات الفيه الحقونا ياناس وارجومنك اخي احمد ان تزور المشروع وتكتب عنه لاننا راح نموت ولك التحية والله الوزير لايستطيع ان ينام الي الصباح في قريته الهلكانة التي تتبع للمشروع


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة