المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
المواجع في التفاصيل المخبوءة ...!ا
المواجع في التفاصيل المخبوءة ...!ا
11-20-2011 03:31 PM

اليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

المواجع في التفاصيل المخبوءة ...!!

** على سبيل المثال فقط لاغير.. شركة التنمية الشعبية، تعمل في مجال الدواجن وهي إحدى شركات حكومة ولاية الجزيرة، راجعها المراجع العام قبل عام ونيف و توصل بأن خسائرها تجاوزت الثلاثمائة مليون جنيه، ولا تزال تعمل وتخسر..أما شركة الامارات والجزيرة، وهي أيضا إحدى شركات تلك الحكومة، وموقعها بألتي وتعمل في مجال الدواجن أيضا، فأن مصير حسباتها في علم الغيب، بحيث لم يراجعها المراجع العام منذ العام 2008.. وكذلك حال شركة الجزيرة للطباعة والنشر، والجزيرة والامارات التي تعمل في مجال العقارات أيضا، ولا ننسى شركة الجزيرة للنقل، ثم شركة مطاحن غلال رفاعة أيضا، وغيرها..تلك شركات ولائية ذات رؤوس أموال مليارية، ولإنسان الجزيرة فيها حق معلوم، ولكن للأسف الدفاتر المالية لحكومة الولاية لاتظهر إستثمارات هذه الشركات في حسابها الختامي، وكذلك كل تلك الشركات - المؤسسة بالمال العام - لا تساهم بأي عائد في إيرادات ولاية الجزيرة..وعندما كتبت البارحة، وقلت فيما قلت - مخاطبا المراجع العام - بأن التقرير السنوي يجب أن يكون شفيفا وليس محض إنشاء، كنت أعني هذا النموذج..أي ذكر حجم المال العام المهدر والمعتدي عليه وحده لايكفي، بل يجب أن يعلم النواب والصحف ( من الذي يهدر و يعتدي؟، وكيف يهدر و يعتدي؟، وكيف يُحاسب هذا المهدر والمعتدى؟) ..!!
** وعلى سبيل المثال أيضا..شكلت حكومة الجزيرة ذاتها لجنة وأسمتها باللجنة الدائمة لمزادات أراضي ولاية الجزيرة، ومهمتها تحديد المواقع السكنية والإستثمارية المراد بيعها ، و كذلك تقدير سعر المتر المربع لكل قطعة، ثم إعداد مكان وزمان المزاد الذي يجب أن يكون علنيا..راجع المراجع العام آداء هذه اللجنة وقطع الأراضي التي باعتها بكل مدائن الولاية، مدني - رفاعة، تمبول،وغيرها - وكذلك راجع المبالغ التي تحصلت عليها اللجنة، ثم لخص كل ذلك كما يلي : كل الرسوم التي تفرض على تلك القطع، يتم تجنيبها ليتم صرفها كحوافز ومكافات ومساهمات ومصروفات مزاد.. يتم تخفيض أسعار بعض القطع المباعة، أي يتم تخفيض السعر بعد رسو المزاد على أحدهم، فتأملوا بالله عليكم (هذه الأخلاق) التي تدير سوحا يجب أن يكون التنافس فيها شريفا وشفيفا، ولك أن تتخيل يا صديق بأن دخل أحدهم سوق المزاد وينافسك في شراء القطع ويفوز باعلى سعر، ولكن بعد أن ينفض المزاد - وتغادر المكان - يتم التصديق لمنافسك بتخفيض ذاك السعر، هذا ما يحدث في تلك اللجنة، ومع ذلك نسب اليهود ونلعنهم على مكرهم، بيد أن هؤلاء لايقلون مكرا على أولئك..!!
** ليس ذاك فحسب، إذ من شروط مزاد الأراضي الحكومية أن يتم البيع والشراء (نقدا وفورا)، ولكن المراجع العام يكشف بأن تلك اللجنة لاتكتفي بتخفيض السعر بعد رسو العطاء فحسب، بل تصدق للبدريين بتمديد فترة السداد أيضا، بحيث تتجاوز الفترة ( نصف عام).. ولك أن تتخيل ياصديق بأن يشتري أحدهم قطعة ارض بعاصمة الولاية أو غيرها، ولايدفع ثمنها إلا بعد نصف عام، وهي فترة تكفي للربح إذا باعها أو للإسترجاع إذا تدنت أسعارها، وهذا ليس من شروط المزاد، ولكنهم يتلاعبون بالمال العام ..وكل هذا يحدث بعلم الوالي ووزير تخطيطه العمراني، وبتصديقهما، أو كما يقول المراجع العام .. وليعلم النواب والصحف هذه التفاصيل وغيرها، قلت البارحة بأن تقرير المراجع العام المرتقب يجب ألا يكون إنشائيا، بل يجب أن يكون ( واضح وفاضح)، حتى يعلم المواطن : كيف؟، ومتى؟، ومن الذي يعتدي ويهدر مالهم العام ؟..فالطموح العام اليوم هو فقط أن يعرفهم المواطن، وليس أن تحاسبهم العدالة..نعم لقد تقزم الطموح، فأفرحوا ولكن ( الى حين )..!!
...............
نقلا عن السوداني


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3931

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#243568 [tag]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 10:46 AM
هناك عصابات منظمة تنظيم يفوق تفكير اعتى المجرمين فى العالم داخل المرافق الحكومية و الوزاراة مرتبطه ببعضها البعض بصورة تثير الدهشه والاعجاب فى ان واحد لانو لو جبتة الشيطان شخصيا ما اظن يتفتق ذهنو لمثل هذا التخطيط. ياحسرتى على بلدى. اللهم اشغل الظالمين بلظالمين واخرج اهل السودان الطيبين امنين.


#243467 [زيكو]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 05:08 AM
ياخ ايه رايك تخلينا فى غابناء ده وعماءناء ده حتى لانصاب بالضغط والسكته القلبية والله العظيم لاول مرة اسمع بان الفساد حصل كده مامعقول قلنا البلد ملخايفين عليها الله ده اذكروه حبه كده معقول ارض بالتقسيط وفيها تخفيض وعروض خاصة والله اليهود ارحم واحنه لنا منهم ومعقول انت عارف المعلومات دى حى وتكتب والله انت عندك مقدرة ماعادية والله يعينك لانه الصحفى المثلك كده نادر ولاول مرة اعرف انك صبور لانه العارفو عنهم برمى بب وبلحق امات طه


#243409 [ود السماني]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 11:58 PM
الحكايه لسه مدوره ...الفات الحصل فيهو شنو يا ود ساتي
الجديد لخيهو


#243208 [somer]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 06:02 PM
يا أخي راجع عمودك القبل هذا وأرجو أن تجيب لي على السؤال المحيرني من هو محمد صالح عجبنا وما هي علاقته برئيس البرلمان وكيف ومتى تحصل على هذه الأموال التي لا أول لها ولا آخر. عليك الله راجع التعليق وأرسل صورة منه للطيب زين العابدين عشان يعرف كيف هو مسكين يتحدث عن راتب أحمد ابراهيم الطاهر والبالغ فقط 31 مليون في الشهر. أسأل لمن شركات وعقارات وسيارات وصيدليات محمد صـــــــلأح عــــــجبنا. عجبكم ولا ما عجبكم عندما تكركب سوف نأتي بهم جميعا أين ما اختبؤ وبأي اسم سموا شركاتهم وعقاراتهم سوف ناتي بهم سواء من الخرطوم أو القاهرة أو دبي أو ماليزيا أو لندن سوف نتتبع خيوطهم. شوفوا لي حكاية الود شنو.


#243203 [ابو مروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 05:51 PM
لم يتقزم الطموح اخي الطاهر وحتى لو لم يعلنوا هذه الجهات التي افسدت حياة البلاد والعباد فوالله الذي لا اله الا هو لا نشك في دفعهم ثمن ما يفسدون : ولو انهم حاسبوا انفسهم لكان خيرا لهم ولكن لو اراد الله بهم غير ذلك فتمادوا في سرقاتهم فما هو الا الاستدراج وما هو الا سوء الخاتمة ولن تفيدهم ثلاثون او اربعون عاما من التسلط على العباد ودونهم مقتل القذافي الذي كانوا يرهبونه . اما الذين يرونهم اليوم جرذانا فسوف يعلمون حقيقة الجرذان كما علمها سيف القذافي ووالده.
كانت تقلقنا روائح الفساد ولكن اليوم صرنا نشفق عليهم مما يفعلون ومن سوء ما ينتظرون فاصبروا يا فقراء بلادي واصبروا يا اصحاب الحقوق الضائعة من اصناف الزكاة السبعة فما ضاع منكم الكثير بل هو فتات زائل وسيعوضكم الله انشاء الله خيرا منه واتركوا لهم -الي حين- دنياهم بعماراتها وفللها وسياراتها وكروشهم المتكورة سحتاً يحسبونه حلالاً .. الا انهم ضل سعيهم ويحسبون انهم يحسنون صنعا. واسألوا الله الا يؤاخذنا بما فعل السفهاء وما سيفعلون .
اما انتم ايها المراجعون هل تعلمون امانة الرقابة التي اوليتموها؟ هل تقومون بحق هذه الامانة ام تجبنون دونها وتفتنكم الملاليم كما فتنتهم؟


#243193 [ملامح]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 05:27 PM
القال ليك منو نحنا ماعارفنهم .
والله يالطاهر كلو ما نقرأ مقالاتك دي ضغطنا يزيد


وكل ما ننساهم تذكرنا بلاويهم


نشوف فيهم يوم كيوم الغذافي.)


#243171 [خلف الله عديل]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 04:54 PM


اقترب موعد كنس الزبالة


#243153 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 04:31 PM
الم تسمع اخى ساتى بان الضرب على الميت حرام والله العظيم تعبان ساى لاحياة لمن تنادى


#243126 [alitaha]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2011 03:54 PM
كيزان x كيزان ولع لي نحرقو

تحدث ضجيجا..ولا تترك اثرا سوي الصقر


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة