المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الصادق المهدي ومركب الانقاذ المتهالك
الصادق المهدي ومركب الانقاذ المتهالك
11-10-2011 09:53 AM


الصادق المهدي ومركب الانقاذ المتهالك

خضرعطا المنان
[email protected]


اثار مقالي السابق بعنوان ( الصادق المهدي في واشنطن .. ماذا يبحث ؟) ردود افعال متباينة بشكل كبير وعلى خلفيته وصلتني عشرات الرسائل عبر بريدي الاليكتروني وقد انزلت بعضها في بعض المواقع مكتفيا بها .. ولكن للحقيقة والتاريخ فان معظم تلك الردود والمداخلات في كل المواقع التي اكتب فيها كانت متفقة اجمالا مع ماطرحته من افكار وحقائق حول علاقة الصادق المهدي بالسلطة منذ نعومة اظفاره وتحديدا في العشرينات من عمره وقد شبهت تلك العلاقة بعلاقة السمكة بالماء وهو توصيف نال استحسان الكثيرين .

في 2/5/99 كان لقاء الصادق مع الترابي في جنيف .. وفي يوم 26/11 من نفس العام وقع الصادق ما سمي بـ ( نداء الوطن ) مع المشير الهارب من العدالة الدولية في جيبوتي ويومها كنت احد المستنكرين لمثل هكذا اتفاق وتساءلت عن اي وطن يتحدث هؤلاء: هل هو وطن ماقبل الانقاذ ( عهد الصادق الديمقراطي الكسيح !!) ام وطن عصابة الانقاذ الاسلاموية الانقلابية ؟؟ .. اما اصدق اتفاقيات المهدي المتعددة والتي يصعب حصرها على مدى اكثر من عشرين عاما اي منذ الاطاحة بحكومته التي جاءت ديمقراطيا ولكنها من تكن كذلك وذلك امر معلوم وقد تحدثنا عنه كثيرا ( التعويضات الشهيرة المشينة لآل المهدي!!!) كانت تلك الانفاقية التي وقعها في ابوجا مع الزعيم الراحل ( جون قرنق) في يوم 3/2/2001 رغم انه لم تتهيأ لها الظروف الموضوعية لتصبح واقعا بعدئذ .

والواقع ان مركب الانقاذ المتهالك الذي يسعى حتى من صنعوه للقفز منه لم يجعل هذا الصادق يغير من استراتيجيته في التعامل مع نظام لا يفي بوعد ولا يراعي ميثاقا او عهدا وهذا ما اثبتته الايام والتجارب .. الصادق لا يزال في حالة غزل مع الانقاذ حيث يقدم رجلا ويؤخر اخرى رغم ما يصرح به ومايوحي به من انه يضع كل يوم شرطا جديدا للمشاركة في حكومة لن تكون الا تحت ابط الانقاذ وتوجهاتها المشوهة التي أوردت السودان موارد الهلاك ليس اقلها تقسيمه الى وطنين وتشويه صورته لدى العالم واخذه رهينة تحت اسلام زائف وشريعة عرجاء تقوم على الفساد والافساد في كافة مناحي حياتنا وعلى كافة الاصعدة اخلاقيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وغيرها.

كم تمنيت – ومعي الملايين من ابناء وبنات وطني الجريح – ان يفسح هذا الصادق المجال امام دماء جديدة لا سيما شباب اليوم المتحمس والذي يسعى لأن يكون له رأي في شؤون ادارة وطنه المنكوب وقد سئم هذا الشباب هؤلاء الديناصورات التي افسدت عليه حياته وحجمت امانيه وألجمت تطلعاته لمستقبل يكون له فيه وجود .


الصادق يخشى سقوط النظام في الخرطوم بحجة انه سيكون سقوطا مكلفا فعنده - اي الصادق - لكل وسيلة لاسقاط الانقاذ توصيفة لا يتفق معه فيها الا افراد اسرته وبعض حواريه من المتحزبين في حزبه الذي اصبح قطعا مجزأة وكذا بعض من انصاره الذين يقودهم الولاء لبيت المهدي والذي لوكان حيا اليوم لكان له رأي آخرينسجم مع تطلعات شعب اذاقته الانقاذ ويلات الحروب والمجاعة والتشرد واللجوء وجلعت منه قطيعا تابعا عبر انتخابات زائفة وارادة مسلوبة دون ان تجد له مرسى أمان يجعله متفرغا للتنمية والنهوض بوطن اقعدته الانقاذ عن القيام بدوره الطليعي وسط شعوب المنطقة عربيا وافريقيا مما جعله محل تندر لدى قطاعات واسعة من شعوب تتابع اخبار هذا الاسد الجريح !!!.


يقول الصادق في اربعة سيناريوهات طرحها علينا خلال جولته الراهنة لكل من مصر ( الثورة ) والولايات المتحدة الامريكية .. حيث قال في احداها ان انتقاضة في غياب عنصر المفاجأة واستعداد النظام لثورة مضادة سيؤدي الى الحالتين اليمينة والسورية .. وان تحالفا يجمع حركات دارفور المسلحة مع الحركة الشعبية قطاع الشمال سيؤدي الى رواندا وبورندي .. اما المزيد من الضغوط السياسية على النظام – يقول الصادق – ستخلق نظاما جديدا بصورةغير دموية وغير اقصائيه .. يعني لم يوضح لنا هذا الصادق اي السيناريوهات يفضل ولماذا وكيف لنظام جاء على ظهر دبابة يمكن له ان يتنازل وعبرانتفاضة سلمية او غير دموية .. واحيانا يسميها هذا الصادق بالناعمة .. وهو ملك المصطلحات السياسية والتنظير المائي غيرالمرئي وغير مفهوم في كثير من الحالات .. اذ لو لا ذلك لماذا لم يطرح سيناريو خامس مثلا ان يتنحى الجميع جملة واحدة هو ومن في عمره من ديناصورات السياسة السودانية مثل الميرغني والترابي مع النظام الذي جاء به في يوم اسود في تاريخ السودان وكذلك نقد .. وسواهم ممن حفظهم شعبنا عن ظهر قلب على مدى الخمسين عاما الماضية دون ان يضيفوا لهذا البلد المنكوب بهم شيئا .. وهنا لا املك الا ان ا ترحم على المفكر الدكتور جون قرنق فقد كان يتمتع بكاريزما نادرة وصاحب فكر وقاد ورؤية كان يمكن لها ان تكون منقذا لوطن عجز ساستنا ان يجدوا له مخرجا من تخبط ظل مستمرا منذ الاستقلال وحتى اليوم .


ويطل السؤال الجوهري والملح : الى اين يسير بنا الصادق وهو يجتهد سعيا للعودة لسلطة اثبتت الايام انه فاشل فيها بامتياز .. الامرالذي جعلني يوما - وفي مداخلات خشنة مع من لايرون زعيما في هذا السودان سوى هذا الصادق – أسال متحديا اياهم : هل لكم ان تذكروا لي انجازا تاريخيا واحدا يمكن ان يعتز به شعبنا ويخلد هذا الصادق حتى بعد رحيله ؟.

وكان من طريف اجابات احدهم وبالحاح واصرار منه انه يكفي أن الصادق المهدي يمتلك مئات المؤلفات في الشؤون السياسية والدينية .. فرددت عليه ان كان لكل تلك المؤلفات أن تكون قوتا لجائع او كساءا لعريان او حذاءا لحاف او حتى بطانية لطفلة ترتعد فرائصها من البرد .. فصمت الرجل .

عموما فان الصادق المهدي لا يزال – برأيي - يشكل عقبة كأداء امام اي تغيير يفترض ان يلحق بالربيع العربي الذي اصبح تسونامي سيظل يلاحق هؤلاء الذين عاثوا فسادا في وطن مختطف منذ اكثر من عشرين عاما ولا يزال .


وحتى الملتقى انحناءاتي لوطني الذي كم اشتقت اليه بعد غربة قسرية تجاوزت العشرين عاما .



تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 1654

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#238807 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2011 06:38 PM
خضر عطا المنان صحفي غير محايد ولا ادري سبب حقده الشديد علي السيد الصادق ومحاولاته المتكررة للنيل منه أيكون بينهم ثأر وانا لا ادري ؟ يا سيد خضر مقالك أثار ما أثار ما هو باين انك ثرثار والحمد لله علي أنك كدا ثرثر ما شاء لك الهوى لأن السيد الصادق ليس في حاجه لشهادة حسن سير وسلوك من ثرثار فهنيأ لك لقب الثرثار الأعظم احب أطمئئك ان السيد ليس لديه وقت يضيعه ليقرأ لثرثار . الرجل وقته لبلده يعمل بحر ارادته وما يمليه عليه ضميره دون ان يملي عليه احد افعل كذا ولا تفعل كذا واعتقد هذا الفاقع مرارتك و عامل ليك التهاب في الزائدة الدودية لكن ماذنب السيد اذا الحقد ملأ قلبك علي الرجل وجعلك تسود الصحف الأكترونية وتكثر من الولولة والسكلبة كل ما أدلي السيد بتصريح لصحيفة او اجرى مقابلة تلفزيونية . ياجماعة فكونا !! سؤال بسيط هل السيد منع أحد من الخروج للشارع او فرقت لكم جماهير حزب الامة مظاهرة بأمر السيد الصادق . يا سيد خضر أنت ومن يرون رأيك اذهبوا أنتم الطلقاء الشارع أمامكم أخرجوا وأزيلوا النظام وأريحونا منه أفعلوها كيف ما أتفق علي الطريقة التونسية خير وبركة أو علي طريقة الفراعنة أفضل وأفضل أوعلي الطريقة السورية فتلك شجاعة ما بعدها شجاعة . أفعلوها علي الطريقة اليمنية يسجل لكم التاريخ بطوله تفوق كرري أخيراً أفعلوها علي طريقة الثوار الليبين وجيبوا لينا بشبش وابو العفين زي القذافي ووزير دفاعه لكن صدقني لن تفعلوا نحن نعرفكم جيد جدا أوعى تقول لي انا صحفي محايد أحمل القلم ولا أحمل كلاشنكوف . أتفق معك كلامك صاح لكن الخروج للشارع وقيادة الجهاد المدني لاتحتاج منكم حمل كلاشنكوف معليش بلاش الجهاد المدني أكيد بتعمل ليك حساسية خلينا نقول أخرج للشارع وقود نضال الطبقة العاملة أنا اتعهد لك أن السيد الصادق لا يعترض علي قيادتكم الرشيدة للثورة المجيدة و أحبابنا هؤلاء عوض منا , أبو يزيد ، بلاء وأنجلى , الثائر جدو , الانصاري ، محمد الامين ، أبو علي ، بابكر ود الشيخ و مجاهد ود العمد . لك عهد مني لن يكتبو حرف واحد ينتقص من ثورتكم المباركة وقيادتكم الحكيمة لكني يا خضر على يقين لا يخرج معك احد حتي اهل حيك لأننا لا نعرف لك حزب ولا لون سياسي ولاعطاء يذكر اذا حصلت معجزة وخرج الشعب للشارع عن بكرة أبيه وهتف ارحل ارحل يابشير وصدق قندور وتنازل المؤتمر الوثنى عن السلطة وهجم عليك الشعب وحلف ستين يمين لا يحكمنا إلا خضر عطا المنان الصحفي المحايد اها كدي قولينا كيف حتتعامل مع الورطة الورطتك فيها الملايين من أبناء وبنات وطنك الكانوا بتمنوا يعتزل السيد الصادق السياسة حتعمل ايه او حتحكمنا كيف ؟؟؟ علي كل حال يا سيد خضر مهما كتبت وثرثرت لن تنال من السيد الصادق فبالتالي نصيحتي لك وفر جهدك ووقتك وحرق أعصابك وأترك السيد في حاله لأنه لا يصغي لما تقول لكن اذا لم تروق لك نصيحتي لا بأس أكتب ما شئت وفرغ حقدك مابدا لك لكن المسيرة قاصدة والساقية واصلة ولابد من صنعاء وان طال السفر , و لكي تصل المسيرة لازم من عمل ، والعمل له رجاله وقطعاً أنت ليس واحد منهم .
قال السيد خضر : (( الواقع مركب الانقاذ المتهالك الذي يسعي حتي من صنعوه للقفذ من لم يجعل الصادق يقير من استراتيجية ))
طيب ياخضر فالقنا مالك ؟؟ أيه يضيرك لوغرق السيد في مركب الإنقاذ المتهالك ما أهو جاتك فرصة ذهبية تصيد عصفورين بحجر واحد يغرق الأثنين السيد والإنقاذ ، بالمرة ترتاح وتشوف ليك موضوع ثاني . يا راجل صدقني انت ما بتعرف مصلحتك وين ؟ .
(( لكم تمنيت ومعي الملايين من ابناء ةبنات و طني الجريح ان يفسح هذا الصادق لدماء جديده لا سيما الشباب ))
ايه حكايه التمني اليومين دول ؟! ياشيخ التمني دا بتاع العاجزين يامتمني صدقني امانيك ستطلع فشنك أما حكاية الملايين من أبناء وبنات وطنك الجريح دي ممنوعة من الصرف لسبب بسيط السيد ليس حاكم عسكري ومفروض عليك وعلى أبناء وبنات وطنك اعتقد لو وضعنا شعبيتك علي المحك في انتخابات ديمقراطية حتي لو على مستوى إنتخابات حي صدقني ستسقط سقوط غير مسبوق .
(( الصادق يخشي سقوط النظام في الخرطوم بحجة انه سيكون سقوط مكلف ))
يا اخي أول مرة تقول كلام صاح . اسف دا ما كلامك إنما نقلت كلام الصادق بحق وحقيقة يا هذا بربك قل لي أي عاقل يريد أن تغرق البلد في بحر من الدماء في وجود قبضة النظام المسعور و الحركات المسلحة الجهوية التي تحاول تطويق العاصمة من معظم الجهات نحن في حزب الامة مع الحل الأقل كلفة لأن بلدنا غالية علينا ونعرف كم تعاني شبه انهيار إقتصادي ، عزلة دولية ، محكمة جنايات دولية ، عنصرية وجهويه غير مسبوقة لذلك نحن مع الحل باليدين لكن إذا تعزر ذلك نحن في حزب الأمه لها ولا نحتاج لأمثالك حتي نخرج للشارع . متين نخرج وكيف هذا ليس شانك أنما نحن من نحدد ذلك المكان والزمان وساعتها نفتح لكم أبواب الحرية تبرطعوا فيها . يا أخي أترك عنك النفخه و البوبار والخزعبلات من شاكلة ( حواريه والمتحزبيين قطعاً مجزأه وخلافه ) اولاً انت لست مؤهل - يا القدوتك جون قرنق - أن تقيم حزب الأمة ولا وصي علي جماهير حزب الأمة ها ها ها .
(( ويطل السؤال الجوهري والملح الي اين يسير بنا الصادق وهوا يجتهد سعيا للعوده لسلطه اثبت الايام فشله فها بمتياز ))
يا سبحان الهش بخط يدك تعترف إلى أين يسير بنا الصادق ؟!. يا أخي اتق الله في نفسك أنت غير مكره لتسير خلف السيد لكن سبحان الله فضحك عقلك الباطني يا ساير خلف السيد أبعد هذا تقول عليه فاشل ؟! . هنا ولله الحمد أثبت عجزك وسلمت قيادتك للسيد برغم رأيك فيه يا أخي بلاش تناقضات وأنت بكل الفهم الثوري الهادر دا ، لماذا لا تتقدم الصفوف و ابناء و بنات وطنك الجريح معك .
(( و في مداخله خشنة مع من لايرون زعيما في هذا السودان سوي هذا الصادق ))
ليه سيادتك تتعب نفسك تسال وتتحدى ماهو أنت أبو العريف ولاتخفى عليك خافيه والعارف لا يعرف ياثائر خضر .
(( عموما في راي فان الصادق لا يزال براي يشكل عقبه كادا امام تقيير يفترض يلحق بالربيع العربي ))
لقد شطحه ياهذا واثبتّ فعلاً أنك عديم رأي وأعمي بصيرة . العقبة الكادا هي عجزكم وليس السيد أنتم تنتظرون السيد يفسح لكم المجال ممكن تقول لينا كيف يسد عليكم المجال ؟ الكل يعلم ان الرجل لا جهاز أمن قمعي لديه يحرس النظام ولاشرطة تفرق المظاهرات ولاكتائب استراتجية ولا جيش من المنتفعين يدافعون عنه ويكتمون أنفاس المعارضة . ياهذا أحترم عقول قراء الراكوبة واذا كان السيد اثبتت الايام فشله كما تقول كيف يكون عقبه كادا حقنا قمة التناقض وبؤس بلا حدود . قال صحفي محايد قال ؟؟؟! .
جاء في رد خضر علي الحبيب الأنصاري الآتي (( كما انني لم ابخس ولو بالاشارة همسا لمكانة الرجل الفكرية وانما فشله الذريع في المجال السياسي حاكما كان ام معارضا وهذا بشهادة كافة ابناء وبنات الشعب السوداني او الغالبية العظمي منهم والذين ازعم النني اتحدث انا باسمهم ))
يا زول تبخسه ما تبخسه دي ما قضيتنا خلينا في الكذب الصريح هذا ، و قولك كافة أبناء وبنات الشعب السوداني أي كافة وأنت تعترف وتقول الآتي في موضوعك الاساسي : ـ
(( فعنده - اي الصادق - لكل وسيلة لاسقاط الانقاذ توصيفة لا يتفق معه فيها الا افراد اسرته وبعض حواريه من المتحزبين في حزبه الذي اصبح قطعا مجزأة وكذا بعض من انصاره الذين يقودهم الولاء لبيت المهدي ))
دقق في كلامك هذا واحكم علي نفسك صادق ام كاذب من ناحية كافة والثانية تعترف وتقول الصادق أفراد أسرته يتفقون معه و بعض الحواريين والمتحزيين والذين يقودهم الولاء لآل البيت طيب وين الكافة . أما موضوع زعمك أنك تتحدث بأسم الغالبية العظمى دي ايضا تندرج تحت الكذب الصريح والفاضح سكان السودان حوالي 33 مليون أين ومتى أنتخبتك الغالبية منهم حتي تثبت ذلك أراك تفوقت على مسيلمة .


#238364 [خضر عطا المنان]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2011 02:56 PM
الرساللة التالية وصلتني عبر بريدي الاليكتروني من الاخ الكريم ( ود احمد السوداني ) اهكذا اسمى نفسه .. وعليها اشكره كثيرا :


الاخ العزيز / خضر

السلام عليكم وأحييك من على البعد لكتاباتك الجريئة والتى فيها كثير من الحقائق عن جرائم وفساد أهل الأنقاذ. ولكن الى متى نفضل نكتب وليس لدينا خطة وخطوات جريئة نقوم بها لنفقد هذا النظام توازنه ونفقده بوصلته اذا كانت له بوصلة يهتدى بها. وأود فى الرسالة أن أطرح بعض الأفكار لعلها تصبح خطوات عملية لقيام ثورة أكتوبر الثانية :

( قيام خلايا الثورة فى كل حى من أحياء المدن الثلاثة (2-5) والتنسيق فيما بينها لقيام مظاهرات ليلية على مستوى الأحياء لزعزة أمن النظام ( تكوينها أيضا1فى الولايات

2. قفل الطريق الرئيسى فى كل حى بحرق اطارات السيارات وترديد شعارات الحرية واسقاط النظام. عدم الاعتداء أكرر عدم الاعتداء على الممتلكات العامة أو الخاصة.

3. التواصل بين خلايا الثورة من خلال الوسائل الالكترونية.

4. قيام خلايا الثورة على مستوى الجامعات وعدم اقصاء اى صاحب فكر أو لون سياسى يعمل ضد حكومة الانقاذ.

5. قيام حراك سياسى داخل الحرم الجامعى وقيام مظاهرات داخل الحرم الجامعى أولا قبل الخروج الى الشارع ( احماء وكسر حاجز الخوف وكسب قاعدة طلابية كبيرة) مثال لذلك الثورة المصرية كانت كل

تظاهرات الطلاب داخل الحرم الجامعى قبل خروجهم الى الشارع. قلت هذا الكلام لقد نما الى علمى من أحد أقاربى فى احدى الجامعات عند اعلان نتيجة انفصال الجنوب حاول الطلاب التعبير ورفضهم

لانفصال جزء من الوطن. تعرف أن من قاد هذه المظاهرة عناصر من الأمن وطلاب مؤتمر وطنى وعند البوابة انسحب كل العناصر المندسة من المظاهرة وتركوا بقية الطلاب والطالبات للقمع الوحشى

من قوات بوليس الشغب والأمن مع الاعتقالات بالجملة والتعذيب مما أدخل الرعب فى نفوس الطلاب والشكك من وجود غواصات الأمن.

6. طبعا أصبحت كل النقابات تحت امرة المؤتمر الوطنى. قيام دعاوى قضائية ضد النقابات بعدم مشروعيتها وكشف الفساد فيها ( بعض المصالح قد رفعت دعاوى قضائية ضد نقاباتها للتزوير والغش والفساد.

تكوين مجموعة من المحامين لمساعدة المصالح والمؤسسات لكسب دعاويها ضد نقاباتها. هذا العمل يؤدى الى هدم النقابة العامة واتحاد العمال حسب النظام الاساس لنقاباتهم.



7. الاستفادة من التنظيم الحركى لثورات الربيع العربى لتأجيج الشارع وقيام الثورة الشعبية التى سوف ينضم اليها الجيش لاحقا.



8. الاستفادة من المغتربين بالخارج لدعم الثورة اعلاميا وماديا.

أرجو ان أكون قد طرحت بعض الأفكار المفيدة مع كل التحيات والود.



ود أحمد السودانى


#238357 [خضر عطا المنان]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2011 02:38 PM

الرسالة التالية وصلنتي من قارئ عزيز وهو الاخ ( عوض الله منا ) واحتراما لرأيه واتاحة الفرصة للاخرين للاطلاع عليه انشرها هنا وعليها اشكره كثيرا :

سلام.
انت تقول: ( عهد الصادق الديمقراطي الكسيح !!)
و تقول: (بحكومته التي جاءت ديمقراطيا ولكنها من تكن كذلك )
و تقول: (( التعويضات الشهيرة المشينة لآل المهدي!!!))
يعني هذا تقييمك لأداء الصادق السياسي و الأخلاقي قبل الانقاذ, و هو تقييم سالب جدا. و يعني أنك قطعت الشك ان صادق غير مؤهل لاي مسؤلية جديدة أو للقيام باي واجب وطني بما في ذلك المساهمة في اسقاط نظام الانقاذ\" بعد اضافة هرمه و تقدمه في السن. اليس كذلك؟ أظنه كذلك!

ثم تقول: (فعنده - اي الصادق - لكل وسيلة لاسقاط الانقاذ توصيفة لا يتفق معه فيها الا افراد اسرته وبعض حواريه من المتحزبين في حزبه الذي اصبح قطعا مجزأة وكذا بعض من انصاره الذين يقودهم الولاء لبيت المهدي) يعني ان الصادق انتهى الى مجموعة شرذمة هلامية قوامها اهل بيته و بعض المغفلين مما تبقي مما كان يعرف سابقا بالأنصار

ثم تقول: (الصادق المهدي لا يزال – برأيي - يشكل عقبة كأداء امام اي تغيير )
السؤال هو: لماذا نعول على فلول أسرة صغيرة بزعامة شيخ ,بلغ من العمر عتيا، و هو أصلا فاسد جاء الى الحكم في السابق بديمقراطية مضروبة و كسيحة و حزب تشظى قطعا (مجزأة) (مع قلة من االحواريين) ان ينقذ بلدا؟
الاجاية :
اما ان يكون الاخرون طير و قطيع لا يرجى منهم شئ, أو أن كل الكلام الذي سبق هو هرطقة ساكت.
انت بوين؟؟؟
وأغرب ما تقول: (لماذا لم يطرح سيناريو خامس مثلا ان يتنحى الجميع جملة واحدة هو ومن في عمره من ديناصورات السياسة السودانية مثل الميرغني والترابي )
و أنا أقول: لمنو؟ للطير ام للمهرطقين أم ل( المفكر الدكتور جون قرنق فقد كان يتمتع بكاريزما نادره وصاحب فكر وقاد ورؤية كان يمكن لها ان تكون منقذا لوطن عجز ساستنا ان يجدوا له مخرجا من تخبط ظل مستمرا منذ الاستقلال وحتى اليوم)؟
مشكلة الصادق و بالتالي مشكلة البلد كلها يا أخ هي وجود آخرين عاجزين، عاطلين أينما توجهوا لا يأتو لأهلهم بخير، و مع ذلك فلسانهم طول المعيطة لا يجيدون سوى الشتيمة.
ما تخلو الراجل ياخي يسوي البعرفو طالما أنكم لا تعرفون!


Manna



#238341 [Abouzaid Musa]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2011 01:40 PM
خضر عطا المنان
صدق من قال (ان لم تجد في الورد عيبا فقل له يا احمر الخدين )
هنالك دارفور وكردفان والنيل الابيض وبعضا ليس بالقليل في الشرق والشمال فاللسيد الصادق المهدي
حضورا ادبيا وروحيا بينهم .. فهؤلاء ليس لديهم ادنى احترام بالنسبة لك ؟
فقد أساء الكثيرين من قبل للدين انتخبوه ووصفوهم بالهمج الرعاع والأن ..انت ..ارجوا ان تقدم نفسك
لنعرف (من انت ومن اين أتيت )......... كما قال صاحب هده المقولة المشهورة وما هو موقعك من الانقاد
فأنت تعلم ايها الخضر بأن داكرة التاريخ لا تنسى فكيف بك ان تهاجم التاريخ نفسه .......
فالصادق المهدي يعمل للحفاض على وحدة البلد ...رغم هده الجراح الكثيرة فهو اهلا بدلك في اي زمان ومكان
فلا يهمنا ولايهمه عواء هده الدئاب الضالة فالوطن اهم ؟
وكما قال الصادق بلة محمد رحمة الله عليه ( فان قتلتموه فهو قد خلع جلبابه فينا ).........


#238227 [بلا وانجلا]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2011 01:51 AM
اسلوب وضيع وغريب لم نعتد عليه في هذه \"الراكوبة\" التي تتحلى بالموضوعية حتى في مساحات الإختلاف .. خاب ظننا في هذا المدعي الذي لا يكاد يفقه قولا ، ويكتب من أجل الكتابة فقط ليتسلق أكتاف العظماء إلى مجدِ لن يرومه أبدا لأنه ليس أهلا له .


#238166 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 10:47 PM
والله صدقت في كل حرف يا خضرعطا المنان
فالرجل لا يميز بين التحليل السياسي والمبادرة السياسية
أعطاه الله موهبة إمتلاك اللغة وإذا به يستخدمها في إختار مواقف مسك العصاية من النص
ونيل ثواب المعارضة بالمواقف الرمادية
....
قزم كيان الأنصار الذي بفضل صموده إستطعنا نيل الإستقلال بعيداً عن التاج المصري
وبعد دا كلو أحر ما فينا أبرد ما فيه
في عز الإحتقانات الداخلية تلقاهو مشى لمؤتمر دولي
ومن كترة مسمياتها أصبحنا لا نهتم
وبعدين حكاية الطواقي الكتيييييييييرة دي ذاتها ما عندها معني
يعني لو أصدر كتاب واحد بسسسسس من 30 صفحة بس وعمل بيهو أحسن لينا من مليار كتاب لا يعمل بها الناس أو يطبقها في أرض الواقع
الفائدة شنو بالضبط يعني؟


ردود على شمالي
Qatar [خضر عطا المنان] 11-10-2011 10:59 PM

اخي شمالي

سلمت ياسيدي والله العظيم اراك تعبر عن الكثيرين من ابناء وبنات بلدي حول الصادق المهدي

لك المودة خالصة
خضر


#238165 [أحمد محمد بشير]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 10:46 PM
الاستاذ/ خضر >> مقال جميل جدا
كل عام وانت و الاسرة بألف خير

مع تحياتي
اخوك احمد بشير


#238152 [Nagi]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 09:42 PM
اااايه منكم ومن الصادق

هو السبب الم ياتى انقلاب الانقاذ وهو نائم فى العسل وربما بمباركته

على العموم اذا بقى على هذه الحاله

حتما حتما سيتعداه الزمن

وخلاص بعد كده يشوف حاجه تانيه


ردود على Nagi
Qatar [خضر عطا المنان] 11-10-2011 10:26 PM

اخي الكريم : ناجي

اتفق معك وهذا ما ورد في ثنايا المقال حتما ستتجاوز تطلعات شباب السودان هذا الصادق حتما

لك التحية
خضر


#238142 [بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 09:23 PM
نحن لا ننتقد الصادق المهدي في شخصه فهو معروفه ومحترمه داخليا وخارجيا ورجل مفكر هذا من الناحيه النظريه اما اذا حسبنا تراكم الخبره السياسيه وقارنناه مع العملي نجد ان الصادق في العملي والتنفيذي ليس له رصيد طبعا هناك مواقف سياسيه تحتاج للعمل والتنفيذ وان لم يفعل سيجد نفسه مدور في إطار السياسه لذا ان اراد ان يبني وطن عتيه بالفعل الحقيقي الان . لا يمكن ان يكون عمره السيسي خمسين عاما لم يسطيع ان يرسخ نظام حكم او يضيف حواشه في الجزيرة .الرجل محترم كمحاضر لكن سياسي كما ذكرت ينقصه الجانب العملي


ردود على بابكر
Qatar [خضر عطا المنان] 11-10-2011 10:31 PM

اخي بابكر

ارك متفقا معي في كثير مماطرحت

لك التحية
خضر


#238138 [محايد]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 09:13 PM
أنا لم أوعى لنظام الصادق الوزاري ولا أعي ما تطالب به الأحزاب الأخرى من ديمقراطية إنما أعي شيئاً واحداً فقط : أن الحزب الحاكم حزب عاجز عن خطابه السياسي ، وعاجز عن بناء هيكل الاقتصادي ، وما أعتقده حقيقةً أن العقلية العسكرية لا تعي ولا تفهم ولا تفكر إنما تعي سياسة الحرب ، و تفهم فن الفقر ، والإحباط ، ولا أظن أبداً أن السودان هو سودان التسعينيات فنحن شباب واعي ولنا فكرنا الخاص ، والذي نحب أن نقدمه إليكم أيها الإعلاميون المتحمسون لتكونوا أول من يحرق فتيل الثورة القادمة فهل أنتم قدر المسئولية ، وإليكي ما أطلبه من هذا الرئيس :
1. مراجعة سياسته تجاه الغرب وأن يقف حيال الدول العظمى موقف طالب العلم لا موقف المحارب العدائي الغبي ليطلب المساندة في كل المجالات الزراعية والجيلوجية ، والتجارية لتكون السودان دولة الثورة الإنتاجية بدلاً من دولة الحرب والحقد والعنصرية .
2. إعادة الصياغة الإدارية لهذا الفساد الإداري المحبط نريد ادارة حديثة سهلة من غير رشاوي أو جبايات أو نفايات ، في الدواوين الحكومية والجامعات فقد حرمتنا من تعلم الإدارة الحديثة والطب الحديث والهندسة الحديثة فكل ما نراه صورة مشوهة لحكمكم الفاسد .
3. نريد ثورةً انتاجية لتصدير اللحوم إلى العالم ، والألبان ، وتصنيع الحديد ، وفتح الأسواق الحرة ليأتي العالم أجمع إلى السودان بدلاً عن دبي .
4. نريد أن نحيا مع دول الجوار في سلام نريد لغربنا الحبيب التنمية والمخالطة ولشمالنا الحر الأبي الرفعة والسمو في تواضع ونريد لشرقنا الحبيب النماء والعلم ولوسطنا الأبي الطيب الرخاء والوئام .
فإن لم يستطع فنحن نريد إسقاط النظام .


ردود على محايد
Qatar [خضر عطا المنان] 11-10-2011 10:29 PM

عزيزي محايد

طرحك موضوعي وثر ومنطقي

لك ودي
خضر


#238135 [محايد]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 08:58 PM
محمد الأمين :
خليك أمين واتق الله .. السيادة لله وحده ..............


#238124 [جدو]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 08:25 PM
لم يتبقي شيء في بلدي سوي الصادق افتخر به وكفي.............................


#238098 [أبوعـــلاء]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 06:31 PM
الصادق المهدى رجل ذكى قرأ الواقع بصوره واضحة حزب الامه فقد معظم قواعده ان لم نقل كلها فدارفور اصبحت بكاملها خارج عباءته حتى من يدعمونه سابقا فى جنوبها تخلو عنه بقيادة مسار وصحبة وكذلك المسيرية ورهطهم والجزيره تشتت شملها بعد موت المشروع لذلك هو يعرف تمام ان الانتفاضة لن تأتى به ثانيا للحكم بل ممكن ان يكون اقليه فعليه
ثانيا بعض حاشيتة واولاده مستمرغين فى نعيم هذا النظام ولهم مالهم من مكانه وجاه وتوقير يندر ان يجدوه فى عهد ديمقراطى حر يتساوى فيه الناس فلماذا يضحوا بها فى سبيل واقع مجهول
قلنا من زمان ونقولها الان الصادق واهل بيته سوف يعملون المستحيل للحيلوله دون قيام انتفاضة وانتم ونحن سوف نرى فى مقبل الايام


#238092 [AMIN]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 05:56 PM

(ولماذا وكيف لنظام جاء على ظهر دبابة يمكن له ان يتنازل وعبرانتفاضة سلمية او غير دموية .. واحيانا يسميها هذا الصادق بالناعمة .)

إذن كيف صنع الشعب السوداني ثورتين ؟؟

أم قولك هذا الصادق فقد وصفته ..وأجدت الوصف


ردود على AMIN
Qatar [خضر عطا المنان] 11-10-2011 10:33 PM

اخي امين

سؤالك جوهري

لك التحية
خضر


#238077 [الأنصاري]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 05:11 PM
المشكلة الحقيقية في أمثال خضر عطا المنان هذا الذين لايجيدون إلا النقد دون تقديم برنامج ورؤى واضحة للمساهمة في بناء وتطوير النظم السياسية والإجتماعية والفكرية .السيد الصادق المهدي ظل يقدم ويطرح الرؤى والحلول والتي لم تتح له الظروف والوعي العام من تطبيقها ولكنها تبقى أفكارا نيرة وصحيحة بدرجة عالية لأنها تأتي من إنسان منفعل جدا بقضايا وطنه وصادقا في وطنيته ولا يوجد في الساحة السياسية /الفكرية على المستوى الإقليمي من يقارب هذا المفكر
تعجبت كثيرا أن ينساق من يعتبر نفسه صحفيا مؤثرا بهذه السهولة وراء الإتهامات الفجة والأقاويل التي يطلقها أصحاب الغرض ويصدقها السذج وعديمي العدالة مسألة التعويضات هذه وفرية دخول قرنق للخرطوم في عهد تلديمقراطية تحمل الإنسان للإشفاق على متناقليها .
خضر عطا المنان بهذه السذاجة والغفلة أنت لست مؤهلا لنقد رجل في درجة السيد الصادق المهدي
الأنصاري


ردود على الأنصاري
Qatar [خضر عطا المنان] 11-10-2011 10:39 PM

عزيزي الانصاري

شكرا على ماتفضلت به وانا صحفي ولست زعيما سياسيا ولا رئيسا لاي كيان حزبي او غيره
وانت تعرف رسالة الصحفي الحر والذي لا ولاء له الا لوطن اسمه السودان ( الفضل !!!) كما انني لم ابخس ولو بالاشارة همسا لمكانة الرجل الفكرية وانما فشله الذريع في المجال السياسي حاكما كان ام معارضا وهذا بشهادة كافة ابناء وبنات الشعب السوداني او الغالبية العظمي منهم والذين ازعم النني اتحدث انا باسمهم

ولا اعتقد ان الصادق المهدي يمكن ان يقدم للشعب السوداني اي مستقبل من خلال تنظيره وتنصيبب نفسه ملكا للمناورات السياسية او المغازلة لنظام اطاح به وبحكومته الهشة !!!

لك المحبة والتقدير
خضر


#238059 [محايد]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 04:11 PM
الخطأ في قولنا: ( لمثل هكذا اتفاق ) (ها) التنبيه ، و (كاف) التشبيه ، و( ذا ) اسم الإشارة فمن يقول : ( لمثل هكذا اتفاق ) كمن يقول : (كمثل ذا اتفاق) وهذا لا يصح في كلام العرب وعبارة (هكذا اتفاق ) تبدو ترجمة حرفية لعبارة (such deale ) الانكليزية والأصوب أن نقول : (كمثل هذا الإتفاق ) أو (اتفاق كهذا ) الكاف هنا لها وجهان إما أن تكون حرفية أو اسمية فإن كانت اسمية : فتكون بمعني مثل كما نص عليه النحاة ويكون إعرابها صفة لمفعول مطلق مقدم وذا اسم إشارة في محل خفض بالكاف والتقدير فعلا مثل ذا ، وإذا كانت الكاف حرفية ف : كذا جار ومجرور متعلق بمحذوف مفعول مطلق ، ويصح أن تكون جار ومجرور متعلق بحال من الفاعل وهذه نماذج من الاستخدام الصحيح لكلمة (هكذا ) :
1. هكذا قالت العرب….
2. ينبغي أن تكون الكتابة هكذا
3. هكذا قل وإلا فاسْكُت.
4. لا تكن إلا هكذا!
5. وهكذا دواليك…


#238058 [محمد الامين]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 04:10 PM
انت عاوز تظهر على حساب سيدك وسيد كل السودان رضيتم ام ابيتم. انه رجل عفيف لن تؤثر فى شخصه مثل خطرفاتك هذه . ثم لماذا انت غائب عن الوطن قسرا 20 عاما ان كان السبب سيسيا فألد اعداء الكيزان موجود بالسودان . كفى بطولات ذائفه . عد الى بلدك واسعى للتغيير من الداخل كما يفعل اصحاب الوجعه


#238046 [أبو عادل]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 03:37 PM
الأخ / خضر عطا المنان
السودان كان فضل فيه رأس واحد أو دماغ بدارجتنا فهو الصادق المهدي ...
الرجل مفكر وأديب وعالم وخلوق وعفيف اليد واللسان ..
لا نرضى أي مساس بالصادق وسيأتي اليوم الذي تقوم فيه إنتخابات نزيهة ليست كإنتخابات الكيزان المخجوجة لترى من هو الصادق ..


#238040 [بابكر ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 03:27 PM
أولاً : استخفافك بالسيد الإمام يدل على أصلك ونشأتك ، أما وصفك له بالصادق ، فقد وصفته بأهم صفاته ولم يتحقق لك الاستخفاف الذي عنيته .
ثانياً : السيد الإمام الصادق المهدي يتحدث باسم حزبه وأنصاره ومحبيه وكلهم راضون عنه وعن ما يقوم به .
ثالثاً : السيد الإمام الصادق المهدي لم يحجر على أحد أن يخرج إلى الشارع وينتفض حتى لو كان من أنصاره ، لكنه لن يأمر أحد بالخروج إلا في الوقت الذي يراه مناسباً ، فما عليك إلا الخروج إلى الشارع وقيادة الانتفاضة الموعودة .
رابعاً : ما الذي جعل غربتك قسرية ، حتى لو كنت مطلوباً للعدالة ، فقد حررك أنت وأمثالك رجوع السيد الصادق المهدي للسودان بناءً على اتفاق جيبوتي ، الذي استفاد منه حتى المعارضين بالداخل وشكل حمايةً لهم ، وكان من نتاجه عودة النشاط الحزبي من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار بدون حجر على أحد حتى اشد الأحزاب عداوةً للجبهجية ( الحزب الشيوعي ) الذي يمارس نشاطه الآن بكل حرية وتصدر صحيفته في العلن ورئيسه يحاضر ويخاطب في وضح النهار ، فمن تكون أنت حتى تكون غربتك قسرية .
خامساً : أرى أن دوافعك شخصية وليست موضوعية ، فلن تفيدك سمومك وأحقادك ولن تجد رواجاً لأن من يقرءون المواقع الإسفيرية جلهم يمتلكون الوعي الذي يجعلهم يميزون بين الحق والباطل .


#238034 [ابودانى]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 03:05 PM
مقال بائس--لكاتب اكثر بؤسا---ولموضوع تجاوزته الاحوال-- والمستجدات-- اهم مايجب ان يقدم عليه مثل ها الكاتب المغمور--ان يتحلى بالصدق--ليجد له طريق-- ترابيا-- قبل ان يعبده بلوى الحقائق--
اكرر اسفى للوقوف عند مساحته المهدره


#238010 [بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 01:50 PM
الصادق المهدي سياسي سلبي طول عمره لم يسجل موقف سياسي شجاع كلما وقعت محنه الصادق يركب سفينة الكلام والمصطلحات وبحر بها بعيدا عن واقع مشاكل السودان.هناك تشابه بين الصادق والبشير اولا الاثنين لم يبنيا وطن الصادق اكاديمي حالم بعيد عن واقع الشعب والبشير عسكري مغيب بعيد واقع الشعب البشير دمر وطن بالعنجهيه والصادف دمر وطن بالسلبيه


#237967 [Almahadi]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 11:51 AM
اتفق معك ان للناس مقامات. اذا فليتنحى الصادق اذا كان لا يستطيع ان يتخذ قرار او يشحذ ألهمه.


#237957 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 11:34 AM
والله ما عندك سالفة لا راضي بايام الصادق في الحكم ولا المشير الهارب ؟
ظيب ايهما افضل للوطن ان ياخذ آل المهدي فلوسهم وبالديمقراطية ام ينهب ويسلب وعينك يا تاجر في الكيزان والعسكرية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#237932 [مجاهد]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2011 10:25 AM
لحزب الامة قراا واضح بعدم المشاركة في النظام و السيد الصادق لو اراد السلطة لشارك قبل التجمع و احزاب الكرتون و ثم ان للناس مقامات يجب ان تحفظ ما معني هذا الصادق هو سيد غصبا عنك و عن اتباع اليسار


ردود على مجاهد
Netherlands [عبد القادر اسماعيل] 11-13-2011 02:09 AM
الأخ خض


بمثل اهتمامك بالرد علي الآخرين .. أرجو الرد علي نقاط و اسئلة الأخ بابكر ود الشيخ .. و

لكم الشكر


خضرعطا المنان
خضرعطا المنان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة