المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
نجوم .. وغيوم ..!ا
نجوم .. وغيوم ..!ا
11-17-2011 12:47 PM

حديث المدينة

نجوم .. وغيوم ..!!

عثمان ميرغني

بعد خمسين عاماً.. من الآن.. أي في تخوم (2060).. عندما يصبح كل هذا الذي نعيشه الآن في كنف التاريخ.. ومحاضرات يدرسها الطلاب في الجامعات ودروساً لتلاميذ التعليم العام.. ترى من يذكره تاريخنا ويظل جذوة مضيئة رغم انطفاء العمر والأيام.. في تقديري.. لن يذكر التاريخ من أيامنا هذه سوى رجلين.. الدكتور حسن الترابي.. والسيد الإمام الصادق المهدي.. لماذا ؟ سأقول لكم.. مفردات الأحداث التي نعيشها في حاضرنا تنقسم إلى اثنتين.. الأولى أحداث يصنعها الرجال.. ورجال تصنعهم الأحداث.. والثانية رجال يصنعون الحاضر ويرسمون خيوط المستقبل.. ولتقريب الفكرة.. لنأخذ بعض الشخصيات المعروفة التي أسهمت في التاريخ الإنساني العربي.. الزعيم جمال عبد الناصر – الرئيس أنور السادات.. الشيخ حسن البنا.. مثلاً. جمال عبد الناصر رجل صنع الأحداث.. بتاريخ مكتظ بالتجارب والنوازل الجسام امتد من الخمسينات حتى مثل هذا اليوم (29 سبتمبر) في العام 1970.. وطويت صفحته وظل صدى رنين ذكراه قوياً بعد رحيله لعدة سنوات، ثم شيئاً فشيئاً ينحسر عنه الضياء إلى أن أصبح في الحاضر مجرد اسم محطة لمترو الأنفاق في القاهرة.. وكذلك الرئيس أنور السادات.. هو رجل صنعته الأحداث.. إذ جاء خليفة لجمال وأنجز نصراً عسكرياً مستحقاً عن جدارة ثم طُويت صفحته في ساحة العرض العسكري برصاص جنوده.. فامتدّ صدى ذكراه بضعة شهور بعده ثم أشرق على مصر عهد جديد.. وتحول السادات إلى اسم لمحطة مترو الأنفاق وضريح من معالم القاهرة في موقع العرض العسكري الكارثة.. لكن الشيخ حسن البنا.. الذي لم يدخل قصر الرئاسة ولا حتى نال شرف أن يكون وزيراً أو وكيل وزارة أسس فكرة.. مجرد فكرة.. لجماعة تعتمد على مرجعية إسلامية في نشاطها السياسي.. ولم يؤلف سوى كتب قليلة بعضها كتيبات صغيرة الحجم (المأثورات) .. لكنه أنضج رؤية وفكرة.. ارتجت لها أركان العالم الإسلامي حتى صارت اليوم (شركة قابضة) ضخمة لها مختلف الفروع والأشكال والمدارس.. من مدرسة الاعتدال الهادئ كما هو في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا إلى مدرسة أسامة بن لادن الشاهرة للسيف في كل الدنيا.. كلها خرجت من جرة الشيخ حسن البنا.. فطوى التاريخ صفحات الزعماء الذين دانت لهم الرقاب.. بينما ظل حسن البنا في كل مكان وزمان يمتد عبر البلاد والحقب.. ولن يموت.. ما بقيت الفكرة حية.. هنا في السودان.. حسن الترابي ليس مجرد رئيس حزب أو جماعة بل صاحب امتياز فكرة اخترق بها تاريخ السودان.. وليس متاحاً انسحاب دوره، حتى ولو انسحب هو عن الحياة (بعد عمر طويل بالصالحات).. وكذلك الصادق المهدي.. أثرى الحياة السودانية بفكره أكثر من حكمه وحزبه.. فهو باقٍ على مدى إشعاع هذا الفكر.. وكل ما هو غير ذلك.. رجال صنعتهم الأحداث أو أحداث صنعها الرجال.. تمضي وتنطفئ بمجرد زوال الملك.. أو الجسد..!!

التيار


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 3504

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#242188 [alitaha]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 01:59 AM
عثمان ميرغني
لو كنت مكانك ولك ذرة من كرامه لاعتزلت الكتابه...
الا تستحي..ترابي شنو وبنا شنو...
هل انت الذي تكتب التاريخ..
صدقت المقولة ما التاريخ الا ما سطره رجل كاذب...
شوهتم التاريخ الله يشوه وجوهكم..غملتم من سوار الدهب بطلا وهو الذي سمح لعصابة الانقاذ ان تسجل بيانها في مكتبه
قرف يقرفكم


#242082 [alitaha]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 07:58 PM
احقر واتفه ما نقلته الراكوبة علي الاطلاق لا يدانية حقارة وتفاهة..الا مقالات الكوز عروة لا غقر الله لكليهما... وسامحكم الله اهل الراكوبة العريقه...

يعني ما ممكن الواحد يقر ا لفتحي الضو ومولانا سيف الدولة وينتشي..

ويجي يقرا لعثمان ميرغني ورفيق دربه عروة...


علي فكرة يا ابو عفان هل سيذكر التاريخ يذكر واليك الخضر الذي لا يظلم عنده احد..
قالو شكل الوزارة وقرب يعملك وزير الثقافة ولكن قال لبعض رفاقه انو ابو القدح بخاف من اخوه لانو بعرف من وين يعضيه..
قرف يقرفكم قرفتونا قال ايه حسن النا الترابي الصادق...
والله خجلان ليك..قوش كيف


#241992 [ايوب]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 03:31 PM
ماذا سيذكر التاريخ عن هؤلاء يا عثمان ميرغني .. إنه المضحك المبكي .. سيذكرهم التاريخ بمثل ما تذكر أبالسة وموتوري الانسانية .. سيذكر مبايعتهم لنميري إماما ومهديا منتظرا (ياللفوضى) .. سيذكرهم جميعا .. بترابيهم وعمر بشيرهم وعلي عثمانهم .. من قطن القصر منهم ومن اختار منافي المنشية .. سيذكر بيعهم أنفسهم .. وبلادهم .. ومشايختهم ,, وعهودهم بينهم .. سيذكر بيعهم شهدائهم (المزعومين) .. كذبهم علينا في يوم إنقاذهم لنا من أنفسنا .. وغسيلهم (المشرور) في غزوات ذات بينهم .. فسادهم الذي أزكمت رائحته أنوف الخنافس .. سيذكر التاريخ دينهم الذي ما عصمهم عن شياطين السلطة والشهوة والمال .. سيذكر التاريخ سيطهم على ظهور النساء .. سيذكر التاريخ طالبان (الانقاذ) وكيف أنها ما تركت سبيلا للارتماء على الآنية التي ولغت فيها النصارى واليهود .. أما قرأت يا عثمان ميرغني في ((صحيح ويكيليكس)) .. بالله عليك فكر مع نفسك برهة قليلة قبل منامك وأبحث لهم عن حسنة صغيرة .. ضوءا أبيضا في قميصهم المسود .. فكرة جميلة صغيرة طوال فترة احتلالهم لزمننا .. شيئا صغيرا جميلا يذكره التاريخ لهم .. فهل تجد من شيء يستحق التاريخ ذكره .. إنهم إخوان السودان .. أنبياء الإنقاذ الكذبة.. وطاعون ابتلائنا .. ولكن اسأل يا عثمان ميرغني هل سيذكر التاريخ صبرنا وخنوعنا .. فلنصح جميا .. وأصحى يا عثمان


#241930 [alzool]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 12:59 PM
حسن البنا
هل امر بالغاء الاخر..هل امر باغتيال الاخر؟؟؟
الترابى..الصادق
يذكرهم التاريخ لانهم نسائب ..ام لتبادل السلطة بينهم
التاريخ يذكر
ابرهه الحبشى..نيرون..والنمروز..وقارون..وصدام..والتعايشى ..بدون ترتيب
وسيذكر ان اسلاميى الربيع العربى
ليسو اسلاميى السودان العربى


#241885 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 11:00 AM
جرة حسن البنا يا عثمان ميرغنى خرجت منها الثعابين السامة و العقارب و العناكب السامة ايضا هنا فى السودان فى 30 يونيو 1989 و اليك الدليل:حل الاحزاب و تعطيل الدستور و محاربة الحكومة المنتخبة من الشعب مهما كانت سيئة و الشعب هو الوحيد المخول بتبديلها او اسقاطها فى الانتخابات اللاحقة ثم احالوا المواطنين الى الصالح العام مدنيين و قوات نظامية بدون ذنب او جريمة ارتكبوها فقط لانهم غير موالين او يخشى منهم او كانوا زمان او الآن معادين لتلاميذ حسن البناو هم بالمناسبة مسلمين بس ما من جرة حسن البنا ثم اعلنوا الجهاد ضد ابناء الوطن فى حرب دينية و عرس الشهيد و ما ادراك ما عرس الشهيد ثم عملوا اتفاقية سلام بدون مشاركة بقية اهل السودان و بضغوط غربية امريكية و بداوها بطلب من الايقاد لتحل لهم مشكلة الجنوب بدل حل المشكلة من خلال قوى الداخل كلها من خلال مؤتمر قومى دستورى و توابعه ثم جعلوا الوحدة نافرة حتى انفصل الجنوب(هم عندهم حل مشاكل السودان بشراء الذمم و اعطاء المناصب و ليس بالتطور الدستورى) و قبل ذلك فاقموا مشكلة دارفور و الآن الحرب انتقلت الى ولايات اخرى!!! ادخلوا الجنود الاجانب(اكبر بعثة حفظ سلام فى العالم) بسياساتهم تلك التى تستجدى الحلول لمشاكل الوطن من الخارج و الذى صار لدول كثيرة مندوبين له للسودان و التدخل فى شؤونه بدل ما ينشدوا الحل مع اهلهم اصحاب الوجعة العايشيت معهم فى نفس الوطن انتشر الفساد المالى و الادارى و سوء استغلال المنصب ولا برلمان يحاسب ولا صحافة تكتب بحرية كاملة و يعملوا اى شىء يريدونه بدون حسيب او رقيب مثل سودانير و مشروع الجزيرة و السكة حديد و التصرف فى اراضى السودان بحجة الاستثمار(جمعة الجمعة كمثال)!! ياها دى جرة حسن البنا الحيذكرها السودانيين و يشيعوها باللعنات و الاحتقار!! و ما معروف ح تبهدل باقى الدول العربية او غير العربية كيف؟؟؟!!!! جرة حسن البنا لوثت الدين و لم تاسلم السياسة!! هى حركة سياسية تستغل الدين البيحبه الشعب لتحقيق اغراض سياسية حتى لو خالفت شرع الله و سنة نبيه و الخلفاء من بعده و ليست حركة اصلاح دينى شعبية من خلال جهاد النفس و اصلاح المجتمع من خلال منظمات المجتمع المدنى لكن صار هدفها السلة و المحافظة عليها باى طريقة كانت حتى لو خالفت الدين و مقاصده العامة العظيمة!!!!!!!


#241829 [abu mazin]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 08:30 AM
السيد/ عثمان ميرغني
حديثك هذا ليس صحيحاً علي الاطلاق .. وما أحداث ألمانيا النازية و(هتلر) ببعيد .. وحسن الترابي صحيح لا يقل تأثيراً عن حسن البنا وسيد قطب ومحمد أحمد المهدي لآنّ له مرجع في فكره وعمله وحركته كله كان (بقكر) وأثره علي المدي القريب والبعيد أصاب أصحابه وأعدائه وفي سبيل فكرته لم يجامل أو يحابي حتي وصم بالدكتاتور في حركة تتبني الشوري والديمقراطيه وذلك لاعتداده برأيه وتنفيذه أكان صحيحاً أو خطا .. أما الامام الصادق المهدي فلا أري له مماثلة لهؤلاء المفكرين الحركيين فالصادق المهدي أشبه بزعيم الطائفه الصوفيه الذي ضل طريقه الي السياسة أو السياسي الذي ضل طريقه الي الطائفيه .. فلا هو ومفكر و زعيم سياسي ولا هو زعيم طائفة .. وزعامة الطائقة هي الأقرب اليه من واقع أتباعه الذي الذين لا يقبلون بأي نقد أو رأي فيه وانما هم تبع احتشد وسطهم مثقفون من أصل بيوت أنصارية أو متسلقون وجدوا طريقهم الي القيادة في حزب يفتقر الي القيادة الفكرية المستنبرة .. والاسلامييون الذين صنعهم فكر الترابي المشرّب بفكر الأخوان المسلمون اذا نظرنا الي طاقمهم القيادي والوسطي نجدهم كحبات المسبحة في التنظيم والايقاع والفكر ويختلفون من جيل الي جيل كاختلاف الصناعة السبح ولكنهم بنفس التنظيم والفكرة ..
.......... لماذا لا يتحدث لنا عثمان ميرغني عن تحالف (كاودة - ياي)


#241794 [زيكو]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 03:55 AM
صحفى فاقد البوصلة وكوز منتفع


#241730 [زول من الشعب الفضل ]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 11:24 PM

ياخى انت من زماااااااااااااااااااان قاعد تلف وتدور وتلف وتدور ساكت وفى النهاية وصل بيك المطاف

لغاية مابقيت تتخيل سودان الهنا سنة ستماية وحداشر !!!!!.......... وماتنسى كما تورينا حيقولوا

شنو فى كتب التاريخ عن صاحبك الولى الصالح (ودالخدر)المابنظلم عنده أحد وقصته الشهيرة مع زولنا

بتاع الكشك وأولاده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهل ستحكى عنه شهرزاد آخر الزمان






#241697 [كشكوش]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 09:41 PM
ياراجل اختشى المشكلة الاساسية فى السودان هو حسن الترابى زالك الرجل الودانا فى ستين دهية بافكاره الشيطانية مش فى عهد الانقاد وبس لكن من جعفر نميرى وقبل كده

ملحوظة

طبعا ده تلميع للحديد المصدى وجس نبط للراى السودانى لان الشيخ حمد طلب من البشير مصالحة
الترابى واشراكه فى الحكومةوالا الجزيزة تعمل العمايل


#241688 [عمر عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 09:20 PM
الاخ عثمان مرغنى لك التحيه انا اعرفك منذ 35 سنه وانت والوحيد الذى لم يغير او تتغير اهدافه فانت انتهازى بالفطره وكما قيل (من شب على شى شاب عليه)


#241679 [وحدوي]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 08:45 PM
والله الاختشو ماتوا !! انا في عمر اولادك !!! لكن كتاباتك بالرغم من تجربتك العمرية العريضة لم يفتح الله عليك بمقال يشفع لك لما تقوم القيامة !!! قل خير ولا اقول ليك اصمت ياعم عثمان !!!


#241587 [زيزو]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 05:58 PM
بل هي محاولة شخصية للكاتب...
المتنفع بالكتابة..

خشية السيدين الجدد..

عشان لو شاركو في الحكومة العرضية الطويلة الجاية.. ده لو جات..

يكون عندو عليهم (دلال)..


أما البشير المسكين.. الذي صنعته الأحداث..

فلن يذكره التاريخ.. رغم كل الكوارث...

يا ربي نابليون وتشرشل.. صنعوا الأحداث.. وللا صنعتهم..

...

عملتها ظااااااهرة.. وده ما شغل حرفاء.. الحرف والبيان..

غايتو أنا القدامك ده.. والله أكتب أحسن منك.. ومن صحفيي جريدتك البلهاء...


#241561 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 05:17 PM
أضغاث أحلام أم هروب من مسئولية الكتابة الجادة والبلاد تحفها المخاطر والضوائق المعيشية من كل جانب!


#241526 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 03:42 PM
(بعد عمر طويل بالصالحات).. يا راجل اتق الله


#241515 [IMAD]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 03:22 PM

يارجل انت لا تستحي حقيقه ... تطبل كده عديل في قارعه الطريق ... الشيخ الترابي سوف يذكر علي انه المسؤل الاول و الاخير عن ما حدث و يحدث في السودان.


#241511 [ابوشنب]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 03:18 PM
قالوا الصندل في بلدو بيوقدوا بيه النار , الترابي ده لما يمشي بره يحتفي به كأنه رئيس دولة , ليه لانه زي الصندل عند ناس بلاد برة , أما عندنا فلا نحس بقيمتو لانه الصندل في بلدو الناس ما بيشعروا بغلاوتو


ردود على ابوشنب
Sudan [قهران] 11-17-2011 07:30 PM
انت هندي ... الصندل يستعمل في مراسم تشيع الجثمان بالحرق و الزول لو ماكان مقتدر مابقدر احرق الفقيد بالصندل..


#241493 [jesus]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 02:41 PM
محاولة يائسة وبائسة ومكشوفة وفي وضح النهار من اجل استمالة عراب النظام والصادق المهدي الى صف المتورطين والى صف الاجرام من اجل انتشال ما يمكن انتشاله.بعد ان وصل النظام الى حائط مسدود...
ان المحاولات المتكررة من قبل قادة النظام في الاعلان عن قرب ولادة حكومة ذات قاعدة عريضة قد استطمت بلاءات حزبي الامة الاصل والاتحادي الاصل ولذا كان على جوقة ومطبلي النظام كامثال عثمان ميرغني اجراء محاولات اخيرة من نوع تبوس اللحى والاقدام للترابي والصادق المهدي بطريقة الضحك على دقون الشعب السوداني من اجل تحقيق مارب النظام ...
انشطر الجنوب الحبيب منذ 9/7/2011 وما زلنا حتى اللحظة بدون حكومة تسير اعمال المواطنين والبلاد مرت قرابة الاربعة أشهر وكل يوم نسمع تصريح عن قرب ولادة حكومة جديدة...
اقول لعثمان ميرغني مهما حيكت وكيلت من مدائح وتمجيد وتبجيل نوعدك بأنك ونظامك لم ولن تحصلوا على شئ ولم يصدقكم كائنا كان على وجه الارض وننصحك بان لا تتعب نفسك في ابتكار وسائل جديدة للكذب والنفاق..(؟) (؟) (؟) (؟) (؟) (؟) (؟)


#241492 [نصر الدين محمد ]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 02:40 PM
الأخ عثمان ميرغني ، كان رئيس تحرير مجلة الثقافي ، وعندما قامت ارهاصات الانتفاضة الداويةفي يناير مطلع التمانينات ضد نظام الاستبداد كتب هو وزملاؤه عنها انها حوادث شغب ! ، وهي التي مهدت لانتفاضة مارس أبريل -رغم انذاك كان له لونا ،،،، الان يلاحظ المتابع أن لا لون له ، -حتي لون السودانيين المعروف- رجل مع أهل المؤتمر الوطني ورجل خارجها .. نشوف كتير..


#241490 [basheer]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 02:39 PM
تانى رجعت للاسلاميين ... قال الترابي قال ياراجل اتقى الله ... شوف اولاد الترابي عملوا ايه
فى البلد


#241481 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 02:10 PM
فات عليك ان تقول ان عمر بن الخطاب ايضا خرج من عباءة شيخكم حسن البنا.




#241452 [alitaha]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 01:25 PM
كدة بي بساطة نسيت عمر حسن و قوش وعليوة صاحبك ونافع وغبد الرحيم وقطبي والخال وامين حسن عمر.......
اه...والا ديل مزبلة التاريخ....
غايتو انحيازك ونفاقك للكيزان عينة وحشرت الصادق درا للشبهات..
قال حسن البنا والترابي..
قوم لف


#241447 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 01:21 PM
نعم سيذكر التاريخ حسن البنا و حسن الترابى كما ذكر هولاكو التترى.ليس بعد خمسين سنة بل للأبد.


#241432 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2011 01:05 PM
( بعد خمسين عاماً.. من الآن.. أي في تخوم (2060).. عندما يصبح كل هذا الذي نعيشه الآن في كنف التاريخ.. ومحاضرات يدرسها الطلاب في الجامعات ودروساً لتلاميذ التعليم العام.. ترى من يذكره تاريخنا ويظل جذوة مضيئة رغم انطفاء العمر والأيام.. ) لن يكون هناك من يذكره تاريخنا يا هندسه لانه ببساطه لن يكون هناك سودان في ذلك التاريخ ................... الليله ما عندك موضوع للكتابه ؟؟؟


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة