المقالات
السياسة
(فرفشة).. مع الاصطياد في الماء العكر..! مُنع نشره
(فرفشة).. مع الاصطياد في الماء العكر..! مُنع نشره
11-24-2015 12:24 AM

* السذاجة السياسية تأخذ المنحى الطريف أحياناً؛ ذلك لو تخلصنا من تجهمنا مؤقتاً؛ وتأملناها من زوايا المفارقات ــ مما يصلح كتاباً..!
* بعض التصريحات السياسية ــ وما أكثرهاــ تجعلنا نسلتقي من الضحك (دون أن يرانا أحد) وذلك بإضافة قليل من الخيال ــ أيّاً كان..!
وبعيداً عن المواقف الأخرى؛ نحن مدينون (للمؤتمر الوطني)؛ الحزب الذي جعل من السذاجة مادة يتعلم منها الناس (الاستغفار) كلما ضحكوا سراً في الغرف المغلقة..!
* أدناه، خبر لا حضور له؛ ولا طعم؛ إنما معبّأ فقط بالصخب المعتاد.. نقرأ منه: (أعلن المؤتمر الوطني رفضه لما تعرض له بعض السودانيين بمصر، ودعت أمانة العلاقات العربية بالحزب، دعت وزارة الخارجية للمتابعة اللصيقة للملف حفاظاً على كرامة السودانيين ودعوة السلطات السودانية للتحقيق في الاحداث لحماية السودانيين، وعدم السماح لمن يريد الاصطياد في المياه العكرة حفاظاً ودعماً للعلاقات بين البلدين).
* عنوان الخبر كان تحذيرياً غليظاً.. وهو من عينة الأنباء التي يفرغ فيها الحزب تناقضاته المعلومة.. كما هو تصريح استفزازي بالنظر إلى تاريخ الحزب (الصيّاد)..!
ــ بالمناسبة: متى حافظتم على كرامة السودانيين (بينكم)؟ وفيلم الأحداث والقتلى يطول..!
* ليس ثمة كيان مهيّأ للاصطياد في الأحداث كالمؤتمر الوطني بـ(ماكينته القديمة) التي لن تتغير..! لكنه دائماً يجعل من التصريحات (تقية) لأعماله واستباقاً لما يخشى أن يُرمى به.. ومثال على اصطياده في الماء العكر أن موقفه ــ لأول مرة ــ بخصوص السودانيين في مصر لا تلمتس فيه انفعالاً صادقاً نحو القضية؛ وإلاّ كان التحذير الغليظ للطرف الخارجي (المُعتدي) وليس (المجهول الداخلي!)..!
* الإعتداء على السودانيين في مصر؛ لا يلزمه لف ودوران حول (العلاقات الأزلية) التي لا ندري ماذا استفاد منها شعبنا في عمق حياته؛ إنما يلزمه موقف (رجولي ــ وطني) لا يتوفر في كيان انتهازي غير عابئ بالوطن.. و.. (ذراعه ملوي) شمالاً وشرقاً..!
* الخبر الذي يحذر (أهل الداخل) من (الاصطياد في المياه العكرة) لأجل عيون مصر؛ جعلنا نبحث في هذه المتلازمة الكلامية التي لا تعنينا في شيء.. بقدر ما هي باعثة للسؤال الاستنكاري: من هو (المؤتمر الوطني) حتى يحذر الآخرين؟! وهل هنالك من يستجيب لصوت حزب لا مبدأ له ولا ذمة؟!
* من (المعابثات) والافتراضات القريبة من الواقع السياسي؛ يتخيل القلب أنه ــ ربما ــ تخرج علينا الصحف بالعناوين التالية؛ وذلك حينما ننعم بدستور (شفاف) يتضمن مادة لـ(الاصطياد في الماء العكر).. فتعالوا نقرأ عناوين الصحف في يوم (ما) قادم:
ــ الدار: الأجهزة الرسمية تفلح في مداهمة أكبر أوكار عصابات الصيد في الماء العكر.
ــ التيار: حملات واسعة لولاية الخرطوم للحد من الصيد "الجائر" في الماء العكر.
ــ الإنتباهة: القبض على مصطادين "في المياه العكرة" بينهم جنوبي..!
ــ ألوان: المحكمة تبرئ قيادئ بالحركة الإسلامية من تهمة الاصطياد في الماء العكر.
ــ التغيير: لجنة مكافحة الصيد في الماء العكر تختتم أعمالها بقاعة الصداقة.
ــ الجريدة: البرلمان يجيز قانوناً مختصاً بالصيد في الماء العكر.
خروج:
* علَّمتــُـم الدنيا هذه (الحرفة!) وتريدون الاصطياد في الماء العكر لوحدكم؛ ما هذه الأنانية؟؟!!
* عذراً للتكرار بمقتضى الضرورة ــ أيها القارئ ــ فالمؤتمر الوطني أول حزب ــ استثنائي ــ اصطاد في جميع المياه: المالحة والعذبة والعكرة.. ولأنه (مختلف) هو أول من ابتكر الاصطياد في (الخبوب والطين!).. وكذا في الرمال والجبال، فضرب الرقم القياسي في (التضحية) بالآخرين، لأن حق الاصطياد مكفول له (بلا رقيب) طوال السنة؛ لا فرق بين (سبتمبر) وباقي الشهور..!
* استمروا في (صيدكم)؛ شريطة ألا تحجروا على الآخرين (ما تصطادونه!!).. بمعنى آخر: لا تنهوا عن أشياء هي (أساس) حكمكم..!!
أعوذ بالله


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4601

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1374861 [عبدالله النوبي]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2015 09:29 PM
لا تسلني عن فعالي فاني تبع لمن يدفع قوت يومي فعند رغبة كل حليف ينتفش ريشي وعند سقوط ورقة التوت استتر عنكم بادارة ظهري وابانة اليتي التي تفصح عن نفسي لأرمي بها بعيد عني لأقول هذا من عمل الشيطان فأين كانوا ليلة رأس السنة حين اندفع الماء البارد وقتل من قتل من طالبي اللجوء ام كان الأمر بالرضا والاتفاق صيدا موفقا بالتراضي بينهم تم بعلم الحاكم بأمر الله المستكفي وفق الخطة ب وعلى نفسه جنى الشعب وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى الكفار الخارجين على حاكمهم لا على دبابه بل بالهتاف ضد الظلم والقهر والاذلال فقد قال لهم علنا من أرادها فليخرج بالبندقية فانما أوتيتها ببندقيتي

مسلك آخر
إجتماعات السوق العربي والسوق الشعبي الواثبة لن تفضي لما أراده الأبالسة منها بضرب كل العصافير بحجر الحوار فعلى طبق من طين خبثهم يريدون دستور وقوانين ومعالجات للحكم وكيفيته هذا ما يريدون وبعدها يعود الوجه القبيح ضد كل معارض على السواء من جالسهم ومن ارتفع ووقف بعيد عنها ويحصدون العدم لأن من عندهم لا خبرة لهم بمؤسسات الدولة والنقابات حتى الحكم قد كانوا فيه من يملكون ما يريدون مشتتون في الأرض فليجمعوهم ان استطاعوا لذلك سبيلا

[عبدالله النوبي]

#1374661 [همام]
5.00/5 (3 صوت)

11-24-2015 02:10 PM
وهل هناك إهانة لكرامة الإنسان أشد من إفقاره؟ والإفقار هو ما يفعله الكيزان بالسودانيين منذ أن جاء هذا الحزب المشئوم الى السلطة في عام 1989

[همام]

#1374638 [فدائى]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2015 01:36 PM
المناضل شبونه المقصود بهذا التصريح المؤتمر الشعبى

[فدائى]

#1374470 [سودانية]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2015 10:14 AM
الإعتداء على السودانيين في مصر؛ لا يلزمه لف ودوران حول (العلاقات الأزلية) التي لا ندري ماذا استفاد منها شعبنا في عمق حياته؛ إنما يلزمه موقف (رجولي ــ وطني) لا يتوفر في كيان انتهازي غير عابئ بالوطن.. و.. (ذراعه ملوي) شمالاً وشرقاً..!
هم فعلا جبناء زيهم وزي المصريين والجبان لامن يلقي يدو ملوية بشتغل شغل الغلبها بختها تأدب نسيبتها ههههه
والمصريين الجبناء وقعت طيارة في سيناء بشتنت عدايلهم ولانهم يدهم ملوية برضو طاحو في السودانية المساكين هناك وبرضو شغل الغلبا بختها تأدب نسيبتها

[سودانية]

ردود على سودانية
European Union [سودانية] 11-24-2015 03:09 PM
يارايع انت كلك ذووق كمان بتتاسف
بعدين منو القال ليك احنا بناكل المش ابودود وللا الفسيخ ابودود
الفسيخ المصريين بلهطو لهط ني وبي دودو
والمش كان مادودو سرح مابتكيفوا ليو
فسيخنا بنجضو وبنجيهو شي دكوة وشي طماطم وشيء ليمون وشي توم وشيء بهارات حاجة تفتح النفس
حتي الناس لما الكيزان جوعوهم اكلو اصبر كوارع الجداد طازجة ومنجضة
وقامت الدنيا وقعدت لما شافو كم نفر بياكلو من براميل الزبالة وقالو خلاس بقينا زي المصريين..
المصريين من زمن السادات فقراءهم بياكلو من الزبالة والسيسي يوسع في قناة السويس ويعمر في حلايب دكتاتور ماحاسي بشعبو زيو وزي القبلو

[nadus] 11-24-2015 01:35 PM
سودانية ازيك ... ولفرط غبائى فرطت فى الراكوبة (كيف؟؟) خليها على الله ..
مصر لا اخت بلادى ولا بتشبهنا الا فى المش (ابو دود والفسيخ) البشبه الكيزان ...نحن شعب جلمود ابتلانا الله بحكومة ( خرقة) ... المهم لا يجب علينا ان نعادى اى مصرى بالسودان لان من يفعل ( عار عليه ) على ما استنكر من قبيح فعل .. ما (بنفشا) فى مسكين ... السيسى (ماشى) وخريطة الدنيا (طقس) سياسى متغير (حتى امريكا) و(بشو) قرررررررررررررررررررررب ... شيلو الصبر ...
لك الود والتحايا وآآآآآآآآآسف على الغياب (الما ) منى


#1374322 [ود يوسف]
5.00/5 (1 صوت)

11-24-2015 07:25 AM
حلوة حكاية " بينهم جنوبي " .. مبدع كعادتك يا شبونة ...
ولو لم تكن الحكومة والحزب ( ...ين في لباس ) لما منعت الحكومة انتقاد حزب ..
سؤال بهذه المناسبة : لماذا يعيب الناس الاصطياد في الماء العكر ؟؟؟

[ود يوسف]

#1374264 [Amir mohd]
5.00/5 (2 صوت)

11-24-2015 02:26 AM
الله يديك العافية الكاتب المحترم عثمان شبونة نحن نفتخر بك وبامثالك اصحاب الاقلام الصادقة التي لا ترتجف عند قول الحقيقة ،، انت اخي لا نريد اكثر من هذه الكتابات التي تحمل في حروفها وسطورها كل القضية السودانية وحكاية اخوان الشيطان الذين لا اشك لحظة في انهم أحط من مشى على أرض البسيطة.
تسلم عثمان شبونة

[Amir mohd]

عثمان شبونة
عثمان شبونة

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة