المقالات
السياسية
كسلا المنكوبة
كسلا المنكوبة
11-17-2011 09:44 PM

كسلا المنكوبة

محجوب عروة
[email protected]

مدينة كسلا التى أعرفها منذ الصغر مدينة غير محظوظة اذ لم يتوفر لها حكومة جادة تستفيد من امكانياتها الكبيرة فى كافة المجالات الزراعية بشقيها النباتى والحيوانى ولا امكانياتها السياحية ولا موقعها الجغرافى التجارى المميز ولا الأستفادة من ميزاتها الأجتماعية والثقافية والتراثية والأثرية، اذ تشكل كسلا – عاصمة الشرق – منذ زمن بعيد عندما كانت تدار البلاد بنظام المديريات القديم المتميز الروح النابض فتغنى بها الشعراء والمطربون قدموا للشعب السودانى أحلى الأشعار والأغنيات.. كسلا جنة الأشراق.
ظلت كانت كسلا بوتقة لأنصهار العديد من القبائل السودانية المحلية والقادمة من مناطق السودان المختلفة.. طّوروها وجمّلوها فازدهرت بهم.. عاشوا فى تسامح فريد بل استوعبوا عناصر كثيرة من المجتمعات الأفريقية المجاورة كالأثيوبيين والأرتريين والصوماليين وغير المجاورة كالنيجريين الذين استوطنوها وهم فى طريقهم للحج وتصاهروا مع جميع هؤلاء وأمتد ذلك الأندماج الى عناصر من الجزيرة العربية مثل اخواننا اليمنيين وغيرهم الذين اندمجوا مع السكان المحليين وتصاهروا معهم،كما كان هناك الهنود الذين قدموا من مكان بعيد فعاشوا فى سلام مع جميع أهل الشرق خاصة كسلا العريقة وأشهروها بالتجارة كما قدم اليها بعض الأوربيين كالأغريق ومن منا لايذكرس الشركة الحبشية التى قدمت أفضل السلع المستوردة من العالم... كل أولئك عاشوا وتعايشوا فى سلام وتسامح فريد ولا شك كان للطريقة الختمية دورا بارزا فى هذا التسامح والأندماج ولذلك لم نشعر منذ أن ولدنا وترعرعنا تحت جبل التاكا العظيم بأى نوع من العصبيات الضيقة كالقبلية والجهوية حتى جاءت الأنقاذ وكرست هذه العصبيات الضيقة لهدف سياسى ضيق – سياسة فرق تسد- للأسف الشديد..
سقت هذه المقدمة لأتأسف وأحزن لما آلت اليه كسلا فى العقود الأخيرة خاصة بعد أن جاءها الوالى الحالى الهمام والعبقرى الذى كان كالثور فى مستودع الخزف فقام بتحطيم وازالة المبانى الحكومية والوزارات التى تتوسط المدينة بدعوى أنه خصصها لمستثمرين من دول الخليج الذين نفدوا بجلدهم وغيروا رأيهم لأسباب يعرفونها هم ربما رأوا أنها ليست ذات جدوى أو الظروف السياسية غير ملائمة وقد حاولت أن أعرف سبب ذلك التصرف من الوالى شخصيا عبر جواله الخاص الذى أخذته من شخص يعرفه ولكن كعادة المسئولين فى الدولة يتهربون من الحديث للناس ورغم أننى قلت لمرافقه الخاص أننى فلان حيث أن هذا الوالى كان يعمل معى اداريا فى جريدة السودانى عام 1987 بعد تخرجه من الجامعة وظننت أنه من باب رد الجميل والوفاء – الذى غاب من هذه البلاد منذ مجيئ الأنقاذ – سيرجع الىّ عندما يعرف أننى قد اتصلت به.. ولكن؟! ربما أجد له العذر اذا لم يخبره مرافقه الخاص وان كان هذا تقصير من المرافق الذى لا يكترث الا لأولى نعمته!!
مهما يكن لست أدرى لماذا لم تتم محاسبة هذا الوالى لا من المجلس التشريعى لكسلا ولا من المركز حيث أن الوالى بتصرفه ذاك قد كلف ميزانية الولاية الشحيحة وأرهقها بمبالغ ضخمة لسداد الأيجارات للوزارات ومقر الحكومة بعد هدمه للمبانى وكان يتعين أن تذهب للتنمية والتعليم والصحة والخدمات ولهذا أصبحت كسلا اليوم طاردة وارتفعت فيها الأسعار بشكل جنونى كما يقول أهل كسلا بل أصبحت لا تطاق.. ولكن عندما يتظاهر طلاب جامعة كسلا تنهال عليهم العقوبات والدهس!!ويكونون موضع محاسبة.. ولم لا فقد انطبق علينا قول رسولنا الكريم (انما أهلك من كان قبلك أنهم اذا سرق الشريف تركوه واذا سرق الضعيف أقاموا عليه الحد).
كسلا التى أشرقت بها شمس وجدى حولها الوالى الى مسخ مشوه ولا حول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله من أولئك الذين يدفعون لتولى مناصب الولاة والوزراء والمسئولين فى الدولة ممن لا يملكون الخبرة بل لأصحاب الولاء.. عجبا..


تعليقات 19 | إهداء 1 | زيارات 2496



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#242980 [الموس]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 11:01 AM
ارجو الافاده اوليس هذا العروه هو القائل في فيضان القاش في السواقي انقذوا الجاليه السودانيه بكسلا بااعتبار انو ناس السواقي هم السودانين الوحيدين بكسلا ولا انا غلطان


#242927 [عادل خوجلى]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 09:45 AM
الاخ محجوب عروة الشكر لكم على هذة الصرخة لانقاذ كسلا التى تعانى مرارة الاحتضار بسبب عدم رعاية ابناءها وابتعادهم عنها رغم ما قدمته لهم من رعاية وتعليم فهى بمثابة الام لنا جميعا كلما مرت السنين ازددنا حبا وتعلقا بها ولتكن البداية الدعوة لموتمر جامع لابناء كسلا لوضع اللبنات التى يمكن ان تعيد كسلا الى صورتها الاولى جمالا وتالقا بجهد شعبى خالص فقد مرت كثير من الحكومات على هذه المدينة ولكن للاسف دائما كنا نسمع ضجيجا ولا نري طحينا على ارض الواقع حتى صارت كسلا مدينة اشباح وحتى صندوق اعمار الشرق الذي جمعت له المليارات من الدول الصديقة والشقيقة لم نري اثاره على مدينتنا التى كانت مضرب المثل فى النظافة والجمال حتى صارت قبلة كل اهل السودان الباحثين عن جمال الطبيعة وفى انتظار دعوتك استاذي الفاضل للدعوة الى موتمر جامع لاعمار الدار يكون من مهامه اختيار حكومة للولاية يكون همها على كسلا وانسانها الذي انهكته الحكومات السابقة


#242773 [ودكرار ]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 06:30 AM
اسمع ياعروه فلتذهب انت وكتاباتك الفاشله كسلا مامحتاجه لامثالك حتي لو موضوعك لصالح المدينه والله ماعاوزينها


#242239 [ ادم]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 06:52 AM
لاخ عروة الموضوع في كسلا اكبر من الوالي هو من الذي اتي بهذا الوالي صد الطريق امام المرشحين الاخريين الذان نال ثلاثة اضعاف ما ناله هذا النكرة من الذذي دل المرز ونافع علي هذا الاختيار بمن استعان نافع في اتخاذ هذا القرار بالتاكيد بمجموعة اولاد كسلا الذين يتواصلون بصورة مباشرة مع الرجل الثاني في القصر والادارة الاول في الدولة كل هذا المجموعة هي ما ثلاثة احياء من كل احياء الولاية وليس لهم اي تاريخ اسري يذكر لا في التعليم او العسكرية او غيره ثم ثانين السيد عروة من الذي خطط لهذا الوالي ووضع له المسدات الهندسية ودراسة الجدوي لان السيد الوالي بداء مشروعه هذا بعد اقل من ثلاثة اشهر من استلامه زمام امر الولاية اذا ان هناك جهة ما خلف الكواليس هي التي لدوافع عنصرية نفعية التي خططن لهذا المشروع الفاشل وهم الجنات الحقيين وليس هذا لاطرش في الذفة هم كثر في مسيرة الانقاذ والحركة الاسلامية الذين استغلوا ثم لفظوا وتركوا للحسرة ( وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ )







#242102 [كسلاوي موجوع]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 07:54 PM
في البداية انامستغرباستغراب شديد لانو اليحصل في كسلا من اهدار للموارد وتبديد لثروتها وفي العلن والسر لايجد اي رد فعل من المركز واقول بالصوت العالي هذا الوالي وزمرته عبدالمعز واحمد حامد وبقية العقد الفريد عبارة عن عصابة نهب مسلح وباسم السلطة وعلى عينك يا تاجر فليسأل الوالي 1. لماذا لم يأتي اسامة داوود للاستثمار بعد ان وقع اتفاقيات في كسلا 2. ما قصة العربات التي تم شراؤها باسم الولاية بالمليارات بالرغم من ان الولاية ليست بحوجة لها3.وجود لجنة للتنمية برئاسة عبدالمعز تستطيع ان تصدق كل المبالغ في حساب التنمية بالرغم من وجود وزير مالية لا يستطيع ان يصدق على مال التنمية وغيرها كثيرالكثير الذي لايسع المجال لذكره لذلك اقترح قيام منبر من ابناء كسلا والحادبين عليها لارسال صوتنا وتغير قياداتها الفاسدة والمفسدة وانا ادعو الجميع لذلك.


#242089 [hamed]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 07:15 PM
المقال جميل وهذا يحسب لك وانت من اعرق الاسر في مدينة كسلا ونتمنا ان تواصل استاذي الفاضل وتجمع حولك جميع ابناء كسلا وكلاً يدلو بدلوه حتي يستشعر بها من هو في المركز ومن يعين الوالي ولايدري مقدرات الوالي وفيما ولاه لكسلا دين مستحق علي كل ابنائها واولهم المتعلمين والمثقفين ونود ان نقف معكم صفا واحد فصدحوا بماترون من اصلاح لحال هذه المدينة وجزاكم الله الف خير وجعله في ميزان حسناتكم




#242058 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 05:40 PM

الأخ [Shah

كسلا لم تكن فى يوم طاردة لأبنائها وهؤلاء الذين ذكرتهم أستمراوا العيشة الرغدة بدليل أن الكثيرين منهم ذهبوا ولم يعودوا إليها ...كان آخرهم الباشمهندس عبدالله الشايقى الذى حاول أن يصمد ويعطى بيمينه ويسراه وتمت محاربته بالوافدين على المدينة من بطانة المؤتمر الوطنى فغادر هو أيضاًحيث مركز صنع القرار وهو الآن موجود فى منصب بولاية الخرطوم...


#241972 [abo lojain]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 01:40 PM
اتفق معاك يا استاذ عروه فهذه المباني التي ازيلت فهي اثريه بناها الطليان والانجليز فهي ملك لكل مواطن كسلاوي ولايحق لوالي او حاكم ان يتصرف في هذا الارث التاريخي ولا استغرب صمت المجلس التشريعي لانه وبكل امانه لا يمثل اهل كسلا ،كسلا التي لمن لايعلم كان مجتمها يمثل سودانا مصغر تلاشت فيه كل اشكال القبليه والعنصريه فكنا لا نعرف قبائلنا بل نعرف بناس كسلا،وكل سكان حي يعرفون بحيهم ناس الختميه وناس المرغنيه وناس السواقي وناس حله جديد وناس الحلنقه وناس ابو خمسه وناس الضريسه وناس بانت . كسلا قدمت الكثير للسودان فمنها اساطين الطب مثل د.جرتلي ومرورا بد.محمد صديق واخوه حسب الرسول وحديثا د. الابوابي .كذلك في السياسه محمد جباره العوض وحران وكيله وادريس محمد عبد القادر وفي الفن والرياضه والاعلام فلا اعد. والكثير من ابنائها قد خدمو في السلك العسكري والامني والشرطي ويشهد لهم بالكفاءه المهنيه والشجاعه والامانه .فلم يجد المؤتمر الوطني اي من ابنائها الخلص ليكون واليا عليها حتي ياتو لنا بمن لايعرف عن كسلا وتاريخها شيئا .فمن اتي هولاء


#241954 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 12:48 PM

يا عروة

كنت قد عقدت العزم ألا أعلق عل مقالاتك ولكن إستكثرت فيك زغرودة أختنا بدرية التى بحً صوتها وجف مداد قلمها لتدفعك دفعاً لكتابة مقال اليوم.

كسلا المنكوبة التى عنونت بها مقالك...كان يطلق عليها ( كسلا الوريفة ) وأم ( تقاق المورق نيمها) (وجنة الإشراق).

قبل أن تتم تجزئتها بنهج توجهكم الحضارى كانت مديرية ومن ثم صارت محافظة فالإقليم الشرقى حدودها من الفاو حتى شيلاتين..مواردها متعددة بزراعة الحبوب والفاكهة والقطن ووارد وصادر ميناءهاكانت تعطى كافة نفقاتها وتزيد..

مولدكم ونشاتكم وترعرعكم وتحصيلكم العلمى ودراستكم التى تأهلتم بها أنت وإخوانك لدخول الجامعات .كانت بها..ولكنكم تنكرنم لجميلها ومعكم ثلة من أبنائها كانوا كحالكم ..أهملتموها فنسيتوها..هم كثر وأذكر منهم للمثال لا الحصر:

السعيد عثمان محجوب...وكمال سيد أحمد...ومبارك الكودة...وإبراهيم مصطفى..وخالد على ... ويوسف الكودة وكثيرون غيرهم لم تسعفنى الذاكرة لإستحضارهم.

طابت لكم الإقامة بالقرب من مركز القرار وتبوأتم المناصب الميرى وتملكتم الفلل والأراضى وعشتم فى بحبوحة من العيش ...

دمرها القاش عدة مرات فاستنجد أهلها ولم تهبوا لمساعدتهم...فيضان 2003 دمر معظم مساكنها العريقة ولازال بعض من أهلها يسكنون فى حطامها...وإنت جايي تلوم الوالى الذى أتى من خارج محيط كسلا؟؟ أنتم من ساهم فى تحويل تلك المدينة الطيب أهلها إلى مسخ ودمار.بهروبكم منها..

يا أخى الإختشو ماتوا


ردود على الزول الكان سمح
Saudi Arabia [Shah] 11-18-2011 01:29 PM
لم يخرج أبناء كسلا منها إلا لأنها صارت طاردة.
لم يكن فى وسع الخبراء والمهنيون منهم (وهم كثر) أن يكونوا أصحاب قرار بدون إنتخابات و من غير أن يرضى عليهم من يمسك بالأمور بيد من حديد (شلت يداه). قد يكون فى من ذكرتهم من يؤيد النظام فهو لا يعنيه من أمر البلد شيئا. ولكن غالبية المتعلمين من أبناء كسلا حتى لم يستطيعوا العمل من أجلها بجهدهم لأن النظام يكوش على كل شىء يراد به منفعة البلد ويحوله إلى ضرر ).
وربما هذا هو حالك أيضا فأنت تقيم فى السعودية لعدم رضاك بهذا الحال. ولكن من مكانك أكتب وسلط الأضواء على الفساد وأكشف ماتعرف عن المفسدين ووعى الآخرين ولن يضيع جهدك سدى.


#241876 [كوماندو]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 09:37 AM
حالتكم بقت تحنن يا كيزان....

الواحد فيكم ما بيمرق النصيحة الا لما يتكلم من منطلق جهوى او عنصرى....

وللاسف ده الطريق الماشى عليهو السودان ما لم يحصل تغيير....

كل واحد حا يقول منطقتى منطقتى،قبيلتى قبيلتى.....

شتتو البلد الله يشتت شملكم....


#241853 [Adil Osman Ahmed Minni]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 08:41 AM
الاخ العزيز محجوب عروة كل ابناء كسلا وكل من عرف كسلا او عمل بها او زارها سائحا انكرهذه الجريمة البشعة التى نفذها الثلاثى محمد يوسف واحمد حامد(رئيس المجلس) وعبد المعز(وزير التخطيط) لشى فى انفسهم بعد عن غاب او غيب من كسلا الاسود المتوضئة الطاهرة وجاء هؤلاء النكرات فى غفلة من التاريخ بدعم نافع والذى ذكر بالحرف لابناء كسلا بالخرطوم ان كسلا ليس بها رجال غير هؤلاء المجرمين ولكن الله يمهل ولا يهمل وان غدا لناظر لقريب والله غالب على امره وان لله وان اليه راجعون


#241846 [على الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 08:11 AM
من زمان قلنا ليك الناس ديل حرامية وجهلة لكنك كنت مصر على العكس لما جاتك فى روحك
ديل هم الكيزان اخوانك تانى نافق وادهنس تستاهل


#241844 [ذول ساكت]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 08:03 AM
ياسلام عليك ياستاذ عروة بالرغم انو كلامك فى فى جزئيه معينه وهو المنازل الاتهدمت لكن ارجوك اذا اتصلت بيهو كسلا اتملت عطالة ومسكيت بدل اشجار المنقة والموز والجوافة السواقى انتهت والحبشيات كترن والعطالة وعارفة النتيجة ووسخانه كسلا وساخة لاتطاق يوم زيارة البشير والشيخ حمد الاسابيع الفاتت ناس المحلية نضفوا الشوارع ورشوها وقطعوا المسكيت و فى الشوارع المارى بيها الوفد . مشكلات مهمة اسالو منها 1- التنميه وصحة البيئه والعطالة الخريجين وديل بالذات العطالة اعرف انو ولاية كسلا الولايه الوحيده التى لم تعلن وظائف حتى الان عينو اساتذه فقط والتخصصات الباقيه تلقاهم جنب ستات الشاى الحبشيات عملوا صندوق تشغيل الخريجين شان يوفروا وظائف لناس المؤترجيه كمنسقاتيه ومافى اى حاجه وبس. تانى اكرر ليك التنميه وصحة البيه والصحة بصورة عامه ايدز وباء الكبد. سل سوء التغذيه مسكيت ومادراك مالمسكبت وقضبة مكافحة المسكيت وفقه الستره وعطالة الخريجين وهذه الاخيرة بتحل مشاكل كبيرة وسؤال جانبى وين التشكيل الوزارى الجديد سكتو ناس حلفا وناموا منهم ولك الشكر


#241836 [abodan]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 07:45 AM
فى أحدى حلقات برنامج بصراحة على ما اظن الذى كان يقدمة الأستاذ /بابكر حنين كان استضاف مدير الكهرباء (قبل مكاوى) سالة هو كان مجال دراستة غير الكهرباء تسال لما هو فى هذا المنصب قال له انه عين بالولاء هذا حال الأنقاذ من زمان وخاصة لمن تكون المعاينات فية تسميع صور من القران الكريم او مساله تشريعية ليس لها اى دخل بالمعاينة او الوظيفة المقدم لها . ويقولون هى لله هى لله


#241823 [اورون]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 07:07 AM
اطلاق العنان للفرد ليفعل مايريد بحكم انه مسؤول ثم لايسال هنالك مجلس ليجيز ماياتيه من الوالي... كيف لانسان مسؤول يقوم بهذا التدمير كله دون دراسه لمدي نجاح المشاريع التي ...و بعض القادمون اليها نهبوا كل خيراتها ولم يساهموا في تطوير انسانها الي ان غادروها ... وما اكثر من لا يتذكرها


#241816 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 06:45 AM
الأستاذ محجوب:
هذا مقال يوزن بالذهب. أرجو أن تترك الكتابة فى كل موضوع آخر حتى تصل بمقالاتك فى هذا الموضوع إلى النهاية المنطقية وهى تصحيح الأوضاع فى هذه المدينة المنكوبة و الصامدة بنبل. وسيكتب لك فى حسناتك أنك وفيت أهلك حقهم.


#241814 [بدرية]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 06:40 AM
لا فض فوك فى ما بينته فى هذا المقال الرائع فى حق هذه المدينة التى أصبح أهلها أضيع من الأيتام فى مأدبة اللئام.
وليكم مقالك هذا بداية لحملة عاتية لمحاسبة هذا الوالى غريب الأطوار الذى الحق كثيرا من الأذى بالمدينة والتى لن ينصلح حالها بسهولة ولكن ليكون عبرة لغيره من الجهلاء المغرورين الذين لا يستحقون المكانة التى جاءتهم بغير حق.


#241809 [بدرية]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 06:32 AM
أيووووووووووووى يووووووووووووى يووووووووووى.
أحسنت.


#241771 [TIGERSHARK]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2011 12:18 AM


Destruction spread all over Sudan ever since Albashir bloody regime seized power, not only Kasala, but every corner in the country tells its tragedies ...Thanks to \"INGAZ\" reckless policies ....soon the regime shall test the sower of injustice he has done for the past 22 years


محجوب عروة
محجوب عروة

مساحة اعلانية

تقييم
2.00/10 (92 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة