المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
فى زيارة الشمالية (سد كجبار بين حجرى الرحى)
فى زيارة الشمالية (سد كجبار بين حجرى الرحى)
11-14-2011 09:30 AM


قولوا حسنا

فى زيارة الشمالية (سد كجبار بين حجرى الرحى)

محجوب عروة
[email protected]


سد كجبار وما أدراك ما سد كجبار، كان أحد مقاصد زيارتى لمنطقة فرّيق أيام العيد فموقعه غربها و يقع فى الشلال الثالث ويتميز بسهولة اقامة السد فيه من الناحيتين الفنية والأقتصادية حيث يقع بين جبلين ولا شك أن انتاج الكهرباء منه أمر ضرورى وذو فائدة وكذلك الأراضى الزراعية الواسعة التى يمكن أن يرويها فيستفيد الناس منه فائدة اقتصادية كبرى ولكن المشكلة والخلاف ليس فى ذلك فكل من سألته يؤكد فائدته ولا يرفض اقامته من حيث المبدأ لكن المشكلة كانت فى طريقة الأخراج وعدم الشفافية وعدم الوضوح فى كيفية التعويضات للذين سيتضررون منه عندما تغمر المياه كل المنطقة.. ماهو حق المواطنين وما مصيرهم وما هو مستقبلهم عندما تغمرهم المياه؟ هذه هى القضية وعلمت أن خطأ ادارة السدود عدم الشفافية ولك عزيزى القارئ أن تتصور التصرف غير المناسب لأدارة السد عندما أرسلوا مهندسين لأجراء الدراسات الأولية للسد فأقاموا معسكرهم قربه ويبدأوا العمل ولم تلتقى ادارة السد بالمواطنين وتشرح لهم ماسيحدث باقامته ولا تستمع لوجهات نظرهم حوله ولا لمطالبهم وحقوقهم ولا تفهم تخوفاتهم المشروعة والتعقيدات النفسية التى منذ تهجير الحلفاويين عندما غمرهم السد العالى و ترحيلهم باتفاق بين الحكومتين السودانية والمصرية و لم يستشاروا أو يشاركوا فى تفاصيله بشفافية كاملة أو ينالوا التعويض العادل المناسب لتهجيرهم من أرض أجدادهم ، ثم ما حدث للمناصير بسد مروى والمشاكل التى حدثت.
والأدهى عندما استخدم أهالى كجبار وأهالى فرّيق ومن حولهم حقهم المشروع وفق دستور 2005 فى التعبير عن وجهة نظرهم وتخوفاتهم وطالبوا بالشفافية والمشاركة فى التصور الخاص بحقوقهم المشروعة والتعويضات المناسبة ومستقبلهم عندما تغمرهم مياه السد.. كان رد الفعل استدعاء قوات شرطة لتقتل بعض المتظاهرين بالرصاص الحى ظلما وعدوانا.. وكان الأوفق تفريقهم سلميا والأستماع اليهم كمواطنين سودانيين لهم كامل الحق فى توصيل وجهة نظرهم والمشاركة فى قيام المشروع بالصورة المثلى التى تحقق الأهداف لمصلحة الجميع ولكن ضيق الأفق وعدم أنتفاع ادارة السد بالصبر والحكمة أساء لفكرة عبقرية ابتدرها الشهيد محمود شريف.ان عدم توفر المناخ الملائم للتنمية والأستثمارات يسبب المشاكل ويضع العراقيل للمشروعات ذات الفائدة فليس بالقانون والأدارة وحدهما تكرس الجدوى الأقتصادية للمشروعات.

طرقت موضوع سد كجبار ورؤية المواطنين لصديقى الأستاذ فتحى خليل والى ولاية الشمالية عندما زرناه فى العودة من فرّيق وكرمة فوجدته كعادته لم تغيره السلطة منذ أن تعرفت عليه فى ستينات القرن الماضى ودودا دمث الأخلاق مستمع جيد ويحترم الرأى الآخر حتى لو اختلف معه، وجدته متفهما لمشاكل الولاية ومهموم بها وكان متوافقا معى بأن مناخ الأستثمار هو الأهم دائما وعليه فانه يرى أن رؤية الأهالى حول سد كجبار يجب أن تؤخذ فى الأعتبار أولا وقد وعد بذلك.. فيا ادارة السد ويا كل الأجهزة والأدارات على مستوى المركز لا بد أولا عند اقامة أى مشروع قومى اتحادى أن يكون الولاة على علم وتوافق معكم حتى لا تحدث أى خلافات أو احتكاكات غير مرغوبة وتنسف المشاريع القومية ذات الفائدة. نواصل حول رحلة الشمالية.
الولاية الشمالية منذ الأستقلال نالت اهمالا كثيرا من المركز والآن هى فى موقع جغرافى استثمارى متميز خاصة بعد اكتمال الطرق والجسور التى تربط بين مدنها جميعا و بعد شهرين يمكنك أن تسافر بسيارتك الخاصة من الخرطوم حتى الأسكندرية. والأهم من ذلك انفتح على السودان فرصة تصدير اللحوم بالثلاجات عبر الطريق البرى لسوق به 80 مليون مواطن فى مصر والتى كانت محتكرة لمافيا اللحوم فى النظام السابق يأكلون أسوأ اللحوم من بلاد بعيدة. لذا نحتاج لسياسة زراعية متقدمة بشقيها النباتى والحيوانى.. ولاية الشمالية واعدة.. واعدة.. فقط نحتاج للأستقرار والتوحد وحسن توظيف الموارد.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1664

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#239791 [ماسوكي]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2011 07:42 PM
يبدو أنك يا محجوب عروة ... تريد شيئاً من الكيزان !!!
بالله عليك منو اللي قاليك أنو الناس ما رافضين السد؟؟؟
على شنو إستندت في كلامك اللى ما ليه أية معنى؟؟
أول قوم بإجراء إستبيان بين أصحاب الوجعة (رافض - موافق) بعد داك قول لينا كلامك الغريب دا؟؟؟
ثم وين كنت إنت وقت ما الناس كانت بتقابل الرصاص الحي بالصدور العارية؟؟؟
خليك أمين مع نفسك أول وبعدين الباقي ساهل يا محمد أحمد عروة.....

أخوك / محسي من المحس


#239611 [Badria]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2011 12:51 PM
يعنى المواطنين فى كجبار قتلوا بالرصاص الحى ظلما و عدوانا و فى كسلا عدلا و إحسانا؟ هل تتهيب من الكتابة عن كسلا؟


#239602 [حسين علي صالح]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2011 12:32 PM
منتهي السطحية في التناول من استاذ قامة محجوب عروة.
ما قدرت تقولها بلسانك انهم قتلوا شباب عزل في العشرينيات برصاص غادر وتجي تقول والكل يعلم ما حدث؟؟
إن كنت لا تعرف عن جدوي سدي دال وكجبار فأنصحك بالقراءة فالمادة صارت متوفرة وعليك الوقوف في ما حدث للمناصير الذين ضحوا لاجل السودان.
رفضنا مبدئي للسدود


#239597 [الغتيت]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2011 12:24 PM
عملت لينا شنو في موضوع بدرية بدرية يا راجل القالت ليك أكتب لينا عن مظاهرات جامعة كسلا


#239582 [تكتك]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2011 11:56 AM
الاستاذ محجوب عروة شكرا على هذا النصح والايضاح .. مشكلة الحكومة أنها تتولى تنفيذ أي شيء بالقوة وليس بالعقل وما حدث لشباب كجبار مازال محفورا فى أذهاننا وكان مدير شرطة الولاية الشمالية آنذاك اللواء عطا الجاك فبدلا أن يحمي اهله الذي تربى فى كنفهم أصدر الأوامر باطلاق النار على كل من يعترض فكرة بناء سد كجبار كأنه يصفى حسابات قديمة (هو ليس محسي ولكنه عاش فى منطقة دلقو) ونفس الاسلوب تكرر مع أهالي قرية دال وبالقوة العسكرية تم عمل معسكر للمهندسين الصينيين لأخذ العينات وعمل الدراسات والأبحاث الأولية تمهيدا لقيام سد دال .. نعم مناطقنا ضيقة وصخرية وجبلية ومع ذلك نعتز بقيمنا وماضينا ومرتع صبانا وأرض أجدادنا ، ولكن اذا كانت الحكومة تريد تنمية للمنطقة والاستفادة من توليد الكهرباء لزراعة المساحات الكبيرة غرب حلفا (أرقين) فنخن مع التنمية وفائدة المواطن والوطن ولكننا ننشد الانصاف فى كل شيء يوجب أن تكون الشفافية حاضرة بوضوح وما هي التعويضات عن الأرض والنخل والبيوت وخلافها وأين سيكون المقر الجديد واسلوب التعويض وذلك بعمل دراسة متأنية من قبل لجان من المنطقة وادارة السدود وحكومة الولاية والحكومة الاتحادية حتى ترضي النتائج جميع الأطراف وليس بالعنترية العسكرية تحل جميع الامور فنحن قوم مسالمون لا نريد غير حقوقنا فهل من مجيب؟


#239580 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2011 11:55 AM
لقد سمعنا ان سد مروي سينتج طاقة كهربائية تكفي حاجة البلاد و تفيض لتباع للدول المجاورة.

اين كهرباء مروي؟ ثم بدلا عن تركيز التنمية في مثلث حمدي و ارسال الانتنوف الى جبال النوبة و النيل الازرق لماذا لا تشيد طرق للسفر بالسيارة من ابوجبيهة الى الخرطوم بدلا عن ربط طريقنا و ثروتنا بمصر؟ ماذا نريد بالسفر الى الاسكندرية؟ انا عايز امشي جوبا يا اخي.





#239579 [ود المحس]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2011 11:52 AM
اخونا الفاتح عروة
بالله عليك مين قال لك بان الناس هناك موافقين على قيام السد وطلب التعويضات اكيد هؤلاء الناس الذين قابلتهم من الكيزان ، المناطق المتضررة حوالي 26 شياخة و99% منهم رافضين قيام السد والاغراق والتهجير ولرفضهم للسد قدوا 4 شهداء من الشباب في عمر الزهور ، الا يكفي الرد بالرفض بتقديم الشهداء ،
واين كان واليكم فتحي خليل عندما قتل شباب عزل شايلين لوحات من القماش مكتوب عليها لا للسد وعساكر الكيزان فوق جبل كدن تكار قبل موقع السد المقترح حوالي 5 كيلو .
شكلك كدا انت ليس من ناس فريق ولا يحزنون انت دخيل على ناس فريق وعلى المحس ، اين كنت وقت قتل شبابنا .
جميع اهلي في منطقة المحس رافضين قيام السد ، ماذا استفاد اهلنا في الحماداب من قيام السد اذهب وشوف بنفسك مزراعهم عطشي والناس في العرايا ، وحكومة الكيزان بدل ما تمدهم وتعينهم مقدم له طناش في طناش ، واهلنا في حلفا انظر حالهم من سرطانات الاسبتوس ، ارجوك لا تقولي ان المشروع مشروع قومي اي قومية تتحدث يا كوز .
الله يدمر الكيزان واعوانهم مكان ما هما موجودين وانت منهم
مليون لا للسد ،


#239520 [شقى ومجنون]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2011 10:09 AM

إنتو عارفين يا ناس الراكوبة هذا ( العروة ) لا يختلف كثيراً عن صاحب والى الخرطوم مالك صحيفة التيار فكلاهما يطبلان للواليين.( الوالى والطبال )

الأخت بدرية ما زالت فى إنتظار خبر مظاهرات طلاب جامعة كسلا


محجوب عروة
محجوب عروة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة