المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
من اين يستمد حكام قطر قوتهم الخارقة في ادارة ملفات المنطقة؟ا
من اين يستمد حكام قطر قوتهم الخارقة في ادارة ملفات المنطقة؟ا
11-16-2011 01:41 PM

من اين يستمد حكام قطر قوتهم الخارقة في ادارة ملفات المنطقة؟؟

علي ادم دفع الله
[email protected]

حمد بن خليفة ال ثاني شخصية مليئة بالقوة الغامضة ويمثل محور ومركز جميع الملفات الساخنة في الساحة العربية حاليا ،،
من اين له هذه القوة الغامضة والخفية وعلى اي مرتكز يستمد هذه القوة؟؟؟
نحن نعلم القوى العظمى في العالم ومحاورها التقليدية السابقة القطب الرأسمالي الممثل في امريكا و اوروبا الغربية والمحور الاشتراكي الممثل في الاتحاد السوفياتي ودول اوروبا الشرقية،، وهذه المحاور سابقا قبل انهيار الاتحاد السوفياتي ،، ولكن بنهاية الحرب الباردة و تشتت الاتحاد السوفياتي اصبح العالم يدار من قطب احادي هو امريكا واوروبا القديمة ،، وصرنا على هذا الحال طيلة نهايات التسعينيات من القرن الماضي حتى ما بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر و ما الت اليه نتائج تلك الهجمات من احتلال افغانستان والعراق ،، في هذه الاثناء بداء العالم يرى محور الشرق الاشتراكي يأخذ موقعه ممثلا في روسيا والصين ولكنه ليس بقوته في السابق لانه لم يبد اي أيجابية في تحركاته لوقف الحرب على العراق لا بل انخرط في الجوغة بعد تمنع اعلامي فقط وظهرت نزعاته في الرغبة في تقاسم الكعكة في شكل استثمارات ومشاريع ما بعد الاحتلال،، واصبح هذا المحور يناور فقط في كل الاحداث ،، مع التأمين بان كل هذه الدول لها اسباب منطقية للعب اي دور اقليمي سوا كان بشرية او جغرافية او اقتصادية عسكرية،،
هذه المقدمة لكي اوضح انه كل الدول العربية والاقليمية دائرة في احدى تلك الاقطاب وهذا ظهر جليا في الحالة السورية والليبية فالموقف الروسي من تلك الانظمة كان داعما ولم يعترف بالمجلس الليبي الا مؤخرا اما في الحالة السورية رأينا الفيتو من روسيا والصين ضد القرارات في مجلس الامن ،، في ظل هذا التجازب الاقليمي والتكتلات ما قبل وبعد ثورات الربيع العربي ظهرت لنا دولة قطر داعم اساسي لكل حراك من خلال منظومتها الحاكمة او ادوات اعلامها متمثلة في قناة الجزيرة او محليليها كعزمي بشارة او منظرها الديني يوسف القرضاوي ورأينا ذلك عمليا في ثورة تونس ومصر ،، ففي ثورة مصر رأينا حالة الفوبيا التي انتابت نظام حسني مبارك من قطر الدولة ومن قطر الجزيرة ،، ومن تلك اللحظة نجد انه دولة قطر وضعت نفسها صاحبة زمام المبادرة في اي تغيير يطراء على المنطقة ،، وتجلى ذلك في تبنيها انتفاضة ليبيا بصورة واضحة وتدعو لكل محلل او متابع ان يتساءل لما هذا الدعم بهذه الصورة الواضحة من اين لقطرهذه القوة وحسب علم الجيوبوليتيكا قطر تلعب دور اكبر من امكانياتها البشرية والسياسية وربما ينعكس ذلك على وضعها الداخلي بصورة سلبية على كافة الصعد،، بالامس تمت دعوة امير قطرمن قبل حزب النهضة الاسلامي الفائز في الانتخابات الاخيرة وكانت ردة الفعل غير متوقعة من تونس وهي عدم الترحيب بي حمد ال ثاني في تونس في اول يوم لافتتاح المجلس التأسيسي،، والرفض من كافة الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وهذا مرده أحساس التونسيين بأن قطر لاعبة دور اكبر من حجمها وهذه احدى النتائج السليبة لقطر في المستقبل القريب وبنفس القدر رأينا شلقم ينتقد الدور القطري والتدخل في كافة شئون ليبيا الداخلية ،، اما في السودان فقطر الامر الناهي في كافة ملفاته السيادية ورأينا تصويت السودان لصالح قرار الجامعة العربية وهو ليس عن قناعة وانما بأملاء من دولة قطر ،،
فيما تقدم كل ملفات الوطن العربي ودول الجوار معظم مفاتيحها في دولة قطر ،، هل قطر اصبحت احدى اقطاب العالم الرئيسية واذا كان الجواب نعم على اي أرضية تستمد هذه القوة الخارقة في ادارة هذه الملفات المعقدة،،
اشفق على هذه الدويلة الصغيرة الغنية من ما هو ات،، لانه مرسوم اليها دور اكبر من امكانياتها وجغرافيتها ،، نحن نعلم المغزى من المثل الشعبي القائل( مد كرعيك قدر لحافك) واظن ان قطر تمددت كثيرا في الملفات السياسية والاقتصادية والاعلامية والرياضية تمددا اكبر من لحافها،،ومردود هذا التمدد لا يحمد عقباه في المستقبل القريب لافتقار قطر لأي قوة ردع او الية للهجمات الاستباقية،، فقعدة مركب النقص التي تحس بها دويلة قطر من ناحية صغر الحجم وقلة عدد السكان يجعلها تستأسد وتصنع من نفسها بطل ولكن في خيال صناع قرارها وفي قناة الجزيرة التي اصبحت المسوق الرئيسي لاحلام شيوخ قطر،،

علي ادم
[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2320

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#241815 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 08:45 AM
الاخ على دولة قطر تحب الهيمنة على كل شيىء وتحب ان تكون قائدا للعالم العربى فالشيخ حمـد انعم الله عليه ببسطة فى الجسم وكثرة من الامـوال فهذا الشيخ العاق لوالديه والذى اغتصب الحكم من والده بالقوة يحاول ان يستعرض عضلاته وقوته وان يجعل من دويلة قطر والتى لا تتعدى الستمائة ألف نسمة ولا تزيد مساحتها عن مساحة محافظة المتمة ان يجعل من هذه الدويلة دولة قيادية تقود هذا العالم العربى وان يجعل من نفسه زعيم عربى كجمال عبدالناصر مثلا لكــن هيهات . يستمد الشيخ حمد قوته هذه بالاعتماد على تلك القاعدة الامريكية العملاقة التى تملك اقوى الاسلحة المتطورة والحديثة فهى اكبر قاعدة امريكية فى العالم خارج امريكا فهذا الشيخ يتحرك ويفاوض بقوة ولا يخش احدا من الحكام لأنه يعلم انه فى حماية اسياده الامريكان واليهود فلا خوف عليه وعلى دولته من اى مكروه ولذلك فهو ينفذ سياسة اميريكية من خلف الستارة فقد اجتمعت مصالحه مع مصلحة الامريكان فهو الحليف الاول للامريكان فى الشرق الاوسط بعد دولة اسرائيل واستطاع هذا الشيخ بامواله ان يشترى بعض الحكام العرب ويقفون بجانبه أمثال البشير والذى كان يتبجح ويقول فى بداية اتقلابه المشئوم ( من لا يملك قوت يومه لا يملك قراره وسيادته ) وهاهو الان فقد قوت وجبته ناهيك عن يومه وبدأ يلهث كالكلب يركض خلف الشيخ حمد كى يرمى اليه بفتات قوته ونفاياته . ويهمس اليه ان يتوسط له مع اسياده الامريكان ويكفوه شر المحكمة الجنائيـــة .


#241528 [IMAD]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 04:45 PM

SIMPLY QATAR IS A NEW ISRAEL IN THE AREA .... THIS IS IN SHORT ... WITHOUT DETAILED EXPLAINATIONS.TKS


#241362 [خضر الطيب/الرياض]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 12:30 PM
أولاً: طرحت سؤالً عريضاً ولم تورد له إجابة لا من بعيد ولا من قريب..منتظر القراء هم من يسوق الإجابة ( طيب)

ثانياً : ركزت كتير على موضوع الحجم ..يعني هسع أمريكا قايدانا زي البهائم عشان كبر مساحتها؟؟؟ يا جهلول!!!( وين السودان يوم كان أكبر دولة عربية ...سوى شنو؟؟)

ثالثاً: (ودا الأهم) تصويت السودان ضد سوريا بإملاءات قطرية !!! والله فضيحة..طول عمر الإنقاذ كلما إنقسم الصف العربي نكون في النصف الخاسر/ وما حرب العراق ببعيد/ عشان ما بعرفوا إحسبوها صاح.... وهذه قطر التي تزدري بها لو ما عرفت تلعبها صاح كان اليوم تكون في خبر كان.. يا عبيط

رابعاً: قناة الجزيرة دي مش مؤسسة إعلامية ..دي جامعة إعلام ولو إجتمعت أنت ومن معك ومن أمثالك مليون على أن تأتوا ببرنامج واحد من برامجها ما استطعتم !!


(مد كرعيك على قدر لحافك) مثل العاجزين .. الخائرين ..الذين لا طموح لهم ..ونظرهم تحت رجليه


حسبي الله عليك إنت بتروج لشنو؟؟؟( المشكلة تكون غبي نافع)


#241092 [أنس]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2011 11:23 PM
لاتوجد أي قوة خارقة و لا حاجة كل الحكاية و ما فيها الدويلة المسماة قطر و شيخها يقوم بدور لجهات كبري أن لم يكن كذلك انظر الى هذا التناقض وجود اكبر قاعدة امريكية على بعد كيلومترات من مكان منزل القرضاوي لماذا لم نسمع كلمة الحق فيها؟ وجود قناة الجزيرة كفزاعة لتخويف وأرهاب و أبتزاز الدول التى تقاوم ولا تمتثل لزعامة الشيخ كما يلعب المال دورآ فعالآ في شراء الذمم و الدليل على ما أقول قرعة كأس العالم الاخيرة التى دار حولها كثير من الجدل ادت في النهاية الى أقالة بن همام خلاصة القول قطر تلعب وتقوم بدور أكبر من حجمها سوف تجلب لها مشاكل لن تستطع مواجهتا .


#241005 [طاهر زلنطحي]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2011 09:00 PM
تعتمد دويلة قطر في قوتها على قناة الجزيرة السيئة السمعة فهذه القناة تحولت لقناة من قنوات الفضائح فهي تفعل اي شئ لخدمة الاجندة الدولية المفروضة عليها وهي تمارس الابتزاز السياسي بصورة سافرة ، حقيقة اصبحت قناة الجزيرة قناة مملة وسمجة وسخيفة جداً واعطت لقطر دوراً اكبر من حجمها فدويلة قطر ترد نشر الفوضى السياسية في المنطقة عن طريق دعم التيارات الاسلامية ، ولكنها تناست ان التيار الاسلامي غير مأمون الجانب وما تجربة الولايات المتحدة مع القاعدة ببعيدة


#240971 [مازن]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2011 08:01 PM
تقول قوانينالفيزياء أن كل جسم يتمدد بصورة تزيد عن سعته القصوى سينفجر لا محالة وهكذا هذه الدويلة الصغيرة لابد سينقصم ظهرها يوما ما.


#240911 [ود بربر]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2011 06:15 PM
والله كلامك في محلو
ولكن كيف يقبل العرب أو دول الجوار من قطر وأميرها وضع أبوه في الاقامة شبه الجبرية عندما اقاله من الحكم وكيف ترضى دول مثل الامارات
او السعودية مثل هذه التبعية وهي اغنى منها وكيف ترضى باقي دول العالم الحر من قطر او دول الخليج كافة النصح والارشاد الديمقراطي وهي دول تحكمها أسر بنظام ملكي بغيض يفعل فيها الامراء ما يريدون وباقي الشعب لا قرار له ولكن لان حكامنا انطبق عليهم من لا يملك قوته لا يملك قراره والا فكيف لدولة مثل قطر لا تساوي مساحتها نصف ولاية نهر النيل بأن تملي علينا قراراتها


#240772 [أبو العفراء]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2011 03:11 PM
لا يخفي على المتابع الطموح الخاص والنكهة السياسية لأمير دولة القطر في إدارة ملفات المنطقة.
وذلك أيضا لا ينفي الهيمنة البيّنة للقطب الرأسمالي الأمريكي الإسرائيلي على السياسة في قطر وإن بدت في بعض مطباتها تتعارض مع مصالح تلك الدول.


علي ادم دفع الله
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة