المخالفة الذكية
08-04-2010 01:17 PM

ساخر سبيل

المخالفة الذكية

الفاتح يوسف جبرا

يحكى أنه فى إحدى البلاد العربية قد تفاقمت أزمة وجود النقد الأجنبى مما دعا المسئولين لوضع إجراءات وقوانين وعقوبات صارمة من أجل الحد من تهريبه إلى الخارج عبر المطارات والمنافذ الأخرى إلا أن البعض قد تفتق ذهنهم عن طريقة مأمونة لتهريب النقد الأجنبى رغم ذلك الحصار وذلك عن طريق وضع أوراق البنكنوت داخل برواز احدى صور (رئيس البلاد) ولصقها بطريقة يتعذر معها الوصول إلى (النقد) إلا عن طريق تحطيم الصورة وتمزيقها ! (منو البقدر على الكلام ده؟) ولم تكتشف السلطات هذه (الطريقة الإستهبالية) إلا عن طريف الصدفة المحضة حيث سقطت (صورة) من أياهم على أرضية المطار حينما كان يحملها أحدهم فتكسر زجاج الإطار وطارت أوراق البنكنوت فى كل الإتجاهات وملأت صالة المطار وسط دهشة المسافرين والسلطات..
هذه المقدمة تناسب تماما ما سوف أورده لكم هنا أعزائى القراء .. فبالأمس القريب كادت إحدى المركبات تدهسنى وهى (ترجع إلى الخلف) وأنا خارج من إحدى البقالات ولولا عناية الله سبحانه وتعالى لقضيت (رمضان الجاى ده) فى عنبر العظام على اقل تقدير (ده لو ما كان فيها سفر للأردن)..
سائق العربة لم يكن يستطيع أن يرى خلفه فهو ليست لديه (مرايات جنب) كما أنه لا يستطيع إستخدام (مراية السواق) التى داخل العربة للنظر من خلال الزجاج الخلفى للمركبة (لانو ببساطة) كان (يظلل) كل مساحة الزجاج بصورة (الرئيس البشير) وعليها عبارات تشير إلى تأييده..
على الرغم من أن قانون المرور للعام العام 2009م فى المادة (54) (1) - الخاصة بحظر إستعمال الزجاج المظلل تقرأ : ( لا يجوز لأى شخص أن يقود مركبة آلية مستعملا فيها الزجاج المظلل الذى يحجب الرؤية من الخارج ) الشئ الذى يوضح بان إستخدام السائق (للصورة) بهذه (الصورة) يعتبر مخالفة تهدد مستخدمى (الطريق) إلا أنها تظل مخالفة (ذكية) لا يستطيع أحد ان يقوم بإزالتها الشئ الذى جعلنى أمعن النظر فى المركبات التى على الطريق لأجد أن نسبة عالية من أصحاب هذه المركبات قد إستعانوا بصورة (السيد الرئيس) لتظليل زجاج مركباتهم بدلاً عن (ورق التظليل) الذى يعد مخالفة ويتم نزعه من قبل رجال المرور فى الحال .
أعتقد أن رجال المرور القصة (ما فايته عليهم) لكنهم فى وضع أشبه برجال (الجمارك) فى ذلك البلد العربى غير أن الفرق هو أن إستخدام (صورة السيد الرئيس) فى (تظليل الزجاج) ومنع الرؤية من قبل هؤلاء السائقين فيها خطر جسيم على الطريق كما كاد يحدث لشخصى الضعيف..
شخصياً أعتقد أنه يجب أن يصدر قرار يحظر إستخدام الصور والملصقات التى تشير إلى (رأس الدولة) عند إستخدامها بشكل مخالف للقانون حتى يستطيع أخواننا فى شرطة المرور إنو يطلعوا من هذا (المطب)..
عزيزى القارئ :
لأنى شايف المقال عليهو شوية قلتا أخليك تطلع معاى على بعض المواد (البتكون ما جايب ليها خبر) والتى قابلتنى وأنا أطلع على قانون المرور للعام 2009م فالمادة (33) والتى تتحدث عن ركوب الدراجة العادية بإهمال تقول فى فقرتها (د) : (لا يجوز لأى شخص يركب دراجة عادية أن يقودها بطريقة غير الركوب على مقعد الدراجة منفرج الساقين ) ومعنى كده إنو أى زول يسوق عجلة ويقيف حيلو ويقوم (سدارى) فهو يعد مرتكباً لمخالفة وممكن (يقطعوهو إيصال وكده) ، أما المادة (36) (2) - والتى تتحدث عن الزحام فى مركبات النقل العام فتقرأ : ( لا يجوز لأى شخص أن يركب مركبة بعد إكتمال العدد المحدد لها من الركاب ) وده عزيزى القارئ بيعنى إنو قبل ما تركب عربية نقل عام لازم (تلف حوليها) عشان تقرأ وتعرف إنو العدد المحدد ليها من الركاب كم؟
لأنك لو ركبتا وكان العدد مكتمل فأنت مخالف بنص هذه المادة وممكن يعنى (القصة يكون فيها إيصال وكده)!
كسرة:
إذا أوقفك شرطى المرور وطلب منك أن (تضرب بورى) ووجد أن (البورى) فى عربيتك ما شغال فقام بإخراج دفتر المخالفات من جيبه فى طريقه (لتقطيعك) إيصال فلا تظن أن الشرطى (بيهظر) فالقانون فى مادته (43)-(1) يلزم الشخص بألا يقود مركبة ما لم تكن مجهزة بآلة تنبيه .... وأهو ده كلمناكم!!!

الرأي العام


تعليقات 4 | إهداء 1 | زيارات 3012

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#13359 [ابو الطل ]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2010 10:05 PM
ياخي بقينا نحاكي العرب ف اي شئ حتى حكاية صورة الرئيس البقى في اي مكان والله حاجة تبكي ياخوانا نحنا وصلنا الحضيضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضضض


#13142 [عبد العزيز النور]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2010 11:21 AM
الاستاذ الرائع الفاتح جبرا
الجزئية التى تقول:
(أما المادة (36) (2) - والتى تتحدث عن الزحام فى مركبات النقل العام فتقرأ : ( لا يجوز لأى شخص أن يركب مركبة بعد إكتمال العدد المحدد لها من الركاب ) وده عزيزى القارئ بيعنى إنو قبل ما تركب عربية نقل عام لازم (تلف حوليها) عشان تقرأ وتعرف إنو العدد المحدد ليها من الركاب كم؟
لأنك لو ركبتا وكان العدد مكتمل فأنت مخالف بنص هذه المادة وممكن يعنى (القصة يكون فيها إيصال وكده)!

فيها تحريض صريح للكماسرة أنو اركبونا شماعة ويخلصو مننا ... وكان لاقهم بتاع المرور , اقولوا ليهو (ركبوا براهم وقالوا مابنزلو ... عليك الله قطعهم ايصال)

ونحن ناس مساكين يوم معلقين فى المواصلات , ومنطقتنا مافيها بصات ولاية الخرطوم الجديدة.
أما صورة الرئيس والله فى دواليب البيت والحيط معلقنها ...عندى أخوى معلقها فى التلاجة (وطبعا المرة ماحتقدر تقطعوا ايصال).
لك التحية






#13138 [كتكوت]
0.00/5 (0 صوت)

08-05-2010 11:15 AM
اها ياجبرا طيب اكان رادف معاى الجاحه يكون كيييييييف !! نظام عام ولا ايصال !!

انت عارف فضل بس مادة كيفية قطع الشارع

قصة والله وحكاية اذهلت كل العباد


#12815 [samir ali almadani]
0.00/5 (0 صوت)

08-04-2010 01:31 PM
والله ياود جبرا نورتنا علشان نعمل حسابنا من الجماعة البيقطعونا ديل والف حمدالله على السلامة وانشاء الله تصوم رمضان الجاى وجميع الرمضانات القادمة وسط اولادك كامل وماناقص .

كسرة يا ابوعلى

جبرا دى من الحلة والا من جبر كسرها والا من جاء براهو والا جاء بره ؟
نورنا الله ينور حلتكم كلها .


الفاتح يوسف جبرا
الفاتح يوسف جبرا

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة