المقالات
السياسة
وحدة مكافحة ناموس الايديس ايجبتاي
وحدة مكافحة ناموس الايديس ايجبتاي
02-17-2016 02:51 PM



كما ذكرنا في العدد السابق فان هذا النوع من الناموس يعتبر من اخطر انواع الناموس لان له القدرة لنقل فايروسات بعض الامراض الخطيرة مثل الحمي الصفراء والحمي النزفية (الضنك ) وفايروس (زيكا ) للاسف هذا النوع من الناموس منتشر بولاية البحر الاحمر مع عدد قليل من الولايات الاخري. بسبب وجود هذا النوع من الناموس اصبحت الحمي النزفية متوطنة بالولاية وهذه الحمي قاتلة بشكل خاص للحوامل وبسببها توفت اعداد كبيرة من الحوامل خلال العشر سنوات الماضية ولازلن يتوفين حتي الان للاسف الشديد.

منذ فترة طويلة لم يعمل أي مسح حشري بالولاية او المدينة لتحديد انواع الناموس الموجودة ونسبة وجوده علي حسب النوع واقتراح انجع الوسائل في طرق المكافحة او انواع المبيدات الفعالة للمكافحة.

من الضروري جداً اجراء هذا المسح الان ووضع الخطط العلمية المناسبة للمكافحة، بالولاية ثلاث انواع من الناموس وهو ناموس الكيولكس ويشكل 70% من انواع الناموس والكيولكس اكثر عدداً واكثر ازعاجاً واقلها خطراً وهو يتوالد في المياه الاسنه او القذرة مثل مياه ابار الصرف الصحي والادبخانات ويليه ناموس الايديس اجبتاي وهو يشكل تقريبا 20% من الناموس وهو اكثرها خطورة حيث يتوالد في مواعين حفظ مياه الشرب كالازيار والبراميل والاحواض ثم اخيرا ناموس الانوفليس وهذا النوع يشكل حوالي 10% تقريبا من الناموس الذي يتسبب في نقل مرض الملاريا حيث يتوالد في المياه العذبه المعرضة لاشعة الشمس كما هو الحال بالخيران والجنائن والمزارع وفي فترة الامطار والسيول واماكن توالده محددة ومعروفة بالمدينة وتسهل مكافحته، كما اختلفت اماكن توالد كل نوع من الانواع كذلك تختلف طريقة مكافحتها ولا يمكننا ان نضع كل انواع الناموس في سلة واحدة لنكافحه بطريقة واحدة وهذا امر لايجدي نفعا.

منذ بداية القرن العشرين اهتم الخواجات بشكل خاص بناموس الايدس ايجبتاي الناقل للفيروسات ولذلك انشأو له وحده خاصة متخصصة لمكافحته وهذه الوحدة استمرت في عملها لاكثر من 100 عام لم تشهد فيها الولاية لاي حمى صفراء ولاحمى الضنك ولكن للاسف الشديد تلاشت هذه الوحدة خلال العشر سنوات الماضية وكانت النتيجة توطن حمى الضنك التي ينقلها هذا النوع من الناموس وكانت النتيجة وفاة مئات من الحوامل خلال نفس المدة رحمهن الله.

طريقة مكافحة هذا النوع من الناموس بسيطة جدا وتسمى طريقة التجفيف ولاتحتاج لاي نوع من المبيدات وطريقة التجفيف تتم بتقسيم المدينة لسبعة قطاعات والوحدة المتخصصة تمر لقطاع واحد كل اسبوع وتقوم بتفتيش كل مواعين حفظ المياة واذا وجدت يرقات الناموس في أي ماعون يتم التخلص من مياهه وتجفيفه حتى لا تبقى بيوض الناموس على جنبات الماعون زيرا كان ام خلافه.

سكان بورتسودان يتذكرون هذه الوحدة تماما ويتذكرون كيف ان افراد هذه الوحدة كانوا يمرون على منازلهم كل اسبوع ولاشك انهم يفتقدونهم الان ويستقبلون اسبوعيا الحمى النزفية ويبكون على بناتهم الحوامل وهم يموتن وهم في عز الشباب ليتركن الما وحسرة على فقدهن.

بالنسبة لوحدة مكافحة ناموس الايدس ايجبتاي ان يكون لها لبس معين وموحد كامل وبرنيطة مميزة من نوع خاص على الراس وبلون مميز ولكل فرد رقم بارز بالاسم على صدره وذلك لتحديد هوية العامل وتجنب أي احتيال على الاسر ويفرض عليه لبسه اثناء ساعات العمل. واقترح ان لايقل عددهم عن ثلاثون فردا نصفهم من النساء وينقسموا الي 15 تيم وكل تيم يتكون من شخصين عامل وعاملة من خريجي وخريجات المدارس الثانوية وذلك لتغطية القطاعات السبعة بالمدينة ويطون عملهم حتى خلال العطلات الرسمية ويكون على راسهم ملاحظ صحة متمرس او ضابط صحة.

بالنسبة للنوعين الاحرين من الناموس الكيولكس والانوفلس تكون لها فرق اخري متخصصة خلاف وحدة مكافحة ناموس الايديس ايجبتاي والذي حذرت منه مؤخراً منظمة الصجة العالمية بعد ثبوت نقلة لفايرس ( زيكا ) الذي انتشر ببعض الدول وعلينا ان نتخذ الاجراءات الوقائية الضروزرية اللازمة مثلنا مثل غيرنا من الدول التي تهتم بصحة مواطنيها ورعاية سلامتهم من الاوبئة

اكرر انه لابد من عمل مسح حشري بالولاية وهنالك اعداد كبيره من علماء علم الحشرات بالخرطوم وبعد اجراء المسح الحشري يمكن وضع الخطط العلمية الفعاله لمكافحة الناموس بكل انواعه وكذلك لابد من الاسراع في اعادة انشاء وحدة مكافحة ناموس الايديس ايجبتاي وتدريب العاملين وتوفير المعينات ووسائل الحركة لهم وبالله التوفيق ..

اللهم قد بلغت فاشهد.


[email protected]




تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3124

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1416766 [البعوضه]
0.00/5 (0 صوت)

02-18-2016 02:04 PM
يشكر الكاتب على المعلومات المفيدة وهو يقول "ناموس الايديس اجبتاي وهو يشكل تقريبا 20% من الناموس وهو اكثرها خطورة حيث يتوالد في مواعين حفظ مياه الشرب كالازيار والبراميل والاحواض". بورتسودان مدينة تنعدم فيها المياه مما يضطر الناس إلي حفظها في أحواض واوعية بالتالكي يكمن الحل الجذري في إقامة شبكة مياه تمد الأحياء كلها بالمياه بدلاً عن أحواض التخزين الملحقة بكل منزل والتي تشكل مزارع خصبة للبعوض.

[البعوضه]

#1416636 [سرور]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 10:47 AM
موضوع علمي وتحزيري جميل.يوجد في السودان 15 نوع مسجل للكويلكس و17 نوعا لللآيديس ونوع واحد للأنوفليس. وبالفعل فان الأيديس ايجبتياي موجود وبكثرة في كافة ارجاء السودان وهو ناقل للكثير من الأمراض وثبت موخرا نقله لفيروس زيكا والذي رصد في المملكة العربية السعودية ومصر وبالتالي السودان غير مستبعد من امكانية تفشي المرض به لكثرة تواجد الناقل. واخشي تفشي المرض مع احتماليةاختلاط الأمر علي ناس الصحة. الموضوع حيوي ويحتاج للإنتباه له، ولكن يظل السؤال من سيهتم بهذا الأمر ومتي ؟ وانا يا جعفر بامكار من الشاهدين لك بالتبليغ.

[سرور]

#1416490 [الشامي الصديق آدم العنية]
5.00/5 (1 صوت)

02-18-2016 07:18 AM
بمناسبة هذا الحديث عن الناموس في ولاية البحر الاحمر فلنعطي نبذة علمية عن البعوض.
البعوض Mosquitoes
جاء ذكره في القرآن الكريم يقول تعالى) إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ) (البقرة:26( وهذا هو الاعجاز القرآني إذ ورد ذكر بعوضة وهي الأنثى حيث أنه لم يكتشف ولم يعرف إلا قريباً بأن الأنثى هي التي تمتص دم الانسان وتنقل له كثيراً من الأمراض والبعوضة حشرة من طائفة الحشرات Class Insecta وتقع مع الذباب في رتبة ذات الجناحين Order Diptera ولأنثى البعوض قرن استشعار ذو ريش قصير ويعرف بالريشي البسيط Pilose بينما الريش في الذكر طويل وكثيف ويسمى ريشي Plumose ويستخدمه الذكر في التصنت على الأنثى ليحدد مكانها وقت التلقيح. أما أجزاء الفم فهي كذلك نوعان. ففي الذكر حيث يتغذى على امتصاص الرحيق فهي ماصة Sucking أما الأنثى التي تتغذى علي امتصاص الدم من داخل أنسجة الانسان والحيوان فهي أجزاء فم ثاقبة ماصة Piercing & sucking. وعندما تريد التغذية فأنها تفرز اللعاب الذي يحتوي على مادة تعطل عمل الصفائح الدموية حتى لا تحدث عملية التجلط للدم Blood clotting حتى يظل الدم في حالة سيولة لحين امتصاصها وجبتها الغذائية وهذه المادة تعرف بالمادة المانعة للتجلط Anti-coagulant substance
لا يتكاثر البعوض إلا في وجود الماء حيث تضع الأنثى البيض في البرك والمستنقعات والمياه الراكضة والخزانات ودورة المياه وبعض الأنواع تضع البيض على الطين الرطب.ويوجد في مختلف دول العالم وهو من أعداء الانسان حيث يقلق راحته بالطنين المزعج والوخز الذى يقود للألم كما يمتص دمه ودم بعض حيواناته وينقل لهما العديد من مسببات الأمراض وقد يسبب الحساسية للصغار والكبار حيث تلدغ إناث الجنس Aedes عند الصباح الباكر وليس لها طنين عالي أما الجنس أنوفليس Anopheles فلسعه مساء وفي الصباح الباكر بينما يلدغ بعوض الكيولكس Culexبالليل والنهار وفي الأماكن المعتمة كما ذكر ذلك علماء الحشرات. ومن الأمراض التي ينقل مسبباتها :
1- الملاريا Malaria ويسببها حيوان أولي يطلق عليه بلازموديوم Plasmodium وتنقله أنثى الأنوفليس وهي أكثر الأمراض انتشارا وللطفيل دورتان تزاوجيه في جسم العائل الأصلي وهو البعوض واللاتزوجية في دم العائل الوسيط أي الانسان.
2- الحمى الصفراء Yellow fever ويسببها فيروس ينقله بعوض الايدس.
3- حمى الدنج Dengue fever ويسببها فيروس ينقله بعوض الايدس.
4- الحمى المخية الشوكية Encephalitis ويسببها فيروس ينقله بعوض الايدس والكيولكس للإنسان والانوفليس للخيل والحيوانات الآخرى.
5- داء الفيل Elephantiasis وتسببه الدودة الخيطية وتنقله إناث البعوض خاصة الكيولكس.
6- حمى وادي الصدع (الوادي المتصدع) Rift Valley fever (RVF)
مرض فيروسي يصيب الانسان والحيوان الماعز , الضأن الابقار والجمال). ويزداد ظهوره في الشتاء وخاصة عند ازدياد هطول الامطار. أول ظهور له كان في كينيا عام 1931م لذا سمي باسم الوادي الذي ظهر فيه بكينيا ثم انتقل الى دول افريقية اخرى. وبقي محصورا في القارة الافريقية حتى عام 2000م ثم ظهر بعد ذلك في دول اسيوية منها الجزيرة العربية. والناقل للفيروس المسبب للمرض هو بعوض الايدس
الشامي الصديق آدم العنية مساعد تدريس بكلية علوم الاغذية والزراعة جامعة الملك سعود بالرياض المملكة العربية السعودية ومزارع بمشروع الجزيرة

[الشامي الصديق آدم العنية]

جعفر بامكار محمد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة