المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
قرار وزاري بنهج البصيرة أم حمد ..(1)
قرار وزاري بنهج البصيرة أم حمد ..(1)
11-21-2011 08:18 AM

إليكم

قرار وزاري بنهج البصيرة أم حمد ..(1)

الطاهر ساتي
tahersati@hotmail.com

** مرت عجول عم إبراهيم بظرف صحي مرت به كل أبقار وعجول مناطقنا النوبية ذات عام، وتجاوزتها بفضل الله ثم برعاية طبية وفرتها وزارة الثروة بالإقليم الشمالي آنذاك، ولكن عبد الخير نجل عم إبراهيم لم ينتظر - مع المنتظرين - وصول البعثة البيطرية إلى حظيرة عجول والده، و- بشفقة غريبة - ذبح كل العجول ووزع لحمها لأهل القرية الذين رفضوا مبدأ إستلام اللحوم، ناهيك عن طهيها وأكلها، خوفا من إنتقال العدوى، فخسر عم إبراهيم عجوله، وكذلك لم يكسب أجر إطعام أهل القرية..ثم مرعم إبراهيم ذات صباح بالحظيرة الخاوية، فهز في نفسه صدى مجزرة عجوله، فسأل ابنه بحزن : (بالله انت مبسوط من تصرفك ده ؟)، فاراد الإبن تخفيف الحزن على أبيه قائلا : ( يا أبوي ياخ ده قضاء وقدر، يعني عجولك - حتى لو عاشت - ما ح تكون عندها مستقبل )، فنظر إليه عم إبراهيم بحزن ثم سأله مشفقا : ( طيب خليك من عجولي، تفتكر انت ح تكون عندك مستقبل ؟) ..!!

** تلك من طرائف ريفنا الحبيب، وستجد مغزى السرد في نص القرار التالي .. ( قرار وزاري رقم 5، بتاريخ 9 أغسطس 2011..في ضوء التطورات المتلاحقة والمتسارعة التي طرأت على الإقتصاد العالمي وإنعكاساتها على المستوى الإقليمي والمحلي، كذلك الأحداث الهامة والكبيرة التي مرت بالسودان وأثرها على إقتصادنا الوطني..في هذا الإطار، قد تقرر تجميد التمويل الخارجي لمطار الخرطوم الجديد من مصادر التمويل الخارجية، وسيتم النظر في إعادة تخصيص هذه الموارد للمشاريع ذات الأسبقية، على أن ينظر في توفير التمويل لمشروع المطار عبر نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية BOAT ..صدر تحت توقيعي، علي محمود/ وزير المالية والإقتصاد الوطني).. إنتهى النص، علما بأن المختصر الصحيح لنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية هو(BOT ) أو (BOOT)، وليس (BOAT )، ونأمل أن يكون ماورد بخطاب الوزارة بخطأ مطبعي وليس(جهلا مدقعا )..المهم ذاك هو القرار القاضي بتجميد قروض المطار الجديد - وهي في خزائن جهات التمويل - وذلك لتحويل غرضها إلى مشاريع أخرى ..!!
** القروض المصدقة لمشروع المطار الجديد من مصادرها، كماتعلمون، على النحو الآتي : (الصندوق العربي 175 مليون دولار)، (الصندوق الكويتي 85 مليون دولار)، ( البنك الإسلامي 150 مليون دولار)، (الصندوق السعودي 150 مليون دولار)، (أوبك 30 مليون دولار)، (تركيا 160 مليون دولار)..تلك المصادر - كما أسماها القرار الوزاري - حين وافقت على تقديم تلك القروض للسودان لإنشاء المطار الجديد، لم توافق في ساعة ضحى أو (عشرة ونسة)، بل أرسلت بعثاتها الإقتصادية الي السودان ودرست مشروع المطار الذي تقدمت به حكومة السودان لوزراء المالية العرب، وإطلعت بعثة الخبراء العرب على دراسة جدواه التي وضعتها شركة ألمانية، وزارت البعثة موقع المشروع أكثر من مرة ، ثم رفعت توصياتها إلى مجلس إدارة تلك الصناديق، والتي حولتها إلى لجانها الإستشارية بالكويت وأبوظبي، ثم إقتنعت اللجان بالجدوى ووصت بالموافقة عليه ، فوافق مجلس إدارة وتنسيق الصناديق، وتم توقيع إتفاقيات الإستلام مع فترة السماح عند التسديد ( 5/ 6 سنوات)..!!
** أي عمر تلك الإجراءات فقط - وهي التي مر بها طلب قرض المطار في دهاليز أجهزة الجهات الممولة،حتى نالت الموافقة - يساوى عمر آخر تشكيل وزاري لحكومة السودان، وقد يكون أطول من ذاك التشكيل عمرا، وهذا ما يسمى - عند الآخرين - بال(النهج العلمي).. ولو إنتابت تلك المصادر ذرة شك أو توجس حول جدوى مشروع المطار، لما وافقت على التصديق بكل تلك الأموال ولما وقعت إتفاقياتها مع حكومة السودان..ولكن وزارة ماليتنا تظن بأن جرة قلم - من وزيرها - قد تحول بند تلك القروض من المطار الجديد إلى أي مشروع آخر، مشروع مكافحة القُراد مثلا أو مشروع دعم الحجاب على سبيل المثال، بل حتى ولو مشروع زراعة كل أرض السودان ذهبا وزمردا، ناهيك عن زرعها فولا وعدسا..لا يا سادة يا كرام ، ماهكذا تدير الصناديق والدول قروضها، بحيث يحولها أي وزير أو أية حكومة من بندها المصدق له وفق دراسات الجدوى إلى بند آخر مجهول الجدوى، كما يشاء الوزير أو تشاء الحكومة.. وعليه، لكي لا يخسر هذا السودان المنكوب - بنهج الغافلين - المطار الجديد ومبلغا يتجاوز نصف المليار دولار، يجب أن نسهب في توضيح آثار هذا القرار الكارثي ..عسى ولعل نثير إنتباهة رئاسة الجمهورية، قبل البكاء على اللبن المسكوب ..!!
...................
نقلا عن السوداني


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3856

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#244265 [abuahmed]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2011 12:38 PM
يا اخوانا العاملين في وزارة المالية ما عندهم ذنب, لان الوزير ده ببرطع ساكت ولا بشاورهم لان القرارات بتجي من المؤتمر الوطني وليس موظفي الوزارات.. بعدين القروش دي حيوديها وين ما حيصرفها في السودان وللسودانين كان عربات هي في السودان وكان عمارات اهي في السودان. بعدين مصادر الخل للخزينة العامة جفت, احسن يقبلوا علي قروض المشاريع القائمة. والبوت \"BOAT\" القالوا ده ماحيركب فيه هو الجماعة المعاهوا. بس انتوا شيلوا صبر.


#244094 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2011 08:28 AM
استاذ ساتي وزارة المالية ما عارفين كلمت بوت بالإنجليزي ما في سكرتارية الخطا غير مسموح به في الخطابات الحكومية المفترض يراجع الف مرة قبل ارساله والبوتBuild Operate and Transfer واختصار B.O.T لا تبيعوا الموية في حارة السقاه.الصناديق وافقت علي القروض لدراسة الجدوي المقدمة التي تضمن المردود المالي من المشروع المعين. حقوا الحكومة تخجل من مطار الخرطوم كل اوضتين وبرندا. مطار الباحة اكبر منه. فكر البصيرة ام حمد لا ينفع مع الممولين حتى ولو كان اشقاءنا في الخليج وتركيا.


#243952 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 09:01 PM
من وسائل التنمية بالاعتماد على القطاع الخاص نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية Build Operate and Transfer المعروف بالاختصار B.O.T الذي يتولى فيه القطاع الخاص بناء المشروع بامتياز تمنحه له الحكومة ثم يقوم بتشغيله لمدة زمنية محدودة طويلة نسبيا 20 أو 30 عاما ثم بعد ذلك يقوم بنقل ملكيته للحكومة عقب انتهاء مدة الامتياز والدولة تستفيد فائدة مزدوجة من هذا النظام فهي تحصل في مقابل الامتياز على نسبة متفق عليها ولا تتحمل عبئا على ميزانيتها ثم تتسلم المشروع كاملا وسليما بعد انتهاء الامتياز.


#243901 [wander]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 07:09 PM
تعرف ات بكون جبت الهوا للحماعة لانو الريس بكون ماعندو خبر!!اها حيكون الجماعة لبتو بالموجود من الاموال والقرار ده صدر تحت تحت عشان اللغف وكده!!ياتكون العمارة نقصت دور يالمره الاخيرة عايزه مرسيدس!! يعني يجيبو من وين مش البترور طار!! مامهم الصناديق تقاطع ولاتزعل!!!! المهم كلو بينهب من كلو!! عجيب امرك يابلد وين قروش ليس البترور بل الضرايب!!!دي نار مابتشبع!!! بعدين مافي قروش كاعد تمرق للسعودية وماليزيا الخ الخ ..يعني يدينو علي راسنا وياكلو قراصنا!!! ديل اقعب من ولد عمك ابراهيم!!لانم ماضيعوا عجولنا ديل ضيعوا بلدنا!!شفت كيف !!!


#243888 [طشاش]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 06:41 PM
..عسى ولعل نثير إنتباهة رئاسة الجمهوري


..عسى ولعل نثير إنتباهة رئاسة الجمهورية


..عسى ولعل نثير إنتباهة رئاسة الجمهورية




#243844 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 04:59 PM
الجماعة لم يجدو ممولين جدد من الصناديق الدولية لأى مشروع جديد لعدم مصداقيتهم فى كيفية تسديد القروض وقالو أحسن شيىء نهبر من القروض الجاهز طالما رفضت كل الدول إقراضنا - عاملين نفسهم شطار الاقرضك يمكن يبيعك ويشتريك فى سوق المواسير وأنت لاتدرى كما حصل مع شركة عارف الكويتية مع الخطوط السودانية باعت الاصول وحقوق المسارات للخطوط الجوية السودانية فى العالم وزاغت بملاين الدولارات ترك السودانية داخل مطارات السودان وأكل الحصرم والندم لمصلحة أفراد فى حكومة الانقاذ أستفادت بالمال ..ما جمعه الشعب فى سنين عددا ...
شكرا لكاتبنا الكبير الطاهر ساتى.


#243839 [ابوالسيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 04:49 PM
هل قرض سيادي هائل ذي دا يتم تحويله بجرة قلم من وزير المالية؟ وين مجلس الوزراء؟ وين المراجع العام؟ دا وزير دا والا .. كراكة؟!!


#243777 [القبطان]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 02:58 PM

في نظام اسمو ال BARE BOAT CHATER عقد ايجار علي ان تؤل الملكيه لاحقا ...


#243699 [عصام الدين عز الدين]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 12:52 PM
لله درك يا الطاهر بن ساتي - ياخي وزير المالية دا ما عارف كوعو من بوعو او طوط من سبحان الله


#243577 [ رضوان الصافى]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 10:01 AM
اخى الطاهر
نظام B.O.T هو ان يتولى القطاع الخاص بعد التصديق له من الدولة ببناء مشاريع البنية الاساية ويتولى تشغيله وادارته بعد الانتهاء منه لمدة امتياز تتراوح بين 30 - 40 سنه حتى يعيد تكاليف الانشاء مع الربحية .
فان قيمة القروض الممنوحة تقدر ب 750 مليون دولار وقد تم منحها بعد دراسة علمية ومعاينة المانحيين لهذه الدراسة والواقع واقتناع بجدوى المشروع .
ماذا نقول هل نطالب برفع ملف المطار الى الجهة الرقابية ( المجلس التشريعى ) والجهة الرقابية نفسها تحتاج الى رقيب .
بهذه الكيفية فى القرارات يفقد السودان المصداقية امام الدول المانحة -
اننا نحتاجالى هيكلة الدولة وانتهاج نهج العلمية فى التخطيط والتنفيذ والمتابعه والرقابه ونحتاج اكثر الى ارساء نهج الشفافية وفقه المحاسبة العدلية .
اننا نحتاج الى ثورة تصحيحية تعيد للسودان سيرته الاولى فالاوطان تبنى بالكفاءة والخبرة والعلم لا بالولاء والهتاف والتملق والتزلف .
اننا فى حاجة الى ارساء فقة المتابعة والمراقبة والمحاسبة والا وضاع ما تبقى من وطن .


ردود على رضوان الصافى
Saudi Arabia [الصادق عبدالله] 11-21-2011 03:27 PM
الاخ رضوان
السلام عليكم
يجب فعلا التركيز على المنهجية فى اتخاذ القرارات وطبعا عندنا الاسترتيجية فى واد والحكومة فى اخر وبالنظر الى طبيعة التركيبة السياسية الامريكية ومبدأ فصل السلطات القضائية ثم البرلمانية الدستورية ثم الحكومة لذا لن يقوم وزير لايستطيع دراسة تأثير القرار بدون الرجوع للجهات المانحة للقروض ويتم تحويل القروض الى ادارة السدود التى اصبحت مركز من مراكز القوة الضخمة فى السودان لن يستطيع اصدار قراره بهذه السهولة
حقا كنا نأمل ان يكون هنالك رد من وزراة الماليه على هذا الموضوع


#243559 [jalal hassan]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 09:39 AM
أخي ساتي
بدون حليفة ، المعلومات الواردة في المقال تكون غائبة عن غالبية من بداخل وزارة المالية (عدم دراية وجهـــــــــــــــــــــــــــــــــــل).
سلمت يا ود ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي


#243540 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 09:18 AM

يا طاااهر
إنتا يا اخوى بتنبح وين ؟؟ داير وزير العواسة بتاعكم ده الما عارف الوصف الوظيفى للمنصب الذى يشغله بالجهوية وفقه التمكين ..يفهم فى مصطلحات الإقتصاد والمال؟؟
ترجمة البناء والتشغيل ونقل الملكية للغة الإنجليزية هى Build Operate and Transferوإختصارها B.O.T


ردود على الزول الكان سمح
Saudi Arabia [الدكتورة ] 11-21-2011 04:59 PM
يا الاخ نعت البشر بصفات الحيوانات صفة زميمة يجب ان تطهر فمك بالقول الحسن وحاشا لك ايها الصحفي الهمام من هذه الصفات التى صارت في طرف لسان بعض السودانيين ارجو ان لايفسد اختلاف الاراء للقضية مع علمي باصل المقولة ولكن لاداعي له هنا ;) ;)


#243526 [الصادق عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 09:03 AM
الوارد فى المقال والذى تدخل فى هذا الموضوع المجلس الوطنى كما فى التطورات يجد وبحق نهج التفكير السطحى لادارة الحكومة من معظم الوزراء , هل بالله عليكم نتوقع ان يكون هنالك تقدم فى معالجة تطور السودان وهذا الوضع يستمر تدهور فى الصناعة والزراعة وكل شى متدهور مشروع المطار لن يكتمل بمبلغ نصف مليار دولار ولن يكون بمقدور الحكومة توفير التمويل بصيغة التشغيل ونقل الملكية بعد القرار الذى اصدره على محمود حتى لو تراجعت المالية عن القرار فأن هذا التمويل قد تبخر نسبة ان الجهات المانحة سوف تدرس العواقب التى سوف تحدث نتيجة لتغير فكر الحكومة وعدم وضوح الرؤية هل يعتقد على محمود ان الجهات المانحة ليس لها ادارات تدرس وتحلل المخاطر خلف كل قرار على حسب اعتقادى الخاص ان التمويل لن يكفى المرحلة الاولى من الاعمال الاساسية للبنية التحتية من المطار للممرات وتوصيل الخدمات والمبانى وسوف تكون الحوجة لمزيد من التمويل لاكمال المشروع ولن تكون بالمهمة السهلة اقناع الممولين بالمخاطرة فى مشروع سوف يتعثر بالفكر المتخلف وطريقة اتخأذ القرارات الجزافية .
ان فى كل الدول يكون دور البرلمان فى المسألة الدقيقة لكل مسئول عبر لجنة استماع متكونة من نواب واشخاص مؤهلون لمسألة الوزير ونقض القرار والمحاسبة الدقيقة له وليس استعرض فاشل بأن هذا التمويل لن يحول الى غرض أخر كما جاء فى الاخبار بطريقة اقربا الى الحلف بالطلاق ليس هكذا سوف ينهض السودان .
اذا لم تكن هنالك مؤسسية وفصل للسلطات وسيادة لسلطة القضاء والبرلمان ومحاسبة دقيقة جدا لكل مسئول ووزير لن نتقدم ابدا للامام سوف نظل نتاخر فقط وبسرعة عالية الى الخلف


#243514 [وليد السر]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2011 08:43 AM
ليك مليون تحية اخي الطاهر ساتي..حقيقة انت عنوان للصحفي الذي يتكلم بالحقائق والارقام يعني كلامك بينبني على نهج علمي وحاشاك من ان تكون من الصحفيين ناقلي القوالات أو فاتلي الاخبار...لي قدام سير وربنا يحفظك ،نتمنى ان يحذو حذوك انصاف الصحفيين أو قل اللا صحفيين البيضيعوا وقتهم ووقت القراء في تجنيد صحفهم للمرارات الشخصية الضيقة مع خصومهم وارجو ان سمع كلامي صاحب التيار وكذا صاحب الاهرام الامس وطبعا وما الصحفي المتجول في كل الصحف(وانتو عارفنوا) عنكم ببعيد


الطاهر ساتي
الطاهر ساتي

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة