المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
التقرير المرتقب .. (إنشاء ساكت)..!!ا
التقرير المرتقب .. (إنشاء ساكت)..!!ا
11-19-2011 04:16 PM


إليكم


التقرير المرتقب .. (إنشاء ساكت)..!!


الطاهر ساتي
[email protected]

** الإثنين القادم، حسب جدول أعمال البرلمان، النواب والصحف على موعد مع تقرير المراجع العام للعام 2011.. ومن لطائف رواة الأخبار، أن إحدى صحف الأسبوع الفائت نقلت هذا الخبر على نحو يقول بالنص : المراجع العام يكشف تجاوزات بالمال العام للبرلمان يوم الإثنين القادم ..نعم المال العام بمثابة حجر الزاوية لتقرير المراجع العام، وإن كان بهذا المال تجاوزا أم لا سيعرضه المراجع للنواب يوم الإثنين، ولكن تلك الصحيفة ألغت إحتمال (لا) جملة وتفصيلا، وحسمت الأمر بتلك الصياغة التي تجزم وجود تجاوزات وأن المراجع العام حتما سوف يكشفها..مهنيا، تلك الصياغة الخبرية بحاجة إلى مراجع عام أيضا، وخاصة أنها لم توضح حجم التجاوزات، ولكن واقعيا ذاك ما سيحدث، أي ربما تلك صياغة خبرية إستلهم محررها نصوصها من ( واقع حال المال العام) ..!!
** المهم ..ملخص ما يسمونه بالتقرير المرتقب - يوم الإثنين - لن يتجاوز سقف الشفافية فيه ما يلي : ( بلغ حجم الإعتداء على المال العام بالوحدات الإتحادية كذا مليون جنيها..وبلغ حجم الإعتداء على المال العام بالولايات كذا مليون جنيها..وعليه بلغ حجم الإعتداء على المال العام باليلاد كذا مليون جنيها، وذلك بنسبة كذا في المائة.. وتم إسترداد كذا مليون جنيها، بنسبة كذا في المائة، والبقية في مراحل التحري والمقاضاة وبطرف الوحدات.. وأيضا تمت عملية مراجعة لكذا وحدة حكومية، وهناك كذا وحدة حكومية لم تكتمل مراجعتها بعد ، ثم كذا وحدة حكومية رفضت المراجعة..وبالله التوفيق)..هكذا المسمى بالتقرير السنوي للمراجع العام، وأحسب أن أي سمكري يستخدم راجع صحفنا في تغطية زجاج سيارات زبائنه يعلم بأن سقف الشفافية في تقرير المراجع العام المرتقب لن يتجاوز تلك الأسطوانة السنوية ..!!
** فالتقرير الذي يراجع المال العام والآداء العام بمؤسسات الدولة لم - ولن - يكشف للنواب والصحف ما يحدث للمال العام في المصارف الحكومية، إذ هذا بمثابة ( تجارب نووية)، حسب مفاهيم المراجع وولاة أمر الإقتصاد، ولذلك يبقون على تقارير المصارف في ( طي الكتمان).. وكذلك تقرير المراجع العام لم - ولن - يكشف للنواب والصحف أسماء وعناوين وأنشطة الوحدات الحكومية التي ترفض وتتهرب من المراجعة، إذ هذا بمثابة (خُطة هجوم عسكرية على دولة أجنبية)، حسب منطق المراجع العام وولاة أمر تلك الوحدات ، ولذلك يغطون أسماء تلك الوحدات وأنشطتها بغطاء (فقه السترة)..ثم تقرير المراجع العام لم - ولن - يكشف تفاصيل المبلغ المعتدى عليه، مركزيا كان أو ولائيا، بحيث يسلم النواب والصحف قوائم بأسماء الوحدات - المركزية والولائية - التي حدث فيها ذاك الإعتداء الغاشم وحجم المبلغ عليه في كل وحدة، إذ تفاصيلا كهذه بمثابة ( خُطة شرطية لمداهمة أوكار المخدرات)، حسب تقديرات المراجع العام وولاة الأمر، ولذلك يحيلون تلك التفاصيل إلى بند ( سري للغاية)..!!
** ليس ذاك فحسب، بل تقرير المراجع العام لم - ولن - يكشف للنواب والصحف تفاصيل ما حدث للمبلغ المعتدى عليه، مركزيا كان أو ولائيا، في دهاليز الوحدات والأجهزة الرقابية والنيابية والقضائية، بحيث يملك النواب والصحف قوائم بالوحدات التي تتلكأ في تقديم المتجاوزين إلى سوح العدالة..وهكذا، إذ تقرير المراجع العام، ما سبق وكذلك المرتقب، محض نص إنشائي فحواه ( المبلغ المنهوب كذا مليون والوحدات المتهربة كذا وحدة..وخلاص)، وعملا كهذا يجب ألا يسمى بالتقرير، ما لم يكن المراد به المجاز وليس حقيقة، لأن شفافية التفاصيل هي أهم سمات أي تقرير..ولذلك، إقترح إبتعاث مراجعنا العام الذي يكتفي بذاك (النص الإنشائي المبهم)، وكذلك نواب البرلمان الذين يقبلون ذاك (النص الإنشائي الغامض)، إلى أثيوبيا - القريبة دي - لا ليتعلموا كيفية مكافحة الفساد فحسب، بل ليتعلموا كيفية كتابة وعرض التقارير ذات الصلة بتلك المكافحة أيضا..نعم تعلموا الشفافية - والإرادة - من أثيوبيا، وليس في ذلك ما يعيب، هذا إن كنتم صادقين ..!!
............
نقلا عن السوداني


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 3325

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#243035 [بلا .. وانجلا]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 01:04 PM
يا جماعة .. مسعولين من الخير .

دولارات وفرنكات واسترلينات وليرات .. و .. و .. باقي عملات المتفقه في الدين المدعو (قطبي المهدي) استردوها للخزينة العامة .. أم أن المحكمة التي اشتكى فيها (اللصوص) أعادتها له .. وفوقهم بوسة ؟؟


#243025 [somer]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 12:49 PM
الأخ الطاهر قبل أن يسأل البرلمان الجهات الفاسدة يجب أن توجه سؤال واحد مني لرئيس البرلمان المدعو أحمد إبراهيم بلاش الطاهر دي أسأله هل يعرف فتى أسمه محمد صالح عجبنا- لمن لا يعرف هذا الاسم هو أحد المحظوظين في هذا البلد نسبة لأنه إبن أخت رئيس البرلمان. هذا الفتي كان حتى قبل سنوات قلائل يتهرب منه جميع جيرانه لأنه في كل وقت فهو يحتاج لمن يدفر مع سيارته لكي تتحرك وفجأة كدة وبدون مقدمات أصبح هذا الرجل من أغنى أغنياء السودان ولكن ما في أي انسان يعرف ذلك. فقد نال حظه من بناء خطوط البترول وتشييد جميع المباني في هجيليج وهو الآن في الطائف لديه أربع قصور (لا أقول فلل بل قصور) وبينهما مسجد حمد وشكرا لله على هذا النعيم ثم أسأل عنه في الإمارات وماليزيا واسطنبول والقاهرة شقق وفلل بعضها فاضي وبعضها يقيم فيه الأقارب. بني ويبني لجميع أقاربه وأقارب زوجته مجانا لوجه الله وفي أرقى الأحياء بالخرطوم و الزوجة تمتلك سلسلة من الصيدليات (مافي داعي للإسم) وهي توزع الفلوس يمنة ويسرا وإنفاق ما لا يخشى الفقر- ستكون من المحظظين حقا إذا تعرفت عليها وشكرتها شكرتين تلك إذن هي ليلة القدر. هذا الرجل يسافر الامارات وماليزيا ولندن أكاد أبالغ إذا قلت لكم اسبوعيا. أما البيت في الطائف إذا دخلته سترى مدى فقر شيوخ الخليج وتواضع طموحاته. ذلك هو محمد صالح عجبنا ابن شقيقة رئيس البرلمان - ألا توافقني أن بروفسير الطيب زين العابدين من أفقر الناس حينما يكتشف أن رئيس البرلمان راتبه 31 مليون.


#243015 [عصام الدين عز الدين]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 12:41 PM
الربيع العربي الربيع العربي اين هو عوووووووووووووووووووووك


#242640 [الاقرع النزهى]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 09:06 PM
لقد صار هذا التقرير السنوى بمثابة شرعنة لهذا الفساد الكبير....فصار الكل يقرا هذه الارقام المهولة للاموال المنهوبة كانها شىء عاااااااادى فى دولة تدعى التمسك بالشرع الحنيف11!!!!!!تعالوا هذه المرة نقيم الدنيا و لا نقعدها حتى نعرف كل تعريفة من ااموالنا راحت وييييييييييين ومن نهبها؟؟


#242586 [mohy]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 06:38 PM
منو القال ليك دايرين يتعلموا؟


#242571 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 05:57 PM
يا اخ الطاهر ساتى ناس الانقاذ ديل لا لامين فى اسلام صحيح ولا عندهم شفافية و مراقبة و محاسبة زى الغرب العلمانى ديل حاجة تانية خالص ديل فاقوا العالم اجمع فى النظم السياسية لانه لحد الآن لا يوجد لهم تصنيف معين لنوع حكمهم هذا!! اعتقد حقيقة انهم مفتكرين ان المال العام هذا هو ملك خالص لهم و ليس لاى زول ان يحاسبهم فيه!!! اقترح تغيير اسم الانقاذ الى الخراب و اسم الجبهة الاسلامية او الحركة الاسلامية الى الحركة النفاقية !! والله ثم والله ثم والله ما تبعدوا الدين الحنيف عن الاستغلال السياسى ما تتقدموا او تستقروا او تشموا عافية الى يوم الدين و دى ما دايره ليها درس عصر!!!


#242565 [علا رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 05:40 PM
عزيزى الطاهر ساتى
مع مراعاة أحكام المادة 18، يعين رئيس الجمهورية المراجع العام لمدة خمس سنوات بموافقة المجلس الوطنى ويجوز إعادة تعيينه بذات الطريقة لمدة لا تزيد عن خمس سنوات أخرى فحسب
ماذا تنتظر من تقرير المراجع العام ؟ وماذا تنتظر من المجلس الوطنى الذى يتقاضى فيه العضو 4,5 مليون جنيه ويتقاضى رئيس كل لجنه 14 مليون ويتقاضى رئيسه 31 مليون جنيه شهريا ؟ كما ورد فى مقال بروف الطيب
اجمالى ما يتقاضاه اعضاء المجلس الوطنى 25,428,000,000 جنيه ( خمسة وعشرين مليار واربعمائة ثمانيه وعشرين مليون جنيه سنوياً ) غير المخصصات الاخرى من سيارات وبدلات وغيرها وهذا بناءا على ما نشر بالصحف
الست هذا تعدى على المال الوطنى ؟
هل يستطيع من يتقاضى مثل هذه المخصصات ان يقول لا وحتى ولو كانت التجاوزات 99% من ميزانية الدولة ؟
قبل كشف حساب المراجع العام نريد كشف حساب وعلى الملأ كم تبلغ مخصصات المجلس الوطنى ليعرف الشعب عامته .ثم بعدها نتحدث عن حجم الاعتداء على المال العام .
فهل تعرف نظرية القاعدة الهرمية ؟




#242557 [أبوعلي]
0.00/5 (0 صوت)

11-19-2011 05:12 PM
أي شفافية نرجوها من شلة حرامية وعصابة فقه السترة وسياسة التمكين ...!!
لك الله أيها الوطن المنهوب والجريح..
نتمنى أن يأتي يوم تنصب فيه المشانق لكل من ساهم في سرقة المال العام وبنى به العمارات والمصانع والشركات ...


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة