ولو كان مجذوب حميدة
11-19-2011 01:01 PM

بشفافية

ولو كان مجذوب حميدة

حيدر المكاشفي

نكتة عن أهلنا الشوايقة- لهم التحية والتجلة والاحترام- من لدن جدهم شايق وإلى أحدث مولود- والنكتة تتحدث عن «نجاضة» الشوايقة وتقول إن أحدهم دخل في شراكة زراعية مع ابليس وحين حان موعد التيراب سأل الشايقي ابليس، إنت يا إبليس عايز النص الفوق ولا النص التحت، قال إبليس عايز النص الفوق، وبناءً على هذه الاجابة زرع الشايقي المزرعة بصلاً، وفي الموسم التالي اعاد الشايقي طرح سؤاله على إبليس، حاول إبليس هذه المرة ان «يتشيطن» على الشايقي فقال له المرة دي عايز النص التحت. فزرع الشايقي المزرعة عيشاً، وعن «نجاضتهم»أيضاً تحكي?نكتة أخرى عن شايقي وجعلي ذهبا معاً إلى النهر لصيد السمك وجلسا متجاورين وألقى كلٌ منهما بصنارته، وبعد فترة قصيرة شعر كل منهما باهتزاز صنارته فجذبها إلى الخارج ليجدا ان صنارتيهما قد اشتبكتا واصطادتا سمكة واحدة، ولحل الاشتباك اقترح الجعلي أن يتباطنا بأن يجلد كل واحد منهما الآخر خمسين جلدة وتكون السمكة من نصيب من يركز للجلد ويتحمله، وافق الشايقي وقال للجعلي إذن عليك ان «تسردب» أنت اولا صاحب الاقتراح، وبدأ الشايقي يلهب ظهر الجعلي بكل قواه والدم يتطاير منه حتى بلغ الرقم خمسين دون ان ترمش للجعلي عين أو يتزحزح قيد?شعرة من مكانه، ولكن الشايقي لم «يسردب» للجلد عندما جاء عليه الدور وإنما قال للجعلي بكل بساطة وبرود «ما السميكاية دي خليتها ليك»..
والحزب الحاكم كذلك لم ينفك من محاولة ممارسة الفهلوة والتذاكي على بقية الأحزاب عند اي تشكيل وزاري وخاصة عند المحكات، فتجده يطلق عبارته الشهيرة «الحكومة ذات القاعدة العريضة» وهي في حقيقتها حتى على مستوى الشعار ليست عريضة ولا يحزنون، فكل ما في الامر ان الحزب الحاكم يريد ان يستدرج حزبي الامة والاتحادي ويكريهما ببعض الفتات الوزاري لتحسين صورته الشمولية القابضة والمحتكرة مع بقاء كل شئ على حاله وتحت إمرته ينفذ سياساته ويمضي مشيئته، وليس سراً أن الحزب الحاكم قد وضع الدولة كلها بمختلف مؤسساتها الامنية والتنفيذية وا?تشريعية والقضائية تحت إبطيه، بل أنه مضى أبعد من ذلك بأن رهن وجود الدولة السودانية بوجوده بإحكامه القبضة على كل مفاصلها، فحيثما توجهت فثّم وجه المؤتمر الوطني، وهذا وضع يصعب فيه عمل شئ خارج إرادة المؤتمر الوطني أو بالاحرى المجموعة القابضة على السلطة حتى لو أوكل للحزب الاتحادي الديمقراطي تشكيل كامل الوزارة بوزرائها ووزراء دولتها وولاتها ومعتمديها، ولكن من لطف الله بهذه الاحزاب ان جعلها تفطن للمكيدة فلم تقع في حبائل المؤتمر الوطني عند كل مرة ينصب لها شراكه لجرجرتها إلى داخل شبكة العنكبوت والتي لو لا قدر الله ?ن نجح هذه المرة في دردقة أحدها إلى داخلها فقل عليه السلام، هذا الحال الذي عليه الوزارة الكبيرة ينطبق وقع الحافر علي الحافر على الوزارات الولائية ومنها ولاية الخرطوم التي ينخرط البعض في توجيه النقد لبعض وزرائها بعد اعلان التشكيلة واوفرهم حظا في النقد الدكتور مأمون حميدة، وهو عندي نقد ليس بذي جدوى للاسباب السالفة فلا فرق لو كان من عُيّن في منصب وزير الصحة هو زميلنا الصحافي الرياضي المعروف مجذوب حميدة وليس الطبيب مأمون حميدة، فالحال سيظل من بعضه في كل الاحوال ما لم يعاد النظر في كامل السياسات وإعادة هيكلة الدولة...

الصحافة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2122

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#243450 [عبدالعظيم]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 02:04 AM
المكاشفى من الكتاب الرائعيين, الكاتب ليس هدفه اضحاك القراء لكنه يدخل القارئ فى لب الموضوع بفذلكه تاريخيه او قصه او مثل ......الخ فالرجاء الفهم والتعمق


#243343 [Nagi]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 10:17 PM
يا مكاشفى كلامك رايع وهادف واصل حديثك

والراى اصلا يتكون من راى الكتاب الصادقين امثالك


#242995 [صديق]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 01:13 PM
لطفاً بنفسك ومحاولاتك ولا اقول تاريخك ولطفاً بقارئ محترم ينتظر منك الكثير ، ارجوك ابتعد من النكات التي تبدأ ب يحكي أن شايقي او جعلي او فلاتي فعل كذا وكذا ، هذه النكات مثيرة للغثيان ، ولا يلطف من غباءها عبارة (لهم التحية والتجلة والاحترام) كونها اصبحت لا تضحك طفلاً في الروضة.....ارجو أن اكون اوصلت لك رأي كقارئ بعبارات لطيفة في موضوع حساس ، ولا تجعلنا في مقالات قادمة نرد عليك بما لا يرضيك ولا يشبهنا.


#242845 [أبوكمال]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 10:02 AM
كلام بايخ ونكتة قديمة


#242667 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 12:07 AM
يا اخ حيدر لو كان البلد فيها سيادة قانون و دستور متفق عليهما من جميع اهل السودان و حرية و ديمقراطية حقيقية و ما يتبعها من فصل سلطات و صحافة حرة ما مشكلة فى من يحكم لكن ناس المؤتمر الوطنى ما يغيروا اى حاجة و هم ماسكين الدركسون و الناس يكونوا راكبين معاهم فى العربية و لا يشاركوا فى توجيهها ده كلام فارغ و ما بيحل مشكلة السودان و لو جلست الانقاذ و الاجدر ان يكون اسمها الخراب بدل الانقاذ 23 سنة تانى!! ناس الخراب ديل واحد من اتنين يا امتن جهلة او عندهم هوى و توجه غير سودانى و انحنا اى توجه غير سودانى ما بيخارج معانا و فى كلتا الحاتين هم غير جديرين بحكم هذا البلد الكان قارة او افريقيا مصغرة!! والله انحنا كسودانيين ما يهمنا اخوان مصر او تونس او ليبيا نحنا يهمنا المواطن السودانى مهما كان عرقه او لونه او ديانته و هو ياتى اولا قبل اى بلدان او جماعات او تنظيمات اخرى غير سودانية و علاقاتنا مع بقية العالم فيدنى و افيدك يعنى مصالح مشتركة و متبادلة!! الانقاذ او الخراب فشلت فشلا ذريعا فى ادارة بلد زى السودان لانهم عايزين يحكموه بافكار او مشروع يمكن ينفع فى مصر او غيرها من بلاد العربان(مع انى متاكد ما ح ينفع حتى هناك) لكن هنا فى السودان ما بينفع نهائى و الدليل الخراب القدامكم ده!! الله يلعن ابو اليوم الدخل فيه فكر الاخوان المسلمين السودان انه كان يوما اسود حالك السواد عدييييل كده و بدون لف او دوران او دبلوماسية ولا علاقة له بالاسلام لا من قريب او بعيد والله اننى لاشك فى نواياهم فى انهم ما اتوا الا لتدمير الاسلام لكن يمكرون و يمكر الله و هو خير الماكرين!! ياخى ديل بيعادوا المسلمين السودانيين اشد من عدائهم لاى شخص آخر!!


#242573 [ابكر ادم ابكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 07:06 PM
و الله انت جيت من الاخر. عشان هى اصلا حكومة ............. ، فافعالها من افعالهم. بس حلوه بتاعة شراكة الشايقي و الشيطان ، لانه الان لم يبقى معهم من اهل السودان الا الشيطان . فهنيئا لهم و بهذه المناسبه هم و الشيطان عليهم تنفيذ شريعة بلا دغمسه نوصيهم بتكلم العربية القديمة و هما مخيران.


حيدر المكاشفي
حيدر المكاشفي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة