المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
جمعة البارحة .. يوم الوقوف بشارع المطار ..!ا
جمعة البارحة .. يوم الوقوف بشارع المطار ..!ا
10-29-2011 12:03 PM

إليكم

الطاهر ساتى
[email protected]

جمعة البارحة .. يوم الوقوف بشارع المطار ..!!

** السبت القادم، الخامس من نوفمبر، هو يوم وقوف ضيوف الرحمن بعرفة..ولكن ضحى البارحة، وقف ضيوف الرحمن من أهل السودان بشارع المطار، وأغلقوه إحتجاجا على تأخير نقلهم، وذلك بعد أن تكدست بهم صالات المغادرة..وجاءهم الوزير والمعتمد والمدير والبوليس، وتحدثوا معهم حديث الخير والإيمان، وكالعادة طالبوهم بالصبر لحين نقلهم، فغادروا الشارع إلى حيث صالات الإنتظار والتكدس ..وهكذا دائما موسم الحج في السودان، بحيث يبدأ الحاج شعيرته بالسب واللعن ثم يختمها بالسب واللعن.. والتكدس الذي هم يحتجون منه - ذهابا وإيابا - صار ركنا من اركان شعيرتهم، وبالتأكيد لكل تكدس تبرير جاهز من شاكلة ( سلطات السعودية ماقاعدة تدينا أذونات هبوط كافية)، أو على هذه الشماعة يعلقون سوء تخطيطهم وبؤس تنفيذهم كل عام ..!!
** النقل - جوا وبحرا- كان ولايزال يعكر صفو حج الحجاج، وسيظل هكذا ما لم يبارح نهج الهيئة العامة للحج والعمرة (محطة الإحتكار) ..فالرهان على سودانير وصن إير في نقل الحجاج مغامرة يلدغ الحاج من جحرها كل عام، ومع ذلك يرفض نهج الهيئة عن فتح منافذ العطاء بحيث يكون العطاء عالميا يجلب شركات الطيران الكبرى.. بل يكتفي بتوزيع نشرة عطاء داخلية، ونتائج فرزها هي التي تضع آلآف الحجاج - منذ سنوات - ما بين مطرقة سودانير وسندان صن إير، ليتكدسوا في المطارات ..وبالمناسبة، لم تعد تفوت على فطنة الناس بأن لجان الهيئة - لزوم تغطية هذا الإحتكار السنوي- تأتي باحدي الشركات الصغيرة وتكرمها ببضعة رحلات - كما جاءت بفلاي ناس هذا الموسم- لتقول للرأي في موقف كهذا :( طرحنا عطاء عالمي)، وما هكذا العطاء، عالميا كان أو محليا.. نعم، أي عطاء هذا الذي تفوز فيه سودانير بالحصة الكبرى، رغم أن حال الشركة يغني عن سؤالها ؟، وأي عطاء هذا الذي تفوز فيه صن إير بحصة كتلك التي تكدس حجاجها وفاضت بهم صالات الإنتظار حتى أغلقوا شارع المطار ؟..لو كان العطاء شفيفا ومصطحبا المعايير المطلوبة لما حدث ما يحدث، ولما وجدت هذه وتلك موطئ قدم في قائمة الشركات المنافسة..فالحاج السوداني يدفع ثمن فساد نهج الإحتكار يا رئاسة الجمهورية، وكل هذا يحدث تحت سمعكم وبصركم.. لماذا - و الى - متى يحظى الفساد برعايتكم ..؟؟
** على كل، حال النقل الجوي كشفته تظاهرة البارحة، والسبب هو التمادي في نهج الإحتكار..وما يلي بعض أسطر زاوية كتبتها قبل شهر تقريبا، حيث تكشف حال النقل البحري : ( تقدمت شركة نما و شركة برشا بأوراقهما لعطاء الهيئة، وتأكدت اللجنة من إستيفائهما لشروط المنافسة، ورأت الهيئة أهمية فحص بواخرهما والتأكد من صلاحيتهما..سافر الوفد إلى قناة السويس، حيث ترسو بواخر نما وبرشا..وبدلا عن فحص كل البواخر، إكتفى الوفد بفحص بواخر شركة نما فقط، ثم عاد الي الخرطوم رغم رجاءات شركة برشا بأن تتم عملية فحص بواخرها أيضا..ولكن الوفد - لشئ في نفس النهج - رفض كل الرجاءات وعاد الى الخرطوم، وإعتمد شركة نما ناقلا بحريا لضيوف الرحمن، وخاطب الحكومات الولائية وقطاعاتها بهذا الإعتماد..ولكي لاتثير شركة برشا غبار التظلم للرأي العام، عاد ذات الوفد مرة أخرى إلى قناة السويس أيضا، وفحصت بواخر شركة برشا، ثم عاد الى الخرطوم وإعتمدها ناقلا بحريا للحجاج وسلمها خطاب الإعتماد، ولكن بعد شهر ونيف من مخاطبة الحكومات الولائية وقطاعاتها بخطاب إعتماد شركة نما المنافسة في ذات العطاء..نعم تلكأت الهيئة - بلا أي سبب إداري أو هندسي - في إعتماد شركة برشا شهرا ونيف، وما إعتمدتها إلا بعد أن تأكدت بأن كل القطاعات الولائية قد تعاقدت مع شركة نما، ولذلك، لم يكن مدهشا لشركة برشا حين أخطرت القطاعات بخطاب إعتمادها ناقلا بحريا لحجاجها، بأن تتلقى من القطاعات رد من شاكلة : إعتماد شنو يا برشا ؟، نحن زما ن حجزنا في شركة نما بأمر الهيئة)، أوهكذا كان سيناريو إحتكار النقل البحري..!!
** ومع ذلك، ترى هيئة الحج والعمرة بأن ضيوف الرحمن بحاجة الي تدريب وتعريف وتثقيف بمناسك الحج، ولذلك وضعت لهم - بالساحة الخضراء - مجسمات الكعبة والحجر الاسود وجبل عرفة، ليتدربوا عليها..ولو تعمقت الهيئة في نهجها الإداري قليلا، لإستدركت بأنها - هي ذاتها - بحاجة إلى مجسمات ضمائر يقظة ورؤى ثاقبة وأخلاق فاضلة، لتتدرب عليها ثم ( تتحلى بها ) ..!!
.......................
نقلا عن السوداني


تعليقات 11 | إهداء 1 | زيارات 4039

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#233033 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2011 11:03 AM
جدودنا زمان السافروا الحج ب 11 خ وبالدواب كانوا أوفر حظا وأفل معاناة من حجاج عصر الانقاذ....


#233008 [samara]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2011 10:32 AM
ومع ذلك، ترى هيئة الحج والعمرة بأن ضيوف الرحمن بحاجة الي تدريب وتعريف وتثقيف بمناسك الحج، ولذلك وضعت لهم - بالساحة الخضراء - مجسمات الكعبة والحجر الاسود وجبل عرفة، ليتدربوا عليها..ولو تعمقت الهيئة في نهجها الإداري قليلا، لإستدركت بأنها - هي ذاتها - بحاجة إلى مجسمات ضمائر يقظة ورؤى ثاقبة وأخلاق فاضلة، لتتدرب عليها ثم ( تتحلى بها ) ..!!



والله الفقرة دى من اجمل واصدق ما قراءت فى صحافتنا
لك التحية الطاهر ساتى


#232748 [mast]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2011 07:38 PM
PLEASE WE GET TIRED FROM HEARING ABOUT CORRUPTION !!NOTHING HAPPEN!!SO PLEASE TALK ABOUT IMMAGINARY GOOD THING FOR OUR GOVERMENT!!!MAY BE THEY WILL FEEL ASHAME AND GOT THE MESSAGE!!1TELL THEY ARE HONEST,LIVE IN HAMBLE WAY ,THEY HAVE ONE HOUSE ,ONE WIFE,ONE CAR AND ,WHAT THEY GOT IN THE BANK IS LOVE OF PEOPLE AND THEIR FAITH!!1DONT LIE,NEVER STEAL OR DECIEVE ANY!!1ALL THEIR KIDS STUDY IN OUR PUBLIC SCHOOL AND WIFE HAVE ONE BRACELET!!1THEY FEAR GOD ONLY NOT AMERICA!!1AND READY TO GIVE UP IF WE JUST SAY!!!1


#232684 [دقنة]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2011 03:51 PM
يالطاهر ياخوي , هو الفساد بس في الشغلة دي ؟؟؟؟ الفساد ده بقى عامل مشترك بين كل الوزارات والهيئآت والمنظمات والشركات التابعة تبعية خاصة للمؤتمر اللاوطني وأزلامهم ومن والاهم ,,,, أمبارح في صلاة الجمعة, دعانا الأمام للخروج بعد الصلاة في مظاهرة لمناصرة الشعب السوري ,,, قلت في نفسي حينها ,,, ياربي الأمام ده ما شايف العلينا ولا عامل رايح ولا بستعبط !!!!! أولاد أخت البشير ماسكين جميع أقسام المشتريات في شركات البترول وأخوانو ماسكين الشركات المنفذة للمشاريع ,,, ثم تأتي باقي الحاشية لنهب ما تبقى ,,, فساد غريب , والله ما رأينا مثله من قبل أبدآ ,,,, ياخي ديل ما بختشو ,,, ما بحسو ,,, ما عندهم دم ,,, لكن ,,, ما طار طير وارتفع ,,, الا كما طااااار ,,,,, وقع !!!!!


#232662 [amir]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2011 03:08 PM
والله لشى محزن ان تتكرر المأساة كل عام وبالكربون مشاكل فى التفويج مشاكل فى السكن وثائق ضائعه تذاكر بدون حجز الخ .... كميات من المعناة وحقيقة الناس العاملين على امر الحج والعمرة هم غير مؤهلين لها لا ادارة ولا اخلاق . فى شعيرة كان ينبقى ان تكون اول شى يبدأ به الحاج فى غسل زنوبه لتبدأ الذنوب والسيئات من هنا من هيئة الحج والعمره ... ارحمونا يا هؤلاء متى نعيد كل مرافق دولتنا الى وضعها مثلنا مثل بقية الامم من خلق الله كل مرافقنا يتم تعينها بالوساطات والمعرفة والحصيلة لا اخلاق ولا ادارة ...


#232627 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2011 01:44 PM

يا ود أبشوارب

يا اخى الهيئة ما ياها الحكومة ..والحكومة هى الهيئة...

ويا ساتى ...شوف البروف ..( المطوف ) قبض كم فى الكم يوم العلم فيها الناس الحج؟؟

أنا جادى ..دعبس كدا وحاتعرف


#232593 [orass]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2011 12:32 PM
يا الطاهر ساتي : لماذا اكتفيت بالتحدث عن الحجاج وما يعانون في الوطن .. تعال حج وقول يا لطيف من هول ما حتشوف في السكن في مكة المكرمة وفي المخيمات في المشاعر المقدسة, وقارن بين تكلفة الحاج السوداني وبقية حجاج العالم في نفس المنطقة التي يسكن فيها حجاج السودان .. ما سمعوا أن مكة سميت مكة لأنها (تمك) أعناق الظالمين.
أفي البلد الحرام ؟؟ !! لا حول ولاقوة إلا بالله.


#232583 [ود ابوشوارب]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2011 12:19 PM
والله أنه لشئ عجب عجيب أن ترد كل هذه المعلومات الموثقة عن فساد هذه الهيئة ولا تحرك هذه الحكومة ( الرشيدة ) ساكنا
حتى ولو من باب السترة التى يعملون فقهها واعتبار أن هذه الهيئة هى الجهة الحكومية الوحيدة التى ترتكب الموبقات فى حق هذا الشعب ( الأعزل المعزول ) عن مراعة مصالحة أو محاسبة من وكل برعايتها
تساءل المشير البشير عن أين الفساد وعن هل نخلق لكم فاسدين لنحاسبهم ( مستنكرا ) وقد جاءه الجواب من صنع نفسه فهذه هيئة من خلقكم وهى فاسدة بشهادة ضيوف الرحمن فحاسبوها


الطاهر ساتى
الطاهر ساتى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة